اكتشف معنا تقويم اللثة وما هو الروتين المميزة للعناية بها بعد تركيب تقويم الأسنان؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

اكتشف معنا تقويم اللثة وما هو الروتين المميزة للعناية بها بعد تركيب تقويم الأسنان؟

تقويم اللثة واحد من أهم وأبرز الخطوات العلاجية في تجميل الأسنان والوصول بها إلى أفضل الأوضاع الممكنة وأكثرها طبيعية وتناسق ممكن، في هذا المقال سوف نتعرف على العديد من المعلومات المهمة عن تقويم اللثة المميز وروتين العناية باللثة عند تركيب التقويم وقص اللثة بعد التقويم وأسباب نزول اللثة مع التقويم بالإضافة إلى مجموعة من طرق الوقاية من حدوث التهاب اللثة مع التقويم وغيرها من المعلومات المهمة والمميزة فتابعونا.

تقويم اللثة

تقويم اللثة

تقويم اللثة

لا يقل تقويم اللثة أهمية عن تقويم الأسنان، حيث أن اللثة في العديد من الأحيان تحتاج إلى تقويم مثلها كمثل الأسنان أيضًا وهي من أهم الأمور والخطوات المميزة التي من الممكن أن تضمن لك مظهر أسنان متناسق ومرتب بشكل مميز يتفاعل على نحو كبير مع حالة تقويم الأسنان نفسها.

ولذلك فنحن في هذا المقال سوف نسبط الضوء على أهمية هذا النوع من التقويم للأسنان، وسنؤكد على ما إذا كانت اللثة سوف تعود إلى طبيعتها بعد التقويم مرة أخرى أم لا، وما هو روتين العناية باللثة عند تركيب هذا النوع من التقويم عليها وغيرها من الأمور المهمة الأخرى المميزة التي ستجدها فقط في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ما هو تقويم اللثة؟

تقويم اللثة: هو عبارة عن إجراء طبي يعمل على تعديل هيئة وصحة اللثة والأسنان كذلك فأنه من الممكن أن يساعد تقويم اللثة في الوقاية من أمراض ومشاكل اللثة وزيادة الثقة بالنفس وهو ما يسبب تقويم اللثة بعض المضاعفات مثل نزول اللثة على الأسنان، والتي قد تحتاج إلى علاج طبي، كما أنه قد يؤدي التقويم إلى التهاب اللثة، وهو مرض شائع ومعتدل يتسبب في تورم واحمرار اللثة على نحو كبير وملحوظ لكل من يعاني منه.

ما هو تقويم اللثة؟

ما هو تقويم اللثة؟

هل تقويم الاسنان يعالج اللثة؟

قد يتساءل العديد من الأفراد عما إذا كان هذا النوع من أنواع التقويم قد يعالج اللثة بالفعل أم لا، وفي الحقيقة من المهم أن تعلم عزيزي القارئ بأن تقويم الأسنان من شأنه علاج اللثة وواضح وهو ما يؤكد عليه العديد من الأطباء والمتخصصين بدرجة كبيرة.

حيث أن تقويم الأسنان يمكن أن يساعد في معالجة بعض مشاكل اللثة، مثل التزاحم أو عدم الإطباق، ولكنه لا يعالج التهاب اللثة فإذا كانت لثتك متورمة أو متهيجة أو تنزف، فقد تحتاج إلى زيارة طبيب الأسنان للحصول على علاج خاص بها وهو ما من شأنه التأكيد على وجود المزيد من الإجراءات المميزة لعلاج وتجميل الأسنان.

هل ترجع اللثة إلى طبيعتها بعد التقويم؟

يعد واحد من أهم وأشهر الأسئلة التي يوجهها العديد من الأفراد عندما يقومون بتركيب تقويم الأسنان هو سؤال ما إذا كانت اللثة ترجع إلى طبيعتها مرة أخرى بعد اتباع العلاج التقويمي أم لا وفي الحقيقة إن هذا الأمر مختلف من حالة إلى أخرى على نحو كبير وواضح.

حيث أنه يمكن أن تتأثر اللثة بعد التقويم بسبب الالتهاب أو الانحسار أو النزول من مكانها كما أنها قد تحتاج إلى علاج طبي أو جراحي لإصلاحها، حيث أنه لا يوجد ما يؤكد على أن اللثة من الممكن أن تعود إلى محلها وشكلها الطبيعي مرة أخرى.

هل ترجع اللثة إلى طبيعتها بعد التقويم؟

هل ترجع اللثة إلى طبيعتها بعد التقويم؟

روتين العناية باللثة عند تركيب التقويم

عندما تقوم بتركيب التقويم السني، تصبح العناية باللثة أمرًا مهمًا جدًا وفيما يلي إليك روتين الاهتمام والعناية باللثة الأساسي في حالة لديك تقويم أسنان:

  • استخدم فرشاة أسنان ناعمة وصغيرة لتنظيف الأسنان بعناية وقد تحتاج إلى فرشاة خاصة بالتقويم السني.
  • ابدأ بتنظيف الأسنان من الأعلى ومن الأسفل باستخدام حركات دائرية.
  • تأكد من تنظيف الأسلاك والقواطع بعناية، حيث يمكن أن تتجمع البقع والرواسب هناك بسهولة.
  • استخدم خيطًا سنيًا خاصًا للتقويم السني.
  • انزل الخيط تحت الأسلاك وبين الأسنان، ثم اجعله يشكل حرف “C” حول كل سن وأسلاك التقويم.
  • استخدم مضمضة فمية مضادة للبكتيريا أو ماء الفم المعقم بطريقة يومية للمساعدة في قتل البكتيريا والحفاظ على نضارة الفم.
  • لابد من الذهاب لطبيب الأسنان بانتظام للفحص والعناية الدورية كما أنه من المهم الذهاب لضبط التقويم والتحقق من صحة الأسلاك عند الطبيب.
  • تجنب تناول الأطعمة والمشروبات اللزجة والمقرمشة التي يمكن أن تلتصق بالأسلاك أو تسبب تراكمًا للبكتيريا.
  • قلل من تناول السكريات والحفاظ على نظام غذائي صحي.
  • تجنب عض أو لمس الأسلاك بأي شكل من الأشكال.
  • تجنب مضغ الأظافر أو أي عادات تجعل اللثة عرضة للإصابة.

تذكر أن العناية الجيدة باللثة أثناء ارتداء التقويم السني هامة للمحافظة على صحة الأسنان واللثة وضمان نجاح عملية تصحيح الأسنان كما أنه قد يحتاج الأمر إلى وقت وجهد إضافي، لكن النتائج ستكون جديرة بالمجهود فلا تتردد في استشارة طبيب تقويم الأسنان أو طبيب الأسنان الخاص بك للحصول على نصائح محددة لحالتك.

قص اللثة بعد التقويم

قص اللثة: هو عبارة عن إجراء يتم فيه إزالة بعض الأنسجة الزائدة من اللثة لتحسين هيئتها وصحتها وقص اللثة ليس إجراءً اعتياديًا بعد تركيب التقويم حيث أنه قد يكون هناك أضرار لقصة اللثة، وإنما يلجأ إليه إذا كان هناك التهاب في اللثة نتيجة عدم تنظيف الأسنان واللثة بطريقة جيدة وقص اللثة يمكن أن يكون جراحيًا أو باستخدام الليزر وبعد عملية قص اللثة، عليك تجنب القيام بأي نشاط بدني عنيف واتباع تعليمات الطبيب لتسريع التئام الجرح بشكل جيد.

قص اللثة بعد التقويم

قص اللثة بعد التقويم

أسباب نزول اللثة مع التقويم

نزول اللثة مع تقويم الأسنان هو مشكلة يمكن أن تحدث في بعض الحالات، ويمكن أن تكون هناك عدة أسباب لهذا العيب ومن بين أهم الأسباب نذكر لكم ما يلي:

  • قد يحدث تورم في اللثة بسبب ضغط الأسلاك والأجهزة التقويمية على الأسنان واللثة وهذا التورم قد يؤدي إلى انخفاض مؤقت في مستوى اللثة.
  • قد يحدث تغير في توزيع الضغط على الأسنان واللثة بسبب تعديلات في تقويم الأسنان أو استبدال الأجهزة وهذا التغير قد يؤدي إلى انخفاض مؤقت في مستوى اللثة.
  • في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي تراكم البلاك والجير حول التقويم إلى التهاب اللثة، وهذا يمكن أن يؤثر على صحة اللثة ويجعلها تنخفض.
  • إذا كان التقويم غير مضبوط بطريقة صحيحة أو تم تعديله بشكل غير صحيح، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى زيادة الضغط على اللثة وتسبب في انخفاضها.
  • في بعض الحالات النادرة، قد يحدث خلل في التقويم يؤدي إلى انخفاض اللثة بأسلوب ملحوظ.

من المهم مراجعة طبيب تقويم الأسنان بشكل منتظم لمتابعة تقدم علاج التقويم والتأكد من عدم حدوث مشاكل مثل انخفاض اللثة ففي العديد من الحالات، يكون هذا الانخفاض مؤقتًا ويمكن تصحيحه بمرور الوقت مع استمرار علاج التقويم واتباع التوجيهات الصحيحة للعناية بالفم واللثة.

طرق الوقاية من حدوث إلتهاب اللثة مع التقويم

كما سبق وذكرنا لكم فمن المهم أن نعلم بأن التهاب اللثَة هو عبارة عن مشكلة شائعة قد تحدث عندما يكون لديك جهاز تقويم أسنان وقد تكون الأسلاك والأقواس والأجهزة الأخرى جزءًا من التقويم مصدرًا لتجمع الطعام والبكتيريا حول الأسنان واللثة، مما يزيد من احتمال حدوث التهاب اللثة وفيما يلي إليك بعض الطرق التي يمكنك اتباعها للوقاية من حدوث التهاب اللثَة أثناء وجود جهاز تقويم:

  • يجب عليك تنظيف فمك بعناية بعد كل وجبة باستخدام فرشاة أسنان ناعمة وخيط تنظيف أسنان وفرشاة أسنان بينية وتأكد من تنظيف حول الأسلاك والأقواس وبين الأسنان بعناية.
  • يمكن استخدام مضمضة خالية من الكحول للمساعدة في تقليل البكتيريا في الفم واللثة.
  • تجنب تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر والمشروبات الغازية، حيث يمكن أن تزيد من تراكم البكتيريا في الفم.
  • يجب عليك زيارة طبيب الأسنان بانتظام لإجراء فحوصات وتنظيف الأسنان المتخصصة وللتحقق من حالة صحة اللثة.
  • قد يقدم لك طبيب التقويم تعليمات محددة حول كيفية العناية بالتقويم واللثة ويجب عليك اتباع هذه التعليمات بدقة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف يمكن أن يساعد في تعزيز صحة اللثة.
  • تجنب عض الأظافر أو مضغ الأشياء غير الملائمة، حيث يمكن أن تتسبب في ضرر لتقويم الأسنان واللثة.
  • إذا كنت تمارس الرياضة أو الأنشطة البدنية، يفضل ارتداء حامي الفم لحماية أسنانك ولثتك.
  • التدخين يزيد من احتمالية حدوث التهابات في الفم واللثة، لذا من الأفضل الامتناع عنه.
  • إذا لاحظت أي مشكلة أو تهيج في اللثَة خلال استخدامك للتقويم، يجب عليك الاتصال بطبيب الأسنان على الفور لتقييم الحالة واتخاذ الإجراءات اللازمة.
  • يجب عليك أن تكون حذرًا وملتزمًا بالعناية بفمك واللثة أثناء فترة استخدام جهاز التقويم للحفاظ على صحة فمك والوقاية من التهاب اللثة.
طرق الوقاية من حدوث إلتهاب اللثة مع التقويم

طرق الوقاية من حدوث إلتهاب اللثة مع التقويم

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

يعتبر المركز الطبي لرعاية الأسنان واحد من أفضل مركز علاج وتجميل الأسنان حيث يوفر مجموعة واسعة من الخدمات المتخصصة في مجال طب الأسنان وتجميلها ويتميز المركز بتوفير أحدث التقنيات وسبل الراحة في مجال علاج الأسنان كما أنه يقدم خدمات متنوعة مثل تبييض الأسنان، وتقويم الأسنان، وعمليات زراعة الأسنان، وتجميل الأسنان، وعلاج الجذور كما يتميز المركز بجودة عالية في تقديم الخدمات، ويعتمد على أحدث التقنيات والمواد في عمليات العلاج والتجميل كما يضم المركز فريقًا طبيًا متميزًا يتمتع بالخبرة والكفاءة في هذا المجال.

بالإضافة إلى ذلك، فأنه يتيح المركز للمرضى الاطلاع على تقييمات المرضى السابقين للأطباء واختيار الدكتور المناسب حسب سعر الكشف والتأمين المتاح كما يتيح للمرضى حجز مواعيدهم عبر الإنترنت مجانًا ولذلك فأنه وبشكل عام، يعتبر المركز الطبي لرعاية الأسنان هو الخيار الأمثل لأولئك الذين يبحثون عن أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان في مصر، حيث يوفر الجودة والتكنولوجيا الحديثة في هذا المجال.

0/5 (0 Reviews)

د. سمر طارق

د.سمر طارق استشاري تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان، وتتميز بخبرة واسعة في مجال تصحيح وتحسين وضع الأسنان والفكين، حاصلة على درجة الدكتوراه في تقويم الأ� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا