كيفية تثبيت الاسنان بعد التقويم والفوائد المرجوة من ارتداء مثبت الأسنان بعد التقويم! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

كيفية تثبيت الاسنان بعد التقويم والفوائد المرجوة من ارتداء مثبت الأسنان بعد التقويم!

تثبيت الاسنان بعد التقويم، بعد إزالة التقويم وتحسين وضع الأسنان والفك، يجب على المريض عدم الإهمال ويضع المثبت مباشرة لتثبيت الأسنان في موضعها الطبيعي وعدم الرجوع مرة أخرى لوضع ما قبل التقويم، وخلال أسطر المقال التالي سوف نوصح أهمية المثبت بالنسبة للأسنان بعد التقويم والأمور المتعلقة به، ويمكن الاستمتاع بالأسنان المثبتة بشكل مثالي والتحكم الكامل في ابتسامتك بفضل تقنية المثبت الحديثة التي نقدمها.

تثبيت الاسنان بعد التقويم

تثبيت الاسنان بعد التقويم

تثبيت الاسنان بعد التقويم

مثبت الأسنان بعد التقويم هو عبارة عن جهاز يصنع من البلاستيك أو المعدن مخصوص لكل مريض يناسب فمه وأسنانه لأنه يصمم حسب شكل الفك وطريقة اصطفاف الأسنان، ويتم وضعه بعد إزالة تقويم الأسنان والانتهاء من فترة العلاج حيث يتم تركيبه لمنع حركة الأسنان والمحافظة على ثباتها وحماية نتيجة التقويم ومنع الأسنان من العودة إلى موقعها السابق، ويصمم المثبت بناء على معايير تشبه معاير تصميم تقويم الأسنان، ويشعر بعض الأشخاص بالانزعاج في المرحلة الأولى من وضعه ولكن ما يسهل الأمر أنه يمكن إزالته لفترة بسيطة من الوقت وإعادة ارتدائه مرة أخرى.

كم مدة مثبت الأسنان المتحرك بعد التقويم؟

مثبت الأسنان المتحرك هو عبارة عن قالب بلاستيكي شفاف يتم وضعه على الأسنان السفلية أو العلوية بناء على نموذج من المعجون يتم أخذه بناء على شكل الأسنان ولكنه معرض للتلف أو الكسر، ويتم وضعه خلال ساعات النوم وطوال فترة النهار ويتم إزالته عند تناول الطعام أو أثناء ممارسة الرياضة أو تنظيف الأسنان.

ويمكن أن يستغرق مثبت الأسنان المتحرك مدة لا تقل عن 6 أشهر ومن الممكن أن تصل إلى 3 سنوات على حسب حالة المريض.

كم مدة مثبت الأسنان المتحرك بعد التقويم؟

كم مدة مثبت الأسنان المتحرك بعد التقويم؟

هل من الضروري تركيب المثبت بعد التقويم؟

يتحدث أخصائي تقويم الأسنان عن مدى أهمية استخدام المثبتات الخاصة بك لأنها تعتبر مفتاح علاج تقويم الأسنان وجزءًا أساسيًا لأنها تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على نفس المحاذاة الصحيحة طول فترة العلاج وحماية الأسنان في مكانها الطبيعي، لذلك لابد من اتباع نصائح وتعليمات الطبيب المعالج لأن الأسنان بعد الانتهاء من عملية التقويم لا تكون مستقرة في مكانها.

نحن نفهم أهمية الثقة في الحديث والابتسامة، ولذلك يقدم المركز الطبي لرعاية الأسنان مجموعة هائلة من مثبتات الأسنان ذات جودة عالية تضمن الاستقرار والثبات الدائم.

أهمية ارتداء مثبت الأسنان بعد التقويم

نحن نهتم بثبات ومتانة أسنانك، ولذلك نقدم لك مثبتات أسنان عالية الجودة تضمن استمرارية النتائج الجمالية، لأنه بعد الانتهاء من معالجة الأسنان والقيام بإزالة التقويم لابد من وضع مثبت التقويم للمحافظة على النتيجة التي توصل إليها التقويم من أسنان منتظمة ومرتبة، لذلك ينصح الطبيب بتنظيف الأسنان جيداً والتأكد من جودتها ثم تركيب مثبت الأسنان بعد إزالة التقويم مباشرة، فبعد الانتهاء من عملية التقويم لن تصبح الأسنان مستقرة في موضعها بسبب التغير الجديد، وبعد مرور فترة من الزمن تصبح الأسنان مائلة للحركة مما يجعل المثبت أمر ضروري ومهم.

كم سعر مثبت الأسنان بعد التقويم؟

مثبت الأسنان بعد التقويم هو جهاز يعمل على حماية الأسنان من الحركة بعد إزالة التقويم ويتسمر وضعه مدة تتراوح ما بين 4 إلى 6 أشهر لكى يمنع الأسنان من العودة لوضعها قبل وضع التقويم. حيث يعمل الطبيب المختص على اختيار أفضل وأنسب نوع يتناسب مع حالة المريض ومن الممكن أن يكون نوع واحد فقط أو ربما نوع مختلف لكل فك. ويقدم المركز الطبي لرعاية الأسنان أفضل الخصومات والعروض في الفترة الحالية لجميع المرضى الذين يحتاجون تركيب مثبت الأسنان والتي تتراوح أسعاره ما بين 1500 إلى 3000 جنيه مصري للفك الواحد.

أنواع مثبت الأسنان بعد التقويم

تختلف الأنواع التجارية لمثبت الأسنان إلا أنها تنقسم إلى نوعين أساسين وهما:

مثبت الأسنان الثابت: هو الذي يتم تركيبه في فم المريض ولا يستطيع إزالته ولذلك يطلق عليه مثبت الأسنان الدائم، ويتم تثبيته في الفم باستخدام مادة لاصقة ولا يمكن إزالتها إلا بواسطة الطبيب المعالج ويستخدم في أغلب الأوقات للأسنان الأمامية العلوية أو السفلية لحمايتها من البروز في أي وقت.

حيث يعتمد الطبيب في تركيبه على نوع من الأسلاك المعدنية يتم تثبيتها على الأسنان بمادة لاصقة ويتم هذا الأمر خلال زيارة واحدة إلى عيادة الطبيب دون الحاجة إلى إجراء طبعة وانتظار المعمل.

مثبت الأسنان المتحرك: هو مثبت يستطيع المريض إزالته وإعادة تركيبه بشكل مستمر وقتما يريد ولذلك يطلق علية مثبت الأسنان التقليدي، ويتم صنعه من قاعدة من البلاستيك أو الأكريليك تتصل بها أقواس معدنية تعمل على تثبيت الأسنان في موقعها الطبيعي.

يتم تصميم مثبت الأسنان المتحرك على هيئة قالب يتم وضعه حول الأسنان أو خلفها في الفم من الداخل ويصمم بشكل خاص بناء على حجم الفك والأسنان لدى المريض.

أنواع مثبت الأسنان بعد التقويم

أنواع مثبت الأسنان بعد التقويم

الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد

بعد الانتهاء من فترة تقويم الأسنان ينصح الطبيب بوضع المثبت للحفاظ على النتيجة النهائية التي وصل لها التقويم، وبسبب تعدد أنواع مثبتات الأسنان التي يمكن تصنيفها بناء على عدة أمور منها مادة الصنع، يظهر الاختلاف بين التقويم الشفاف والتقويم الحديد من خلال عدة نقاط تشمل ما يلي:

التقويم الشفاف:

هو أحد أنواع التقويم المتحرك الذي يعمل عن طريق إحداث ضغط على الأسنان لإعادتها لوضعها الطبيعي، حيث يقوم الطبيب المعالج بتحضير عجينة خاصة ووضعها في الفم والضغط عليها بالأسنان. ويتميز التقويم الشفاف بعدة مميزات وهي:

  • الطريقة التي يصمم بها التقويم الشفاف تمنح المريض فرصة لرؤية الوضع الذي سوف تبدو عليه الأسنان عند الانتهاء من الخطة العلاجية.
  • استخدام التقويم الشفاف يحافظ على الأسنان ويقلل فرص فقدانها.
  • سهولة إزالة التقويم الشفاف تمنح الأشخاص الراحة في تناول الطعام وسهولة تنظيف المثبت.
  • لا يسبب حرج للمظهر الخارجي للأسنان.

على الرغم من وجود مميزات هامة للتقويم الشفاف إلا أن هناك بعض من العيوب التي يعاني منها التقويم وهي:

  1. مع الاستمرار في خلع وتركيب المثبت يجعله يفقد فاعليته.
  2. لا يمكن استخدام التقويم الشفاف في الحالات الصعبة ويلجأ الطبيب إلى استخدام التقويم الثابت.
  3. لا يستخدم التقويم الشفاف إلا مع الأشخاص البالغين.
  4. عند ارتداء التقويم الشفاف يسبب ذلك تزايد في إفراز اللعاب أو جفاف الفم تماماً.

التقويم الحديد:

المعرف باسم التقويم المعدني وهو أحد أهم أنواع التقويم الثابت وهو عبارة عن تقويم تقليدي مكون من مجموعة من الأقواس التي تصنع من المعدن ويتم تثبيتها بمادة لاصقة تكون مرتبطة مع بعضها البعض من خلال سلك معدني يثبت على الأسنان، ولكن أغلب المرضى لا يلجأون لهذا النوع لأن شكله العام غير منظم، ويتميز التقويم الحديد بأنه أكثر فاعلية لتصحيح وضع الأسنان والقضاء على التشوهات والمشكلات التي تواجه الأسنان لأنه يتميز بصعوبة الخلع وثباته وسهولة استخدامه.

ولكنة يعاني من بعض العيوب أيضًا ومنها شكله الغير مرغوب فيه وإصابته اللسان واللثة ببعض الجروح كما يسبب الشعور بالألم وطول فترة العلاج.

الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد

الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد

العناية بمثبت الأسنان بعد التقويم

يجب على المريض العناية بمثبت الأسنان بشكل جيد ليدوم لفترة طويلة تكفي حتي نهاية مرحلة العلاج دون الحاجة إلى تغييره، ولكى تتم هذه العناية بطريقة جيدة وشكل صحيح عليك باتباع ما يلي:

  1. وضع المثبت في العبوة الخاصة به في حالة عدم ارتدائه.
  2. خلال تناول الطعام لابد من إزالة مثبت التقويم.
  3. عدم تناول العلكة أثناء وضع مثبت التقويم.
  4. عدم ترك المثبت في مكان شديد الحرارة كالفرن أو السيارة لتجنب الإذابة.
  5. تجنب وضع المثبت في المناديل الورقية لتعرضه للرمي دون قصد.
  6. تجنب وضع المثبت بالقرب من الأطفال أو أي حيوانات أليفة.
  7. عدم وضع المثبت في أي مكان مثل الجيب أو الحقيبة لتجنب التلف.
  8. المحافظة على تنظيف المثبت جيداً من خلال:
  • التنظيف المستمر باستخدام صابون مضاد للبكتيريا مع الماء الجاري، ومراعاة عدم استخدام معجون الأسنان.
  • غسل المثبت بالماء الدافئ بعد التنظيف.
  • يتم استخدام صودا الخبز مع الماء في حالة تعرض المثبت للاصفرار بواسطة فرشاة ناعمة.
  • تنظيف الفم بشكل جيد مع تفريش الأسنان بشكل مستمر.
  • استشارة الطبيب في جميع الأمور الخاصة بالمثبت واتباع التعليمات.

لذلك فالمركز الطبي لرعاية الأسنان يقدم أفضل مثبتات الأسنان المتقدمة التي تعمل على تحقيق الثبات والتوافق الوظيفي لأسنانك بطريقة مريحة وفعالة.

خيط-الاسنان-Optimized-670x470

خيط-الاسنان-Optimized-670×470

عيوب مثبت تقويم الأسنان

تنقسم مثبتات تقويم الأسنان إلى نوعين هما المثبت الثابت والمثبت المتحرك؛ وتوجد إيجابيات وسلبيات مثبت الأسنان تختلف على حسب النوع فعلى سبيل المثال:

عيوب المثبت الثابت: 

  • حدوث تهيج في اللسان من السلك المعدني.
  • من الصعب الحفاظ على نظافة الفم وخاصة تنظيف الأسنان بالخيط.
  • حدوث أمراض اللثة نتيجة تراكم جير الأسنان.

عيوب مثبت الأسنان المتحرك المعدني:

  • من الممكن أن تسبب زيادة إفراز اللعاب.
  • من الممكن ضباع المثبت أو تلفه.
  • قد يؤثر المثبت في الكلام عند بعض الأشخاص.
  • يمكن أن تعيش البكتيريا على المثبت في حالة عدم تنظيفه.
  • المثبت عبارة عن سلك معدني مرئي أمام الأسنان.

هل مثبت الأسنان بعد التقويم مؤلم ؟

الهدف الرئيسي من تركيب المثبت بعد التقويم هو حماية الأسنان من الحركة وتثبيتها في موقعها الجديد وعدم الرجوع مرة أخرى إلى موقعها السابق، لذلك قد يشعر المريض بألم خفيف يمكن احتماله ويكون هذا الألم طبيعيًا عند البدء في ارتداء أدوات التثبيت الخاصة بك بسبب الضغط الذي تسببه لسطح الأسنان ويكون لبضعة أيام لحين الاندماج مع الوضع الجديد، ولكن في حالة الشعور بعدم الراحة بسبب شدة الألم فلابد من مراجعة الطبيب للتأكد من وضع المثبت، لكي يستطيع المريض أن يتمتع بالراحة والثقة التامة مع مثبتات الأسنان التي تقدمها فرقنا المتخصصة، وتمتع بابتسامة مستقيمة ومثالية.

وفي حالة ترك المثبتات وعدم ارتدائها لفترة طويلة فلابد من مراجعه الطبيب أولًا واستبدالها قبل ارتدائها لأنها سوف تكون مؤلمة جدًا على الأسنان بسبب تغير الأسنان.

كيفية إقناع الطفل بارتداء مثبت الأسنان بعد التقويم

ارتداء الأطفال لمثبت الأسنان بعد التقويم هو تحدي كبير يلزم تدخل من الوالدين بطريقة مبتكرة وسلسة لجعل التجربة أكثر متعة وسهولة، وذلك لأن الطفل عندما يبدأ في ارتداء المثبت لأول مرة قد يشعر ببعض الألم فترة من الوقت وهو أمر طبيعي نتيجة الضغط الذي يحدثه المثبت لمنع الأسنان من الحركة. ولهذا يوجد بعض الطرق التي تساهم في إقناع الطفل وهي:

  • جعل الطفل يختار المثبت بنفسه من حيث لونه المفضل أو طباعة الصورة الشخصية التليفزيونية المفضلة عنده مما يجعل الطفل في حالة حماس لارتداء المثبت.
  • عن طريق كتابة رسالة تشجيعية في حافظة التقويم الخاصة به لرسم الابتسامة على وجهه عند ارتداء المثبت كي يستطيع تحمل الألم.
  • في الأسابيع الأولى يمكن تشجيع الطفل من خلال مكافأته على ارتداء المثبت.
  • التحلي بالصبر وعدم تشديد الطلب في تذكير الطفل بارتداء المثبت.
  • يميل الأطفال أغلب الوقت بالاقتناع بالأشياء بعد فهم الظروف المحيطة بها، لذلك يجب الشرح بطريقة سهلة وبسيطة تناسب عمره.
    كيفية إقناع الطفل بارتداء مثبت الأسنان بعد التقويم

    كيفية إقناع الطفل بارتداء مثبت الأسنان بعد التقويم

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

في الواقع هناك العديد من المراكز الطبية المعتمدة والمهمة في مجال تقويم الأسنان التي من اختصاصها العمل على علاج أسنانك والوصول بها إلي أفضل النتائج عن طريق الاستعانة بنخبة هائلة من الأطباء والأخصائيين الحاصلين علي الشهادات الدولية من الجامعات ولديهم خبرة مهنية واحترافية عالية في مجالات تجميل الأسنان.

بناء على تلك الأمور السابق ذكرها فإن المركز الطبي لرعاية الأسنان من أفضل المراكز المتوافر لديها التقنيات والأجهزة الحديثة بالإضافة إلى طاقم طبي متمكن يوفر أفضل سبل الراحة للمريض.

0/5 (0 Reviews)

د. رانيا ناصف

د. رانيا ناصف استشاري جراحة الفم والأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرات كبيرة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان، وحصلت على بكالوريوس طب � ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا