تعرَّف على تفاصيل حول حشو الأسنان واكتشف الأسعار المعقولة لتركيب الحشوة! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرَّف على تفاصيل حول حشو الأسنان واكتشف الأسعار المعقولة لتركيب الحشوة!

حشو الأسنان، ليس هناك أجمل من الابتسامة المضيئة فالأسنان الناصعة تزيد من ثقة الشخص بنفسه، والحشو عملية تهدف لإصلاح الأسنان التالفة نتيجة التآكل سواء بسبب النظافة الشخصية أو التسوس لعوامل أخرى، وللحشو العديد من الأنواع حيث يحدد الطبيب النوع المناسب على أساس الحالة المرضية وهذا ما سنعرفه من خلال المقال.

حشو الأسنان

حشو الأسنان

حشو الأسنان

يعتبر حشو الأسنان آخر مراحل عملية سحب العصب أو علاج الجذر، وفيها يتم حشو لب السن بواسطة المادة المستخدمة في الحشو بعد فتح سطح السن باستخدام المعدات المناسبة للطبيب ثم يقوم بتنظيف التسوس وقنوات الأسنان بملفات التنظيف، بالإضافة إلى إغلاق الأسنان بمواد الحشو لعدم السماح للبكتيريا بالدخول لهذه المنطقة تجنباً لتآكل أو تسوس الأسنان مرة أخرى، وبعدها من الممكن القيام بعمل تلبيسة فوق الحشو للحفاظ عليه.

كما أنه يوجد العديد من أنواع الحشوات المختلفة التي يعرضها الطبيب على المريض بحسب الأنواع المناسبة لحالته ويتم الاتفاق بين الطبيب والمريض على نوع الحشو المناسب لحالته الصحية والمادية، ومعظم حالات حشو الأسنان تفضل الحشو الأبيض لأنه يظهر بشكل طبيعي وكأنه أسنان بيضاء.

استمتع بابتسامة مشرقة وصحة فم متجددة مع خدمة حشو الأسنان لدينا في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ما المقصود بتسوس الأسنان؟

التسوس عبارة عن تآكل لطبقة المينا الخارجية للأسنان ينتج عنه ظهور العديد من الفراغات والثقوب؛ نتيجة اختلاط البكتيريا مع بقايا الطعام العالقة في الأسنان فتنتج أحماض تتفاعل مع البكتيريا وتكون طبقة لزجة تسمى البلاك هذه الطبقة تضعف المينا وتسبب تآكلها وتكسير معادن الأسنان، ثم النخر الكامل للسن وفيها يتم الوصول إلى الطبقة الثالثة من السن أو ما يسمى باللب والذي يحتوي على الأوعية الدموية والأعصاب، ويبدأ الشخص بالتحسس من المشروبات الباردة والساخنة أو ألم أثناء المضغ، وفي هذه المرحلة يحاول الجسم مقاومة البكتيريا فينتج عن هذه المقاومة خلايا بيضاء أو ما يطلق عليه بالخراج.

بالإضافة إلى أن أكثر الأسنان عرضه للتسوس هي الخلفية أو ما تسمي بالضروس بسبب صعوبة تنظيفها بالفرشاة عن الأسنان الأمامية وتتعرض للأطعمة لفترة طويلة، وتتكون طبقة البلاك عليها بدرجة أكبر من القواطع والأنياب.

كما أن تسوس الأسنان من المشاكل الصحية الأكثر انتشار في جميع المراحل العمرية ومختلف دول العالم، بالإضافة إلى أنها مشكلة تحتاج للعلاج المبكر حتى لا تتسع الثقوب والتجاويف، ويتعرض الشخص للألم أو الالتهاب ومضاعفات أخرى مثل فقدان السن أو الضرس بصورة نهائية.

ما المقصود بتسوس الأسنان؟

ما المقصود بتسوس الأسنان؟

ما هي افضل انواع حشوات الاسنان؟

حشو الأسنان من المراحل العلاجية الهامة التي يلجأ إليها الأطباء لتعويض الأجزاء التالفة والمتآكلة من السن نتيجة للتسوس أو الثقوب بالإضافة إلى كسور وفراغات في الأسنان وبعض العادات الخاطئة مثل الجز على الأسنان أو أكل الأظافر، وتختلف أنواع الحشوات من مريض لآخر بحسب درجة تحسسه من مادة الحشو ونوع الحشو المناسب لحالة أسنانه ومن هذه الأنواع:

  • الحشو البلاتيني (المملغم Amalgam): هو أكثر الأنواع انتشاراً وشيوعاً منذ القدم ويطلق عليه الحشو الفضي لدخول عنصر الفضة في تركيبه بالإضافة إلى لونه الذي يشبه الفضة؛ ويشكل عنصر الزئبق النسبة الأكبر في تركيب الحشو البلاتيني وتمثل 50% من مكوناته للربط بين عناصر الفضة والنحاس والقصدير حتى يحصل الطبيب على مادة سهلة التطبيق بسهولة، كما يتميز هذا الحشو بالاستمرارية والمتانة لأنه يدوم لقترة طويلة عند بعض المرضى تتراوح من 10لـ15 سنة. بالإضافة إلى قوة تحمله ومقاومته لعملية المضغ ومناسب للمرضى الذين يعانون من ارتفاع في معامل التسوس (High caries index)، ويتميز أنه أقل الحشوات تكلفة.
  • حشو الكمبوزيت (Composite Filling): يعتبر من أكثر أنواع الحشو تميزاً ويستخدم بصورة كبيرة في عمليات تجميل الأسنان، وغلق المسافات في الأسنان الأمامية، بالإضافة لاستخدامه كحشو نهائي بعد عمليات علاج الجذور ويعيد شكل ووظيفة الأسنان بعد علاجها. كما يعتبر من مميزات حشو الكمبوزيت أنه لا يحتاج لإزالة أجزاء من الأنسجة السليمة؛ حيث أنه يلتصق بها عن طريق التداخل في الأنسجة وتنخفض تكلفته مقارنة بتركيب تاج كامل على السن، بالإضافة إلى أنه يعيد الثقة الكاملة في الابتسامة بسبب مظهره الجمالي.
  • الحشو الزجاجي (Glass Ionomer): عبارة عن اختلاط بين مادة الأكريل وجزيئات خاصة من الزجاج ويمتلك لون أبيض مثل لون الأسنان، ولكنه ليس بكفاءة حشو الكمبوزيت ويستخدم لعلاج التسوس الذي يصيب جذور الأسنان، وهو يستخدم بكثرة لحشو أسنان الأطفال. كما أن العمر الافتراضي للحشوة يدوم لمدة 5 سنوات كحد أقصى ولكن الأنواع الحديثة منها تتقارب مع العمر الافتراضي لحشوة الكمبوزيت.
  • حشوات الذهب: هي من أكثر الحشوات التي لا تتعرض للصدأ أو التآكل ولا تتلف مع مرور الوقت حيث أن عمرها الافتراضي يتراوح بين 15 لـ20 عام، وكان يستخدم قديماً للتميز حيث أنه يتكون من سبائك ذهبية مع بعض العناصر الأخرى، ولكن من عيوبه أنه غالي الثمن ولا يتناسق لونه مع الأسنان وأصبح أقل أنواع الحشو استخداماً في العصور الحديثة.
  • الحشوات الخزفية (السيراميك أو البورسلين): تستخدم لعمل الطرابيش والفينير والتقويم والزرع، والعمر الافتراضي له 7 سنوات، كما أن من أهم مميزاتها أنها تقاوم البقع والتصبغات مقارنة بالحشو الضوئي وتناسب جميع ألوان الأسنان الطبيعية، ولكن من عيوبها سهولة تعرضها للكسر لأنها من الحشوات الهاشة، بالإضافة إلى قيام الطبيب بتصغير حجم السن لسماكة حجم الحشو حتى لا يتعرض للكسر بسهولة.

احصل على علاج فوري ومتقدم لمشاكل الأسنان التي تحتاج إلى حشو، مع فريق طبي محترف وخبرة عالية في مجال طب الأسنان، ولمزيد من المعلومات عن حشو الأسنان اضغط هنا.

ما هو الفرق بين الحشوة العادية وحشوة جذر؟

الحشوة العادية: هي مادة يتم وضعها على السن المسوس أو التالف حتى يتم استعادة شكله ووظيفته الأساسية ومن مميزاتها أنها تحمي الأسنان من التسوس في المستقبل، والحشو المستخدم في هذه الحالة هو الكمبوزيت أو البورسلين، ومن الأعراض الملموسة التي تدل على حاجة المريض لحشوة عادية هي وجود بقع أو حفر سوداء أو تغير في لون الأسنان بالإضافة إلى تلف الأسنان أو كسور فيها.

حشوة الجذر: هي عملية تهدف إلى معالجة لب وعصب الأسنان وخاصة في حالة الالتهاب أو التلف أو الإصابة بعدوى؛ حيث تمتد الحشوة عبر جذر السن، وتوجد بعض الأعراض التي يشعر بها المريض وتدل على الحاجة لحشوة العصب منها كسور شديدة في الأسنان والألم غير المحتمل، بالإضافة إلى تورم اللثة أو تغير لونها للون داكن وتحسس المريض من السخونة والبرودة تجاه الأطعمة والمشروبات.

الخطوات المتبعة في حشو الأسنان

  • يقوم الطبيب بتخدير المنطقة حول السن المراد حشوه باستخدام المخدر الموضعي.
  • إزالة المنطقة المتآكلة حسب امتداد التسوس والضرر اللاحق بالسن بواسطة الحفر.
  • فحص المنطقة واختبارها للتأكد من عدم وجود تسوس.
  • تنظيف البكتيريا حتى يتم الاستعداد لوضع الحشوة.
  • إذا كان التسوس ممتد وقريب من الجذر فيقوم الطبيب بوضع بطانة مصنوعة من راتينج مركب أو أيونومر زجاجي أو أحد المركبات الأخرى.
  • تصليب كل طبقة من الحشو باستخدام خاصية تطبيق الضوء.
  • يقوم الطبيب بتجهيز المادة المركبة للحصول على النتيجة المطلوبة بعد الإنتهاء من عملية تعدد الطبقات، ثم يقوم بإزالة الزوائد وتلميع الترميم.

كم مدة بقاء حشوة الاسنان؟

الحشوات المؤقتة عمرها الافتراضي قصير جداً؛ حيث أن مدتها تتراوح من أسابيع إلى أشهر ولكن تختلف مدة بقاء واستمرارية الحشوة الدائمة حسب نوع المادة المستخدمة في الحشو فالعمر الافتراضي لبعض الحشوات هو:

  • حشوات الأسنان عمرها الافتراضي يزيد عن 15 عام.
  • حشوات الفضة تستمر من 10 لـ15 عام حسب حرص المريض في محافظته عليها ولكن من عيوبها هي وحشوات الذهب عدم التناسق مع لون الأسنان.
  • حشوات الخزف أو البورسلين يتقارب عمرها من عمر حشوة الذهب فهي تستمر لمدة 15 عام أو أكثر وهي من أفضل الحشوات المضادة للتصبغات.

علامات تشير إلى ضرورة استبدال حشوة الأسنان

عندما يبدأ المريض في الشعور بألم في السن الذي تم حشوه من قبل فهذا يدل على ضرورة زيارة طبيب الأسنان لوجود مشاكل في الحشو لإصلاحه أو استبداله وهناك أعراض أخرى مثل:

  • فراغات في حشوة الأسنان.
  • ألم غير محتمل في السن.
  • تشقق في الأسنان.

كم سعر تركيب حشوة الاسنان؟

تختلف أسعار حشو الأسنان حسب مهارة الطبيب وخبرته ومستوى الخدمات فى المركز الطبيب بالإضافة إلى التقنيات والأجهزة المستخدمة لتثبيت الحشو، وحسب نوع المادة أو التركيبة المستخدمة في الحشو، ويعتبر متوسط الأسعار كالتالي:

  • إذا كان الحشو من مادة السيراميك يكون متوسط حشو الضرس العادي من 700 لـ1750 جنيه.
  • حشو الضرس العادي من الفضة يكون المتوسط بين 500 لـ700 جنيه.
  • الحشوات الزجاجية للضرس العادي من 500 لـ700 جنيه.

ما هي اضرار حشوة الاسنان؟

يعتبر من أضرار حشو الأسنان تعرض الحشوة للكسر أو تعرض الضرس المحشو للتسوس بسبب إهمال تنظيف الفم، وانتشر في الفترة الأخيرة بعض الاعتقادات عن أضرار حشو الأسنان تكمن في مادة الأملغم أو الحشوة الرصاصية لاحتوائها على نسبة عالية من مادة الزئبق، ويعتقد البعض أن الزئبق مادة سامة وضارة ويتسبب في بعض الأمراض مثل فقدان الذاكرة والتوحد، ولكن على العكس تماماً فقد أعلنت جمعية أطباء الأسنان الأمريكية والعديد من الهيئات الطبية أن الحشوة الرصاصية ليس لها أي أضرار أو مخاطر وهذه الاعتقادات ليس لها أي أساس من الصحة أو مبنية على أي أساس علمي.

هل يمكن غسل الأسنان بعد الحشو؟

نعم، يُمكن غسل الأسنان بعد إجراء الحشو، في الواقع، يُنصح بشدة بأن تستمر في غسل أسنانك بانتظام بعد إجراء أي إجراءات تجميلية أو طبية في الفم، بما في ذلك الحشوات.

بعد حشو الأسنان يتوقف المريض عن غسلها لشعوره بالألم وعدم إحساسه بالراحة، ولذلك ينصح الأطباء بضرورة غسل وتفريش الأسنان بعد الحشو للحفاظ على نظافة الفم بشكل عام والسن المحشو خاصة، حتى لا نعرضه للتسوس مرة أخرى مع مراعاة غسل الأسنان بلطف مرتين يومياً، بالإضافة إلى استخدام خيط الأسنان أيضاً بعد الحشو لمنع تكون مادة البلاك اللزجة التي تسبب التسوس.

مضاعفات حشو الأسنان

حشو الأسنان هو إجراء يستخدم لعلاج تسوس الأسنان واستعادة وظيفتها وشكلها، وعلى الرغم من أن حشو الأسنان يُعتبر إجراءً آمنًا وفعالًا، إلا أنه يمكن أن يحدث بعض المضاعفات في بعض الحالات ومن بين المضاعفات الشائعة يمكن أن تشمل:

  • حساسية الأسنان من المادة المستخدمة في الحشو.
  • استخدام الطبيب لنوع حشو رديء ينتج عنه كسور أو تشققات في الحشوة ومن الممكن سقوطها نهائياً.
  • عدم تهيئة مكان الحشو يتسبب في سقوطها لاحتواء تجويف السن على بقايا من التسوس.
  • عدم حرص المريض على الحشوة وتناول المواد الصلبة وتعريض السن المحشو للضغط المستمر.
مضاعفات حشو الأسنان

مضاعفات حشو الأسنان

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا