كم مدة التقويم الاسنان والسن المناسب لتركيبه؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

كم مدة التقويم الاسنان والسن المناسب لتركيبه؟

كم مدة التقويم الاسنان، يهتم الكثيرون بتصحيح ومحاذاة الأسنان والفكين لتحقيق الوظيفة الصحيحة والمظهر الجمالي، ويعد التقويم جزءاً أساسياً من طب الأسنان التجميلي والوقائي، حيث يساعد على تصحيح التشوهات وتحسين مظهر الابتسامة، وفي هذا المقال سنتعرف عليه بالتفصيل، تابع معنا

كم مدة التقويم الاسنان

كم مدة التقويم الاسنان

كم مدة التقويم الاسنان

تعد مدة تقويم الأسنان من أهم العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند اتخاذ قرار علاج التقويم. فالمدة تختلف من حالة إلى أخرى، حيث تتعلق بمدى تقدم تلك الحالة وصعوبتها ونوع التقويم المستخدم.

في حالة تقويم الأسنان الثابت، فإن المدة المعتادة تتراوح ما بين عامين إلى ثلاثة أعوام في الكبار، وأقل من ذلك في الأطفال والمراهقين. وتعتمد المدة الفعلية للعلاج على حالة الفرد ومدى تقدم حالته وتعاونه في الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج.

أما في حالة تقويم الأسنان المتحرك، فإن مدة العلاج تختلف حسب نوع التقويم ومدى صعوبة حالة الفرد، وقد تستغرق بعض الحالات فترة تصل إلى ستة أشهر فقط، في حين تستغرق حالات أخرى فترات أطول.

ويشير الأطباء المختصون إلى أهمية الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج والحفاظ على نظافة الفم والأسنان خلال فترة العلاج، وتجنب بعض الأطعمة التي تسبب الإزعاج وتعطل تقدم العلاج، مثل المشروبات الغازية والحلويات العالية بالسكر والمأكولات اللزجة، ونظرًا لأن كل حالة تختلف عن الأخرى، فإنه من المهم التواصل مع طبيب الأسنان المختص لتحديد المدة المناسبة لعلاج التقويم وتقدير تكلفتها والنتائج التي يمكن توقعها من العلاج.

احصل على ابتسامة مثالية وثقة متجددة مع خدماتنا المتميزة في تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ما هو السن المناسب لتركيب تقويم الأسنان؟

تشتهر عملية تركيب تقويم الأسنان بشكل كبير في دولنا العربية، ويتساءل الكثير من الأشخاص عن السن المناسب لتركيب التقويم وهل يجب تأجيل الأمر لفترة لاحقة أم العكس؟ وفقاً للأطباء المختصين في هذا المجال، فإن العمر المناسب لتركيب التقويم يعتمد على الحالة الصحية للفم والأسنان لدى الشخص، بالإضافة إلى العمر الحقيقي وتطور الأسنان لديه.

تقليدياً، يبدأ العمر المناسب لتركيب التقويم ما بين سن 8-14 سنة، عندما يفقد الشخص جميع أسنانه اللبنية ونمت لديه غالبية الأسنان الدائمة. وينصح البعض ببدء تركيب التقويم في سن 12-15 سنة، حيث تكون الأسنان أسهل في التحرك من مكان إلى آخر. ويجدر الإشارة إلى أن أغلبية خبراء التقويم يرون أن سن 12 يعد السن المثالي لأن جميع الأسنان اللبنية تكون قد سقطت والأسنان الدائمية ثبتت في أماكنها.

ولكن، إذا كان هناك مشكلة في وضعية الأسنان أو الفكين لدى الفرد منذ صغره، فإنه يمكن بدء عملية تركيب التقويم في عمر مبكر، مثل سن 6 سنوات، ولكن هذا يعتمد على تقييم الطبيب المختص لحالة الفم والأسنان. ويجب التأكد من عدم وجود مشكلات صحية أخرى تمنع تركيب التقويم في هذا العمر.

أنواع تقويم الأسنان

تقويم الأسنان هو إجراء طبي يهدف إلى تصحيح وتحسين مواضع الأسنان وتوجيهها لتحقيق العضوية والتوازن الوظيفي والجمالي في الفكين العلوي والسفلي. يتم استخدام تقنيات مختلفة في تقويم الأسنان لتحقيق النتائج المرغوبة، وتختلف أنواع التقويم حسب الحالة السريرية للمريض واحتياجاته. فيما يلي نظرة عامة على أهم أنواع تقويم الأسنان:

  1. تقويم الأسنان الثابت (التقويم اللامتحرك): يتم تركيب أجهزة تقويمية ثابتة مثل القواطع والتقاويم اللونية لتوجيه الأسنان إلى مواضعها المطلوبة. تُستخدم هذه الأجهزة لحالات التقويم المعقدة والتي تتطلب تصحيحًا دقيقًا ومتواصلًا.
  2. تقويم الأسنان المتحرك: يتم استخدام أجهزة تقويمية قابلة للإزالة مثل القوالب الشفافة (ألواح التقويم) لتحسين مواضع الأسنان. يتم تغيير هذه القوالب بانتظام لتحقيق التحسن التدريجي في مواضع الأسنان.
  3. تقويم الأسنان بالليزر: تقنية حديثة تستخدم الليزر لتصحيح الأسنان دون الحاجة إلى أجهزة تقويمية تقليدية. تتميز هذه العملية بكونها غير جراحية وأقل تدخلاً في الفم.
  4. تقويم الأسنان الشفاف: هذه التقنية تعتمد على استخدام أقواس تقويم شفافة وشفافة لتحقيق التصحيح بشكل غير مرئي. تعتبر هذه الطريقة مثالية لأولئك الذين يرغبون في تصحيح أسنانهم بشكل غير ملحوظ.

هذه هي بعض الأنواع الرئيسية لتقويم الأسنان، وتختلف التقنيات والطرق باختلاف الحالات السريرية وتفضيلات المرضى. ينبغي استشارة طبيب الأسنان المختص لتحديد النوع المناسب لحالة كل فرد وتحديد الخطة العلاجية المناسبة.

نقدم لك أحدث التقنيات والمعدات في مجال تقويم الأسنان، بالإضافة إلى فريق طبي متخصص يهتم بتلبية احتياجاتك وتحقيق أهدافك الجمالية والصحية بالمركز الطبي لرعاية الأسنان.

أضرار تقويم الأسنان

تعد عملية تقويم الأسنان من العلاج الشائع للحفاظ على صحة الفم والأسنان، ولكنها قد تشكّل بعض المخاطر بعد تركيبها، وفيما يلي بعض الأضرار الشائعة لتقويم الأسنان:

  1. الألم المصاحب لكسر الأسنان: تعتبر فرصة كسر الأسنان واردة أثناء عملية التقويم، وهو ما يسبب ألمًا شديدًا ويجعل المريض يعاني كثيرًا.
  2. ارتشاف الجذر: يمكن أن يتسبب تشوه الفك في ارتشاف الجذور، وهذا يعني أن الأسنان يمكن أن تتحرك أكثر من اللازم والعجز عن الإنقلاب.
  3. تغيرات في اللب أثناء علاج تقويم الأسنان: يمكن أن يتغير اللب أثناء العلاج، وهذا يؤدي إلى المزيد من أضرار تقويم الأسنان.
  4. أمراض اللثة: يعاني العديد من مرضى اللثة من مشكلات مع تقويم الأسنان، وهذا يؤدي إلى المزيد من المشاكل.
  5. الألم: يمكن أن يُصاب المريض بآلام شديدة نتيجة المشاكل الناتجة عن تقويم الأسنان، وهذا يجعله يعاني كثيرًا.
  6. الخدوش والتقرّحات: يمكن أن يُصاب المريض بالكثير من الخدوش والتقرّحات نتيجة التقويم، وهذا يجعله يعاني من حروق شديدة في الفم.
  7. تسوس الأسنان: يمكن أن يُضرب المريض بالكثير من التسوس في الأسنان نتيجة علاج التقويم، وهذا يؤدي إلى المزيد من المشاكل، ولكي تعرف كثر عن مشاكل تسوس الأسنان اضغط هنا.
  8. مشاكل اللثة: يعاني العديد من مرضى اللثة من مشاكل مع تقويم الأسنان، وهذا يؤدي إلى المزيد من الأضرار.
  9. ظهور البقع البيضاء على أسطح الأسنان: يمكن أن يُصاب المريض بالكثير من البقع البيضاء على أسطح الأسنان، وهذا يجعل من الصعب التخلص منها.
  10. قصر جذور الأسنان أو ارتشافها: يمكن أن يتسبّب تقويم الأسنان في قصر جذور الأسنان، وهذا يعني أنه لا يمكن تحريكها بسهولة. وفي حال ارتشافها، فإن الأسنان قد تستدعي نزعها.
أضرار تقويم الأسنان

أضرار تقويم الأسنان

فوائد تقويم الأسنان

فوائد تقويم الأسنان لا تقتصر فقط على تحسين المظهر وتناسق الوجه، ولكنها تشمل العديد من المميزات التي تجعلها إجراء ضروري للحفاظ على صحة الفم والأسنان، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد تقويم الأسنان المتعددة:

  1. تحسين المظهر العام للوجه:
    تحسين المظهر الخارجي للوجه هو أحد أهم فوائد تقويم الأسنان، حيث يعمل على تصحيح وضع الفك وترتيب الأسنان، مما يجعل الوجه يبدو أكثر جمالاً وتناسقاً.
  2. إعطاء مظهر صحي للفم:
    تقويم الأسنان يعمل أيضاً على تحسين صحة الفم وتعزيز نمو اللثة والعظام المحيطة بالأسنان، مما يعني أنك ستحصل على فم صحي وجميل في نفس الوقت.
  3.  تحسين القدرة على مضغ الطعام وهضمه:
    بفضل ترتيب الأسنان الجيد بعد التقويم، يصبح من السهل عليك مضغ الطعام بشكل أفضل وبدون أي صعوبة، مما يؤدي إلى تحسين عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل.
  4. زيادة الثقة في النفس:
    إذا كنت تشعر بالاحراج من الابتسام لأن لديك أسنان غير مرتبة، فإن تقويم الأسنان سيساعدك على التخلص من هذا الاحراج وزيادة ثقتك في النفس، حيث ستشعر بالراحة والثقة أثناء التحدث مع الآخرين.
  5. تحسين طريقة النطق:
    تستطيع التخلص من مشكلات النطق الناتجة عن ترتيب غير صحيح للأسنان، وذلك نتيجة تحسين ترتيب الأسنان بعد العلاج التقويمي، حيث يسهل عليك النطق بشكل أفضل.
  6. الحد من ألم الأسنان والانزعاج البسيط:
    قد يشعر الشخص بألم أو انزعاج بسيط بعد تركيب التقويم خصوصًا في بداية العلاج، حيث تبدأ مواقع الأسنان بالتغيير ولحاجة الفم للتأقلم مع التقويم، لكن هذا الالم سرعان ما يختفي.

تجربة تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان تجمع بين الدقة العلمية والرعاية الفردية لتضمن لك النتائج المثالية والمرضية.

نصائح خلال مدة تقويم الاسنان

تصحيح الأسنان باستخدام تقويم الأسنان هو علاج شائع جدًا لتحسين صحة الفم والمظهر العام للأسنان. ولكن عندما ترتدي التقويم، فإن استخدامك للأسنان والفم سيتغير بشكل كبير. لذلك، يجب اتباع بعض النصائح خلال فترة التقويم للحفاظ على صحة الأسنان والفم. إليكم بعض النصائح التي يجب اتباعها خلال فترة تركيب التقويم:

  1. تنظيف الأسنان: يجب تنظيف الأسنان بفرشاة أسنان ناعمة وغسول الفم المناسب بانتظام، خصوصًا بعد تناول الطعام.
  2. استخدام الخيط الطبي: يجب استخدام الخيط الطبي لتنظيف المناطق التي لا يمكن الوصول إليها باستخدام الفرشاة العادية.
  3. تجنب الأطعمة الصلبة: ينبغي تجنب تناول الأطعمة والمشروبات الصلبة التي يمكن أن تؤلم التقويم أو تتسبب في تلفه.
  4. التقليل من تناول الحلوى: الحرص على تقليل تناول الحلوى، خصوصًا الحلوى اللزجة والمصاصات، لأنها يمكن أن تعلق بين الأسنان وتتسبب في تشابك التقويم.
  5. الابتعاد عن العادات الضارة: يجب الابتعاد عن العادات الضارة مثل مضغ الأظافر والقلم والتدخين، لأنها يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على تركيب التقويم.
  6. تجنب الإصابة: ضرورة تجنب الإصابة في الفم والأسنان، خصوصًا خلال ممارسة الأنشطة الرياضية، لأنها يمكن أن تتسبب في تلف التقويم.
  7. اتباع نصائح الطبيب: يجب اتباع نصائح الطبيب بشأن تنظيف التقويم وتغيير المطاطات بانتظام.
  8. الالتزام بمواعيد الزيارات: الالتزام بمواعيد الزيارات المتفق عليها مع الطبيب لتغيير التقويم وتقييم تقدم العلاج.
  9. الالتزام بالتعليمات المخصصة: الالتزام بالتعليمات المخصصة التي يقدمها الطبيب بعد تركيب التقويم، مثل ضرورة استخدام غسول الفم وعدم مضغ الحلوى.

ماذا يحدث بعد علاج تقويم الأسنان؟

عند انتهاء مدة علاج تقويم الأسنان، قد يلاحظ المريض تغيراً واضحاً في مظهر اسنانه، فهي تصبح أكثر تناسقاً وانتظاماً وتوازناً. ومع ذلك، فإن الاعتناء بالأسنان بعد علاج التقويم يعتبر مهماً جداً. فالأسنان المرتبة تحتاج إلى العناية المستمرة للحفاظ على مظهرها الجميل وصحتها الجيدة.

يجب على المريض الذي قام بتركيب بتقويم الأسنان الثابت والمعدني الاهتمام بالنظافة الفموية بشكل يومي، وتنظيف الأسنان والأقواس التقويم بانتظام، وإزالة الأوساخ والجير والبقايا الغذائية بعد كل وجبة. كما يجب تجنيب التعرض للأطعمة الصلبة واللزجة التي قد تؤثر على تثبيت الأقواس التقويمية.

قد تحدث بعض الآثار الجانبية بعد نزع التقويم، مثل حدوث خدوش وتقرحات في الفم، ولكنها تختفي بشكل طبيعي خلال فترة قصيرة. وهناك أيضاً احتمالية التهاب اللثة وتآكل جذور الأسنان وتسوسها إذا لم يتم العناية بها بشكل جيد بعد إزالة التقويم.

يتميز علاج تقويم الأسنان بأنه يعد وسيلة فعالة للحصول على أسنان المستقبل الصحية والجميلة. ويمكن تجنب الآثار الجانبية التي قد تحدث بعد إزالة التقويم بسهولة، من خلال الاهتمام بالنظافة الفموية وتجنب بعض الأطعمة، بالإضافة إلى الاستمرار في زيارة طبيب الأسنان لتقييم صحة الأسنان واللثة.

اكتشف معنا راحة التقويم الحديثة والمتطورة التي تجمع بين الكفاءة العالية والراحة للمريض، مما يجعل تجربة التقويم لا تُنسى بالمركز الطبي لرعاية الأسنان.

ما الذي ينتظرك أثناء علاج تقويم الأسنان؟

عند القيام بعلاج تقويم الأسنان، من المهم أن تعرف ما الذي ينتظرك بشكل عام، حتى تكون مستعداً لما يمكن أن يحدث. في الأسبوع الأول من علاج تقويم الأسنان، يمكن أن يحدث اهتزاز في الأسنان، خاصة إذا كان هناك ضغطًا على الأسنان بشكل مستمر. بعد بضعة أيام، يمكن أن يحدث ألم خفيف أيضًا، وهذا شيء طبيعي. وبشكل عام، من الأفضل الحفاظ على صبرك وتحلي بالصبر والاستمرار في اتباع تعليمات طبيب التقويم، من أجل تحقيق أفضل النتائج.

علاج تقويم الأسنان يستمر عادة لسنوات طويلة، وتعتمد المدة التي يتم فيها ارتداء التقويم على حالة كل مريض. يجب على المريض الالتزام بتعليمات طبيب التقويم وتوقعها، والصبر على كمال تلك التعليمات لتكملة فترة العلاج والحصول على الإصلاح المرغوب للأسنان.

من أجل تحقيق أفضل النتائج، ينبغي تنظيف الأسنان جيدًا قبل تركيب تقويم الأسنان. كما يجب ملاحظة أنه في بعض الأحيان، يمكن أن تكون مشكلة تقويم الأسنان ناتجة عن الاضطرابات النمائية في الفكين، وبالتالي، قد تحتاج الحالات الشديدة إلى علاجات مختلفة.

ومن أجل الحصول على أفضل النتائج، من الأفضل التشاور مع أخصائي في علاج التقويم، الذي يمكنه إجراء تقييم مسبق لحالة الفم والنتائج التي يمكن توقعها، ومنحك الإرشادات اللازمة وتوجيهك بشأن العلاج.

كيفية تشخيص المريض قبل تقويم الأسنان

يجب على المرضى الذين يفكرون في إجراء تقويم أسنان الاتجاه إلى طبيب أسنان مختص قبل الشروع في أي خطوة علاجية. في هذا المقال، سوف نتعرف على كيفية تشخيص المريض قبل تقويم الأسنان.

الخطوة الأولى في التشخيص هي تجميع معلومات حول تاريخ المريض الطبي والتاريخ الأسناني. يجب على الطبيب أن يسأل المريض بشأن أي مشاكل سابقة والأدوية التي يتناولها المريض حاليًا أو سابقًا.

الخطوة التالية هي إجراء تفحص شامل لفم المريض. يجب على الطبيب فحص سن المريض، وخلفية الأسنان، وحالة اللثة والأنسجة المحيطة بالأسنان. هذا يمكن أن يساعد على الكشف عن أي عيوب في الفكين، والأسنان المفقودة، و الاضطرابات في العضة والعمليات الجراحية السابقة.

بعد فحص الفم والأسنان، يقوم الطبيب بأخذ بعض الصور الشعاعية للأسنان والفكين. هذه الصور تساعد الطبيب على تحديد موقع الأسنان، والعظم المحيط بالأسنان، وتوجيه خيارات العلاج المناسبة.

تحتاج الحالات الأكثر تعقيدًا إلى التشخيص باستخدام الحاسوب. وهي عملية يستخدم فيها جهاز الحاسب الآلي لإعداد نماذج تصويرية للأسنان والفكين. يمكن استخدام هذه النماذج لتحديد طريقة العلاج الأكثر فعالية في تصحيح مشاكل الأسنان.

قبل تحديد علاج تقويم الأسنان، يجب على المرضى الحصول على استشارة من أخصائي التقويم العلاجي. يجب عليهم أن يفهموا مخاطر كل خطة علاج وعلاج متاح. ويمكن أن يسألوا عن الخيارات الأخرى المتاحة وأفضل الخيارات المناسبة لحالتهم. يمكن تضمين هذه الحالات تحتاج إلى جراحة.

بعد تحديد خطة العلاج المناسبة، يمكن بدء عمليات تصحيح الأسنان. تختلف مدة العلاج، ويمكن تحديدها بشكل دقيق من قِبل طبيب الأسنان المختص. يمكن أن تتراوح مدة العلاج بين 6 و 36 شهرًا، حسب عمر المريض وحالته الأسنانية.

التشخيص السليم هو الخطوة الأولى والأهم في عملية تقويم الأسنان. يجب على الأطباء المعالجين أن يقوموا بتقييم شامل لحالة الأسنان والفكين قبل البدء في أي علاج. وبذلك سيكون لدى المرضى الثقة بالعلاج الذي سيخضعون له، وتكون لهم فهم كافٍ للخيارات المتاحة، ومدة العلاج المناسب لحالتهم.

احجز الآن موعدك في المركز الطبي لرعاية الأسنان وانطلق في رحلة تحقيق الابتسامة المثالية وتحسين صحة ومظهر أسنانك مع فريقنا المتخصص والمتميز.

أفضل مركز طبي لعلاج وتجميل الاسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان يعد الأفضل من حيث الخبرة والمهنية لعلاج وتجميل الأسنان، تمكن المركز من تقديم خدمات متميزة في طب الأسنان على مدار سنوات عديدة، حيث يضم فريقًا متخصصًا ومتمرسًا من الأطباء والممرضين والمساعدين المدربين على أحدث التقنيات والاستخدامات في إجراءات حشو العصب.

يوفر المركز للمرضى أحدث الأجهزة المستخدمة في إجراءات حشو العصب والليزر، حيث يشمل الخدمات المقدمة في المركز تنظيف الأسنان والتبييض وتعمير ثغرات الأسنان وعلاج أمراض اللثة، بالإضافة إلى علاج الجذر وإزالة الترسبات.

يستخدم المركز أفضل الأدوات والمواد الطبية عالية الجودة، حيث يهدف المركز إلى تحقيق رضا المرضى وإرضاءهم عندما يأتون لتلقي العلاج، ويرحب المركز باستفسار كل مريض عن الخدمات المقدمة في المركز، حيث يضمن المركز الطبي لرعاية الأسنان تجربة مريحة وعالية الجودة مع خبراء حشو العصب المتخصصين.

بالإضافة إلى ذلك، يقدم المركز عروض ترويجية خاصة خلال فترات محددة من العام، ويتميز هذا المركز بأسعاره المعقولة والمناسبة للجميع، حيث يمكن للمرضى الحصول على خدمات مميزة بأفضل الأسعار.

أفضل مركز طبي لعلاج وتجميل الاسنان

أفضل مركز طبي لعلاج وتجميل الاسنان

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا