كم يستمر الألم بعد حشو العصب - المركز الطبي لرعاية الأسنان

كم يستمر الألم بعد حشو العصب

 كم يستمر الألم بعد حشو العصب، يعتبر حشو العصب من الإجراءات العلاجية المهمة من أجل الحفاظ على الضرس أو السن لفترة طويلة ونحن خلال الفقرات التالية سوف نسلط الضوء على إجراء حشو العصب وأهم ما يميزه أو يعيبه، والخطوات المختلفة التي يتم اتباعها خلال حشو العصب وما يجب أن يقوم به المريض بعد الانتهاء من الحشو فتابع معنا هذا المقال لنجيب عن جميع الأسئلة التي تدور في ذهنك.

كم يستمر الألم بعد حشو العصب

كم يستمر الألم بعد حشو العصب

 كم يستمر الألم بعد حشو العصب

يعاني العديد من الأشخاص من مشاكل في الأسنان وعادةً ما يحتاجون للخضوع لحشو العصب في الضرس أو السن، ومع زوال تأثير المخدر الذي وضعه الطبيب في المنطقة التي تحيط بالعصب يمكن أن يشعر المريض ببعض الألم بعد عملية حشو العصب، ويختلف مدى استمرار الألم بين المرضى حيث يمكن أن يستمر لمدة عدة ساعات أو حتى لبضعة أيام، كما أن الألم الناتج عن حشو العصب يمكن أن يكون مؤلمًا بشكل يختلف من شخص لآخر.

ما هو سبب وجع الضرس بعد الحشو العصب؟

يشعر العديد من الأشخاص بألم في الضرس بعد الخضوع لحشو العصب ويختلف من بسيط إلى شديد وهذا يعود إلى واحد من الأسباب التالية:

  • وجود التهاب في الأنسجة التي تحيط باللثة حيث أنه على الرغم من التخلص من جذر العصب من الضرس إلا أن الأعصاب الصغيرة الموجودة في الأنسجة، والأربطة التي تحيط بالضرس من الممكن أن تعمل على الإحساس بالألم.
  • ربما يحدث تلف للأنسجة الحساسة التي تحيط بالضرس وهذا عن طريقة أداة الأسنان المستخدمة.
  • حينما تكون الحشوة المؤقتة عالية ولا يقوم الطبيب بتنعيمها بشكل جيد، فهذا قد ينتج عنه خروج قوة أكبر للضرس من أجل القضم وهو ما ينتج عنه الشعور بالألم.

ولو كنت تريد الاطلاع على المزيد من المعلومات فيما يخص حشو العصب والألم الذي ينتج عنه ومن هنا نرشح لك المقال التالي.

كيف اخفف الم حشو العصب؟

“عندما يتعلق الأمر بحشو العصب، فنحن هنا لمساعدتك على التخلص من الألم وحل المشكلة بأسرع وقت ممكن. زورنا اليوم واستمتع بتجربة علاجية مريحة ومحترفة.”

يستمر ألم حشو العصب من ساعات إلى بضعة أيام وربما لأسابيع وهناك بعض التعليمات والطرق التي تساعدك في التخفيف من حدة هذا الألم والتي تتمثل في التالي:

  • الحرص على غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون المناسبين وبطريقة منتظمة واستعمال خيط الأسنان للوصول إلى الأماكن التي يتراكم بها بقايا الطعام ولمنع نمو البكتيريا والجراثيم.
  • ضرورة تناول الوصفة الطبية التي يقوم الطبيب بوصفها وما تحمله من مضاد حيوي ومسكن للآلام عند الحاجة مثل الباراسيتامول والإيبوبروفين.
  • يجب على المريض أن يتجنب تناول الحلويات والسكريات بشكل مفرط.
  • ينبغي على المريض أن يقلع عن التدخين لما يسببه من أضرار ومضاعفات على صحة المريض وعلى الحشو بشكل خاص.
  • ثبت أن ممارسة بعض الأنشطة يكون لها تأثير كبير في التخفيف من حدة التوتر وللتحكم في الألم والتي تتضمن ممارسة اليوجا والتأمل، حيث أن جميع ما سبق من هذه الأنشطة يساعد بشكل كبير على انشغال التركيز بأشياء أخرى والابتعاد عن الشعور بالألم.
  • من الأشياء المهمة التي يجب على المريض أن ينتبه لها هي أنه يبتعد عن مضغ الطعام على الضرس المصاب إلى حين أن تنتهي خطوات الترميم ويتم وضع التاج.

هل من الطبيعي وجود الم بعد حشو العصب؟

نعم يعد من الطبيعي أن يشعر المريض بألم في أسنانه بعد إجراء حشو العصب حيث تختلف شدة الألم من بسيط إلى متوسط وشديد بالإضافة إلى أنه قد يختفي خلال بضعة أيام، ويمكنك التخفيف من هذا الألم من خلال النقاط التي ذكرناها بالأعلى وإذا لم يختفي الألم رغم ذلك يجب عليك أن تتحدث مع طبيبك عن هذا الأمر بشكل عاجل، وفي حالة كنت تريد أن تتعرف على المزيد من التفاصيل فيما يتعلق حشو العصب ننصحك بقراءة هذا المقال.

الخطوات التي يتم إتباعها أثناء حشو العصب

احصل على ابتسامة مشرقة وجميلة مع حشو العصب في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

يتم حشو العصب خلال ثلاث خطوات أساسية يجب القيام بها بحرص ونظام وتتمثل في النقاط التالية:

  • تنظيف قناة الجذر: في هذه الخطوة يسعى الطبيب إلى التخلص من كل ما هو موجود في قناة الجذر من أنسجة وأعصاب وأوعية دموية ويتم ذلك من خلال تخدير المريض بالتخدير الموضعي، ومن ثم عمل فتحة في السن من أجل الوصول إلى لب السن والبدء في إزالة لب السن المصاب بالتسوس من خلال استخدام أدوات معينة ومخصصة لذلك.
  • ملء قناة الجذر: يبدأ الطبيب في تنظيف قناة الجذر وتطهيرها باستخدام محلول خاص ومن ثم يقوم بوضع مادة تشبه المطاط ويستخدم مادة لاصقة لغلق القنوات جميعها بشكل محكم، وبعد إزالة قناة الجذر يفقد المريض القدرة على الإحساس بأي ألم في هذا الموضع وهذا نتيجة إزالة الأنسجة العصبية منها بالفعل.
  • وضع تاج السن: في هذه المرحلة يصبح السن أو الضرس هش وضعيف بشكل كبير قبل أن يبدأ حشو العصب لذا يكون من الأفضل تدعيم السن أو الضرس وتقويته بوضع تاج عليه، وحتى يقوم الطبيب بتجهيز التاج من الضروري أن يبتعد المريض عن تناول الطعام أو العض أو المضغ على هذا السن وبعد تركيب التاج يتمكن من استخدام الضرس أو السن كما كان يفعل من قبل بشكل طبيعي للغاية.
الخطوات التي يتم إتباعها أثناء حشو العصب

الخطوات التي يتم إتباعها أثناء حشو العصب

ماذا افعل بعد حشو العصب

بعد حشو العصب تحتاج الأسنان المعالجة إلى الرعاية اللازمة لحماية جذور الأسنان والأنسجة المحيطة بها، من المهم بالنسبة للشخص الذي يخضع لهذه العملية أن يواصل زيارة طبيب الأسنان للمراقبة والحفاظ على صحة الأسنان المعالجة، هذا بالإضافة إلى ضرورة تجنب تناول الأطعمة الصلبة والقاسية وشديدة اللزوجة والساخنة والباردة.

حيث ستزيد من حالة الشعور بالألم وتسبب شعور المريض بالانزعاج كما يجب تنظيف الأسنان بشكل جيد بعد تناول الطعام واستخدام المضمضة بشكل دوري، كما تحتاج الأسنان إلى رعاية خاصة عند التنظيف الكامل والمناسب للفم من أجل الحفاظ على الأسنان واللثة السليمة.

على المريض أن يعطي أهمية كبيرة ماذا أفعل بعد حشو العصب؟ لا تقلق، الكثير من الناس يتساءلون عن الخطوات والتدابير التي يجب اتباعها بعد إجراء حشو العصب لتجنب الآثار الجانبية المزعجة، لذا إليكم قائمة بأبرز الإجراءات المفيدة التي يمكن اتباعها بعد حشو العصب والتي تتمثل في التالي:

  •  الألم: بعد عملية حشو العصب قد تشعر ببعض الألم أو الحساسية الى حد معين ولكن لا تقلق، يمكن اتباع هذه التدابير لتخفيفها:-

تناول مسكن الألم والذي يتوفر في الصيدليات بدون وصفة طبية، وتطبيق الثلج على الخد الخارجي المؤلم وذلك بلف الثلج بمنشفة ووضعه على الخد لمدة 20 دقيقة بشكل منتظم، بجانب هذا تجنب الأطعمة الصلبة والمعجنات والمشروبات الساخنة، واحرص على استخدام فرشاة أسنان ناعمة وعدم فرك السن المحشو بالعصب، وفي النهاية تأكد من الابتعاد عن تلك المواد التي قد تسبب الألم، مثل الحلوى الصلبة واللبان.

  •  الطفح الجلدي: بعد حشو العصب يمكن أن تجد طفح جلدي طفيف على البشرة، وهو شيء طبيعي، ويمكن أن يحدث نتيجة لتأثير الإبرة على الجلد خلال عملية تخدير السن.
  •  الحفاظ على نظافة الفم: بعد حشو العصب يجب الحفاظ على نظافة الفم بشكل جيد، وذلك من خلال تنظيف الأسنان بشكل منتظم واستخدام خيط الأسنان بين الأسنان لتجنب تراكم البلاك في الفم.
  • زيارة طبيب الأسنان: يجب زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري للتأكد من سلامة الأسنان وتجنب أي مشاكل بعد عملية حشو العصب.
  •  الأكل والشرب: يجب تجنب أي نوع من الطعام الذي قد يضر بالأسنان، كالحلويات والمشروبات الحامضية، وتجنب شرب المشروبات الساخنة الخارجية أو أي منتجات ملوثة، واستبدلها بتناول مجموعة متنوعة من الخضراوات والفواكه وشرب الكثير من الماء.
  •  الراحة: بعد حشو العصب، يجب أن تحصل على الراحة الكافية وتساعد جسمك في التعافي بسرعة.

بعد إجراء حشو العصب، يجب اتباع هذه الإرشادات المهمة للمساعدة في التعافي بشكل جيد وتجنب الآثار الجانبية والمضاعفات وإذا استمر الألم والحساسية لفترة أطول فيجب الاتصال بطبيب الأسنان فوراً واستشارته في هذا الأمر.

أعراض التهاب عصب الضرس بعد الحشو

من الممكن أن يحدث التهاب لعصب الضرس بعد حشو العصب ويظهر ذلك من خلال بعض الأعراض والعلامات التي تتضمن التالي:

  • شعور المريض بآلام شديدة حينما يتناول أو يشرب الأطعمة والمشروبات الساخنة جداً والباردة جداً.
  • يحس المرء بأن الضرس أصبح رخو ومفكك.
  • قد يشعر المريض بالانزعاج أثناء المضغ باستخدام الضرس الذي تم حشوه.
  • حينما تكون درجة الالتهاب شديدة فيحدث انتفاخ في اللثة في المنطقة القريبة من الضرس المصاب، وقد يظهر على الفك أو الخد تورم بسيط وقد يظهر الضرس بلون متغير ربما أغمق من ما كان عليه من قبل.

وللمزيد من التفاصيل فيما يخص حشو العصب وسعره نرشح لك هذا المقال.

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا