ما لا تعرفه عن حشو عصب اطفال وما هو سعره؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما لا تعرفه عن حشو عصب اطفال وما هو سعره؟

حشو عصب اطفال، عملية حشو العصب للأطفال من أهم التقنيات الجراحية التي تساعد في إعادة شكل وهيكل ووظيفة أسنان الطفل، كما أنها تحمي الفم من مضاعفات فقد أحد أسنانه، ونظراً لأهمية المرحلة العمرية للطفل وأهمية أسنانه خلالها سوف نتحدث تفصيلياً عن إجراءات حشو العصب وتكلفتها في مختلف المراكز والعيادات في مصر.

حشو عصب اطفال

حشو عصب اطفال

حشو عصب اطفال

عملية حشو العصب هي سحب العصب التالف أو علاج القناة الجذرية والنهايات العصبية التي تعرضت للتلف، وتُعتبر هذه التقنية تدخل طبي يلجأ إليه الطبيب من أجل التخلص من حالات التسوس العمية التي وصل فيها التسوس إلى الأنسجة في جذر السن مثل الأعصاب والأوعية الدموية.

وسحب هذه الأنسجة التالفة وتنظيف القناة الجذرية يكون الغرض منها قتل أي بكتيريا أو جراثيم متراكمة داخل السن، ثم يتم وضع الحشوة كبديل للمحتويات التالفة التي تم إزالتها من أجل سد جميع الفراغات والثقوب المحتمل وجودها، ولا تترددوا في منح أطفالكم أفضل هدية: صحة أسنان مثالية! زورونا في المركز الطبي لرعاية الأسنان للحصول على استشارات وخدمات تلبي احتياجات الأطفال بكل اهتمام.

على أي عمر يمكن حشو العصب للأطفال؟

عملية حشو العصب من الممكن أن يتم إجراءها للأطفال من أي عمر في حالة احتياج أسنانهم إلى ذلك وتفاقم إصابتهم للحد الذي يصل إلى تلف أعصاب أسنانهم، ومن الممكن أن يتم إجراء حشو العصب للأسنان اللبنية وليس الدائمة فقط، ويمكنك التعرف على طريقة حشو عصب بدون طربوش من خلال هذا المقال.

أسباب وأعراض التهاب عصب الأسنان

التهاب عصب الأسنان من الشائع أن يحدث للعديد من الأشخاص، وذلك يرجع إلى العديد من الأسباب التي من الممكن ذكرها خلال النقاط التالية:

  • عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان والفم بصفة دورية.
  • عدم علاج السن عند ظهرو علامات الالتهاب على سطحه مما يؤدي إلى وصول التلف بعد ذلك إلى العصب.
  • التصادمات العنيفة التي تسبب كسر لب السن وتصيب عصبه بالتلف.
  • التهابات اللثة التي تمتد إلى الجذور ولب الأسنان ثم عصبها.
  • عدم علاج تسوس الأسنان في مراحله الأولى مما يسبب التهاب العصب.

والتهاب عصب الأسنان من الممكن أن تظهر علامات تستدل عليه مثل ظهور انتفاخات وتورمات في اللثة، أو ظهور الخراج في تجويف الفم مع ظهور روائح كريهة وغير مستحبة، كما أن المريض يشعر بالوخز والتنميل في المنطقة المُصابة، ويعاني دائماً من الصداع والألم الدائم الذي لا يستطيع أن يسيطر عليه أي مسكنات أو مضادات التهاب.

أسباب وأعراض التهاب عصب الأسنان

أسباب وأعراض التهاب عصب الأسنان

أيهما أفضل حشو العصب أم خلع السن؟

إجابة هذا السؤال تكون عند الطبيب المعالج لأن القرار يتم اتخاذه بناءً على عدة عوامل، لكن بوجه عام دائماً ما يميل الأخصائيون إلى حشو عصب السن التالف بدل من فقده أو خلعه والتسبب في إصابة الفم بمضاعفات عديدة تتمثل في اعوجاج الأسنان المجاورة للفراغ الناتج أو إعطاء فرصة لتراكم الأطعمة ونمو البكتيريا في هذا الفراغ مما يهدد الفم بانتشار العدوى في جميع أنسجته.

وفي مرحلة الطفولة يحرص الأطباء الإبقاء على الأسنان اللبنية والدائمة إلا في حالة تعرض سن منهما إلى التخلخل واحتمالية سقوطه في أي وقت عالية يكون هنا قرار الخلع هو الأكثر أماناً.

تعرف على شروط استخدام دعامة حشو العصب من خلال هذا المقال.

أنواع التهاب عصب الأسنان

التهاب عصب الأسنان من أكثر المشاكل المتعلقة بالفم شيوعاً بين الكثير من الأشخاص ويوجد أنواع مختلفة منه تتمثل في النقاط التالية:

  • التهاب عصب الأسنان القابل للإصلاح: يكون الالتهاب في هذه الحالة بسيط وألمه لا يستمر فترة طويلة مما يجعله غير مؤثر على نمط حياة المريض اليومي، وهذا النوع يظهر نتيجة الإصابة بتسوس السن دون وصوله إلى اللب مما يدل على عدم نمو البكتيريا بداخل اللب وأنه سليم.

كما أن المريض لا يستطيع تناول طعام بارد أو حلو حتى لا يشعر بالألم، وعند تلقي العلاج المناسب يتم السيطرة على الوضع الصحي دون تسبب أي مضاعفات تؤدي إلى فقد السن.

  • التهاب عصب السن الغير قابل للإصلاح: هذا النوع يتطلب تدخل من الطبيب في أسرع وقت ممكن بسبب إصابة لب السن بالالتهابات الشديدة التي يكون مرافقها الشعور بالألم ويمتد هذا الألم إلى الأسنان المجاورة.

وفي هذه الحالة تنتشر العدوى إلى النهايات العصبية في جذر السن مما يسبب تلف العصب واللب وتكوين الخراج وفي حالة عدم تلقي العلاج الفوري سوف تنتشر العدوى إلى باقي أجزاء الجسم عن طريق الأوعية الدموية منها الدماغ.

  • التهاب العصب المزمن: في هذه الحالة يظهر على المريض بعض الأعراض متوسطة الشدة التي تظهر فترة من الوقت ثم تختفي، ومن الممكن أن يمتد التسوس من السن إلى العصب في حالة عدم تلقي العلاج.

ويعاني المريض في هذه الحالة من الألم عند الضغط أثناء تناول الطعام خاصةً البارد والحلو ثم يزول هذا الألم من تلقاء نفسه كما أن الأعراض المصاحبة له تختفي أيضاً، ومن السهل أن يتحول التهاب العصب إلى التهاب حاد يؤدي إلى موته وظهور خراج في النهايات العصبية الخاصة به.

  • التهاب العصب الحاد: تظهر أعراض التهاب العصب دون سابق إنذار، ويكون الألم في هذه الحالة حاد غير محتمل مما يعطل المريض على ممارسة حياته الطبيعية، ويرجع ذلك إلى احتمالية وصول الالتهاب إلى كامل العصب مما يجعله غير قابل للعلاج بل يؤدي إلى موته وتلفه.

التحضير لحشو العصب للأطفال

عملية حشو العصب للأطفال من التدخلات الجراحية التي تحل الكثير من المشاكل التي تواجه أسنان الطفل وتهدد فمه بالعديد من المخاطر، وهي تقنية سهلة لا تتطلب أي إجراءات تحضيرية لكن ينبغي تهيئة الطفل نفسياً من أجل تلقي العلاج أو إخبار الطبيب في حالة إصابة الطفل بأي أنواع حساسية ونقل أي تاريخ مرضي له من أجل أن يأخذه الطبيب في عين الاعتبار عند تحديد جرعة التخدير والخطوات التي يتم تنفيذها بالتحديد، وعادة ما تتم عملية حشو العصب على خطوات عديدة تتمثل في النقاط التالية:

  • فحص فم الطفل وتصويره بالأشعة السينية من أجل معرفة مكان التلف بدقة والعمل على وضع خطة علاجية ملائمة له.
  • تخدير الطفل بمخدر موضعي في المكان المُصاب أو المراد حشوه أو إعطاءه مهدئات تزيد من استرخاءه.
  • ثقب تجويف السن التالف.

كيف يتم إجراء حشو العصب للأطفال؟

إجراء حشو العصب للطفل كما ذكرنا خلال السطور السابقة لا تتطلب الكثير من الإجراءات وبعد القيام بالخطوات السابق ذكرها التي ساعدت على تهيئة الفم من أجل الحشو سوف نكمل الخطوات التي يتم من خلالها تركيب الحشوة والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • استخدام أدوات وأجهزة طبية حديثة في إزالة مادة التسوس من تجويف السن المُصاب.
  • التخلص من النهايات العصبية التالفة وإزالة العصب المُصاب.
  • تعقيم الجذور بمواد كيميائية مطهرة والعمل على تطهير حواف تجويف السن من أجل التأكد من القضاء على أي ترسبات بكتيرية من الممكن أن تسبب فشل عملية الحشو.
  • سد الثقوب والتجويفات بالحشوات الطبية التي تلائم حجم وشكل تجويف السن.
  • تثبيت التاج على قمة السن سواء كان تاج مؤقت أو دائم وفي حالة التاج المؤقت يتم أخذ قياسات السن بدقة من أجل تحضير تاج دائم مناسب له في الشكل واللون والحجم.
كيف يتم إجراء حشو العصب للأطفال؟

كيف يتم إجراء حشو العصب للأطفال؟

ما بعد حشو العصب للأطفال

فترة الشفاء التي يحتاجها الطفل بعد حشو العصب ليست طويلة فهي تنتهي خلال أيام معدودة من بعد الحشو لا تتعدى الأسبوع، وهناك بعض الإرشادات الطبية التي يقدمها الطبيب للآباء والأمهات من أجل محاولة الالتزام بها حتى يتم الحفاظ على الحشوات وضمان نجاح العملية وحماية فم الطفل من أي مخاطر أخرى من الوارد حدوثها، وهذه الإرشادات من الممكن تلخيصها في النقاط التالية:

  • تناول المسكنات والأدوية مضادات الالتهاب التي يصفها الطبيب في مواعيدها من أجل السيطرة على أي ألم أو التهابات من الوارد حدوثها.
  • منع تناول الطعام على الجانب أو الفك الذي يحتوي على السن المُصاب الذي تم حشوه.
  • منع تناول الطعام أو شرب أي مشروبات خلال الساعتين التاليتين للعملية حتى يتم انتظار زوال تأثير البنج تماماً.
  • المتابعة مع الطبيب باستمرار في حالة حدوث أي خلل أو ظهور أي عرض مثل الألم أو الانتفاخات بعد أسبوع من وقت العملية.

اضرار سحب العصب للاطفال

سحب العصب للأطفال يحدث في الحالات التي يصل فيها العدوى أو التسوس إلى عمق النهايات العصبية في جذر السن أو إلى الحشوة في تجويفه ووجود كسر وتشققات في هيكل السن، وهذا الإجراء يكون تدخل جراحي من أجل علاج المشكلة الموجودة في السن ومحاولة الحفاظ لعيه لأكبر فترة ممكنة حتى لا يختل توازن الفم عند انتشار العدوى إلى باقي الأسنان المجاورة والأنسجة المحيطة به، لكن على الرغم من ذلك تظهر أضرار على بعض الأطفال في حالة سحب العصب لأسنانهم المُصابة منها أحد الاحتمالات التالية:

  • وصول المواد المطهرة لتجويف السن إلى باقي الأنسجة المجاورة له مما يسبب انتشار للعدوى أو ظهور انتفاخات.
  • الأدوات المُستخدمة في تنظيف عصب السن من الممكن أن تتعرض للكسر.
  • من الممكن أن يبتلع الطفل أي مواد مُستخدمة في التنظيف والتعقيم في حالة سقوطها في فمه مما يعرضه للخطر.
  • من الممكن أن تظل بقايا من النسيج المُصاب في الفم في حالة عدم التنظيف الجيد والتعقيم الفعّال.
  • من الممكن أن يتم فتح ثقب بين جذر السن والجيوب الأنفية دون الانتباه لذلك أثناء تنظيف الثقوب في النهايات العصبية.
  • عدم وضع حشوة ملائمة للتجويف مثل عدم سد الحشوة لجميع ثقوب التجويف أو وضع حشوة صغيرة بالنسبة لحجم التجويف.
  • من الممكن أن يتم خلع السن في حالة فشل خطوات الحشو مما يعرض الطفل للتدخلات الجراحية أكثر من مرة.

تعرف على كيفية علاج فشل سحب العصب من خلال هذا المقال.

فوائد سحب العصب للأطفال

سحب العصب للأطفال كما ذكرنا خلال المقال من الممكن أن تعود على صحة أسنان الطفل بالعديد من الفوائد التي من الممكن ذكرها خلال النقاط التالية:

  • لا تجعل الطفل يشعر بأي ألم أو الشعور بألم طفيف لا يقارن مع الألم الذي كان يسببه تلف العصب.
  • حشو العصب من التقنيات العلاجية الفعّالة التي تكون ذات كفاءة عالية في السيطرة على التسوس أو أي عدوى تصيب السن.
  • تكلفتها بسيطة مقارنةً بالتقنيات العلاجية الأخرى.
  • تعطي نتائج جيدة ومُرضية للكثير من الأطفال.

تعرف على كيفية التخلص من تورم اللثة بعد حشو العصب من خلال هذا المقال.

فوائد سحب العصب للأطفال

فوائد سحب العصب للأطفال

سعر حشو عصب اطفال

سعر حشو عصب أطفال يتم تحديده وفقاً للعديد من العوامل مثل سعر المواد الخام التي تدخل في تصنيع الحشوات الطبية وتكلفة التقنية العلاجية والأجهزة الطبية التي تساعد في تطبيقها وأساليب التعقيم ومكافحة العدوى المُتبعة ومدى تطورها.

كما أن خبرة الطبيب المعالج وعدد الأسنان التالفة في فم المريض من أهم العوامل التي ينبغي أخذها في الاعتبار عند تحديد التكلفة، لذلك من الشائع أن سعر حشو عصب أطفال في مختلف المراكز والعيادات المتخصصة يتراوح بين 600 و900 جنيه مصري، نحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان هنا لمساعدة طفلك في الحفاظ على صحة أسنانه وابتسامته رغم تحديات حشو العصب.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

العناية بالأسنان ليست مجرد ضرورة، بل هي استثمار في صحتك وجمال ابتسامتك، ونعلم جيدًا أن تكلفة العناية المثلى بالأسنان قد تكون عبئًا، لكن ماذا لو كان هناك مكان يقدم لك كل ما تحتاجه بأسعار تنافسية؟ دعني أقدم لك المركز الطبي لرعاية الأسنان.

هذا المركز ليس مجرد مركز طبي بل هو وجهتك الأولى لكل ما تحتاجه أسنانك.
وبفضل فريقنا المؤهل والذي يمتلك خبرة طويلة سنضمن لك الراحة والثقة في كل خطوة من العلاج.
في المركز الطبي لرعاية الأسنان أنت دائمًا في أيدي متخصصين يعملون بتفرغ لتقديم أفضل الخدمات بكل دقة واحترافية.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
اكتشف انواع الحشوات للاسنان وكم جلسة لإجراءه!
اكتشف انواع الحشوات للاسنان وكم جلسة لإجراءه!

انواع الحشوات للاسنان، هناك العديد من العلاجات المختلفة التي يستخدمها أطباء الأسنان

عرض المزيد
اكتشف ما هي انواع الحشوات الدائمه وهل تركيبها يحتاج إلى بنج!
اكتشف ما هي انواع الحشوات الدائمه وهل تركيبها يحتاج إلى بنج!

انواع الحشوات الدائمه،يوجد العديد من الأنواع المختلفة من حشوات الأسنان الدائمة، والتي

عرض المزيد
اكتشف ما هي انواع الحشوات التجميلية ومراحل تركيبها!
اكتشف ما هي انواع الحشوات التجميلية ومراحل تركيبها!

ما هي انواع الحشوات التجميلية، تعتبر حشوات الأسنان التجميلية واحدة من الطرق العلاجية

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا