اكتشف ثمن حشو الاسنان في مصر! وما المقصود بتسوس الأسنان؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

اكتشف ثمن حشو الاسنان في مصر! وما المقصود بتسوس الأسنان؟

ثمن حشو الاسنان، وفر المجال الطبي بالأسنان مجموعة من الإجراءات العلاجية والتجميلية كحلول فعالة لجميع المشكلات أو الأضرار التي تتعرض إليها الأسنان، والتي لابد من معالجتها قبل أن يتطور الأمر إلى الأسوأ بالأنسجة الداخلية بالفم، ومن أهم وأبزر هذه العلاجات الطبية هي الحشوات التجميلية بجميع أنواعها وأشكالها المختلفة، ولهذا نتحدث عنها بالتفصيل من خلال هذا المقال.

ثمن حشو الاسنان

ثمن حشو الاسنان

ثمن حشو الاسنان

تساعد الحشوات في علاج تسوس الأسنان الذي يعد من أشهر المشكلات التي يتعرض إليها معظم الأشخاص وبمختلف المراحل العمرية سواء المراهقين أو الأطفال وكبار السن، فهي من العمليات العلاجية والتجميلية التي تعطي الشكل والمظهر الطبيعي والجمالي للأسنان بعد إصابتها بالضرر، كما تعمل على إصلاح الأسنان التالفة أو المكسورة ومنع زيادة انتشار البكتيريا أو حدوث التسوس.

وتتمثل وظيفة حشو الأسنان في ملء الفراغات والتجاويف الواسعة وإزالة التسوس الموجود بالأسنان وجميع الأجزاء المتضررة بها، ويتم صناعتها من مواد صلبة وفعالة كالبورسلين والكمبوزيت والأملغم، والفضة والذهب، يتم الاختيار بينهم على حسب حاجة المريض، وسنتعرض أهم المعلومات حول حشوات الأسنان ومميزاتها وأضرارها، من خلال هذا المقال، تابع معنا.

ما المقصود بتسوس الأسنان؟

يعد تسوس الأسنان من الحالات المرضية الأكثر شيوعاً التي يمكن أن تحدث نتيجة الإصابة بالعدوى داخل الفم أو الإهمال بنظافة الأسنان بعد تناول كل وجبة التي يسبب تراكم طبقات من البكتيريا والجير بالأسنان، وتظهر مشكلة تسوس الأسنان على هيئة مجموعة من الثقوب والتجاويف الواسعة بأسطح الأسنان التي يمكن أن تكبر وتتسع مع مرور الوقت، في حالة تركها بدون علاج لفترات طويلة، بالإضافة إلى الألم والتهابات الشديدة بالمناطق المحيطة بالسن المصاب، وبعض المضاعفات الأخرى.

وللتغلب على هذه المشكلة يمكن استخدام الفرشاة والمعجون الذي يحتوي على مادة الفلورايد لمقاومة التسوس والميكروبات في تنظيف الأسنان يومياً، كما يمكن استعمال الخيوط الطبية والغسولات الفموية في التخلص من بقايا الطعام بشكل دائم.

اسباب تسوس الاسنان

تحدث مشكلة تسوس الأسنان نتيجة عدة عوامل أو أسباب، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. عدم الاهتمام أو العناية بصحة الأسنان والفم، وخاصة بعد تناول كل وجبة التي تسبب تراكم بقايا الأكل داخل الأسنان، وهذا يسبب ضعف بالأسنان وتتكون طبقات الجير.
  2. تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر، والكثرة من المشروبات الغازية أو الداكنة كالشاي أو القهوة.
  3. حدوث جفاف بالفم الذي يسبب ترسبات الكلسية على الأسنان التي ينتج عنها تسوس الأسنان، وهذا لأن إفراز اللعاب في الفم يساعد على التخلص من بقايا الطعام باستمرار داخل الفم.

“تسوس الأسنان من المشكلات تتطلب رعاية خاصة وأفضل علاج بحشوات الأسنان، وهذا ما نقدمه بخبرة واهتمام كبير.”

ما هي افضل انواع حشوات الاسنان؟

هناك مجموعة متنوعة من أشكال وأنواع حشوات الأسنان، ومن أفضلها ما يلي:

  • الحشو الملغمي الفضي

يحتوي هذا الحشو على خليط من المعادن المختلفة كالفضة والزنك والزئبق والنحاس، التي تعطي نتائج ناجحة مع معظم المرضى، نظراً لقوتها ومتانتها العالية ولذلك يتم استخدامها مع الأسنان الخلفية، كما أنه لا يتطلب تكلفة كبيرة مقارنة بالأنواع الأخرى، ولهذا تستخدم بشكل واسع داخل المراكز الطبية بالأسنان، لكن يمكن أن تتعرض للكسر أو التلف بعد فترة من الوقت ولا يفضل استخدامها مع الأسنان الأمامية لأنها لا تعطي شكل جمالي.

  • الحشو المركب

تعتبر الحشوات المركبة من أشهر الأنواع المستخدمة في علاج الأسنان وإعطاءها اللون الطبيعي المقارب للأسنان الأصلية، التي تصنع من مادة الراتنج أو البلاستيك أو بعض المواد الزجاجية، وعند تركيبها على شكل طبقات متعددة وليس بكتلة واحدة حتى يتم تثبيتها بقوة، وعلى الرغم من هذا يمكن أن تتغير لون هذه الحشوات عند تناول الأطعمة الملونة أو الداكنة.

  • الحشو السيراميكي

تصنع هذه الحشوات من السيراميك بالكامل أو مادة الخزف، وتتميز بالمتانة وقوة التحمل لعوامل الضغط ومقاومة للتآكل أو التسوس، كما تعطي الشكل الجمالي الجذاب للأسنان، ولذلك تحتاج إلى نفقات كبيرة لإجرائها بدقة والوصول إلى النتائج المرغوبة.

  • الحشو الذهبي

لا تستخدم هذه الحشوات بكثرة وبشكل غير شائع مع معظم المرضى، لأن لونها لا يتناسب معهم وتحتاج إلى تكلفة عالية عند إجرائها، لكن تستمر نتائجها لفترات طويلة من العمر دون أن تتعرض إلى التآكل أو التلف.

تتناسب هذه الحشوات في علاج تسوس الأطفال بشكل فعال، أو تجميل الأسنان الأمامية، والتي تصنع من مادة الأكريليك والزجاج الأكثر مقاومة للتآكل أو التعرض إلى التسوس، فهي تتطلق مادة الفلورايد التي تمنع انتشار البكتيريا أو الميكروبات بالأسنان، لكن أنها لا تؤدي إلى اللون الطبيعي للأسنان ولا تدوم لفترات طويلة لأنها تتآكل بسرعة كبيرة.

ما هي افضل انواع حشوات الاسنان؟

ما هي افضل انواع حشوات الاسنان؟

الخطوات المتبعة في حشو الأسنان

يوجد عدة خطوات يمكن اتباعها عند إجراء حشو الأسنان، والتي تشمل النقاط التالية:

  1. يضع الطبيب المخدر الموضعي حول المنطقة المحيطة للسن لمنع حدوث ألم أثناء العلاج، ثم يتم عمل فتحة فوق السن من خلال أداة للحفر وكشط هوائية أو الليزر.
  2. إجراء فحص دوري على حالة السن، لإزالة جميع الأجزاء التالفة والتسوس الموجود، والتنظيف الجيد للمنطقة المصابة مع ترك مسافة كافية لوضع الحشوة.
  3. يبدأ الطبيب قبل وضع الحشو، أن يقوم بتركيب بطانة أو غلاف لعزل العصب وحمايته من التعرض إلى التسوس، والتي تصنع من مادة الراتنج المركب.
  4. وبعد الانتهاء من تركيب الحشوة، يتم إزالة جميع الزوائد الموجودة وتسوية السطح الخارجي للسن، وتلميع الحشوة.

“حشوات الأسنان مصممة بعناية في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان لتوفير الراحة والمتانة.”

مميزات حشو الاسنان

نوضح لك أهم المميزات أو الفوائد التي تشمل عليها حشوات الأسنان، والتي تتضمن ما يلي:

  1. تعزيز وظيفة الأسنان: تعد الحشوات من الحلول الفعالة في استعادة وظيفة الأسنان كالمضغ بشكل طبيعي وبفعالية.
  2. حماية الأسنان من التسوس: تحتوي الحشوة على مواد مقاومة للتسوس أو تجمع البكتيريا، من خلال إغلاق التجاويف والثغرات الموجودة.
  3. إعطاء مظهر جمالي: يعمل الحشو على معالجة الأسنان المشققة، وسد فراغات بين الأسنان.
  4. مقاومة للتآكل: تمتع الحشوات بمواد فعالة ومقاومة للتسوس، والتي تستمر لمدة طويلة من العمر تستمر لـ10 سنوات أو أزيد، كما لا تحتاج إلى الاستبدال أو التغيير.
  5. سهلة التطبيق: يمكن أن يتم وضع الحشوة بأسنان المريض، بكل سهولة خلال جلسة واحدة فقط.
  6. لا تحتاج إلى فترة طويلة للتعافي بعد الحشو.
  7. إصلاح الأسنان المتآكلة أو المكسورة.

اتعرف على معلومات أخرى حول حشوات الأسنان، من خلال قراءة هذا المقال.

ما هي اضرار حشوة الاسنان؟

“استمتع بجلسات حشو الأسنان السريعة والفعالة التي توفر أفضل نتائج.”

يوجد عدة أضرار لحشوات الأسنان، والتي تشمل النقاط التالية:

  • النزيف، بالمناطق المحيطة حول السن المعُالج أو تمزق الأوعية الدموية باللثة.
  • مخاطر التخدير، الشعور بالحساسية تجاه بعض المواد المستخدمة بالمخدر، والذي يؤدي إلى هبوط حاد بالدم.
  • احتمالية التلوث، التعرض إلى التلوث والعدوى بالسطح الخارجي للأسنان، ثم يزداد الأمر حتى يصل إلى مجرى الدم.
  • حساسية الأسنان الشديدة تجاه درجات الحرارة والبرودة.
  • حدوث بعض الأضرار بالقنوات العصبية الموجودة داخل الأسنان، والذي يسبب فقدان حاسة التذوق عند تناول الطعام.

كيف يمكن الحفاظ على حشوات الاسنان

هناك بعض النصائح أو الأمور التي يمكنك القيام بها للمحافظة على حشوات الأسنان، كما يلي:

  • التقليل من تناول الأطعمة الصلبة أو قضم الأشياء الصلبة: تجنب مضغ الأطعمة الصلبة التي تحتاج إلى المضغ القوي، وتسبب الضغط الدائم على الأسنان ومرور الوقت تتعرض إلى الكسر، ولهذا يمكن تناول الأطعمة البسيطة عند المضغ.
  • التعامل مع حشو الأسنان كالأسنان الأصلية: للحصول على نتيجة مستمرة بعد حشو الأسنان، من الضروري الاهتمام بنظافة الأسنان بالفرشاة والمعجون بشكل يومي، واستخدام الخيوط الطبية للتخلص من البكتيريا وبقايا الطعام، فهي من العلاجات التي تحتاج إلى العناية بها.
  • تجنب المشروبات أو الأطعمة شديدة الحرارة أو البرودة: في بعض الأحيان يتعرض المريض إلى الحساسية خلال الأسابيع الأولى من تركيب الحشو، وخاصة عند تناول الأطعمة أو المشروبات الساخنة والباردة.
  • زيارة طبيب الأسنان باستمرار: المتابعة الدائمة مع طبيب الأسنان وبشكل بانتظام، للاطمئنان على سلامة الحشوة والكشف عن أي مشكلة داخل الأسنان.
  • تجنب معجون الأسنان وغسولات الفم الكحولي: عندما يتم استخدام غسول الفم أو معجون الأسنان الذي يحتوي على الكحول يسبب في تقليل مدة استمرار نتائج الحشو، أو حدوث حساسية الأسنان.
  • كن حذراً أثناء المضغ: من المهم بعد الحشو، التعامل بكل حرص عند مضغ الطعام بجانب آخر بعيداً عن منطقة الحشوة، وهذا لضمان نتيجة ثابتة ومستمرة للحشوة داخل السن.
  • الابتعاد عن منتجات التبغ: لعدم التعرض إلى تصبغات أو بقع داخل الأسنان، لابد من تجنب تناول الأطعمة الملونة أو الداكنة كالقهوة والشاي ومنتجات التبغ، وشرب المياه باستمرار ومضمضة الفم بعد تناول كل وجبة.
  • اتبع نظام غذائي متوازن: يمكن اتباع نظام غذائي صحي كالخضروات والفواكه وبعض الأطعمة اللينة والخفيفة، والابتعاد عن تناول الأطعمة السكرية التي ينتج عنها أحماض تؤدي إلى تسوس الأسنان
  • حماية الأسنان باستخدام واقي الفم: في حالة الإصابة بصرير الأسنان أو عند القيام ببعض الأنشطة الرياضية التي يمكن أن تسبب حدوث ضربة قوية، وهنا يمكن ارتداء واقي الفم لحماية الأسنان وعدم تعرضها لأي ضرر.
كيف يمكن الحفاظ على حشوات الاسنان

كيف يمكن الحفاظ على حشوات الاسنان

هل يمكن غسل الأسنان بعد الحشو؟

نعم، بالطبع يمكن غسل الأسنان بعد الحشو والتعامل معها كالأسنان الطبيعية باستخدام الفرشاة والمعجون المناسب لك، لكن بكل حرص وعناية كبيرة، وهذا على الرغم من أن الحشوات التجميلية تصنع من مواد مقاومة للتسوس والبكتيريا، فهي تحتاج إلى الاهتمام المستمر والعناية بها.

“نحن فخورون بفريقنا الطبي المتخصص ذو خبرة لضمان تقديم أفضل خدمة حشوات الأسنان.”

كم مدة بقاء حشوة الاسنان؟

يمكن تحديد مدة بقاء حشوة الأسنان على حسب النوعية المستخدمة منها، حيث تستمر مدة حشوات الأسنان الذهبية لفترة 15 سنة أو أكثر، فهي تتحمل قوة المضغ وجميع عوامل الضغط، لكن لا تؤدي إلى لون مشابه مع الأسنان الأصلية.

بالنسبة للحشوات الأسنان الفضية تدوم إلى فترة تتراوح مابين 10 إلى 15 سنة، لكن يمكن أن تمدد وتتوسع مع مرور الوقت، ولهذا فهي أقل في التكلفة بالنسبة للأنواع الأخرى.

اكتشف معنا تفاصيل أو معلومات تتعلق بعملية حشو الأسنان، اضغط هنا.

علامات تشير إلى ضرورة استبدال حشوة الأسنان

استفد من الدقة والتحكم العالي في تطبيق الحشو لأسنانك، تواصل مع مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

هناك مجموعة من العلامات أو الإشارات التي تدل على ضرورة استبدال حشوة الأسنان بعد تركيبها، ومن أهمها:

  • ألم في الأسنان: الشعور بالألم المستمر والشديد بالمنطقة المحيطة بالسن، التي تشير إلى ظهور تجاويف بالأسنان بعد الحشو.
  • تشقق في سنك: حدوث بعض التشققات أو التصدعات بالسن المعُالج، وهذا يعني أن الحشو لا يقوم بوظيفته الحاصة في تدعيم السن.
  • فراغات في حشوة السن: يمكن أن يتعرض المريض إلى دخول بقايا الطعام بمادة الحشوة أثناء تناوله، التي تدل على وجود فراغات بين أجزاء الحشو والتي يمكن أن تزداد مع مرور الوقت.

ثمن حشو الاسنان

يتراوح سعر حشو الأسنان ما بين 900 جنيه مصري إلى 2000 جنيه مصري، وهذا بناءً على عدة عوامل أو معايير مؤثرة على تكلفته، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. مهارة وخبرة الطبيب المختص في إجراء الحشو.
  2. مستوي الخدمات المقدمة من خلال المركز.
  3. التقينات أو الأجهزة المستخدمة أثناء العلاج.
  4. نوع الحشو سواء كان العادي أو العصب.
  5. تكلفة الإجراءات الطبية التي يحتاج إليها المريض.
  6. جودة المواد التي تصنع منها الحشوة.

توفر حشوات الأسنان في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان حلاً دائمًا لمشاكل تسوس الأسنان المعقدة.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

يمكنك بكل بساطة الحصول على حلول فعالة بجميع المشكلات التي تعاني منها من خلال المركز الطبي لرعاية الأسنان، حيث تعتبر الابتسامة هي أكثر من مجرد حركة وجهية؛ إذ تُظهر الثقة، الصحة والبهجة في المركز الطبي لرعاية للأسنان، نضع أمامكم خبرتنا وجودتنا العالية في الرعاية الطبية منذ بداية مشوارنا، ونسعى لتقديم نظرة مُحدثة في عالم طب الأسنان، ونوفر مجموعة شاملة من الخدمات بجميع العمليات الجراحية الدقيقة إلى العلاجات التجميلية الراقية.

يضم مركزنا فريق طبي متخصص الذي يتألف من محترفين مُخضرمين، يقف جاهزًا لتوجيهكم ونصحكم حول أفضل الحلول لصحة أسنانكم، ومع مرافقنا المُزودة بأحدث التقنيات، نضمن لكم تجربة علاجية مميزة وفعالة، استفيد من جميع الخدمات الطبية والرعاية الصحية المقدمة من خلال مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، تواصل معنا.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا