ألم الضرس بعد سحب العصب - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ألم الضرس بعد سحب العصب

ألم الضرس بعد سحب العصب، هناك ألم شديد من الممكن أن يشعر به الفرد في العديد من الأحيان خلال إجراءات سحب العصب، ترى ما هو سبب هذا الألم؟ كيف يمكن التغلب على ألم سحب عصب الضرس؟ وهل لسحب عصب الضرس دور في خراجات الأسنان؟ جميع هذه الأسئلة وأكثر سوف نجيب عنها بالتفصيل في هذا المقال أملين لجميع محاربي الألم والمرض الشفاء والصحة.

ألم الضرس بعد سحب العصب

ألم الضرس بعد سحب العصب

ألم الضرس بعد سحب العصب

إن ألم الضرس بعد سحب العصب من الأمور العادية والتي من الممكن أن يتعرض لها العديد من الأشخاص وللكثير من الأسباب المختلفة ولذلك تأكد من أنك لا تعاني هذه المشكلة بمفردك، وهناك الكثير من الأشخاص والأسباب التي يشعر بسببها مريض سحب العصب بألم وتورم وانتفاخ أو التهاب في بقايا الأعصاب والأنسجة في قناة السن أو الأنسجة بالقرب من السحب.

ما هو سحب العصب

سحب العصب: يقصد بهذا المصطلح أنه عبارة عن طريقة علاجية تعمل على الحفاظ على الأعصاب من التلف الكلي، وذلك لأن السن يتكون من عدة طبقات قد يمتد التسوس فيها طبقة بعد الأخرى حتى يصل إلى العصب ولكي يتم التخلص من انتشار وانتقال التسوس فإن طبيب الأسنان يلجأ إلى ما يعرف بسحب العصب للتخلص من هذا الالتهاب وذلك دون الحاجة إلى خلع السن، وفي هذا الإجراء يقوم الطبيب بإزالة جميع الأنسجة الناعمة وينظف الأنسجة الصلبة الموجودة في السن ويضع الحشوات المناسبة للفجوة التي نتجت عن تنظيف السن من التسوس ويعد هذا هو الخيار العلاجي الأول عند الإصابة بالتهاب عميق في أسنان المريض.

كيف يتم سحب العصب

إن لسحب عصب الضرس العديد من الإجراءات المميزة التي من المهم الالتزام بها بشكل كبير وللتعرف عليها تابع ما يلي:

  1. يفحص الطبيب ضرس المريض بالأشعة السينية للتأكد من سحب العصب.
  2. يقوم الطبيب بتخدير السن والمنطقة المحيطة به.
  3. يتم إحاطة السن بحاجز يحافظ على اللثة وبقية الفم من التأثر بعملية السحب.
  4. يقوم الطبيب بالحفر خلال المينا وحول الأسنان للوصول إلى اللب تحت المينا.
  5. يتخلص الطبيب من الأنسجة المصابة أو الميتة أو الموجودة في جذر السن، ويتم إعادة تشكيله ليتناسب مع الحشوات.
  6. تنظف قناة الجذر بمواد كيميائية مخصصة للتأكد من القضاء على بقايا الأنسجة الملتهبة والبكتيريا.
  7. يتم تجفيف منطقة قناة الجذر بمجرد تنظيف كل الأنسجة المصابة.
  8. توضع الحشوات المخصصة في القنوات التي تم تنظيفها وتجهيزها والتي تسمى بـ جاتا بيركا.
  9. تغطية فتحة الوصول – التي أُنشِئتْ سابقاً – بحشوة مؤقتة، ويساعد هذا في حماية السن من العدوى أو التلف أثناء مرحلة التعافي.
  10. بعد أن تلتئم قناة الجذر بشكل كامل، تزال طبقة المينا الخارجية وتجهز بشكل يتناسب مع التاج الدائم الذي سيعمل على سلامة السن المعالج وحمايته من العدوى أو التلف لمدة قد تصل إلى عشر سنوات أو أكثر.

أسباب الم الضرس بعد سحب العصب

هناك العديد من الأسباب التي من شأنها العمل على وجود ألم في الضرس بعد سحب العصب وتتمثل تلك الأسباب فيما يلي:

  • التهيج والانتفاخ أو التهاب في الأعصاب والأنسجة في قناة السن أو المناطق المحيطة بها.
  • الصدمات والتهيج الشديد في أنسجة اللثة أثناء تنظيف قنوات وجذور السن الذي تم علاجه.
  • عدم إزالة كامل العدوى الأصلية الموجودة في القنوات والجذور قبل سحب العصب.
  • وجود قنوات جذور مخفية لم يتم تنظيفها خلال سحب العصب والعلاج.
  • وجود كسور أو تلف في الأسنان خلال عملية العلاج لم يتم ملاحظتها، خاصة الشقوق العمودية.
  • حشوة مؤقتة عالية في السن بعد علاجه، حيث لم يتم تنعيمها بالصورة جيدة ما جعلها أعلى من باقي الأسنان.
  • وجود انسداد أو انحناء في قناة الجذر، مما يمنع تنظيف كامل قناة الجذر.

كيف اعرف ان علاج العصب فاشل؟

إذا شعرت بأي مما يلي لابد من التوجه إلى الطبيب من أجل التأكد من أن علاج العصب الذي خضعت له مجدي أو أنه فشل وهي كما يلي:

  • تورم وانتفاخ في اللثة.
  • الشعور بالضغط وعدم الراحة.
  • الحساسية من المشروبات والمأكولات.
  • تلون الأسنان
  • ظهور بثور على الفك
  • مشاكل الجيوب الأنفية
  • اختلافات في الأشعة السينية الروتينية

“فريقنا المتخصص في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان يتمتع بخبرة ومهارات استثنائية في حشو العصب. نحن نستخدم تقنيات حديثة ومواد عالية الجودة لضمان علاج فعال ونتائج ممتازة. ستحظون بتجربة مريحة وثقة تامة في قدرتنا على استعادة صحة وجمال أسنانكم وللمزيد من المعلومات اضغط الرابط التالي.”

كيف اعرف ان علاج العصب فاشل؟

كيف اعرف ان علاج العصب فاشل؟

ما سبب الخراج بعد سحب العصب

من الممكن بعد الخضوع لإجراء سحب العصب أن تجد هناك تكون لخراج في ذات المنطقة، إذا شعرت بمثل ذلك الأمر فأنصحك بالتعرف على سبب ذلك مما يلي:

  • عدم تنظيف جميع قنوات الجذور بسبب أعدادها الكبيرة.
  • وجود شق غير مكشوف أو غير مرئي في جذر السن.
  • عدم ترميم الأسنان بشكل كافي الأمر الذي يسمح للبكتيريا بالدخول.
  • تلف مادة الختم بمرور الوقت مما يسمح للبكتيريا بالدخول.

وللتعرف على المزيد من المعلومات عن حشو الضروس بطريقة مميزة بالرجاء قراءة المقال التالي للتعرف على معلومات متنوعة في هذا الشأن أضغط هنا.

ما سبب الخراج بعد سحب العصب

ما سبب الخراج بعد سحب العصب

أضرار سحب عصب السن

على الرغم من كونه الإجراء الأكثر الراحة والذي تودع بعده الألم إلى الأبد إلا أن سحب عصب السن من الإجراءات التي لها العديد من الأضرار المختلفة والتي تتمثل فيما يلي:

  • إذا لم تتم إزالة جميع الأنسجة من قنوات الأسنان الداخلية سوف يستمر الالتهاب.
  • في حالة وضع حشوات غير مناسبة من الممكن أن ينهار السن أو لا يتمكن الفرد من إحكام الغلق.
  • المزيد من التشققات التي من الممكن أن تظهر في السن بعد العلاج.
  • الأسنان الغير حية تكون أكثر هشاشة وميلاً إلى التشقق عند تعرضها لضغط كبير.
  • في بعض الأحيان، يمكن أن يصبح لون الأسنان داكنًا بعد العلاج، ويمكن أن يعود السبب إلى ترك كمية صغيرة من اللب داخل السن، أو بسبب أدوية قناة الجذر.

“عندما يتعلق الأمر بحشو العصب، نحن نضمن لكم الرعاية المتميزة والخبرة العالية في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان. فريقنا المتخصص سيقوم بتقديم العلاج الفعال والمهني باستخدام تقنيات حديثة وأدوات متطورة للحفاظ على صحة ووظائف أسنانكم وللتواصل اضغط على الرابط التالي.”

مضاعفات سحب عصب الضرس

على الرغم من كونها من العمليات المميزة إلا أن عملية سحب عصب الضرس من الممكن أن يكون لها العديد من المضاعفات التي تتمثل فيما يلي:

  • الألم والالتهاب: قد تشعر بألم في المنطقة المحيطة بالضرس المعالج بعد القيام بسحب العصب وعادةً ما يكون هذا الألم مؤقتًا ويمكن التحكم فيه باستخدام المسكنات التي يوصي بها طبيب الأسنان.
  • التورم والانتفاخ: يمكن أن يحدث تورم في الأنسجة المحيطة بالضرس المعالج ويمكن أن يخف تورم الوجه بوضع ضمادة باردة على المنطقة المتورمة والمضغ على الجانب الآخر من الفم.
  • العدوى: قد تحدث عدوى في المنطقة المعالجة إذا لم يتم الحفاظ على نظافة الفم بشكل جيد بعد القيام بسحب العصب ومن المهم اتباع تعليمات طبيب الأسنان بشأن العناية الفموية اللازمة بعد الإجراء واستخدام المضادات الحيوية إذا كان ذلك ضروريًا.
  • كسر الضرس: في حالات نادرة، قد يحدث كسر في الضرس المعالج أثناء عملية سحب العصب كما قد يتطلب ذلك القيام بإجراءات أخرى مثل حشو الجذر أو تغطية الضرس بتاج لحمايته.
  • حساسية الأسنان: قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية للمواد المستخدمة في سحب عصب الضرس، مثل المطهرات أو المواد التي تستخدم لحشو الجذر. يمكن أن يتسبب ذلك في تهيج الأنسجة المحيطة وظهور أعراض مثل الألم أو الانتفاخ.
  • احتقان الجيوب الأنفية: عند معالجة جذور الأسنان العلوية قد ينتج عن ذلك احتقان في الجيوب الأنفية وهو ما يكون ناتج عن انتقال العدوى أو الالتهاب من هذا الجذر، نظرًا لقرب جذور الأسنان العلوية بشكل كبير إلى تجاويف الجيوب الأنفية.
  • تلوّن السن: من مضاعفات سحب العصب هو حدوث تغيير في لون السن المُعالج من لونه الأصلي إلى اللون الأصفر الداكن أو البني أو الرمادي أحيانًا وهذا قد يشكل مشكلة جمالية عند البعض خاصة إذا كان السن من الأسنان الأمامية.

نبض في الضرس بعد سحب العصب

إن الشعور بالألم بعد الجلسة الأولى لسحب عصب السن هو بمثابة أمر شائع وطبيعي وفي الغالب ما يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية والمسكنات للمريض لتخفيف من الألم حتى موعد الزيارة القادمة، قد يستمر الألم حتى بعد الانتهاء من العلاج بفترة.

واستمرار الألم بعد سحب العصب يكون من الحالات العادية التي قد تحدث بشكل متفاوت وذلك لأن سحب عصب السن هو من طرق علاج مشاكل الأسنان من خلاله يتم سحب العصب الموجود داخل غرفة تُعرف بحجرة العصب داخل القشرة الخارجية للسن ومن الممكن أن تتواجد بعض الأنسجة الحية إذا لم يتم تنظف السن بشكل جيد وهو ما يجعل المريض يشعر بالنبض حتى بعد سحب العصب من الضرس.

الى متى يستمر الم الاسنان بعد سحب العصب؟

في الغالب ما يؤكد العديد من المتخصصين على أن الألم بعد سحب العصب وارد جدُا ويؤكدون على أن يقل بالتدريج ومع الوقت إلى أن ينعدم ويستمر هذا الشعور من أيام بسيطة إلى ما يقدر بأربع أسابيع بحد أقصى.

وببساطة يمكن القضاء على هذا الألم الشديد من خلال العديد من العلاجات المنزلية أو تناول مسكنات الألم الموصوفة من قِبل طبيب الأسنان ولكن إذا استمر لمدة أطول ولم يستجيب للعلاجات التي قمت بتجربتها فقد يشير إلى فشل سحب العصب أو وجود مشكلة أخرى تسببت في ذلك فأحرص على الذهاب إلى طبيبك المختص واستشارته في الأمر.

كيف اخفف الم الضرس بعد سحب العصب؟

كما سبق وأوضحنا فإن الألم بعد سحب عصب الضرس وارد وقد يستمر مع صاحبه لأسابيع طويلة وهو ما من شأنه التسبب في الكثير من الإزعاج له، ولذلك فإن ألم الضرس بعد سحب العصب من الممكن التغلب عليه من خلال اتباع الإجراءات التالية:

  • قد تتعجب عزيزي القارئ ولكن مضغ البصل يؤدي إلى تسكين الألم، بفعالية حيث تعمل مياه البصل كمسكن طبيعي لسحب ألم الأسنان بشكل كبير.
  • لابد من الحرص على تفريش الأسنان بفرشاة ذات رؤوس ناعمة ومعجون أسنان غني بالفلورايد لمعالجة حساسية الأسنان.
  • احرص على استخدام مسكنات الألم مثل البروفين التي تعمل على تخفيف ألم الضرس الناتجة بعد عملية سحب العصب.
  • استخدام قطعة قطن مبللة بالخل الأبيض حيث يكون له تأثير وفاعلية كبيرة على الضرس الذي تم سحب العصب منه تعمل على منع الشعور بالألم.

خلع الضرس بعد سحب العصب

يعد هذا واحد من الإجراءات المتوقع حدوثها عقب إجراء سحب العصب فيصبح الضرس ميت تقريبًا وموت الضرس من الأمور التي تؤكد على أنه فقد مقدرته على حماية نفسه والاستمرار في وظائفه بشكل طبيعي مثل السابق.

فيفقد الضرس قدرته على الإحساس والشعور بالبرودة أو الحرارة حيث أن العصب هو المسؤول عن هذه الأحاسيس، ومع مرور 6 أشهر من سحب العصب يصبح السن أكثر ضعفا أو هشاشة وعرضة للكسر عند الضغط عليه أو التعرض لصدمه، ولكن لا يمكن القول انه يسقط تماماً بل تظل أمامه فرصة للاستمرار ولكن مع الحذر الشديد من صاحبه.

“تعتبر راحة المرضى من أهم أولوياتنا في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان. نحن نضمن لكم تجربة مريحة ومهنية أثناء حشو العصب. سنعمل بجهد لتوفير العلاج المتميز والاهتمام الشخصي لضمان راحتكم ورضاكم التام للتواصل أضغط الرابط التالي.”

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا