معلومات عن مثبت التقويم وسعره وأفضل عيادات تقويم الأسنان في مصر - المركز الطبي لرعاية الأسنان

معلومات عن مثبت التقويم وسعره وأفضل عيادات تقويم الأسنان في مصر

مثبت التقويم، تقويم الأسنان هو إجراء طبي يستخدم لتصحيح وتحسين مظهر ووظيفة الأسنان ويتم استخدام مثبت التقويم بعده لعدم تعرض الأسنان للانتكاس، ويعد تقويم الأسنان من أكثر العلاجات شيوع في مجال طب الأسنان، ويساعد هذا العلاج في إعادة توجيه الأسنان إلى وضعها الطبيعي وتحقيق توازن في الفم.

مثبت التقويم

مثبت التقويم

مثبت التقويم

يتساءل الكثير ما هو مثبت تقويم الأسنان مثبت التقويم والإجابة أن مثبت التقويم هو جهاز صغير يستخدم في عالم تقويم الأسنان يتم تثبيته على الأسلاك الموجودة في التقويم لتعزيز ثباتها ومنع حركتها غير المرغوبة يعد مثبت التقويم جزء هام في علاج تقويم الأسنان؛ حيث يساهم في تحقيق نتائج فعالة ومستدامة.

ويتم تصنيع مثبتات التقويم من مواد ذات جودة عالية وتستوعب تقدم التكنولوجيا المتقدمة ويتكون المثبت من قطعتين رئيسيتين تشبه الحلقات الشفافة، تحتوي كل منهما على فتحتين ليتم إدخالها حول الأسلاك في التقويم تتيح هذه الفتحات تثبيت المثبت بشكل آمن وثابت.

وتعد واحدة من الفوائد الرئيسية لمثبت التقويم هي توجيه الأسنان إلى وضعيتها المثالية والحفاظ على الأسنان من الانتكاس بعد إزالة التقويم كما يعمل المثبت على تحسين توجيه الأسلاك وتسوية الأسنان المعوجة أو المتباعدة ويساهم أيضاً في إصلاح مشاكل العضة وتحسين نطاق حركة الفك.

ابتسامة أكثر تألقًا وثقة! مع تقويم الأسنان في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، ستحصل على أسنان مستقيمة ومتوازنة، مما يعزز ثقتك بنفسك وجمالك الشخصي.

الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد

مثبت التقويم الشفاف والحديد هما اثنان من أنواع مختلفة من مثبتات التقويم التي تستخدم لتصحيح مشاكل تركيب الأسنان يتم استخدامهما لأغراض مختلفة ولهما مزايا وعيوب متباينة ومنها:

  • مثبت التقويم الشفاف: يمتاز مثبت الأسنان الشفاف بسهولة إزالته وتركيبه في الفم دون الحاجة إلى الطبيب، كما أنه لا يعيق تنظيف الفم؛ حيث وقت التنظيف يمكن نزعه ثم تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة والمعجون المناسب وأيضاً استخدام خيط الأسنان وبعد الانتهاء يتم تركيبه بكل سهولة، مناسب للأشخاص الذين يعانون من تحسس أسنانهم من المعادن لأنه مصنوع من البلاستيك، كما أنه مناسب لحالات الأسنان البسيطة، ولكن من عيوبه صعوبة في التحدث ويحتاج للنزع قبل تناول الطعام ولا يصلح للحالات الصعبة؛ حيث أنه لا يحقق النتائج المرجوة.
  • مثبت التقويم الحديد: يمتاز مثبت الأسنان الحديد بالصلابة والمتانة وعادة ما يكون هذا الخيار المثالي بعد تقويم الأسنان للأشخاص الذين يعانون من ازدحام وانحراف الأسنان، كذلك الأشخاص الذين يعانون من وجود فراغات ومسافات كبيرة بين الأسنان، كما يمتاز بعدم رؤيته عندما يكون من النوع الذي تثبت فيه الأسلاك خلف الأسنان، وأيضاً قدرة المريض على التحدث وتناول الطعام دون التعرض لأي ألم أو مشاكل بالإضافة إلى مدته الزمنية الطويلة التي تتراوح بين 5 و10 سنوات، ولكن من عيوبه إذا كان من النوع الثابت فيصعب إزالته عند تناول الطعام ويسبب تراكم البكتيريا والبلاك والتصبغات الجيرية، وعندما يكون من النوع المرئي قد يسبب الحرج لبعض المرضى عند الابتسام.
    الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد

    الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد

كم مدة استخدام مثبت الاسنان بعد التقويم؟

بعد انتهاء فترة العلاج وإزالة التقويم ينصح المريض بتركيب جهاز تثبيت الأسنان من أجل الحفاظ على النتائج المحققة وتثبيت الأسنان الجديدة في موضعها الصحيح وعدم تعرضها للانتكاس، وتختلف مدة استخدام مثبت الأسنان بعد التقويم وفقاً لتوجيهات الطبيب المعالج وحالة الأسنان لكل حالة فردية ومع ذلك عادة ما يتم استخدام مثبت الأسنان لفترة تتراوح بين ستة أشهر إلى سنتين وفي بعض الحالات من الممكن استخدام مثبت التقويم مدى الحياة.

وبعض الدراسات أثبتت أن الأنسجة الحية داخل الفم تتغير وتنمو بشكل مستمر بسبب سلوكيات يومية مثل العض على الأظافر وعمليات ترميم الأسنان وخروج أسنان العقل وضغط العضلات والشيخوخة، كلها تؤدي إلى تحريك الأسنان بطريقة غير مرغوبة فيها.

المقال التالي يوضح سعر وأنواع التقويم الخاصة بالأطفال وطرق العناية بها.

تجربتي مع مثبت التقويم

 تجربتي مع مثبت التقويم كانت رائعة ومرضية، منذ أن بدأت باستخدامه لم أعانِ من الكثير من الألم أو الاحتكاكات غير المريحة لأن كان المثبت سهل التنظيف فقط يحتاج تحديث دوري واتباع نصائح الطبيب للحفاظ عليه بأفضل طريقة ممكنة.

ومن الجيد أن تكون لهذه التجربة نتائج ملموسة وملحوظة بدأت الأسنان في التحسن بشكل واضح، لاحظ الأصدقاء والعائلة التغيير الإيجابي في مظهري، ويعد هذا النوع من التغييرات دافعة لمواصلة ارتداء المثبت بانتظام والالتزام بالمواعيد المحددة للزيارات الدورية للطبيب.

تجربتي مع مثبت التقويم

تجربتي مع مثبت التقويم

ماذا افعل اذا انكسر مثبت التقويم؟

 عندما ينكسر مثبت التقويم يجد الشخص نفسه في حيرة وقد يشعر بالقلق والتوتر إذا لم يكن لديه معرفة كافية بكيفية التعامل مع هذه المشكلة ولحسن الحظ هناك بعض الإجراءات التي يمكن اتباعها لحل المشكلة بسهولة يجد الفرد أنه من الأفضل الاتصال بطبيبه المعالج حتى يتمكن من تحديد الخطوات المناسبة لإصلاح المثبت.

في بعض الحالات قد يتم استبدال المثبت المكسور بآخر جديد ويتم التعامل مع هذا الأمر عادة في زيارة قصيرة وغير مؤلمة، ويمكن للفرد أن يتحدث مع طبيبه المعالج حول المواد والأساليب المتاحة لإصلاح المثبت ويحدد الخيار الأنسب لتحقيق النتائج المثالية.

أفضل نوع مثبت تقويم

مثبت التقويم يعد من أهم الأدوات التي يحتاجها الأشخاص الذين يستخدمون تقويمات أسنان، حتى لا تتعرض الأسنان للانتكاس وترجع لموضعها الأول، وغالباً ما يفضل الأطباء استخدام المثبت المعدني الثابت خلف الأسنان حتى لا يتعرض المريض للحرج إذا كان المثبت مرئي، بالإضافة إلى أنه عملي أكثر من المتحرك والشفاف وخاصة بالنسبة للمراهقين والأطفال.

ومن خلال هذا المقال يمكنك التعرف على أفضل أنواع التقويم وأسعارها.

أفضل نوع مثبت تقويم

أفضل نوع مثبت تقويم

طريقة تركيب المثبت بعد التقويم

بعد الانتهاء من تجربة التقويم يعتبر تركيب المثبت إجراء هام للحفاظ على نتائج التقويم وتثبيت الأسنان في مكانها الجديد تعد طريقة تركيب المثبت بسيطة وغير مؤلمة وهي كالتالي:

  • عند بدء عملية تركيب المثبت يقوم الأخصائي بتنظيف الأسنان وتنشيط سطحها من خلال استخدام محلول معقم.
  • بعد ذلك يتم تطبيق المادة اللاصقة على الأسنان باستخدام فرشاة صغيرة أو فوهة خاصة.
  • يتم توجيه المثبت بحرص ليتم تثبيته بشكل مريح على السطح الأمامي أو الخلفي من الأسنان المراد تثبيتها.
  • تتم هذه العملية عادة في زيارة واحدة ولا تستغرق وقت طويل، وبعد تركيب المثبت يجب مراقبة الألم والضغط الذي قد يحدث في الأيام الأولى والتعود على الشعور به.

سعر مثبت التقويم الشفاف

سعر مثبت التقويم الشفاف قد يعتبر معلومة مهمة لأولئك الذين يرغبون بإصلاح وضبط ترتيب الأسنان الخاصة بهم، وفي البداية يجب أن نذكر أن حساب سعر مثبت التقويم يعتمد على بعض من العوامل مثل حالة الأسنان ومدى تعقيدها ونوع المثبت المستخدم وتكون تكلفة مثبت التقويم المتحرك والثابت في المركز الطبي لرعاية الأسنان من 1500 جنيه مصري للفك الواحد، و 3000 جنيه مصري للفكين. 

أفضل عيادات تقويم الأسنان في مصر

مع وجود العديد من مراكز علاج وتجميل الأسنان في مصر، يتميز مركزنا الطبي لرعاية الأسنان باعتباره واحد من أفضل مراكز العلاج وتجميل وتقويم الأسنان؛ حيث يتميز هذا المركز بتوفير خدمات عالية الجودة وباستخدام أحدث التقنيات في مجال طب الأسنان، كما يتكون فريق الخبراء في مركزنا من أطباء الأسنان ذوي الخبرة العالية والمهارة، الذين يتمتعون بالاحترافية والتفاني في تقديم رعاية شاملة للأسنان. وبفضل خبرتهم الواسعة يمكنهم علاج مختلف الحالات وتلبية احتياجات العملاء بشكل فعال.

أفضل عيادات تقويم الأسنان في مصر

أفضل عيادات تقويم الأسنان في مصر

اضرار مثبت التقويم

من المعروف أن مثبت التقويم يستخدم لتحسين مظهر الأسنان وتحقيق الابتسامة الجميلة ومع ذلك هناك بعض الأضرار المحتملة التي يجب أن يكون المرء على علم بها قبل اتخاذ قرار استخدامه ومنها:

  •  قد يشعر الشخص بألم خفيف في الأسنان واللثة ويستمر الألم لفترة قصيرة ويختفي تدريجياً مع مرور الوقت.
  • من الممكن أن يتعرض مثبت التقويم للكسر.
  • يلزم الشخص الذي يستخدم مثبت التقويم بعناية خاصة بالأسنان.
  • في بعض الحالات يحتاج المرضى لاستخدامه مدى الحياة.
  • وكما ذكرنا سابقاً خلال المقال أن من عيوب التقويم الشفاف أنه غير صالح لحالات الأسنان المعقدة قليلاً ولا يحقق النتائج المرجوة.
  • التحسس من وجود جسم معدني داخل الفم.
    اضرار مثبت التقويم

    اضرار مثبت التقويم

ايجابيات مثبت التقويم

مثبت التقويم هو جهاز طبي يستخدم لعلاج مشاكل الأسنان وتقويمها، ويعتبر من التقنيات المتقدمة في مجال طب الأسنان وله العديد من الإيجابيات التي تساعد على تحسين صحة ومظهر الأسنان ومنها:

  • الحفاظ على نتائج تصحيح مشاكل ترتيب الأسنان وعلاج الإرهاق الفكي.
  • يساهم مثبت التقويم في تحسين اللون والشكل العام للأسنان.
  • يكون سهل التنظيف.
  • يحافظ على بقاء الأسنان في مكانها بشكل دائم.
  • هناك أنواع منه غير مرئية من الخارج مما لا يسبب شعور المرضى بالإحراج.

كيفية الحفاظ على مثبت تقويم الأسنان

تعد الأسنان المستقيمة والمرتبة جميلة وللحفاظ على صحة وجمال الأسنان يمكن لتقويم الأسنان أن يلعب دورا هام في إصلاح التجاويف وتوجيه الأسنان إلى مواضعها المناسبة وللحفاظ على فعالية تقويم الأسنان واستدامته على المدى الطويل يستخدم الطبيب مثبت تقويم الأسنان وللعناية به هذه بعض الإرشادات الهامة:

    • تجنب ضياع الجهاز؛ حيث أنه من الممكن أن يضيع بسهولة.
    • عدم تناول الأطعمة والمشروبات أثناء ارتداء التقويم، وإذا كان من النوع المثبت فيجب تنظيف الأسنان وأسلاك المثبت بعد كل وجبة.
    • وضع المثبت في محلول بعد إزالته للحفاظ عليه من تراكم البكتيريا والجراثيم.
    • عدم الالتزام بتعليمات الطبيب لخلع وارتداء المثبت من الممكن أن يعرض المريض لنتائج سلبية.
    • الابتعاد عن تناول الطعام الحار والصلب والمكسرات لتجنب انكسار التقويم.
    • تناول كميات مناسبة من السكريات وتجنب العلكة لأنها تلتصق بالتقويم.
    • من الأفضل عدم تنظيف الأسنان بعنف بل برقة مع عدم الضغط عليها أو الشد بقوة.
    • من الممكن تناول الأطعمة الباردة التي تساعد على الحفاظ على التقويم مثل الآيس كريم واللبن الرائب المثلج.
0/5 (0 Reviews)

سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا