متى يتم خلع الضرس بعد حشو العصب؟ وما هي تكلفته في مصر؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

متى يتم خلع الضرس بعد حشو العصب؟ وما هي تكلفته في مصر؟

 خلع الضرس بعد حشو العصب، الضرس من أكثر الأجزاء التي تتحمل ضغط وتتعرض للكثير من المتغيرات التي تسبب تلفها الذي من الممكن أن يتم علاجه بالخلع أو حشو العصب الخاص به، وخلال هذا المقال سوف نعرض تفاصيل عديدة تتعلق بالتقنيتين في الحالات المرضية المختلفة.

خلع الضرس بعد حشو العصب

خلع الضرس بعد حشو العصب

خلع الضرس بعد حشو العصب

عملية حشو العصب من أكثر التقنيات التي يتم استخدامها في علاج مشاكل الأسنان المختلفة والتي في العادة تكون فراغات بين بعضها البعض أو تسوس تجاويفها أو ظهور تشققات وشروخ على هيكلها، وفي هذه الحالات يتم وصول التلف إلى العصب في حالة عدم تلقي العلاج في المراحل المبكرة من الإصابة وتفاقمها فيما بعد.

حشو العصب يقوم بسد الفراغات والنهايات العصبية التي تعرضت للتلف، كما أنه يقدم الدعم من أجل الحفاظ على هذه الأسنان أو الضروس التالفة ومقاومتها لأي متغيرات أو ضغوطات تحدث في الفم، لكن من الممكن أن يتعرض الضرس لمشاكل أخرى بعد الحشو تتطلب خلعه نهائياً حتى يتم السيطرة على العدوى بداخله وعدم انتشارها إلى تجويف الفم وتعرضه للعديد من المخاطر.

يمكنك التعرف على طريقة حشو العصب بدون طربوش من خلال هذا المقال.

ما هو حشو العصب؟

عملية حشو العصب هي عبارة عن إجراء يتم من خلاله تنظيف الأسنان التالفة من أي عدوى بكتيرية متراكمة داخل تجاويفها و النهايات العصبية التي تقع في عمق جذورها، وبعد إزالة التسوس من الممكن أن يتم التعقيم من أجل القضاء على أي بقايا بكتيرية عالقة.

ثم يتم وضع مادة كيميائية تسمى الكوتا التي تكون بديلة للأعصاب التالفة التي تم التخلص منها ثم تركيب التاج على قمة سطح السن، ويقدم لك مركزنا الطبي لرعاية الأسنان حشو العصب الذي يدوم طويلاً ويحافظ على صحة أسنانك.

ما هو حشو العصب؟

ما هو حشو العصب؟

أيهما أفضل خلع الضرس أم سحب العصب ؟

كلتا العمليتان خلع الضرس وسحب العصب مفيدتان للحالات المرضية المختلفة والطبيب هو الذي يحدد أي منهما أفضل لكل مريض بناءً على نتيجة الفحوصات الطبية والأشعة السينية التي يتم خضوعه لها، لذلك ليس هناك طريقة أفضل من أخرى بل هناك حالة وضعها الصحي يتطلب الخلع وحالة أخرى تحتاج إلى سحب العصب وتنظيف التجويف والاستبدال بالحشوات الطبية.

يمكنك التعرف على الحشوات التجميلية لسد فراغات الأسنان وأنواعها المميزة من خلال هذا المقال.

أعراض التهاب العصب

التهاب العصب من أكثر المشاكل التي يتعرض لها الكثير من المرضى بمختلف أعمارهم نتيجة العادات والسلوكيات الخاطئة التي تؤثر على الفم والأسنان أو الإصابة بالعديد من الأمراض أو المشاكل، ومن الممكن الاستدلال على التهاب العصب للضرس التالف من خلال النقاط التالية:

  • الشعور بالألم الشديد المفاجىء أو الألم الطفيف المستمر لأحد أسنان الفم أو انتقال الألم من سن إلى سن أخر في الفم.
  • الوخز الشديد.
  • حساسية الأسنان للأطعمة والمشروبات الباردة والساخنة.
  • عدم القدرة على مضغ الطعام.
  • التهابات اللثة أو ظهور التورمات والانتفاخات على سطحها.
  • الإصابة بحساسية اللثة.
  • ظهور روائح كريهة أو غير مستحبة في الفم.
  • ارتفاع درجة الحرارة.

خطوات علاج الجذور

جذور الأسنان من الممكن أن تتعرض للكثير من المشاكل التي تسبب تلفها مثل ترسبات جيرية أو بقايا طعام أو انتشار العدوى، وفي هذه الحالة ينبغي تلقي العلاج وعادةً علاج جذور الأسنان يتم من خلال خطوات عديدة من الممكن ذكرها خلال النقاط التالية:

  • تصوير الأسنان بالأشعة السينية من أجل تحديد مدى التلف أو الضرر الموجود.
  • تخدير المريض بمخدر موضعي عند مكان السن التالف.
  • حفر تجويف السن التالف من أجل إزالة مادة التسوس من داخله.
  • التخلص من العصب التالف وتعقيم الجذور جيداً بمواد مطهرة.
  • إضافة حشوات مطاطية بديلة داخل التجويف والقنوات العصبية من أجل سد جميع الثقوب والفراغات.
  • استخدام تاج مؤقت حتى يتم صُنع تاج أخر دائم بعد أخذ قياسات الأسنان وإعطاءها إلى فني المعمل.
  • تثبيت الحشوة الدائمة داخل التجويف بشكل صحيح ثم وضع التاج الدائم من أجل حماية السن.

تعرف أيضاً على سعر حشو الأسنان الأبيض وتشكيلاته المميزة من خلال هذا المقال.

عدد جلسات حشو العصب

تقنية حشو العصب من الإجراءات التي تتم على عدة خطوات يصل عدهم إلى 3 خطوات يتطلبوا من جلسة إلى 3 جلسات؛ حتى يتم تثبيتها جيداً وهذا التفاوت ينتج عن اختلاف حالة كل مريض عن الأخرى واختلاف الوضع الصحي.

وتكون الحالات المعقدة التي تعاني من انحناء القناة العصبية الخاصة بها أو التي تحتوي على قنوات عصبية فرعية عديدة أو من يظهر عليها علامات التهاب أنسجتها هي التي تتطلب المزيد من الجلسات لاحتياجها عدد من الإجراءات الإضافية.

ماذا بعد الانتهاء من حشو العصب؟

يزول تأثير البنج من فم المريض بعد ساعتين أو ثلاثة ساعات من بعد انتهاء عملية حشو العصب، وبعد ذلك يبدأ المريض الشعور بالتنميل والألم لذلك ينصح الطبيب المريض بعدم تناول أي طعام أو شرب أي سوائل خلال الساعات التالية للعملية والراحة التامة.

وبعد إزالة أي آثار جانبية للمخدر من الممكن بدء تناول المياه والسوائل الدافئة فقط ثم محاولة إدخال الأطعمة اللينة سهلة البلع ثم تدريجياً خلال الأيام التالية يتم تناول مختلف أنواع الأطعمة حتى يكون المريض قادر بعد أسبوع على تناول كافة الأطعمة، كما أن هناك بعض الإرشادات الطبية التي ينبغي الالتزام بها خلال الأيام التالية للخضوع لعملية الحشو، وتشمل هذه الإرشادات النقاط التالية:

  • تجنب الأطعمة اللزجة حتى لا تلتصق بالحشوة وتسبب سقوطها من داخل تجويف السن أو الضرس.
  • تناول الأدوية والمسكنات في مواعيدها المحددة والتي خصصها الطبيب المعالج.
  • تجنب تناول الطعام على الجانب الذي يحتوي على السن أو الضرس المحشو حتى يتم التأقلم عليه ومرور فترة التعافي.
  • تفريش الأسنان بالفرشاة والمعجون بشكل يومي.
  • الالتزام بمواعيد جلسات المتابعة المتفق عليها مع الطبيب من أجل الاطمئنان على الحشوة ومعالجة أي أمراض من المحتمل أن يتعرض لها الفم مبكراً دون تعرضه لأي مخاطر.

تعرف على سعر حشو ضرس العقل وأسباب تسوسه التي تؤدي إلى خلعه من خلال هذا المقال.

هل يسقط السن بعد سحب العصب

ربما، بعد سحب العصب وحشوه بحشوة طبية بديلة يفقد السن أو الضرس المُصاب قدرته على الشعور بالبرودة والحرارة لأن العصب هو المسؤول عن ذلك.

وبعد 6 أشهر من عملية السحب يصبح السن أو الضرس ضعيف البنية وهش الهيكل مما يجعله عُرضة للكسر عند تعرضه لأي ضغط أو تصادمات عنيفة مما يعطي فرصة لإمكانية سقوطه لكن ليس من الضروري أن يحدث ذلك، ولا تعاني بعد اليوم بل استفد من جودة عالية ومهنية خبراء المركز الطبي لرعاية الأسنان في حشو العصب.

أعراض ومضاعفات سحب العصب

سحب العصب من أبرز العمليات التي يتم الاستفادة من نتائجها في التغلب على مشاكل الأسنان العديدة التي من الوارد التعرض لها، لكن على الرغم من ذلك تظهر بعض الأعراض والمضاعفات الخطيرة التي تنتج عن العلاج بها مثل ما يلي:

  • ظهور علامات حساسية الأسنان خلال الأيام التالية لعملية السحب مع احتمالية ظهور انتفاخات وتورمات على سطح اللثة والشعور بالوخز.
  • السن المُصاب من الممكن أن يتعرض للكسر على الرغم من حشوه وذلك يحدث نتيجة ضعف هيكله بسبب حفر تجويفه من أجل تثبيت الحشوة بداخله أو في حالة إصابة السن بالشروخ قبل حشوه وعدم تحمله ضغط تركيب الحشوة لذلك ينصح الأطباء بوضع تيجان على قمة السن المُصاب من أجل دعمه.
  • كسر الأدوات الطبية التي يتم استخدامها خلال العملية بسبب تقوس جذر السن المُصاب مما يعرض المريض لمخاطر انتشار العدوى في الفم.
  • في حالة عدم تعقيم تجويف السن التالف جيداً من الممكن أن يصاب تجويف الفم بالعدوى وتنتشر البكتيريا بين أنسجته.
  • احتمالية إصابة المريض بأمراض الجيوب الأنفية في حالة علاج جذور أسنان الفك العلوي.
  • تغير لون السن المُصاب إلى اللون الأصفر أو الرمادي أو البني الداكن بعد حشو عصبه مما يؤثر على المظهر العام للأسنان.
أعراض ومضاعفات سحب العصب

أعراض ومضاعفات سحب العصب

ألم الضرس بعد الحشوة المؤقتة وسحب العصب

من الممكن أن يشعر المريض ببعض الآلام بعد تركيب الحشوة المؤقتة وسحب العصب من الضرس التالف لكن من السهل السيطرة عليه بالمسكنات الغير استيرويدية مثل الايبوبروفين والباراسيتامول ومضادات الالتهابات التي يصفها الطبيب المعالج لذلك ينبغي الالتزام بمواعيد تناولها.

يمكنك معرفة الفرق بين حشو الأسنان العادي وحشو العصب من خلال هذا المقال.

طرق الوقاية من موت أو سحب العصب

تلف عصب الأسنان من أكثر المشاكل الصحية التي يتعرض لها الكثير من الأشخاص فهي منتشرة بين الكبار والصغار نتيجة العادات الخاطئة وغيرها الكثير من الأسباب، لكن من الممكن بل من السهل عدم التعرض إلى ذلك وعدم الإصابة بأي مشاكل تتعلق بأعصاب الأسنان عند الالتزام بطرق الوقاية التالية:

  • تفريش الأسنان بشكل يومي بالفرشاة والمعجون الذي يحتوي على نسبة عالية من مادة الفلورايد.
  • استخدام فرشاة ناعمة حتى لا تسبب التهاب للثة أو الأسنان كما انه يتطلب تفريش الأسنان مرتين يومياً من أجل التخلص من أي بقايا طعام عالقة.
  • استخدام الخيط الطبي والمسواك من أجل التخلص من أي بكتيريا منتشرة في الفم.
  • المضمضة بالغسول الطبي الذي يصفه الطبيب المعالج مرة يومياً.
  • تجنب السكريات والنشويات والمواد الحافظة التي من الممكن أن تزيد من فرصة نمو البكتيريا داخل الفم.
  • الالتزام بمواعيد المتابعة الدورية المتفق عليها مع الطبيب المعالج.
طرق الوقاية من موت أو سحب العصب

طرق الوقاية من موت أو سحب العصب

تكلفة حشو العصب

حشو العصب من أكثر الطرق العلاجية التي يتم اللجوء إليها من أجل التخلص من مشاكل الأسنان المتنوعة، وتكلفة حشو العصب تعتمد على عدة عوامل أهمها سعر المواد الخام التي يتم استخدامها في صُنع الحشوة وتكلفة التقنيات والأجهزة الطبية التي تساعد في العلاج، كما أن طرق التعقيم المُتبعة ومكان وسمعة المركز من العوامل التي تفرق في التكلفة أيضاً.

وأهم عامل يتم أخذه في الاعتبار عند تحديد التكلفة هو عدد الأسنان التالفة ومدى التلف الحادث في الفم وخبرة الطبيب المعالج، وفي أغلب المراكز والعيادات تكون تكلفة حشو العصب 1500 جنيه مصري للكبار و600 جنيه مصري للأطفال.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

لِمَ تجعل المركز الطبي لرعاية الأسنان أولى خياراتك؟

  •  مهارة وإتقان: هدفنا الدائم هو تقديم الأفضل، ولذلك نُقدم خدمات طب الأسنان على يد فريق من الأطباء البارعين والمتخصصين الذين حققوا التميز في مجالهم.
  •  تقنية على مستوى عالمي: بفضل استخدامنا لأحدث الأجهزة والتقنيات الطبية نضمن لكم التشخيص الدقيق ونتائج علاج أفضل وفترة شفاء أقل.
  • عناية فردية بدقة وعمق: ندرك أن وراء كل مريض قصة فريدة، وهذا ما يحفزنا لتقديم خطط علاجية تُعد خصيصًا ليتناسب مع احتياجاتكم الخاصة.
  •  أجواء هادئة ومرحبة: ما نسعى له ليس فقط تقديم علاج بل جعل تجربتكم معنا فريدة ومريحة، حيث نضمن لكم بيئة تشعركم بالاطمئنان والراحة في كل زيارة.
0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا