متى يتم حشو الضرس بدون سحب العصب؟ وما هي الأسعار في المركز الطبي لرعاية الأسنان؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

متى يتم حشو الضرس بدون سحب العصب؟ وما هي الأسعار في المركز الطبي لرعاية الأسنان؟

حشو الضرس بدون سحب العصب، عمليات الحشو من أهم التقنيات التي يتم استخدامها في كثير من المؤسسات المتخصصة نتيجة لفاعليتها وكفاءتها العالية مقارنةً بباقي التقنيات العلاجية الأخرى، لذلك سوف نتحدث تفصيلياً عن حشو الضرس بدون عصب خلال هذا المقال وسوف نعرض جميع النقاط المتعلقة بها.

حشو الضرس بدون سحب العصب

حشو الضرس بدون سحب العصب

حشو الضرس بدون سحب العصب

حشو الضرس يتم بواسطة أحد الحشوات الطبية شاملة الحشوات التي تم التوصل إليها حتى وقتنا هذا بواسطة التطور التكنولوجي وبتقنيات تقلل من شعور المريض بالألم ولا تتطلب خطوات عديدة، والحشو عبارة عن مواد كيميائية مصنوعة من المعادن مثل الفضة والذهب أو مواد تجميلية وخزفية مثل البروسلين والزيركون أو مادة الكمبوزيت بيضاء اللون الشهيرة.

وتلتحم هذه الحشوة مع نسيج تجويف السن المُصاب والمراد الحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة في الفم بدل من فقده، ويكون الغرض منها التخلص من العدوى والتسوس المنتشرين بين الأسنان أو في الفم وإعادة استقرار الفم مرة أخرى عن طريق قيام جميع أسنانه بمهامها عند تناول الطعام والتحدث، وحلول الحشو التجميلي: اجعل أسنانك تبدو أجمل وأكثر إشراقًا بفضل خبرتنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

وهناك حالات حشو لا يصل فيها التسوس أو التلف إلى النهايات العصبية في عمق جذر السن لذلك لا تتطلب إزالته والاكتفاء فقط بالتجويف الخاص باللب، وعادةً ما تكون هذه الحالات بسيطة أو متوسطة، كما أنها لا تتطلب برد جزء كبير من التجويف أو طبقة المينا الخاصة بالأسنان من أجل تثبيت الحشوة جيداً وفي الطرق العلاجية المتطورة يتم تثبيت أشعة ليزر على مكان التقاء الحشوة بأنسجة السن.

يمكنك التعرف على تفاصيل تجميل الأسنان بالحشوات التجميلية من خلال هذا المقال.

ما هو سحب العصب ؟

عملية سحب العصب عبارة عن إجراء جراحي يساعد على التخلص من محتوى تجويف السن المُصاب الذي تعرض للتلف والالتهابات، وإزالة أي محتوى تالف أو تكون جراثيم واستبداله بحشوة طبية مماثلة لأنسجة التجويف من الداخل سوف يحافظ على السن لأطول فترة ممكنة داخل الفم.

تعرف على أفضل دكتور حشو عصب من خلال هذا المقال.

متى يحتاج الضرس سحب عصب؟

سحب العصب يكون هو الحل المثالي في حالات التسوس الشديدة التي يصل فيها العدوى إلى النهايات العصبية في عمق جذر السن المُصاب وتكون الخراج والتكتل الصديدي، ويصاحبها تورم في المنطقة المُصابة أو الوجه والعنق والرأس كما تظهر علامات تآكل النسيج العظمي في المنطقة المحيطة بالسن المُصاب كما تظهر التقرحات التي تنتشر إلى الجلد.

هل حشو العصب مؤلم؟

لا، عملية حشوة العصب تتم تحت تأثير المخدر لذلك لا يشعر المريض بأي ألم أو انزعاج خلال خطوات ومراحل العملية الثلاثة، لكن بعد زوال تأثير المخدر سوف يشعر المريض ببعض الآلام الطفيفة المصحوبة بعلامات الحساسية الأولية مع ضغط الحشوة، ويصف الطبيب المسكنات ومضادات الالتهابات مع بعض الإرشادات الطبية من أجل السيطرة على أي أعراض أو آثار جانبية محتملة.

تعرف على تفاصيل حشو جذور الأسنان وأبرز الأسباب التي تستدعي القيام به من خلال هذا المقال.

خطوات حشو الضرس بدون سحب العصب

خطوات الحشو مختلفة بناءً على حالة كل مريض والوضع الصحي الخاص به والإجراءات التي يتطلبها، وتتم هذه التقنية على ثلاث مرحل من الممكن سرد خطواتها كما يلي:

  • فحص الفم وتصويره بالأشعة السينية من أجل معرفة مكان التلف ومدى التلف به ووضع الخطة العلاجية.
  • تخدير المنطقة المُصابة المخدر الموضعي أو استخدام المهدئات التي تعمل على استرخاء المريض والتقليل من توتره وقلقه.
  • استخدام الحفار من أجل ثقب لب السن المُصاب.
  • إزالة مادة التسوس من التجويف وتعقيمه بمواد كيميائية مطهرة من أجل التخلص من أي بقايا بكتيرية عالقة على جدران التجويف.
  • تثبيت الحشوة الطبية على نفس شكل وحجم تجويف السن التالف.
  • تسوية سطح الحشوة مع سطح السن وإزالة أي نتوءات أو زوائد منها ثم تثبيت التاج على قمة سطح السن.

تعرف على مميزات وتكلفة حشوة الكمبوزيت للأسنان الأمامية من خلال هذا المقال.

خطوات حشو الضرس بدون سحب العصب

خطوات حشو الضرس بدون سحب العصب

 كم يعيش الضرس بعد سحب العصب؟

بعد سحب العصب من الضرس يكون عمره أو الفترة الزمنية التي سوف يبقيها في الفم محدودة ومعينة، وفي حالة نجاح سحب العصب وإزالته بدقة وحرفية سوف يظل الفم قوي ومتين في الفم مدى الحياة.

أيهما أفضل خلع الضرس أم سحب العصب؟

كلتا العمليتين لهما دورهما الفعّال والحالات المرضية الملائمة لهما، والأفضلية بينهما غير صحيحة، فالطبيب هو الذي يحدد الطريقة العلاجية التي تلائم كل مريض وتناسب وضعه الصحي، حيث هناك حالات لا تحتاج خلع الضرس وعلاجه هو الحل الأمثل من أجل البقاء عليه في الفم على عكس حالات أخرى يكون مدى الضرر كبير ينبغي خلع حتى لا يؤثر سلبياً على بقين الأسنان في الفم.

ما عدد جلسات سحب العصب؟

عملية سحب العصب تتم في أغلب الحالات خلال 3 جلسات طبية، حيث تتطلب الحالات البسيطة والمتوسطة جلسة واحدة أما الحالات المعقدة بعض الشيء من الممكن أن تتطلب جلسة أو جلستين زائدتين من أجل إتمام عملية تثبيت الحشو على أكمل وجه، لكن خطوة تثبيت الحشوة فقط داخل النهايات العصبية للسن المُصاب تتم فقط خلال جلسة واحدة.

مضاعفات ومشاكل السحب

سحب العصب من الخطوات والإجراءات الهامة في الكثير من الحالات المرضية من أجل القضاء على العديد من المشاكل الصحية المتعلقة بالأسنان، وعلى الرغم من ذلك ظهرت بعض مضاعفات ومشاكل السحب التي تتمثل في النقاط التالية:

  • ظهور مشاكل حساسية الأسنان خلال الأيام القليلة التالية لعملية سحب العصب والتي تصاحبها علامات انتفاخات وتورمات في اللثة.
  • تعرض هيكل السن المُصاب للكسر نتيجة ضعفه وهشاشته بعد سحب العصب.
  •  كسر الأدوات الطبية المُستخدمة في عملية سحب العصب في حالة اعوجاج وتقوس الجذر.
  • انتشار العدوى من تجويف السن إلى الفم وتكون الأعراض الدالة على ذلك شعور المريض بالألم الدائم وعدم القدة على قضم ومضغ الطعام وظهور الروائح الغير المُستحبة في الفم وتكون الصديد.
  • مشاكل الجيوب الأنفية التي من الممكن أن تظهر نتيجة علاج الأسنان في الفك العلوي وتنتشر العدوى في هذه الحالة من جذور الأسنان العلوية إلى الجيوب الأنفية نظراً لقربهم من بعضهم البعض.
  • تغير لون السن المُصاب إلى اللون الأصفر أو الرمادي والبني مما يؤثر سلبياً على المظهر العام للأسنان خاصةً إذا تم استخدامها في علاج الأسنان الأمامية.

تعرف على شروط ومراحل تركيب التقويم على الحشوات من خلال هذا المقال.

مميزات حشو عصب السن

عملية حشو عصب السن من أوائل الحلول العلاجية التي يلجأ إليها الكثير من الأطباء والمتخصصين نتيجة امتلاكها العديد من الخصائص والمميزات التي تتمثل فيما يلي:

  • تخفف من الألم الذي يشعر به المريض نتيجة تهيج أنسجة تجويف السن.
  • يمنع خلع السن المُصاب ويحافظ عليه لأطول فترة ممكنة.
  • التاج الذي يتم تركيبه على قمة السطح بعد حشوه يعطي الأسنان المظهر العام الجيد.
مميزات حشو عصب السن

مميزات حشو عصب السن

ما هي أسباب فشل عملية سحب العصب من الضرس؟

فشل سحب العصب من الضرس من العمليات التي يتم الإقبال عليها بكثرة من قبل الأطباء والمرضى لكي يتم التخلص من أي مشاكل صحية تتعلق بالأسنان، لكن هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى فشلها والتي من الممكن تعدادها خلال النقاط التالية:

  • تعرض الحشوة للتلف أو سقوطها من مكانها.
  • سقوط التاج أو تعرضه للتلف.
  • عدم تنظيف القناة العصبية في نهايات جذر السن المُصاب جيداً.
  • استمرار التسوس في تجويف السن وعدم التخلص منه تماماً أو تركيب الحشوة بطريقة خاطئة أدت إلى إعادة إصابة السن بالتسوس مرة أخرى.

تفاصيل عن الحالات التي يتم خلع الضرس بها بعد حشو العصب من خلال هذا المقال.

ما هي أعراض فشل عملية سحب العصب من الضرس؟

عملية سحب العصب من الضرس من أكثر العمليات الجراحية والعلاجية نجاح وأمان لا تسبب أي آثار جانبية للمريض، لكن على الرغم من ذلك هناك بعض الحالات النادرة التي من الممكن أن تفشل العملية الخاصة بهم، وتكون الأعراض الدالة على فشل عملية سحب العصب من الضرس أحد الاحتمالات التالية:

  • ظهور علامات تورم وانتفاخ في اللثة.
  • تغير لون الأسنان إلى اللون الأصفر أو الرمادي وظهور البقع التصبغية على سطحها.
  • تكون الخراج وظهور علامات صديد في المنطقة المُصابة.
  • الإصابة بمشاكل الجيوب الأنفية كآثر جانبي للأخطاء التي تم فعلها أثناء سحب العصب أو إهمال الإرشادات الطبية التي يحددها الطبيب بعد العملية.
  • الشعور بالألم الشديد الغير مسيطر عليه بأي مسكنات ولا يستجيب لأي مضادات التهاب.

نصائح بعد حشو العصب

حشو العصب من أكثر العمليات العلاجية بساطة وأمان وفاعلية في نفس الوقت، لكنها تتطلب بعض الرعاية والعناية من أجل الحصول على جميع النتائج المرجوة وضمان نجح العملية بنسبة كبيرة، وهذه التعليمات والإرشادات الطبية من الممكن أن تتمثل في النقاط التالية:

  • منع المأكولات والمشروبات المحلاة الغنية بالسكريات أو النشويات حتى لا يتم إعطاء فرصة للبكتيريا تنمو مرة أخرى.
  • تجنب الأطعمة القاسية أو الصلبة التي قد تسبب ضغط على الأسنان وتضر بالحشوة.
  • التقليل من التدخين أو تناول الكحوليات حتى لا تؤثر سلبياً على صحة الأسنان.
  • القيام بالنشاطات الرياضية من أجل تقليل التوتر والقلق الذي يشعر به المريض ومساعدته على الاسترخاء مثل اليوجا.
  • تفريش الأسنان بالمعجون المناسب لها يومياً مرتين.
  • الالتزام بنظام غذائي صحي ومفيد غني بالفيتامينات والمعادن تحافظ على نضارة وحيوية الأسنان.
  • الالتزام بمواعيد الجلسات الطبية المتفق عليها مع الطبيب من أجل المتابعة.
نصائح بعد حشو العصب

نصائح بعد حشو العصب

اسعار حشو العصب

أسعار حشو العصب تعتمد اعتماد كلي على عدد من العوامل مثل سعر المواد الخام التي تدخل في تصنيعها وسعر التقنيات العلاجية والأجهزة الطبية المُستخدمة كما أن أساليب التعقيم ومكافحة العدوى ينبغي أن تؤخذ في الاعتبار، ويكون العامل الأساسي في تحديد التكلفة هو خبرة الطبيب المعالج ومدى التلف الحادث في الفم وعدد الأسنان التي تحتاج إلى العلاج والإجراءات الطبية اللازمة لكل مريض.

لذلك نلاحظ أن حشو العصب من الممكن أن تصل تكلفته إلى 1500 جنيه مصري أما حشو العصب للأطفال لا يتجاوز الـ600 جنيه مصري، ونحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان نتفهم أهمية جمال الابتسامة، لذا نقدم أفضل الخدمات والخبراء في هذا المجال.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان نعتبر الابتسامة حجر الزاوية في جمال وثقة الفرد، لأن نحن نلتزم بتقديم أعلى مستويات الرعاية باستخدام أحدث التقنيات والمعدات الطبية الرائدة لضمان الحفاظ على صحة وجاذبية أسنانكم، كما أن فريقنا متكون من أطباء متخصصين ذوي خبرة عالية، ونحن نعمل بكل اجتهاد لضمان تلبية احتياجاتكم بدقة وعناية فائقة سواء كنتم تبحثون عن إجراءات تجميلية علاجات طبية أو تدابير وقائية فنحن هنا لنقدم لكم الحلول المثلى مع اهتمام شديد بأدق التفاصيل.

نعتبر ابتسامتكم هي رمز فخرنا وريادتنا، ونحن نتطلع بشغف لمساعدتكم في الحفاظ على ابتسامة صحية ومشرقة تزيد من إشراقة حياتكم. لذلك انضموا إلينا اليوم واستمتعوا بتجربة فريدة في عنايتكم بأسنانكم.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا