أنواع حشو الأسنان واسعارها - المركز الطبي لرعاية الأسنان

أنواع حشو الأسنان واسعارها

أنواع حشو الأسنان واسعارها، تسوس الأسنان وتآكلها من المشاكل التي تواجه كل الفئات العمرية وبمختلف دول العالم، ويسعى الطب الحديث لإيجاد أفضل طرق العلاج لحل هذه المشكلة وتم الوصول لأنواع عديدة من الحشوات منها المؤقت والدائم ويتم تحديد أنواع الحشو وسعره من قبل الطبيب المخصص للحالة المرضية، وفي هذا المقال سوف نتعرف عن الأسعار والأنواع الخاصة بالحشو.

انواع حشو الأسنان

انواع حشو الأسنان

أنواع حشو الأسنان واسعارها

حشو الأسنان هي المادة المستخدمة في إصلاح عيوب الأسنان من تسوس وتآكل وتستخدم في ملئ الفراغات والثقوب، وأيضا الأسنان المتصدعة والمعرضة للكسور، وتختلف أنواع حشوات الأسنان سواء كانت دائمة أو حشوات مؤقتة بالإضافة إلى قوة متانتها وقوة الحشوة حسب أنواع العناصر المستخدمة في تركيبة المادة، ويمكن توضيح ذلك من خلال التالي:

  • الحشوات المؤقتة: تستخدم في حالات الأسنان التي تحتاج لأكثر من جلسة حيث يتم وضع الحشوة داخل السن حتى لا يظل مفتوحاً للجلسة التالية ويصاب بالعدوى البكتيرية أو التسوس. وتوضع قبل الحشوات المركبة أو حشوات الذهب، بالإضافة إلى أنها تستخدم بعد علاج قناة الجذر وحالات العلاج الطارئ للأسنان وأيضاً عند وجود التهاب أو تهيج في لب السن توضع الحشوة المؤقتة لتعافي العصب.
  • الحشوات الدائمة: هي نوع من الحشوات يستخدم ليبقى على السن دائما ويكون شكل السن طبيعي ليستعيد شكله بعد انتهاء الحشوات ويختلف عمر الحشو باختلاف نوع المادة، والعمر المتوسط للحشوات الدائمة 10 سنوات إذا حرص المريض على العناية بصحة ونظافة فمه.

تختلف أسعار الحشوات لعدة عوامل منها مهارة الطبيب الذي يقوم بالحشو وسمعة ومستوى مركز الأسنان، والمادة المستخدمة في الحشو ونسبة تضرر السن بالإضافة إلى عدد الأسنان المراد حشوها ومستوى المعيشة في المدينة يؤثر على تحديد السعر.

“استعِد قوة ووظيفة أسنانك” – بفضل حشوات الأسنان الدائمة التي نوفرها في المركز الطبي لرعاية الأسنان، يمكنك استعادة الوظيفة الطبيعية لأسنانك والاستمتاع بتناول الطعام والمضغ بثقة.

ما هي افضل انواع حشو الاسنان؟

من المعروف أنه لا يوجد نوع حشو معين يناسب جميع الأسنان بسبب تحسس بعض الحالات من مواد الحشو؛ ووفقاً لذلك يقوم الطبيب بتحديد نوع المادة المناسبة حسب حالة تسوس الأسنان ودرجة تحسسها من المادة. كما يختلف نوع الحشوة باختلاف مكان السن المراد حشوه؛ حيث أنه عند حشو أو تجميل الأسنان الأمامية يفضل استخدام مادة السيراميك بسبب اختلاف درجاتها وفقاً لدرجات اللون الأبيض في الأسنان فتكون نتائجها ممتازة.

ولكن إذا كان الحشو في الأسنان الخلفية فتكون حشوات الأملغم أو الفضة الأفضل من حيث التكلفة المادية وقدرتها على مقاومة الضغط والعمر الافتراضي لها يكون طويل، بالإضافة إلى أن حشوات الذهب هي الأفضل على الإطلاق لمقاومتها للتآكل والصدأ وهي أطول حشوة من حيث العمر الافتراضي ولكنها أغلى أنواع الحشوات في التكلفة.

ما هي افضل انواع حشو الاسنان؟

ما هي افضل انواع حشو الاسنان؟

أنواع حشوات الأسنان الدائمة

حشوة الأسنان الدائمة يدخل في تركيبها عدة عناصر ولها أنواع مختلفة ويقوم الطبيب بوضعها داخل تجويف السن للقضاء على التسوس وعدم شعور المريض بالألم، بالإضافة إلى استعادة السن لوظيفته وشكله الرئيسي، كما تعددت أنواع حشوة الأسنان فيوجد أنواع دائمة مصنوعة من الذهب والفضة أو البلاستيك وبعض الأنواع التي قام بتطويرها طب الأسنان الحديث بإضافة بعض العناصر لها لمواكبة التقدم الطبي وهي:

  • حشوة الذهب: هي من أغلى الحشوات الدائمة وسعرها يمثل عشرة أضعاف سعر حشوة الأملغم، تمتاز بقوتها وتحملها لمقاومة مضغ الطعام ويتعدى العمر الافتراضي لها 15 عام، ولكن من عيوبها أن بعض المرضى يتحسسون منها ويشعرون بتيار كهربائي بسيط يحدث بسبب تفاعل الذهب مع اللعاب، ويحدث هذا عادة بعد إزالة حشوة الفضة أو الأملغم ووضع حشوة الذهب وتعرف هذه الحالة باسم “Galvanic shock”
  • حشوة الفضة أو الأملغم Amalgam: يعتبر الاسم الدارج لها حشوة البلاتين وهي من أقدم الحشوات وما زالت تستخدم حديثا بسبب سهولة حشوها وتكلفتها البسيطة بالإضافة لقوة تحملها لعامل الضغط؛ حيث أن عمرها الافتراضي يزيد عن 10 أعوام، ولكن من عيوبها سرعة استجابتها للتغيرات الحرارية فهي تتمدد بالحرارة وتنكمش بالبرودة مما يؤدي لتشقق في الأسنان وهي من الحشوات الغير مفضلة في الأسنان الأمامية.
  • الحشوات المركبة: هي الحشوات التي يتماثل لونها مع لون الأسنان مثل الحشوات الراتنجية أو حشوات السيراميك والبورسلين ولذلك هي أكثر الحشوات التي يفضلها المرضى وخاصة في الحالات التجميلية وهي تستخدم في حالات التسوس أيضاً، ولكن الذي يعيب هذا النوع هو قصر عمرها الافتراضي مقارنة بالحشوات الأخرى.

سعر حشوة الأسنان الدائمة

تختلف التكلفة باختلاف نوع الحشوة ومستوي خدمات المركز بالإضافة إلى عدد الأسنان المراد حشوها، كما أن مستوى السعر يختلف من مدينة لأخرى ويعتبر متوسط حشو الأسنان الدائمة كالتالي:

  • حشوة الأملغم يتراوح سعرها بين 50لـ150$ للسن.
  • حشوات الراتنج سعرها يتراوح من 90لـ250$ للسن الواحد.
  • حشوة الذهب وهي أغلى أنواع الحشوات والتي يتراوح سعرها بين 250لـ4500$ للسن.

لمزيد من المعلومات المتعلقة حول حشوات الأسنان، يمكنك قراءة المقال التالي.

مميزات وعيوب حشو الأسنان في مصر

للحشو العديد من الأنواع والتي تختلف عيوبها ومميزاتها بحسب كل مريض وحسب المادة المناسبة له فمثلا:

  • الحشو الضوئي مميزاته: يشبه لون الأسنان ويستغرق وقت جلسة أو جلستين كحد أقصى ويزيد الدعم لعظام الأسنان فيجعلها أقوى ولا يتم حفر الأنسجة السليمة لتركيبه. ولكن من عيوبه أنه على الرغم من قوته لا نعرف مدى قوة تحمله للمضغ بالإضافة إلى تكلفته المرتفعة بسبب تصنيعه في المصانع أو معامل الأسنان الخاصة.
  • الحشو الذهبي: مميزاته أنه لا يتآكل أو يتعرض للتلف أو الصدأ وعمره الافتراضي كبير جداً يمتاز بقوته وتحمله للمضغ، ولكن من عيوبه تكلفته عالية بالإضافة إلى عدم تناسق لونه مع الأسنان ومن الممكن تعرض المريض للألم الكلفاني أو ما يطلق عليه بصدمة كهربائية.

احصل على علاج فوري ومتقدم لمشاكل الأسنان التي تحتاج إلى حشو، مع فريق طبي محترف وخبرة عالية في مجال طب الأسنان داخل مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

أطباء لحشو الأسنان في مصر

الأطباء في مصر يمتازوا بالكفاءة والخبرة العالية فبعض الأطباء تلقوا التعليم من الخارج وآراء المرضى عنهم تؤكد خبرتهم ومهارتهم في مختلف المجالات الطبية وحشو الأسنان بصفة خاصة، بالإضافة إلى تفاوت الأسعار حسب المستويات في المدن والقرى.

وداخل المركز الطبي لرعاية الأسنان يمكنك التعامل مع نخبة من أمهر أطباء الأسنان والمتخصصين الذين يساعدونك على الحفاظ على أسنان قوية وابتسامة مشرقة.

ما هي العوامل التي تزيد من احتمالية حاجتك لعملية حشوات الأسنان الدائمة؟

يحتاج المريض لحشوات الأسنان الدائمة للعديد من العوامل منها:

  • تسوس الأسنان سواء ناتج عن عادات صحية خاطئة مثل أكل الأظافر أو بسبب بقايا الطعام العالقة في الأسنان وعدم الاهتمام بنظافة الفم.
  • التعرض لحادث تسبب في كسر الأسنان فيحتاج الشخص للحشوات التجميلية لاستعادة وظيفة وشكل الأسنان الأساسية.
  • وجود فراغات في السن أو شقوق.

خطوات عملية حشوات الاسنان

من الممكن أن تختلف بعض الخطوات في عملية حشوات الأسنان ولكن هناك خطوات ثابتة لا تتغير أثناء الحشو وهي:

  • وضع بنج موضعي حول السن المراد حشوه.
  • عملية الحفر لإزالة التسوس.
  • اختبار وفحص السن للتأكد من التخلص من كل أجزاء التسوس.
  • تنظيف المنطقة من البكتيريا ووضع بطانة إذا كان الحشو قريب من الجذر.
  • وضع الحشو ثم بعدها إزالته الزوائد وتلميع الترميم.

أفضل مركز لحشو الأسنان في مصر

تمتلك مصر مجموعة من الأطباء على درجة عالية جداً من الخبرة والكفاءة ويعتبر المركز الطبي لرعاية الأسنان واحد من أفضل المراكز في مصر بشكل عام؛ حيث يمتلك العديد من الأطباء مهارة ودقة في مجال الحشو ومختلف مجالات طب الأسنان وبزيارته تأكد أنك على موعد بأفضل خدمة طبية لعلاج الحشو ومختلف مشكلات الأسنان.

حشوات الأسنان بالليزر

تعتبر حشوات الليزر من أحدث الوسائل التي تم الوصول إليها في علاج حشو الأسنان أو ما يطلق عليه الحشو الضوئي أو حشوة الكمبوزيت (Composite)؛ حيث تعتمد على تسليط الجهاز الضوئي (Light cure machine) فوق مادة الحشو لربط جزيئات المادة مع أجزاء ألياف الأسنان فيتعزز لون الأسنان ومن مميزاته يزيد من العمر الافتراضي للحشو ويمنع سقوطه.

تعرف أكثر عن حشو الأسنان بالليزر من خلال الضغط هنا.

مخاطر استخدام الليزر في عمليات الاسنان

من مخاطر الليزر في عمليات الأسنان أنه إذا كان الطبيب غير متمكن ودقيق أثناء العملية فينتج عن ضوء الليزر عندما ترتفع درجة حرارته موت الأنسجة والأجزاء المحيطة بها، مع ضرورة مراعاة الطبيب بعدم توجيه الضوء لأي جزء آخر من الجسم.

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا