أهم المعلومات عن حشو العصب للأطفال وأحدث أسعاره! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

أهم المعلومات عن حشو العصب للأطفال وأحدث أسعاره!

 حشو العصب للأطفال، يعاني الكثير من الأطفال من تسوس في أسنانهم في عمر مبكر وهذا بسبب ابتاعهم نظام غذائي غير متوازن وغير صحي، وتناول كميات كبيرة من السكريات والنشويات والحلويات قادر على إصابة الأسنان بالتسوس وقد يكون بسيط أو يمتد إلى عصب السن، ونحن في الفقرات التالي سوف نتعرف على طريقة حشو العصب للأطفال وأنواعه وأهم ما يميزه والأضرار التي تنتج عنه.

حشو العصب للاطفال

حشو العصب للأطفال

 حشو العصب للأطفال

الأسنان الدائمة للطفل من المهم أن يحافظ عليها ويهتم بها والسن أو الضرس يتكون من تاج خارجي وجذر بالإضافة إلى عصب السن الذي يتواجد في الداخل، ويتكون من غرفة العصب العلوية والقنوات التي تخرج من جذر الأسنان للأسفل من أجل أن تتشابك مع الأوعية الدموية وأعصاب الفك الرئيسية.

منطقة عصب الضرس تضم الأعصاب الحسية التي تجعل الأسنان تشعر بالبرودة والسخونة والضغط بالإضافة إلى الأوعية الدموية الصغيرة التي تقوم بتغذيتها، وحشو العصب يضم الكثير من المعلومات التي سوف نتعرف عليها بشيء من التفصيل في الفقرات الآتية.

ما هو حشو عصب أطفال

“هل تريد أن ترى أطفالك يضحكون بلا ألم؟ جرب خدماتنا المتقدمة في حشو العصب للأطفال ودعهم يستمتعون بصحة فمية ممتازة.”

يُعرف حشو العصب للأطفال بأنه عبارة عن القيام بإزالة اللب العميق المتواجد في داخل السن نتيجة تعرضه للإصابة بالعدوى أو الالتهاب، ومن الضروري أن يتم الاهتمام بالسن أو الضرس وإجراء حشو عصب له لأن تركه بدون حشو أو خلع يكون له نتيجة عكسية ومن المحتمل أن يسقط من نفسه أو لا ينفع معه الحشو فيما بعد.

تطبيق حشو العصب على السن يحميه من تفاقم الوضع وتطور المرض وساعد في عملية إنقاذه، هذا بالإضافة إلى أن الحفاظ على الأسنان اللبنية أطول فترة يعمل على توجيه خروج الأسنان الدائمة من مواضعها الصحيحة.

أنواع حشو العصب للأطفال

إذا وصل التسوس إلى عصب السن يجب على الفور التخلص منه ووضعه حشو مناسب في مكانه ويوجد كثر من نوع من أنواع الحشو على حسب المادة التي يتم صنع الحشوة منها، ولكن لدينا هنا في الأطفال من الأفضل أن يتم استخدام المواد التي تعمل على سد الفراغات بجانب المواد التي تساعد على مقاومة الإصابة التسوس، والحشو الزجاجي يدخل في تركيبه أيضاً مادة الفلورايد التي تتميز بعدد من الخصائص المهمة التي تجعل منها الخيار الأفضل لحشو أسنان الأطفال، هذا بالإضافة إلى إمكانية استخدام المواد التي يدخل في تصنيعها الزنك من أجل حشو القنوات المصابة بالالتهاب.

يوجد أيضاً بعض أنواع الحشوات الأخرى والتي تتضمن التالي: الذهبي، المركب، السيراميكي والفضي، ولو تم استخدام أي نوع من تلك الحشوات لابد من تركيب تاج للسن لضمان الحفاظ عليه من الإصابة بالتلف أو الضرر، ونجد أن الطبيب بعد الانتهاء من عملية الحشو يقوم بأخذ مقاس التاج ويرسله إلى المعمل لتصنيعه ويقوم بتحديد جلسة أخرى مع الطبيب من أجل تركيبه.

الأسباب التي تؤدي إلي حشو العصب للأطفال

الهدف الأساسي للقيام بحشو العصب هو المحافظة على حالة السن ومنع تفاقم وضعه، ويوجد بعض الأسباب التي تجعل الطبيب يضطر إلى إجراء حشو عصب لسن الطفل المصاب والتي تتمثل في التالي:

  • أن يتعرض الطفل لخبطة قوية يكون لها تأثير مباشر على لب السن أو أن يصاب بالتسوس العميق ولدرجة كبيرة مما يؤدي إلى التهابه، ويكون الحل حينها هو القيام بالتدخل وإزالة هذا العصب.
  • تعرض الطفل لصدمة شديدة في منطقة الفك أو من خلال السقوط واصطدام الوجه بسطح الأرض.
  • أن يكون السن مصاب بشرخ أو كسر.
  • في حالة إصابة السن أو الضرس بالتسوس وتم إهماله وعدم معالجته حتى يصل تأثيره إلى لب السن.
  • أن يكون هناك ضرورة أو حاجة إلى تطبيق عدد من العلاجات على نفس السن وتتمثل في تواجد الحشوات على أسطح مختلفة.

ولو كنت ترغب في التعرف على الدور الذي يقوم به التسوس في تلف السن وما ينتج عنه ننصحك بقراءة المقال التالي.

حشو العصب للأطفال من سن كام؟

“دع أطفالك يبتسمون بكل ثقة! مركزنا الطبي المتخصص في زراعة الأسنان يقدم أفضل الخدمات في حشو العصب للأطفال.”

الكثير من الأمهات يشغل بالها هل يجب حشو أسنان الطفل لو وصل التسوس إلى العصب أم من الأفضل أن يترك الأمر، نجد أن هذا الوضع يتوقف على كون الأسنان لبنية أم دائمة ففي حالة الأسنان اللبنية لا يتم عمل شيء لأنها سوف تسقط جميعها بحلول إتمام الطفل ستة أعوام من عمره، وهو الوقت الذي يكون فيه الفك مكتمل وقادر على تحمل الأسنان الدائمة.

هل حشو العصب مضر للأطفال؟

لا يعد حشو العصب في الأطفال مضر ولكنه قد ينتج عنه بعض المضاعفات التي من الممكن أن تحدث مع أي إجراء يتم القيام به في الأسنان، وسوف نتعرف على هذه المضاعفات والأضرار بشيء من التفصيل في الفقرات التالية.

هل يسحب العصب للأطفال؟

سحب العصب من الممكن أن يتم إجرائه للأطفال وتختلف المدة المناسبة له من طفل إلى آخر ولكن الفترة المناسبة له هي بداية ً من عمر 10 سنوات، وتختلف تلك المدة على حسب موقع السن في الفم ويوجد بالفعل علاج عصب للأسنان اللبنية في الأطفال ويكون هو الخيار الأفضل عن الخلع ، ولكن هذا الأمر يتم تحديده على حسب عمر الطفل هو ما يحدد طريقة العلاج التي يقوم الطبيب باتباعها.

كيفية إجراء حشو عصب أطفال

يحتاج حشو العصب للأطفال جلسة أو جلستين من أجل القيام به ويطلب الطبيب خضوع الطفل لتصوير الأشعة السينية من أجل التعرف على حجم الضرر المصاب به السن، بالإضافة إلى أنه يتمكن من تقييم الحالة والتعرف على الإجراءات التي سوف يقوم باتباعها خلال إجراء حشو عصب الطفل.

ومن ثم يقوم الطبيب بتخدير الطفل بالتخدير الموضعي لكي لا يشعر بأي ألم في الموضع الذي يرغب في حشوه، ويعزل هذا السن عن باقي الأسنان عن طريق طبقة من الفينيل أو المطاط وهذا من أجل المحافظة على الأسنان الأخرى وحمايتها من التلوث، وبعد ذلك يقوم الطبيب باستخدام مثقاب صغير لكي يتمكن من الوصول إلى عصب السن ويقوم بعمل شق في السن من الأعلى إلى الداخل ليصل إلى العصب، ثم يقوم الطبيب بإزالة عصب السن من جذوره تبعاً لعدد جذور السن المصاب.

ومن ثم يعمل الطبيب على تنظيف السن من أجل التأكد من عدم ترك أي جزء من عصب السن وإذا ازداد عدد الجذور فبالتالي سوف تطول مدة العلاج، ويقوم الطبيب باستخدام محلول مضاد للبكتيريا لقتل الميكروبات المتواجدة في الحجرة والتقليل من احتمالية الإصابة بأي عدوى أخرى، ومن المتعارف عليه أن أسنان الطفل تتساقط بطريقة طبيعية ولا تكون مملوءة بالحشوة.

كيفية إجراء حشو عصب اطفال

كيفية إجراء حشو عصب أطفال

مميزات إجراء حشو عصب أطفال

خضوع الطفل لحشو العصب له الكثير من المميزات التي سوف نتعرف عليها كما يلي:

  • هو عبارة عن إجراء لا ينتج عنها أي ألم.
  • يتم القيام به بطريقة سهلة ولا يستغرق الكثير من الوقت على عكس إزالة السن التي تحتاج إلى وقت أطول.
  • حشو عصب الأطفال يساعد بشكل كبير على الحفاظ على وظيفة الفك والأسنان واللسان.
  • يساعد حشو العصب على حماية الأسنان اللبنية للطفل.
  • القيام بإجراء حشو العصب له دور كبير في منع حدوث مشاكل في الكلام.
  • يقوم بالتقليل من احتمالية الخروج الغير طبيعي للأسنان الدائمة.

أضرار حشو العصب للأطفال

على الرغم من تواجد تلك المميزات التي ذكرناها بالأعلى فإن حشو عصب الأطفال له بعض الأضرار والعيوب التي تجعل البعض لا يرغب في القيام به والتي تتضمن التالي:

  • من المحتمل أن يحدث كسر في الأداة التي تستخدم في تنظيف اللب وقد يقوم الطفل ببلع طرف تلك الأداة لو سقطت عن طريق الخطأ في فمه.
  • لو قام الطبيب باستعمال سائل معقم من أجل تنظيف جذر الأنسجة القريبة من سن الطفل، فقد ينتج عنه حدوث تورم أو إصابتها بالعدوى.
  • هناك بعض الحالات التي يصاب فيها الطفل بالناسور أي يعمل الطبيب على فتح نسيج غير طبيعي بين جذر السن والجيوب الأنفية.
  • إذا تعرض إجراء سحب عصب السن للفشل حينها يحتاج الطفل إلى أن يتخلص من هذا السن، وهناك في بعض الأحيان قد لا يقوم الطبيب بالتخلص من جميع أنسجة العصب المصابة وإزالتها وهو ما يصيب الطفل بالضرر فيما بعد.
  • بعد الانتهاء من سحب العصب من الممكن أن لا يتم حشو سن الطفل بشكل كامل أو لا يتم إغلاقه بشكل محكم، وهو ما يؤدي إلى دخول الجراثيم والفيروسات وإصابة الموضع بالعدوى.

أيهما أفضل خلع الضرس أم سحب العصب للأطفال

في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان يقوم الأطباء بتفضيل عمل حشو عصب للأسنان الطفل بدلاً من خلعها وخاصة ً في الفترة العمرية الأولى من حياته، وهذا لما يتركه الخلع أكثر من مرة من أثر سيء على صحة أسنان الطفل والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • حدوث مشاكل في النطق والكلام وعدم خروج الحروف من مخارجها الصحيحة.
  • بسبب وجود عدد من الأماكن الفارغة في فم الطفل فربما يحدث تغير في شكل الفك على المدى البعيد.
  • لا يتمكن الطفل من مضغ الطعام بطريقة جيدة.
  • قد يحدث ضمور لعظام الأسنان بعد مرور فترة طويلة، وللتعرف على المزيد من المعلومات متي يتم خلع الضرس بعد الحشو اضغط هنا.

 

الاحتياطات المتبعة أثناء وبعد عمل الحشو للطفل

هناك بعض الاحتياطات التي من المهم أن يتم اتباعها خلال عمل الحشو وبعده بالنسبة للأطفال والتي تتلخص في التالي:

  • من المهم أن يتم تغطية السن بغطاء من أجل الحفاظ عليه في موضعه لمدة كافية قبل ظهور الأسنان الدائمة.
  • في بعض الأحيان قد يقوم الطبيب باستعمال مادة جوتا بيرشا وهي عبارة عن مادة حشو طبيعية تشبه المطاط حيث يمكن للجسم أن يقوم بامتصاصها، وهو ما يحدث بالضبط مع جذور الأسنان اللبنية التي تترك مكانها لما يأتي خلفها من الأسنان الدائمة.
  • لو كان حالة المريض تحتاج إلى إجراء أكثر من جلسة من أجل إتمام الحشو فحينها يقوم الطبيب بوضع حشو مؤقت، وهذا من أجل الحفاظ على السن من إصابته بالعدوى مرة أخرى.

أسعار حشو العصب في مصر

أسعار الحشو العصب في مصر تتراوح بين 900 إلى 1200 جنيه مصري على حسب الطبيب والعيادة الطبية التي فيها بالإجراء، بالإضافة إلى نوع المادة المستخدمة في عملي الحشو، ونحن نرشح لك واحد من أفضل المركز الطبية المتخصصة في مجال حشو عصب أسنان الأطفال ألا وهو “المركز الطبي لرعاية الأسنان” الذي يقوم بتقديم أفضل الخدمات بأقل الأسعار ويمكنك التواصل مع المركز بشكل رسمي من خلال الضغط على الرابط التالي.

0/5 (0 Reviews)
المصادر:

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!

شكل أسنان الأطفال، خلال مرحلة الرضاعة تبدأ أسنان الأطفال في النمو، ولكن قد يقلق بعض

عرض المزيد
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟

سن خلع الاسنان للاطفال، هناك بعض المراحل التي يتم فيها تبديل الأسنان اللبنية للأطفال

عرض المزيد
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟

تهدئة الم الاسنان للاطفال، قد يعاني الأطفال من مشاكل في أسنانهم، وهذا قد يتسبب في ظهور

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا