ما هي عمليات الاسنان؟ وما هي تكلفتها في المركز الطبي لرعاية الأسنان؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هي عمليات الاسنان؟ وما هي تكلفتها في المركز الطبي لرعاية الأسنان؟

 عمليات الاسنان، الأسنان من أكثر المناطق حساسية وأهمية في ذات الوقت بسبب مهامها الوظيفية المختلفة خاصةً التحدث أو تناول الطعام وبداية عملية هضم الطعام، وسلامتها تعني سلامة جسم الإنسان لذلك ينبغي الحفاظ على الأسنان من الأمراض والأضرار المحتملة وعلاجها فور تعرضها لأي خلل، ومن الممكن أن يشمل العلاج أي جراحات تُعيد لها رونقها وسلامتها، وهذا ما سوف نتحدث عنه تفصيلياً في هذا المقال.

عمليات الاسنان

عمليات الاسنان

عمليات الاسنان

الأسنان من الممكن أن تخضع للعديد من الجراحات التي تعمل على إصلاح عيوبها أو كسورها، ويُمكن أن تتنوع الجراحات بين جراحة خلع الأسنان وضرس العقل أو عمليات إزالة الأنسجة والعظام والجذور أو تنظيف خراج وتجمع بكتيري، بالإضافة إلى جراحات معقدة بعض الشيء مثل استئصال ورم في تجويف الفم أو زراعة أسنان، وعادةً ما تكون عمليات ترتيب وتنظيم أسنان الفك الفوضوية أشهرهم على الإطلاق، وتكون عمليات إصلاح الكسور والتشققات هي الأصعب مثل إصلاح عظام ومفاصل الفم أو الشفة المشقوقة، تجميل الأسنان لدينا في المركز الطبي لرعاية الأسنان يشمل تصميم إبتسامة مخصصة لتناسب ملامح واحتياجات كل فرد، مع الاهتمام الكامل بتفاصيل وجمال الأسنان..

ما هي جراحة الاسنان ؟

الفم والأسنان من أكثر الأماكن عُرضة للبكتيريا والفطريات بسبب تعرضهم الدائم للطعام والمشروبات المختلفة المصدر والهواء المحمل بالأتربة والفيروسات الجوية، مما يجعل فرصة إصابة الأسنان بالتسوس عالية أو حدوث تلف لأجزاءها، وتُعتبر عمليات الأسنان أحدى الطرق العلاجية التي تساعد في حل العديد من المشاكل الصحية التي تصيب الفم والأسنان مما يجعلها أكثر التقنيات العلاجية شيوعاً، ودائماً ما تهدف عمليات الأسنان إلى إعادة الأسنان إلى شكلها الطبيعي ورونقها المظهري وتكون قادرة على أداء مهامها الوظيفية بشكل سليم.

متى يلجأ الطبيب إلى جراحة الاسنان ؟

عادةً ما يتم اللجوء إلى جراحة الأسنان في الحالات التي تعاني من تلف أو ضرر شديد في الأسنان يعيق قيامها بأداء وظائفها بل تكون سبب في إلحاق الضرر بباقي أسنان الفم أو تجويفه بوجه عام، ويكون القرار بالقيام بعمليات الأسنان المختلفة بعد تجربة الطرق العلاجية الأخرى وعدم كفاءة أي منهم في منع الضرر أو شفاء الأسنان، لذلك تكون جراحة الأسنان هي القرار الأخير أو المحاولة الأخيرة من أجل الحفاظ على هيكل السن سليم.

كيف يجرى التجهيز لجراحة الاسنان ؟

كيف يجرى التجهيز لجراحة الاسنان ؟

كيف يجرى التجهيز لجراحة الاسنان ؟

  • عادةً ما يقوم الطبيب بالفحص الطبي الدقيق لفم المريض قبل الخضوع لأي جراحة ويتطلب الأمر الفحص بواسطة الأشعة السينية لتوضيح كافة تفاصيل الوضع الصحي للفم.
  • إطلاع الطبيب على أي مشاكل صحية يعاني منها المريض خاصةً الأمراض المزمنة مثل السكر والضغط والقلب والأدوية الأخرى التي يتناولها.
  • ومن الممكن أن يعطي الطبيب المضادات الحيوية للمريض قبل الخضوع للعمليات الطويلة أو المرضى الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي أو يعانون من بعض المشاكل الصحية الخطيرة.
  • التوقف عن التدخين قبل العملية ب24 ساعة على الأقل.
  • الامتناع عن تناول الطعام أو أي مشروبات قبل العملية بـ6 أو 8 ساعات.
  • ارتداء الملابس التي تناسب العملية خاصةً عند الخضوع للتخدير الوريدي.

جراحة الاسنان المدفونة

الأسنان المدفونة هي الأسنان التي تم نموها في مكان غير مكانها الطبيعي في اللثة بل تم ظهورها في نسيج اللثة من الداخل أو عظام الفك مثل ضرس العقل، وتتم هذه العملية على 3 مستويات من الخطورة والدقة بناءً على نسبة دفن الضرس في النسيج الفموي، ويتم توضيحها كما يلي:

  • دفن الضرس في أنسجة اللثة: يكون الضرس مدفون في اللثة لذلك يتطلب الأمر فتح جرح فيها حتى يظهر الضرس ويتم إزالته من الحشو النسيجي للثة ثم إغلاق الجرح.
  • انحشار الجزء العلوي من الضرس في عظام الفك: يكون الضر الجزء العلوي منه مدفون بين نسج اللثة الرخو وعظام الفك لذلك يتطلب الأمر قطع العظام المحيطة به حتى يتم إزالته ثم إغلاق جرح اللثة الذي تم شقه.
  • دفن الضرس كلياً في عظام الفك: هي أكثر الحالات المرضية تعقيداً بسبب دفن الضرس في العظام، وذلك يتطلب فتح جرح في اللثة وقطع أجزاء من العظام وتفتيت الضرس إلى قطع صغيرة حتى يتم إزالتها على حدى من أجل تسهيل عملية التخلص منه دون تسبب ألم شديد للمريض، ويمكنك قراءة المزيد عن عمليات تجميل الأسنان من خلال هذا المقال.
جراحة الاسنان للحامل

جراحة الاسنان للحامل

جراحة الاسنان للحامل

التغيرات الهرمونية والاضطرابات النفسية تسبب العديد من المشاكل الصحية للمرأة الحامل أشهرهم الإصابة بأمراض اللثة والأسنان المختلفة مما يتطلب المتابعة مع طبيب أسنان من أجل تلقي العلاج دون تفاقم الوضع الصحي أو جراح في الحالات الشديدة التي تتطلب تدخل جراحي.

وفي الحالات المعقدة التي تحتاج إلى جراحة على سبيل المثال من أجل إزالة الضرس التالف، يُسمح للطبيب إعطاء المرأة الحامل المخدر الموضعي فقط لأنه الأكثر أماناً مقارنةً بالتخدير الوريدي أو التخدير الكامل، وهناك بعض الأطباء الذين يستخدمون المهدئات والمخدر العام في بعض حالات الحمل، ويُفضل إجراء أي جراحة للمرأة الحامل في الثلث الثاني من الحمل أو الانتظار بعد الولادة.

اسباب جراحة الاسنان للاطفال

هناك بعض الأطفال الذين يتطلب وضع أسنانهم الصحي التدخل الجراحي وتكون حالتهم أحد الحالات التالية:

  • الحالات التي تعاني من تسوس الأسنان: وفي الأغلب تكون هذه الحالات ناتجة عن تناول الأطفال الحلويات بكثرة وعدم الاهتمام بنظافة أسنانهم مما يعرضهم للعدوى ثم التسوس، ويمكنك معرفة شكل أسنان الأطفال عند قراءة هذا المقال.
  • حالات العدوى الشديدة: عدم تلقي العلاج في حالة الأسنان المسوسة من الممكن أن يؤدي إلى تفاقم الوضع ووصول العدوى إلى الجذر مما يتطلب خلع الأسنان جراحياً.
  • حالات الكسور والتشققات: هناك العديد من الأطفال الذين يمارسون أنشطة رياضية عنيفة مما يجعلهم عُرضة للاصطدام بالأشياء الصلبة التي تسبب كسر لأسنانهم خاصةً الأسنان الأمامية، وأطفال آخرين يعانون من فرك حركة مما يجعلهم يتعرضون لحوادث عنيفة تسبب شروخ وتشققات في أسنانهم، ويضطر الطبيب في هذه الحالات إلى خلع الأسنان حتى لا تحدث تفاقمات أخرى في الفم، دور الأهل مهم جدًا لصحة أسنان الأطفال، اكتشفوا معنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان كيف تحافظون على ابتسامة مشرقة وخالية من المشاكل.

تعليمات بعد خلع الاسنان بالجراحة

هناك بعض الإرشادات الطبية التي ينبغي الالتزام بها من أجل ضمان عدم حدوث أي تفاقمات أو مضاعفات خطيرة فيما بعد، وتتضمن هذه التعليمات ما يلي:

  • بعد الجراحة ينبغي عدم تحريك مفاصل فك الفم وإراحتها قدر المستطاع لسويعات قليلة.
  • عدم تناول أي طعام خلال الـ24 ساعة التالية للعملية والاكتفاء فقط بالمياه والسوائل أو الأطعمة اللينة سهلة البلع ولا تحتاج إلى المضغ.
  • عدم استخدام أي منتجات لتنظيف الأسنان والفم خلال الـ24 ساعة التالية للعملية ايضاً ويمكن استخدام الفرشاة والمعجون بعد ذلك دون المساس بمكان الجرح أو المضمضة بالغسول الطبي.
  • تناول الأدوية التي وصفها الطبيب في مواعيدها من أجل تعجيل الشفاء.

ما هي مخاطر جراحة الأسنان ؟

هناك بعض المخاطر التي من الممكن أن يعاني منها المريض بعد إجراء عمليات جراحية متعلقة بالأسنان منها:

  • تحرك الأسنان والشعور الدائم بالألم

من الممكن بعد الخضوع للعميات الجراحية المتعلقة بالفم والأسنان أن تتحرك الأسنان من أماكنها والظهور الفراغات بينها وبين بعضها بالإضافة إلى هشاشتها وعدم قدرتها على أداء وظائفها عند التحدث وتناول الطعام، ومع مرور الوقت يُصيب الأسنان المجاورة الضرر ومن الممكن أن تنتشر العدوى في الفم، وهناك بعض الإجراءات الطبية التي من الممكن أن تعالج هذا الخلل مثل زراعة الأسنان أو تركيب الأطقم والجسور والتيجان.

هناك بعض العمليات التجميلية التي من الممكن أن تسبب الشعور بالألم حتى بعد الشفاء التام قد يصل إلى أسابيع وشهور لذلك من الضروري أن يلجأ الأطباء إلى اتباع أحدث التقنيات التي تقلل من حدة الألم أثناء الجراحة.

  • تشققات الشفاه

العمليات الجراحية من الممكن أن تسبب تغيير زوايا دوران الفكين مما يسبب تغيرات في العضلات ويكون التأثير واضح عليها في عدم القدرة على القيام بالمهام الوظيفية من مضغ الطعام إلى التحدث وفتح الفم أو جفاف منطقة الشفاه وظهور تشققات على سطحها.

  • ندوب اللثة وطول فترة الشفاء

من الممكن أن تظهر بعض علامات الانتفاخات في اللثة أو تورم مناطق في تجويف الفم لكن تختفي من تلقاء نفسها بعد مرور بعض الوقت أو بالأدوية التي يصفها الطبيب بعد الجراحة.

هناك بعض الأدوية التي يصفها الأطباء لمرضى الأمراض المزمنة مثل السرطان وهشاشة العظام تؤدي إلى تأخير الشفاء بعد العمليات وعدم التئام الجرح على الفور، وللسيطرة على ذلك من الممكن طلب أذن الأطباء في إيقاف هذه الأدوية خلال الأيام القليلة قبل العملية وبعدها حتى لا تحدث أي مضاعفات ويلتئم الجرح في أقرب وقت.

  • تنخر العظام ومضاعفات التخدير

هذه حالة مرضية يحدث خلالها تلف للعظام والأوعية الدموية تحت السن المُصاب أو الذي تم خلعه، ويظهر هذا الخلل في الحالات التي تتعالج بالإشعاع في مناطق الرأس والرقبة.

من الممكن أن تظهر علامات حساسية تجاه مادة المخدر الكلي الذي تم استخدامه أثناء الجراحة، وهذه العلامات تكون مؤقتة وتختفي خلال أيام قليلة بعد الخضوع للعملية.

من هم المرشحون لجراحة الأسنان

من هم المرشحون لجراحة الأسنان

من هم المرشحون لجراحة الأسنان

هناك الحالات التي تحتاج إلى التدخل الجراحي من أجل حل مشاكل صحية معقدة مثل ما يلي:

  • الخلل في الشكل العام للفم بسبب بروز الأسنان الأمامية ووجود المسافات بين الأسنان وعدم تناسقها في الشكل والحجم مع بعضها البعض مثل الحالات التي تعاني من أمراض وراثية أو تعرضت للحوادث والصدمات.
  • تجاوز الـ18 عام من أجل ضمان اكتمال النمو للعظام والأسنان مما يمنع حدوث أي تشوهات فيما بعد.
  • الحالات التي تعاني من وجود أسنان مدفونة في أنسجة اللثة أو عظام الفك من أجل التخلص من الألم المستمر الذي تسببه هذه الأسنان المدفونة وحتى لا يحدث أي ضرر للأسنان المجاورة لها فيما بعد.
  • الحالات التي تعاني من تعثرات في النطق أو النطق بشكل خاطيء أو عدم نطق مخارج الألفاظ السليمة لبعض الحروف أو الحالات التي تعاني من عدم تناسق شكل وقياس وحجم الأسنان مع بعضها البعض.

كيف تختار الطبيب المناسب لجراحة الأسنان ؟

من أهم الخطوات التي تسبق العملية الجراحية هي اختيار الطبيب الذي تثق في خبرته وكفاءته وترتاح إليه نفسياً، وسوف نعرض بعض النصائح من أجل اختيار طبيب مناسب للعمليات الجراحية التي تخص الأسنان في النقاط التالية :

  • معرفة الخبرة المهنية والعلمية له والشهادات الحاصل عليه.
  • من الممكن البحث عن نتائج العمليات التي قام بها سابقاً على الصفحات الرسمية الخاصة بالمركز الذي يعمل لديه أو العيادة الخصة به.
  • التأكد من المرضى السابقين عن تجربتهم معه ومدى نجاح عملياتهم وشفاءهم وآراءهم عند الخدمة في العيادة أو المركز.
  • الاتفاق مع الطبيب على النتائج المرجوة من هذه العملية حتى يقوم بجميع الإجراءات التي تساعد في الحصول على ما يريده المريض، نحن نفتخر بتقديم أحدث وأفضل العلاجات لتجميل الأسنان في القاهرة، مع فريق متخصص ومنشأة مجهزة بأحدث التقنيات في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ما هي التكلفة التقريبية لجراحة الأسنان؟

هناك بعض العوامل التي من الممكن أن تتحكم في التكلفة لجراحة الأسنان، وتشمل هذه العوامل ما يلي:

  • طبيعة العملية الجراحية والأجهزة الطبية المُستخدمة في التقنيات العلاجية الخاصة بها.
  • تكلفة الفحوصات الطبية اللازمة قبل إجراء العملية.
  • التخدير المُستخدم في العمليات المختلفة سواء كان تخدير كلي أو موضعي والمهدئات.
  • خبرة الطبيب وكفاءة الفريق الطبي المعاون له.
  • الأدوية التي يصفها الطبيب بعد العملية.

ومن الممكن أن تتحكم هذه العوامل في تحديد تكلفة أي نوع من العمليات الجراحية، وبناءً عليه هناك بعض العمليات التي يصل سعرها إلى 5000 و8000 جنيه مصري مثل عملية زراعة الضرس، وعملية تركيب الأسنان الثابتة تتراوح تكلفتها بين 2000 و3850 جنيه مصري، ويمكنك معرفة سعر زراعة الأسنان في مصر من خلال هذا الرابط.

كم تستغرق عملية جراحة الاسنان؟

عادةً ما يكون الوقت الذي يحتجه الطبيب لإتمام أي عملية جراحية متوقف على الوضع الصحي للحالة والتاريخ المرضي لها مما يحدد الإجراءات اللازمة لها ولعلاج جميع المشاكل التي تعاني منها، بالإضافة إلى اختلاف طبيعة كل عملية وخطواتها عن الأخرى، وبناءً على ذلك سوف نذكر المدة الزمنية لأشهر عمليات جراحية تتعلق بالأسنان في السطور التالية:

  •  عملية خلع ضرس العقل تستغرق ساعة ونصف.
  • عملية الأسنان المدفونة من 20 إلى 30 دقيقة.
  • تعديل الفك من أطول العمليات الجراحية في مجال طب الأسنان نظراً لتطلبها ساعتين إلى 5 ساعات من أجل إتمامها بنجاح وتخطي جميع مصاعبها.
  • عملية زراعة الأسنان قد تحتاج إلى ساعة تقريباً أو أقل من ذلك.

هل عملية جراحة الأسنان خطيرة؟

لا، عمليات الأسنان الجراحية غير خطيرة بل هامة من أجل حل العديد من المشاكل الخطيرة التي تسبب تفاقمات ومضاعفات فيما بعد، لكن في حالة إجراء العملية مع طبيب قليل الخبرة المهنية بعض الشيء قد تحدث بعض المشاكل مثل الإصابة بالالتهابات خاصةً التهاب النسيج المحيطي بالجرح أو عدم تكون الجلطة الدموية عند الجرح التي توقف النزيف مما يؤدي إلى النزيف المستمر وعدم التئام الجرح وظهور النسيج العظمي للمنطقة المُصابة.

متى تلتئم اللثة بعد الجراحة

هناك بعض الإرشادات والتعليمات التي ينبغي أن يلتزم بها المريض بعد إجراء العملية الجراحية، وفي حالة الالتزام التام بهذه الخطوات فإن ذلك يضمن الشفاء خلال أسبوع أو أسبوعين كأقصى تقدير خاصةً عند المواظبة على غسل الأسنان والفم بالغسول الطبي الذي يحتوي على حمض الهيالورونيك الذي يعجل من ترميم والتئام الجرح.

افضل المراكز الطبية لعلاج و تجميل الاسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان من أكثر المراكز الطبية انتشاراً في السنوات الماضية نظراً للسمعة الجيدة التي اكتسبها نتيجة النتائج الجيدة التي يحصل عليها المرضى والخدمة الطبية عالية الجودة التي يتلقاها المريض، وتكمن مميزات المركز في النقاط التالية:

  • ضم أمهر الأطباء على مستوى الوطن العربي الحاصلين على العديد من الشهادات الدولية.
  • فرق طبية مدربة على أعلى درجة من المهنية والحرفية.
  • تقنيات علاجية وتجميلية وجراحية حديثة ومتطورة.
  • أحدث أجهزة وأدوات طبية مُستخدمة في مجال طب الأسنان.
  • أساليب التعقيم ومكافحة العدوى المُتبعة على مستوى العالم.
  • عروض وخصومات على العديد من الخدمات الطبية المُقدمة.
0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على أفضل مسكن لالم الاسنان طبيعيا وكيف توقف الم الضرس المثقوب؟
تعرف على أفضل مسكن لالم الاسنان طبيعيا وكيف توقف الم الضرس المثقوب؟

مسكن لالم الاسنان طبيعيا، الأسنان الطبيعية التي توجد في فم المريض من أكثر حساسية والتي

عرض المزيد
اكتشف طرق علاج طبيعي للضرس وأفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان
اكتشف طرق علاج طبيعي للضرس وأفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

 علاج طبيعي للضرس، الضرس من أكثر المناطق التي تتعرض للضغط والمتغيرات الحادثة في الفم

عرض المزيد
اعرف أكثر عن تركيب فم اصطناعي وأسعاره في مصر
اعرف أكثر عن تركيب فم اصطناعي وأسعاره في مصر

تركيب فم اصطناعي، جراحة تركيبات الأسنان المختلفة من أكثر العمليات الجراحية التي يلجأ

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا