تعرف على علاج تسوس اسنان الاطفال اللبنيه وأهم أعراضه؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على علاج تسوس اسنان الاطفال اللبنيه وأهم أعراضه؟

علاج تسوس اسنان الاطفال اللبنيه، من ظهور الأسنان اللبنية عند الأطفال تبدأ ظهور بعض المشكلات الخاصة بها، وخاصة مع إهمال الآباء العناية بها وتنظيفها، ولذلك وخلال هذا المقال سنعرض أحد أهم علاجات تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال.

علاج تسوس اسنان الاطفال اللبنيه

علاج تسوس اسنان الاطفال اللبنيه

علاج تسوس اسنان الاطفال اللبنيه

يُعد العلاج المبكر لتسوس أسنان الأطفال اللبنية أمرًا مهمًا جدًا للحفاظ على صحة فم الطفل وضمان نمو أسنانه بشكل سليم، يستخدم العديد من الأطباء تقنية علاج عصب السن لحفظ الأسنان اللبنية التي أصيب عصبها بالالتهاب؛ نتيجة تسوس السن أو تعرض الطفل لإصابة في الفم.

وينصح بعدم التهاون في تلك المشكلة، حيث يمكن أن تؤدي إلى مشاكل خطيرة في الأسنان الدائمة في المستقبل، في حين أن العلاج المنزلي لتسوس الأسنان اللبنية قد يخفف الأعراض المرتبطة بها، إلا أنه يجب على الآباء التوجه إلى طبيب الأسنان المختص لإجراء العلاجات اللازمة.

في المركز الطبي لرعاية الأسنان، نقدم حلولاً مبتكرة لعلاج تسوس الأسنان اللبنية للأطفال.

ما هو تسوس اسنان الاطفال اللبنيه

تسوس الأسنان اللبنية عبارة عن مشكلة شائعة تحدث عند الأطفال وتؤثر على الأسنان اللبنية التي تظهر في مرحلة الطفولة ويحدث التسوس عندما تتعرض طبقة المينا الخارجية للأسنان إلى التآكل نتيجة تراكم البكتيريا والأطعمة المحلاة والتي قد تؤدي إلى تكوّن تجويفات صغيرة تُعرف باسم التسوس.

يمكن أن تؤدي عوامل مثل عدم الاهتمام بالنظافة الفموية، والتغذية غير السليمة، وتناول السكريات بكميات كبيرة، إلى زيادة خطر حدوث التسوس ويمكن أن يتسبب التسوس في آلام شديدة وتآكل الأسنان، مما يؤثر على وظائفها الطبيعية ومظهرها.

اسباب تسوس اسنان الاطفال اللبنيه

معظم الآباء والأمهات يعلمون أن الأسنان اللبنية لأطفالهم تسقط عندما يصل الطفل لعمر السادسة، وهذا يعني أنهم لا يحتاجون إلى العناية بها، لكن هذا ليس صحيحاً بالضرورة، فتسوس الأسنان اللبنية يستطيع أن يؤثر على حالة الأسنان الدائمة التي ستنمو فيما بعد وفيما يلي سوف نتحدث عن الأسباب تسوس الأسنان اللبنية، وهي:

  1. تعرض الأسنان للمشروبات التي تحتوي على السكر :هذا هو السبب الأكثر شيوعاً لتسوس الأسنان اللبنية لدى الأطفال وتناول المشروبات الغازية والشرابات الأخرى التي تحتوي على السكر يمكن أن يؤثر على صحة الأسنان بشكل كبير كما.
  1. تناول الحلويات بشكل زائد: يحب الأطفال تناول الحلويات، ولكن تناولها بشكل زائد يمكن أن يسبب التسوس في الأسنان اللبنية ويجب على الآباء والأمهات مراقبة كمية الحلويات التي يتناولها الأطفال وتقليلها إذا كان الأمر يؤثر على صحة أسنانهم.
  1. عدم تنظيف الأسنان بشكل جيد: يجب على الآباء والأمهات تنظيف أسنان أطفالهم بشكل منتظم واتباع نظام تنظيف أسنان يومي ويمكن استخدام فرشاة أسنان صغيرة ومعجون أسنان خاص بالأطفال ويجب تنظيف الأسنان بعد كل وجبة وبشكل منتظم قبل النوم.
  1. عدم زيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم: يجب على الآباء والأمهات تحديد مواعيد لزيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم لتحديد أي مشاكل في الأسنان وتلقي العلاج المناسب بشكل سريع وتأكد من أن طفلك يزور طبيب الأسنان مرتين في العام.
  2. التبخر الفموي: التبخر الفموي هو عادة تتمثل في إدخال الشفاه واللسان إلى الفم لإزالة ما يرفع الشعور بالجوع والأطفال الذين يتبخرون بشكل متكرر يمكن أن يتعرضوا لخطر التسوس في الأسنان اللبنية.

في المركز الطبي لرعاية الأسنان، نهتم بكل تفصيلعند علاج تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال.

اسباب تسوس اسنان الاطفال اللبنيه

اسباب تسوس اسنان الاطفال اللبنيه

اعراض تسوس اسنان الاطفال اللبنيه

أن الأسنان اللبنية هي أول حلقة من الأسنان التي تظهر في حياة الطفل، فإذا كان هناك تسوس فيها فتكون هناك مشكلة في صحة الأسنان المقبلة، وخلال هذه الفقرة ستعرض أبرز أعراض تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال كما يلي:

  •  البقع البيضاء أو البنية على سطح الأسنان: عندما يبدأ الطفل يظهر علي سطح أسنانه بقعًا بيضاء أو بنية فهذا يظهر مبدئيًا على أن الأسنان تعاني من تسوس، لذا يهم الأمهات فحص أسنان الطفل بصفة منتظمة.
  •  البكاء وسرعة الغضب: عندما يشكو الطفل من ألم في الأسنان يمكن أن يرتفع مستوى تهيجه وسرعة غضبه، قد يظهر أيضًا عدم الرغبة في اللعب والاسترخاء.
  • عدم تحمل أكل/شرب أشياء ساخنة أو باردة: يشعر الأطفال المصابين بتسوس الأسنان اللبنية بالألم عندما يتعرضون للأطعمة الساخنة والباردة، لذا يجب الانتباه إلى رد فعل الأطفال عند تناول تلك الأطعمة.
  •  تورم اللثة :يحدث تورم للثة الأسنان التي تعاني من التسوس، في حالة كان التورم شديدًا يجب على الأهل استشارة الطبيب لإجراء اللازم.
  •  الامتناع عن الأكل: يشعر الأطفال بالألم الشديد ويمكن أن تتعرض الأسنان المصابة للتيبس وبالتالي يمتنع الطفل عن تناول الطعام، وقد يؤثر ذلك على عملية التغذية الصحية للطفل.
  •  الخمول والبلادة: يمكن أن يشعر الطفل بالخمول والبلادة عند الإصابة بتسوس الأسنان اللبنية، وذلك بسبب الألم الذي يشعر به في لثته وأسنانه.

مضاعفات تسوس اسنان الاطفال اللبنيه

يُعد تسوس الأسنان المشكلة الرئيسية التي يواجهها الأطفال، وفي حالة عدم العلاج الفوري، يمكن أن تؤدي هذه المشكلة إلى مضاعفات خطيرة على صحة الأطفال ومستواهم العام للنمو وفيما يلي سنستعرض أهم المضاعفات التي ترتبط بتسوس الأسنان لدى الأطفال اللبنية، وهي:

  1. فقدان الأسنان اللبنية: يعد فقدان الأسنان اللبنية واحدة من أبرز المضاعفات التي يمكن أن يتسبب بها تسوس الأسنان عند الأطفال، فمن المهم العناية بصحة الأسنان اللبنية لاحتوائها على حشوة حيوية، وفي حالة عدم العلاج الفوري للتسوس.
  2. اضطراب النمو: يمكن أن يؤثر التسوس الشديد على نمو الفك والأسنان لدى الأطفال، ويمكن أن يتسبب في عدم تناسق الفك والأسنان وفي نهاية المطاف يؤدي إلى اضطراب النمو.
  3. تأثير على النطق: قد يكون التسوس هو السبب الرئيسي وراء صعوبة النطق لدى الأطفال، وبما أن النطق أحد المهارات الحيوية لتواصل الطفل، فإن تسوس الأسنان يمكن أن يؤثر على القدرة اللغوية للأطفال ويسبب صوتًا مبحوحًا.
  4. انتشار العدوى: علاوة على الألم والتسوس، يمكن أن يتسبب التسوس في عدوى الفم واللثة والجيوب الأنفية وحتى تلوث الدم، الأمر الذي يؤدي إلى اضطراب الجهاز الهضمي ومرض عام للجسم.
  5. الأمراض الثانوية: يؤدي تراكم البكتيريا الناتجة عن التسوس إلى اضطراب الجهاز المناعي لدى الأطفال، ويمكن أن يتسبب في الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي والعدوى الجلدية.
  6. تأثير على التغذية: تتأثر تغذية الأطفال بشكل ملحوظ في حالة تسوس الأسنان، فمن المعروف أن وجود الأسنان اللبنية هو الشرط الأساسي لتناول الطعام في مرحلة الطفولة، لذلك يمكن أن يؤثر تسوس الأسنان على تغذية الطفل ونموه.

المركز الطبي لرعاية الأسنان: حيث يتم استخدام علاجات آمنة لعلاج تسوس أسنان الأطفال.

هل يمكن علاج تسوس اسنان الاطفال اللبنيه

الجواب هو نعم، يمكن علاج تسوس الأسنان اللبنية لدى الأطفال، ويتم ذلك عادةً بعد فحص شامل للفم والأسنان وتشخيص الحالة وتختلف طرق العلاج وفقًا لمرحلة تسوس الأسنان، فإذا كانت المشكلة في مرحلة مبكرة.

يمكن تطبيق تقنيات الحفاظ على الأسنان، مثل استخدام غسولات الفم الموصى بإستخدامها للوقاية من التسوس، أو حشوات الأسنان التي تحتوي على الفلورايد و الكالسيوم, كما يمكن علاج المشكلة أيضًا بالحشوات السطحية التي تتكون على طبقة المينا.

أما إذا كان التسوس في مرحلة متقدمة، فربما يتطلب الأمر علاجًا بالتلبيس أو الحشو، وفي بعض الحالات يمكن أن يلجأ الطبيب إلى علاج العصب ولتجنب تسوس الأسنان اللبنية لدى الأطفال يجب الإهتمام بنظافة الأسنان والحفاظ على نظام غذائي صحي.

كيفية الوقاية تسوس اسنان الاطفال اللبنيه

يعد تسوس الأسنان من المشكلات الصحية الشائعة بين الأطفال في العالم، وذلك بسبب الأكلات السكرية والمشروبات الغازية التي يتناولها الأطفال، وكذلك بسبب عدم الاهتمام بنظافة الأسنان بشكل صحيح وبالتالي، يوجد العديد من الطرق التي يمكن اتباعها لتقليل خطر التسوس اللبني للأسنان لدى الأطفال، ومنها:

  1. تناول الأغذية الصحية: يجب تشجيع الأطفال على تناول الأطعمة الصحية مثل الخضروات والفواكه والبذور والمكسرات، إضافة إلى الالتزام بالنظام الغذائي الصحي ويجب تجنب الأكلات السكرية والحلويات والمشروبات الغازية لأنها تزيد من خطر حدوث تسوس الأسنان.
  2. تنظيف الأسنان بشكل صحيح: يجب تعليم الأطفال على تنظيف أسنانهم بشكل صحيح بواسطة فرشاة الأسنان ومعجون الأسنان بشكل يومي، وذلك عند الاستيقاظ من النوم وبعد الأكل، وقبل النوم في الليل ويجب أن تكون فرشاة الأسنان ناعمة وصغيرة.
  3. تحديد موعد لزيارة طبيب الأسنان: يجب تحديد موعد لعمل الفحص الدوري لدى طبيب الأسنان للأطفال، وذلك للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية في الأسنان وتشخيص أي مشاكل مبكرًا قبل أن تتفاقم.
  4. استخدام محلول الفلورايد: يجب استخدام محلول الفلورايد للأطفال، بعد استشارة طبيب الأسنان، لأنه يعمل على حماية الأسنان من التسوس وتقليل خطر حدوث تسوس الأسنان اللبنية.
  5. الحفاظ على النظافة الفموية: يجب الحفاظ على النظافة الفموية بشكل عام، ويمكن القيام بذلك بغسل اليدين بعد التنظيف، وتجنب مشاركة الأطفال مع الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المعدية في الفم.

المركز الطبي لرعاية الأسنان يوفر حلولاً فورية لعلاج تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال.

كيفية الوقاية تسوس اسنان الاطفال اللبنيه

كيفية الوقاية تسوس اسنان الاطفال اللبنيه

هل تنظيف الأسنان بالمعجون يساعد على التخلص من تسوس اسنان الاطفال اللبنيه

يعتبر تسوس الأسنان من المشاكل الصحية الشائعة للأطفال اللبنية، والتي قد تؤثر على صحة أسنانهم بشكل كبير في المستقبل ولحماية أسنانهم من التسوس، ينصح بتنظيف الأسنان بالمعجون بشكل صحيح ويومي، فهو يساعد على إزالة بقايا الطعام والبقع السطحية، مما يعمل على الحفاظ على نظافة الفم والأسنان والوقاية من التسوس.

ويحتوي معجون الأسنان على مكونات مهمة للحفاظ على صحة الأسنان، حيث يحتوي على الفلورايد الذي يمنع تسوس الأسنان ويجعلها أقوى كما أنه يحتوي على مادة كاشطة خفيفة تساعد على إزالة البقع والأوساخ، مما يعمل على إبقاء الأسنان نظيفة وصحية.

وبالنسبة للأطفال اللبنية، فإن تنظيف الأسنان بالمعجون يعد ضرورياً للحفاظ على صحة أسنانهم، فعلى الرغم من أنهم سيفقدون أسنانهم اللبنية، إلا أنه من المهم الحفاظ على سلامة أسنانهم والوقاية من التسوس الذي قد يؤثر على أسنانهم الدائمة المستقبلية.

اسعار علاج تسوس اسنان الاطفال اللبنيه

يعتبر علاج تسوس الأسنان اللبنية للأطفال من بين الخدمات الطبية التي تتمتع بأسعار مناسبة لأغلب الفئات، خاصة مع توافرها في كثير من العيادات الأسنان الخاصة، ويرجع سبب تسعير تلك الخدمة المقبول إلى الطبيعة الدقيقة للأسنان اللبنية عن الدائمة، وبالتالي تكون تكلفة علاجها منخفضة.

ولذلك يعتبر علاج تسوس الأسنان اللبنية للأطفال من بين الخدمات الأساسية التي يقدمها طب الأسنان الحديث، والتي تتمتع بأسعار مناسبة تجعلها في متناول الجميع تتراوح بين 1000 لـ 3000 جنيه مصري وفقاً لطريقة العلاج المناسبة للطفل.

افضل مركز لعلاج وتجميل الاسنان

يعتبر المركز الطبي لرعاية للأسنان  واحدًا من أفضل المراكز في المنطقة التي يتميز بالخدمات الرائعة والتي تتضمن جميع أنواع خدمات علاج الأسنان، بدءًا من تركيب الأسنان وحشو الجذور إلى التعويضات السنية والتجميلية.

ويعرف المركز بتقديم أحدث التقنيات المتوفرة في مجال العناية بالأسنان، مع الحرص على توظيف خبراء مؤهلين ومتخصصين في علاج وجراحة اللثة وإزالة التسوس والتعويضات السنية، وإجراء التركيبات وزرع الأسنان.

افضل مركز لعلاج وتجميل الاسنان

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!

شكل أسنان الأطفال، خلال مرحلة الرضاعة تبدأ أسنان الأطفال في النمو، ولكن قد يقلق بعض

عرض المزيد
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟

سن خلع الاسنان للاطفال، هناك بعض المراحل التي يتم فيها تبديل الأسنان اللبنية للأطفال

عرض المزيد
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟

تهدئة الم الاسنان للاطفال، قد يعاني الأطفال من مشاكل في أسنانهم، وهذا قد يتسبب في ظهور

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا