لماذا تركيب الضرس يوجع؟ وما هو سعره في المركز الطبي لرعاية الأسنان؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

لماذا تركيب الضرس يوجع؟ وما هو سعره في المركز الطبي لرعاية الأسنان؟

تركيب الضرس يوجع، تركيب الضرس هو أحد التقنيات التي يتم اللجوء إليها في حالات فقد الأسنان أو تعرض جزء من هيكلها للتلف وظهور التشقق عليه، والعديد من المرضى يفضلون مختلف تركيبات الأسنان من أجل مواجهة مشاكل أسنانهم المتنوعة، وفي هذا المقال سوف نعرض العديد من التفاصيل الخاصة بتركيب الضرس الصناعي وأفضل المراكز والعيادة المتخصصة التي تقدم خدمات التركيب على قدر عالي من الجودة.

تركيب الضرس يوجع

تركيب الضرس يوجع

تركيب الضرس يوجع

مشاكل الأسنان عديدة لأنها من أشهر المناطق التي تتعرض للبكتيريا والفيروسات بصفة دائمة نتيجة تعرضها للأتربة والهواء من أجل التنفس بشكل يومي والأطعمة والمشروبات مختلفة المصادر والتي تكون في بعض الأحيان مصادر ضارة تأثر على صحة الشخص.

ومن ضمن هذه المشاكل التي من الممكن أن يتعرض لها الشخص هي تلف الضرس أو ظهور التشققات والكسور على هيكله ومن الطرق الأكثر فاعلية في علاج هذا التلف هو تركيب الضرس والذي أثبت كفاءته العالية في العديد من الحالات المرضية وعلى الرغم من ذلك يقلق البعض من احتمالية الشعور بالوجع أو ظهور علامات ألم بعد التركيب وهذا ما سوف نوضحه تفصيلياً خلال العناوين التالية في المقال، تخلص من وجع الضرس مع خطة مخصصة تلبي احتياجاتك الفردية في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ما هو تركيب الضرس؟

تركيب الضرس عادةً ما يحتاج إلى ضرس اصطناعي يتم تحضيره في معمل الأسنان تحت إشراف متخصصين، والتطور التكنولوجي الحادث في مجال طب الأسنان ساعد على استخدام مواد خام عديدة في تجهيز التركيبات الخاصة بالأسنان، وهذه المواد الخام المختلفة تمتلك صفات وخصائص تعطي الضرس القوة والشكل الجمالي لكي يشبه الضرس التالف الذي تم فقده  في اللون والشكل والقدرة على أداء نفس مهامه الوظيفية.

عملية تركيب الضرس هي الجراحة التي يقوم بها الطبيب من أجل استخدام جزء صناعي يحل محل أجزاء السن المفقودة حتى لا يتم حدوث أي مضاعفات أخرى ناتجة عن ترك فراغ محل السن الذي سقط أو تعرض للتلف، وهذا الفراغ من الممكن أن تظهر أضراره في إمكانية نمو البكتيريا وانتشار العدوى في الفم  أو يصل تأثيره إلى الأسنان المحيطة وتتحرك من مكانها وتميل إلى الاعوجاج من أجل ملأ ذلك الفراغ بالإضافة إلى جعل جميع أسنان الفم هشة وضعيفة وغير قادرة على القيام بمهامها الوظيفية، تعرف على سعر تركيب طربوش الضرس في مصر ومدت من خلال هذا المقال.

الشروط اللازمة لتركيب ضرس

الشروط اللازمة لتركيب ضرس

الشروط اللازمة لتركيب ضرس

عملية تركيب الضرس من أسهل الطرق العلاجية التي يلجأ إليها العديد من الأطباء المتخصصين خلال الفترة الأخيرة من أجل علاج مشاكل فقد الأسنان، وتلزم هذه التقنية بعض الشروط التي ينبغي توافرها في الحالة المرضية من أجل ضمان نجاح العلاج، وهذه الشروط تتضمن النقاط التالية:

  • عدم المعاناة من الأمراض المزمنة المختلفة خاصة ً في حالات كبار السكن وأشهرها أمراض السكر والقلب أو هشاشة العظام.
  • وجود المسافة اللازمة لتثبيت الضرس الاصطناعي في الفراغ الناتج عن خلع أو سقوط السن المُصاب أو المكان المخصص له في الفم.
  • عدم المعاناة من أي التهابات أو حساسية اللثة أو أي أمراض أخرى متعلقة بها من الممكن أن تؤثر على تثبيت التركيبات وتخلخلها في مكانها وتعرضها للسقوط.
  • وجود نسيج عظمي كافي في المنطقة المتخصصة للضرس الاصطناعي من أجل تركيبه بسهولة وضمان التئامه جيداً مع الأنسجة المحيطة به وتأقلمه داخل تجويف الفك.
  • عدم معاناة المريض من أي مشاكل صحية طارئة تتطلب العلاج أو لا يتناسب معها إجراءات تقنية التركيب والأدوية بعدها.
  • عدم ظهور التقرحات اللثوية في الفم.

هل بعد حشو الضرس يوجد ألم؟ تعرف على الإجابة من خلال هذا المقال.

تلبيسة الضرس تؤلمني فما السبب

تلبيسة الضرس من أكثر التقنيات العلاجية أمان وفاعلية في نفس الوقت ولم يتم تسجيل أي مضاعفات أو أضرار ناتجة عنها تهدد حياة المريض أو تسبب له أي مضاعفات خطيرة، لكن في حالة الشعور بالألم بعد التلبيسة وعدم السيطرة عليه بالمسكنات والأدوية ومضادات الالتهابات فإن ذلك يرجع إلى وجود مشكلة كبيرة في المنطقة المُصابة أو حدوث أي خطأ عند تركيبها نتيجة نقص مهنية الطبيب المعالج أو عدم اتباع أساليب التعقيم العالية.

 والسبب الرئيسي أو الشائع لهذه المشكلة من الممكن أن يتمثل في معاناة الضرس في بادىء الأمر من التسوس وعدم قيام الطبيب بإزالة مادة التسوس بأكملها وعدم تطهير التجويف جيداً بالمواد الكيميائية القاتلة للعدوى مما يؤثر سلبياً على العصب ويضغط على التلبيسة ويجعل المريض يشعر بالألم، تعرف على أسباب ألم الضرس المحشو عصب من خلال هذا المقال.

 المضاعفات التي تظهر بعد تلبيسة الضرس

تلبيسة الضرس كما ذكرنا من بداية المقال تقنية آمنة ولا تسبب أي ضرر على الأسنان أو الفم لكن في الحالات التي يحدث فيها أخطاء عند التركيب والتي تم توضيحها مسبقاً سوف تسبب بعض المضاعفات التي تكون أحد الأعراض التالية:

  • إصابته بالتسوس مرة أخرى أو تعرضه للتلف.
  • الألم الشديد الناتج عن التركيب الخاطئ للتلبيسة وهذه الحالة نادرة بعد التطور التكنولوجي الحادث في مجال طب الأسنان الذي ساعد على توفير تقنيات تكنولوجية بواسطة أجهزة طبية متطورة .
  • انتشار العدوى في الفم نتيجة عدم استخدام أساليب تعقيم ومكافحة عدوى عالية وذلك قليلاً ما يحدث بعد الأساليب الحديثة التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية.

كيفية التعامل مع التهاب الضرس بعد حشو العصب وكم يستمر الألم وأكثر من خلال هذا المقال.

 تلبيسة الأسنان تؤلمني فما العلاج

الألم الذي يشعر به المريض بعد تلبيسة الأسنان والذي يكون ناتج عن أسباب تم ذكرها فيما سبق من الممكن علاجه بواسطة بعض المضادات الحيوية القوية والمسكنات الغير ستيرويدية حتى يختفي تماماً ولا يشعر المريض بأي انزعاج، تعرف على الفرق بين ألم الضرس وألم اللثة من خلال هذا المقال.

أفضل أنواع تلبيسات الأسنان

أفضل أنواع تلبيسات الأسنان

أفضل أنواع تلبيسات الأسنان

يتوفر أنواع عديدة ومختلفة من تلبيسات السنان لكي تلائم جميع المرضى باختلاف وضعهم الصحي ووضع أسنانهم، ويناقش الطبيب مع المريض عند اختيار النوع المناسب له وفقاً لوضعه الصحي وإمكانياته المادية ورغبته، وأفضل هذه الأنواع أحد الاحتمالات التالية:

  • تلبيسة البورسلين: تتميز هذه التلبيسة بصنعها من مادة البورسلين الرقيقة التي تشبه شكل وملمس الأسنان الطبيعية التي تحتاج إلى عناية فائقة لذلك تكون أكثر الأنواع تكلفة لكنه يعطي نتائج مبهرة.
  • تلبيسة المعدن المغلف بالبورسلين: هذه التلبيسة الشهيرة وسط الأطباء والمرضى لأنها مصنوعة من المعدن الذي يعطيها القوة وقشرة البورسلين التي تغطيها تعطيها المظهر الجيد، وعيبها الوحيد تكوين ترسبات رمادية على اللثة مع مرور الوقت مما يؤثر سلبياً على المظهر الجمالي للأسنان.
  • تلبيسة الزيركون: هي نوع جاهز وتُعتبر من أحدث التلبيسات المُستخدمة في السنوات الأخيرة وعلى الرغم من ذلك أثبتت كفاءتها وجودتها نتيجة تصنيعها من مادة الزيركون التي تتميز بالقوة والمظهر الجمالي الذي يضيف للأسنان الرونق والجاذبية، وعدم القدرة على إزالتها أو تعديلها بعد تركيبها من الممكن أن يكون عيبها الوحيد.
  • تلبيسة الإيماكس: هي أحدث تلبيسة تجميلية للأسنان التالفة مما يجعلها أكثر نوع يقبل عليه المرضى والأطباء على الرغم من تكلفتها العالية.
  • تلبيسة الريزن: أقل التلبيسات تكلفة وهي من التلبيسات الغير مشهورة والنادرة الاستخدام لأنها ضعيفة سهلة الكسر.
  • تلبيسة فولاذ الأطفال: هي تلبيسة من الفولاذ المقاوم للصدأ خاصة بالأطفال في حالة سقوط أسنانهم اللبنية فتكون تلبيسة مؤقتة لحين ظهور الأسنان الدائمة.
  • التلبيسة الذهبية: هي تلبيسة مصنوعة من مزيج المعادن مثل النحاس أو النيكل أوالكروم لكن أصبحت نادرة الاستخدام نظراً لونها الذهبي الذي يؤثر سلبياً على المظهر العام للأسنان، وفي حالة الاضطرار إلى تركيبها تكون ملائمة للأسنان الخلفية أو الضروس أو الاحتياج إلى الدعم فهي قادرة على تحمل أي ضغوط شديدة أو متغيرات تحدث في الفم لأنها تتميز بالقوة والصلابة.
  • تلبيسة السيراميك: هي تلبيسة تجميلية تناسب لون الأسنان وشكلها لذلك عادةً ما يلجأ إليها الأطباء في حالات المرضى التي تعاني من حساسية المعادن، وهذه التلبيسات ضعيفة هشة كما أنها تسبب تآكل الأسنان الأمامية لذلك يتم تركيبها في الحالات التي لا تحتاج إلى تركيبات ثابتة وتستمر في الفم فترات طويلة.
  • تلبيسة خزفية: هي أفضل نوع من التلبيسات المُستخدمة كبديل للأسنان التالفة وأجزاء الأسنان المكسورة لأنها مصنوعة من مواد طينية القوام لا تؤثر سلبياً على الأسنان وتعطيها القوة والمتانة وتحافظ عليها ضد التآكل السريع، كما أنها تشبه لونها الأبيض الناصع مما يحسن المظهر العام الخاص بها مما يحسن من نفسية المريض ويزيد من ثقته في نفسه.

خطوات وضع التلبيسة الصحيحة

وضع التلبيسة في مكانها المحدد محل الضرس التالف أو المكسور يتم عن طريق بعض الخطوات التي تتطلب أن تتم بالترتيب والطريقة الصحيحة منعاً لحدوث أي مضاعفات في الفم ويتم إتمام هذه الخطوات خلال جلستين أو ثلاثة كأقصى تقدير، وتشمل هذه الخطوات النقاط التالية:

  • تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون وإزالة أي رواسب على سطحها أو بقايا طعام عالقة بين فراغاتها الصغيرة بواسطة المسواك أو الخيط الطبي.
  • إزالة طبقة المينا المغلفة للأسنان من أجل تسهيل تركيب التلبيسة وإفساح مسافة كافية لها.
  • أخذ قياس الأسنان التالفة بواسطة أحزمة ضوئية وتسجيلها على الكمبيوتر من أجل تصنيع تلبيسة مشابهة لها في المعمل.
  • تركيب تلبيسة مؤقتة لحين تجهيز التلبيسة الدائمة من أجل الحفاظ على الفم من العدوى أو أي أضرار.
  • تركيب التلبيسة الدائمة مكان الأسنان التالفة واختبار مدى ملائمتها والتعديل في حالة وجود أي اختلاف في الشكل أو اللون والحجم. 
طرق الوقاية بعد تركيب التلبيسة

طرق الوقاية بعد تركيب التلبيسة

طرق الوقاية بعد تركيب التلبيسة

هناك بعض الإرشادات الطبية التي ينبغي الالتزام بها بعد تركيب التلبيسة من أجل الحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة في الفم بالإضافة إلى ضمان استقرار الفم وعدم تعرضه لأي مضاعفات، وتشمل هذه الإرشادات النقاط التالية:

  • تفريش الأسنان بالمعجون المناسب لها يومياً مرة أو مرتين.
  • المضمضة بغسول طبي مناسب للأسنان ويُفضل أن يصفه الطبيب المعالج.
  • استخدام الخيط الطبي من أجل إزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان.
  • المتابعة الدورية مع الطبيب المعالج والالتزام بالجلسات الطبية كل 6 شهور أو سنة.

 مدة استمرار الم بعد تركيب الاسنان

تركيب الأسنان أو أي علاج يتم الخضوع له مثل الحشوات تتطلب شهرين أو ثلاثة من أجل أن يختفي أي ازعاج أو أي آثار جانبية طويلة الأمد بعض الشيء، وبعد أي تقنية علاجية تظهر علامات ألم يتم السيطرة عليها بواسطة الأدوية والمسكنات والإرشادات الخاصة بنظافة الأسنان حتى تخف حدتها خلال أسبوع أو أسبوعين، وفي حالة استمرار الألم بوتيرة شديدة لفترة أطول من ذلك يلزم استشارة الطبيب المعالج، تجنب مشكلة الألم بعد تركيب الأسنان من خلال خبراتنا الاحترافية والتقنيات المتقدمة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

بدائل تركيب الضرس

تركيب الضرس هي أشهر طريقة تعالج مشاكل فقد وتلف أو كسر وشروخ الهيكل الخاص بالأسنان نظراً لنتائجها الفعّالة والمبهرة في كثير من الحالات، وبدائله ليست طرق عديدة تقتصر فقط على خلع الضرس وترك فراغ محله مما يعرض الأسنان إلى التلف أو العدوى والاعوجاج أو زرع الأسنان الذي يتطلب نسيج عظمي كثيف وتهيئة الفم لها وتكلفتها عالية لا تلائم جميع المرضى، تعرف أكثر على طربوش الضرش من خلال هذا المقال

سعر تركيب ضرس

سعر تركيب ضرس يعتمد على عدة عوامل منها سعر المواد الخام الداخلة في تصنيعه واختلاف سعر العملة المحلية مقابل الدولار مما يغير من سعرها، وخبرة الطبيب المعالج والتقنيات والأجهزة المُستخدمة بالإضافة إلى صحة المريض والتاريخ المرضي له والإجراءات المناسبة لحالته، مما يجعل السعر يتراوح بين 1100 و2500 للضرس الواحد في مختلف المراكز والعيادات، تعرف على علاج التهاب الضرس بعد حشو العصب من خلال هذا المقال.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان هو المركز المتخصص في تركيبات الأسنان المختلفة الأول في القاهرة وعلى مستوى مصر الذي يقدم كل ما هو جديد من تقنيات علاجية وتجميلية في الوطن العربي، ويساعد في ذلك وجود نخبة من أكثر الأطباء مهارة وكفاءة في الوطن العربي وذوو خبرة كبيرة نتيجة حصولهم على شهادات دولية من أعرق الجامعات، وتحرص الإدارة دائماً على تحديث الأجهزة الطبية المُستخدمة في تطبيق العديد من الطرق العلاجية والتجميلية، ويمكن الاستعلام والحجز عن العروض المتاحة في المركز من خلال زيارة الموقع الرسمي والتواصل مع فريق خدمة العملاء.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على أفضل مسكن لالم الاسنان طبيعيا وكيف توقف الم الضرس المثقوب؟
تعرف على أفضل مسكن لالم الاسنان طبيعيا وكيف توقف الم الضرس المثقوب؟

مسكن لالم الاسنان طبيعيا، الأسنان الطبيعية التي توجد في فم المريض من أكثر حساسية والتي

عرض المزيد
اكتشف طرق علاج طبيعي للضرس وأفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان
اكتشف طرق علاج طبيعي للضرس وأفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

 علاج طبيعي للضرس، الضرس من أكثر المناطق التي تتعرض للضغط والمتغيرات الحادثة في الفم

عرض المزيد
اعرف أكثر عن تركيب فم اصطناعي وأسعاره في مصر
اعرف أكثر عن تركيب فم اصطناعي وأسعاره في مصر

تركيب فم اصطناعي، جراحة تركيبات الأسنان المختلفة من أكثر العمليات الجراحية التي يلجأ

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا