اعرف أكثر عن مثبت الأسنان بعد التقويم وما هي أهميته؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

اعرف أكثر عن مثبت الأسنان بعد التقويم وما هي أهميته؟

 مثبت الأسنان بعد التقويم، تركيب التقويم من أكثر الطرق العلاجية المُستخدمة منذ سنوات عديدة وحتى وقتنا هذا، والمثبت هو أحد الخطوات التي يتم اللجوء إليها بعد التقويم حتى يتم الحصول على النتائج المرجوة دون حدوث أي أعراض عكسية، لذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن المثبت الذي يتم تركيبه بعد التقويم وكيفية تثبيته وأنواعه والمميزات الخاصة به والعيوب المحتمل ظهورها ومدة تثبيته.

مثبت الأسنان بعد التقويم

مثبت الأسنان بعد التقويم

مثبت الأسنان بعد التقويم

تركيب تقويم الأسنان يُعتبر أحد أقدم التقنيات العلاجية والتجميلية التي يتم اللجوء إليها بهدف حل العديد من المشاكل التي قد تواجه الأسنان مثل الفراغات بينها وبين بعضها البعض واعوجاج هيكلها وعدم تناسقها في الشكل وعدم ترتيبها في تسلسل منظم، حيث يعمل التقويم على عودة الأسنان إلى الوضع الطبيعي لها قبل أن يصيبها هذا التلف بمعنى أخر قبل تركيب التقويم، وعادةً بعد إزالة التقويم يتم اللجوء إلى تركيب المثبت لكي يحافظ على النتائج التي سببها التقويم وعدم ظهور أي نتائج عكسية أو تعود الأسنان إلى اعوجاجها وعدم تناسقها مرة أخرى، حان الوقت لتحقيق توازن مثالي بين الصحة والجمال مع مثبت الأسنان الشفاف من مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

ما هو مثبت الأسنان بعد التقويم ؟

مثبت الأسنان هو عبارة عن جهاز يشبه التقويم يتم تركيبه بعد إزالة هذا التقويم من أجل الحفاظ على النتيجة التي حققها وعدم إعطاء الفرصة للأسنان أن تنحرف مرة أخرى وتعّوج، وهذا المثبت يتم تصنيعه من مواد بلاستيكية حتى يسهل التحكم فيه وتحريكه وفقاً لوضع الأسنان الذي يتغير باستمرار حتى يتم الضغط عليها لكي تتحرك نحو المكان المراد استقرارها فيه دون الرجوع مرة أخرى إلى المكان الخاطئ أو ظهور فراغات بينها، وهذا المثبت عبارة عن ألواح وأسلاك خاصة بها ودواعم يتم تثبيته بها حتى يضمن ثبات الأسنان أيضاً في أماكنها، تعرف على أقل مدة لتركيب تقويم الأسنان من خلال هذا المقال.

ما أنواع واشكال مثبت الأسنان بعد التقويم ؟

ما أنواع واشكال مثبت الأسنان بعد التقويم ؟

ما أنواع واشكال مثبت الأسنان بعد التقويم ؟

مثبت الأسنان تم اكتشاف نوعين أساسيين منه بناءً على الطريقة التي يتم تركيبه بها وفترة الاستخدام له أو الهدف من تثبيته، لذلك دعونا نذكر الفروقات بين هذه الأنواع ومدى الاستفادة التي سوف تعود على المريض عند تركيبه من خلال سرد هذان النوعان في النقاط التالية:

  • مثبت ثابت: هذا المثبت يتم تركيبه بشكل ثابت في الفم ويكون غير قابل للإزالة في أي وقت بعد أن يقوم الطبيب بتركيبه في العيادة، وهذا المثبت يحتاج إلى مواد لاصقة من أجل أن يتم تثبيته بطريقة جيدة، وهذا النوع هو الأكثر شيوعاً والأفضل في النتائج التي يعطيها لكن يتطلب العناية الفائقة من أجل الحفاظ عليه لسنوات عديدة دون التعرض للتآكل أو أن يصيبها التلف.
  • مثبت متحرك: هو من النوع الشفاف والرقيق السُمك حتى يتم وضعه على الأسنان بسهولة، وهذا المثبت من السهل إزالته وإعادة تركيبه مرة أخرى في أي وقت وأي مكان لكن ينبغي تعلم الطريقة الصحيحة لتركيبه من الطبيب حتى يتم الالتزام بها وعدم تعّرض الأسنان والمثبت لأي مضاعفات، وفي حالة إصابته بأي تلف أو كسر ينبغي التوجه إلى الطبيب المعالج من أجل تركيب البديل.

يمكنك التعرف على الفرق بين تقويم الأسنان والفينير من خلال هذا المقال.

أهمية ارتداء مثبت الأسنان بعد التقويم

ارتداء مثبت الأسنان بعد التقويم من أكثر الإجراءات الهامة التي أثبتت فاعليتها في الحصول على النتائج المرجوة لدى المرضى والأطباء، ويرجع ذلك إلى تمتعها بعدة مميزات من الممكن أن تظهر مدى أهميتها في إعادة هيكلة عظام تجويف الفك مما يمنع الأسنان من الارتداد إلى وضعها السابق قبل تركيب التقويم، بالإضافة إلى إعطاء الأسنان الشكل المنمق المتسلسل الذي يجعلها محاذية لبعضها البعض ويظهرها في شكل جيد ويعطي ابتسامة جذابة مشرقة ويحسن من المظهر العام للفم، مع مثبت الأسنان بعد التقويم يمكنك تحقيق التوازن المثالي بين جمال ابتسامتك وصحة أسنانك في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

تعرف على مدة تركيب تقويم الأسنان للحالات البسيطة من خلال هذا المقال.

عيوب مثبت تقويم الأسنان الثابت

مثبت تقويم الأسنان ذكرنا خلال فقرات المقال السابقة وسوف نذكر أيضاً خلال الفقرات التالية مدى أهميته وفاعليته في الحفاظ على الأسنان من الارتداد إلى وضعها الخاطئ أو ظهور فراغات بينها واعوجاجها أو عدم ترتيبها في شكل منتظم، وعلى الغرم من ذلك غلا أنه ظهرت بعض العيوب له عند تركيبه لبعض الحالات المرضية، ومن الممكن أن يتم ذكر هذه العيوب في النقاط التالية:

  • يجعل المثبت تنظيف الأسنان غير سهل مما يتطلب بعض الوقت حتى يتم تنظيف سطحها جيداً.
  • المثبتات المعدنية من الممكن أن تسبب بعض أعراض الحساسية لدى المرضى مما يجعلهم يشعرون بالانزعاج.
  • يعطي فرصة لزيادة الترسبات الجيرية على سطح الأسنان.

كم مدة مثبت الأسنان بعد التقويم؟

مثبت التقويم يتم تركيب لفترة زمنية محددة في أغلب الأحيان لا تقل عن 6 شهور لكن هذه المدة قابلة للزيادة والنقصان بناءً على الحالة المرضية والوضع الصحي للأسنان، وفي بعض الحالات من الممكن أن يتم تركيب المثبت مدى الحياة، ويرجع ذلك إلى أن أنسجة الفم دائماً في حالة نمو وتتغير بطريقة مستمرة لذلك يتم تأثرها بأي عادات أو سلوكيات خاطئة مثل مص أصابع اليد أو الخضوع لتقنيات ترميم عيوب الأسنان وظهور ضروس العقل المدفونة وعلامات التقدم في العمر، تعرف على السن المناسب لتقويم الأسنان من خلال هذا المقال.

كم مدة مثبت الأسنان بعد التقويم؟

كم مدة مثبت الأسنان بعد التقويم؟

هل مثبت الأسنان بعد التقويم يعدل الأسنان ؟

نعم، ويرجع السبب في ذلك إلى أن الأسنان بعد إزالة التقويم عُرضة للانتكاس مرة أخرى والعودة إلى وضعها الغير صحيح وتعّوج كما ذكرنا خلال المقال؛ لأن أنسجة الفم في حالة نمو باستمرار مما يجعلها قابلة للتغيير مع أي عادة أو سلوك سيء يتم تطبيقه أو أي ضغط يتعرض له الفم، لذلك من الممكن أن يتم تركيب مثبتات بعد إزالة التقويم حتى تساعد على استقرار الأسنان في مكانها الصحيح الذي تحركت إليه والحفاظ عليها متناسقة ومرتبة في تسلسل منمق، تعرف على التفاصيل الخاصة بمثبت التقويم الشفاف من خلال هذا المقال.

هل مثبت الأسنان بعد التقويم مؤلم ؟

نعم، من الممكن أن يتم الشعور بألم طفيف عند تركيب مثبت الأسنان بعد التقويم لأن المريض يحتاج بعض الوقت حتى يتأقلم مع جهاز هذا المثبت، ومن الممكن أن يختفي هذا الألم تدريجياً بواسطة بعض المسكنات والالتزام ببعض الإرشادات الطبية التي يحددها الطبيب، وفي حالة استمرار هذا الألم لفترة تزيد عن أسبوع من بعد تركيب المثبت ينبغي اللجوء إلى الطبيب المعالج من أجل الفحص ومعرفة المشكلة والعمل على علاجها في أسرع وقت ممكن قبل حدوث أي مخاطر أخرى، تعرف على أهمية تقويم الأسنان الشفاف من خلال هذا المقال.

العناية بمثبت الأسنان بعد التقويم

ينبغي العناية بمثبت الأسنان بعد إزالة التقويم من أجل الحفاظ عليه من التعرض لأي تلف أو ضرر بالإضافة إلى الحصول على نتائج فعّالة غير قابلة للانتكاس، ومن الممكن ذكر طرق العناية بالمثبت في النقاط التالية:

  • الحفاظ على المثبت من الضياع، حيث ينبغي وضع المثبت في مكان أمن في حالة تركيب المثبت المتحرك عند تناول الطعام أو تنظيف الأسنان، لأن في حالة تعرضه للتلف أو ضياع يتم اللجوء إلى الطبيب من أجل تركيب مثبت بديل.
  • منع تناول الطعام والشراب عند تركيب المثبت المتحرك لأن المثبت من الممكن أن يسبب حبس للسوائل أو تعرض الأسنان للتلف والإصابة بالتسوس أو تتراكم الأطعمة داخل تجويفه مما يؤدي إلى ظهور روائح الفم الكريهة أو ضعفه وتعرضه للكسر.
  • الحفاظ على نظافة المثبت بواسطة استخدام مواد تنظيفية جيدة والمواظبة على هذه الخطوة بشكل يومي.
  • تفريش المثبت الثابت داخل الفم جيداً يومياً بالفرشاة والمعجون المناسبين.
  • استخدام الخيط الطبي أو المسواك في إزالة أي بقايا عالقة على سطح المثبت الثابت مرة يومياً أو بعد كل وجبة.
  • الالتزام بأي تعليمات أو نصائح يقدمها الطبيب بعد تركيب المثبت من أجل الحصول على نتائج فعّالة.
العناية بمثبت الأسنان بعد التقويم

العناية بمثبت الأسنان بعد التقويم

سعر تقويم الاسنان

تقنية تركيب تقويم الأسنان من أكثر التقنيات التي يتم اللجوء إليها في حل مشاكل الأسنان المتنوعة مما يعطي الفرصة لزيادة تكاليفها، وبوجه عام يتم تحديد تكلفة أي خدمة طبية مقدمة بنماءً على عدة عوامل منها  سعر المواد الخام الداخلة في تصنيع الأدوات المُستخدمة والذي يختلف باختلاف سعر الدولار، ومن الممكن أن يتحكم أيضاً الوضع الصحي للحالة ومدى التلف الحادث بها في تحديد هذه التكلفة، وكذلك تكلفة التقنيات والأجهزة الطبية وأساليب التعقيم تحدث فارق عند تحديد التكلفة، ومن العوامل الأساسية في تحديد التكلفة خبرة الطبيب المعالج ومكان المركز أو العيادة، وبناءً على جميع العوامل السابق ذكرها نلاحظ تراوح سعر تقويم الأسنان في مصر بين 7000 و20000 جنيه مصري، تفاصيل الفرق بين مثبت التقويم الشفاف والحديد من خلال هذا المقال.

افضل مركز الطبي لعلاج و تجميل الاسنان

هل تبحث عن الجودة والاحترافية في الرعاية السنية عند تركيب مثبت بعد تقويم الأسنان؟ في المركز الطبي لرعاية الأسنان نجمع لك كل ما تحتجه لتحقيق أبتسامة مشرقة وصحية تحت سقف واحد! استمتع بتجربة فريدة من نوعها خلال فترة العلاج بفضل فريقنا المتخصص الذي يجمع بين الخبرة والاحترافية. هدفنا هو تقديم أفضل الخدمات بأعلى معايير الجودة، وذلك باستخدام أحدث التقنيات والأجهزة العالمية في تخصص تقويم الأسنان.

ويمكنك أيضاً الاطلاع على خدماتنا المتميزة التي تشمل: زراعة الأسنان، فينيرز، عدسات الأسنان، قشرة تجميلية، تركيبات تجميلية، حشو عصب، حشوات تجميلية، تقويم الأسنان، تركيبات ثابتة وأيضاً التركيبات المتحركة، بالإضافة إلى خدمات علاج الأسنان للأطفال وتنظيفها و تلميعها أو إزالة الجير والتصبغات والرواسب الجيرية، والعديد من الخدمات المختلفة لذلك لا تتردد وزرنا اليوم لتكتشف ما يمكننا تقديمه لك.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا