هل حشو العصب مؤلم - المركز الطبي لرعاية الأسنان

هل حشو العصب مؤلم

هل حشو العصب مؤلم، يعتبر حشو العصب الحل الأمثل للتخلص من آلام التسوس بعد وصولها إلى لب السن والحفاظ عليها من الخلع. ولذلك، ينصح الأشخاص الذين يعانون من تسوس الأسنان بالتوجه إلى الطبيب المختص لتقييم وضعهم واختيار العلاج الأمثل للتخلص من آلامهم، ونحن سوف نتعرف على كل ما يخض حشو العصب بشيء من التفصيل خلال الفقرات التالية فكن معنا.

 هل حشو العصب مؤلم

هل حشو العصب مؤلم

 هل حشو العصب مؤلم

“استعادة صحة أسنانك ووظيفتها بمساعدة حشو العصب المتخصص المقدم في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان. احجز الآن للاستفادة من العناية الشاملة والنتائج المبهرة.”

يُعد حشو العصب من العلاجات الشائعة التي تستخدم في الأسنان والتي يلجأ إليها العديد من الأشخاص الذين يعانون من تسوس الأسنان، ويتساءل كثيرون عن مدى ألم هذا العلاج حيث كان يعتبر في الماضي من العمليات المؤلمة التي قد تستمر لعدة جلسات، ولكن مع تقدم التقنيات الحديثة واستخدام التخدير الموضعي والمسكنات أصبح حشو العصب أقل ألمًا وأسرع في عملية الشفاء، ونحن سوف نتعرف على المزيد من التفاصيل فيما يخص حشو العصب خلال الفقرات القادمة.

هل حشو العصب يحتاج الى بنج؟

نعم في أغلب الحالات يحتاج حشو العصب إلى بنج وهذا لكي لا يشعر بالألم أثناء خطوات سحب العصب ووضع الحشوة المؤقتة ومن ثم الدائمة، والبنج يجعل المريض يواجه صعوبة في التحكم بالشفاه بالإضافة إلى تناول الطعام بصعوبة ويستمر الأمر لبضعة ساعات حتى يزول تأثير البنج.

كيف يتم سحب العصب الأسنان

سحب العصب يتم على شكل خطوات معينة سوف نتعرف عليها كالآتي:

  • في بداية الأمر يقوم الطبيب من المريض أن يعمل أشعة سينية على السن من أجل فحص الموضع الذي يحتاج إلى سحب عصب بشكل أوضح.
  • يبدأ الطبيب في تخدير السن والمنطقة التي تحيط به عن طريق استخدام التخدير الموضعي.
  • يستعمل الطبيب في بعض الحالات حاجز للسن لكي يحمي باقي الفم واللثة من أن تتأثر بهذا الإجراء.
  • يعمل الطبيب على حفر طبقة مينا الأسنان وحول الأسنان من أجل الوصول إلى لب السن.
  • يفحص الطبيب لب السن ويقوم بالتخلص من أي نسيج تالف أو ميت فيه والعمل على تشكيله لكي يتناسب مع الحشوات بشكل أكبر.
  • القيام بتنظيف قناة الجذر وهذا باستخدام مواد كيميائية مخصصة لهذا الغرض والتأكد من أن جميع الأنسجة التالفة والبكتيريا قد تم القضاء عليها وإزالتها.
  • الحرص على تجفيف منطقة قناة الجذر بشكل جيد والبدء في وضع الحشوات المخصصة في تلك القنوات التي تم تنظيفها وعلى أتم الاستعداد.
  • يقوم الطبيب بتغطية الحفرة أو الفتحة التي أحدثها من أجل الوصول إلى لب السن باستخدام حشوة مؤقتة حيث تزيد من حماية السن من العدوى خلال مرحلة الشفاء.
  • حينما يحدث التئام كامل لقناة الجذر يتم إزالة طبقة المينا الخارجية وتجهيز السن بحيث يتوافق مع تركيب التاج الدائم الذي يحميه ويحافظ عليه من التلف والعدوى لفترة طويلة من الزمن.

متى يحتاج الضرس سحب عصب؟

إصابة عصب السن بالالتهاب والضرر قد ينتج عنه مضاعفات شديدة إذا لم يتم السيطرة عليه وعلاجه على النحو الصحيح مثل أن تتكون حبوب مؤلمة وملوثة وبها صديد في المنطقة التي تحيط بجذر السن، أو أن يحدث تورم وينتشر حتى يصل إلى الوجه والعنق والرأس، ربما يحدث تآكل في العظام في المنطقة التي تحيط بالسن المتضرر بالإضافة إلى الإصابة بتقرحات متفرقة ومنتشرة في الجلد .

يرى معظم الأطباء إن خضوع المريض لحشو العصب بدلاً من خلع الضرس والحفاظ عليه يساعد في تسهيل عملية تناول ومضغ الطعام بشكل صحيح، والمحافظة على إطباق الفكين بشكل سليم وتمتع المرء بابتسامة طبيعية وجذابة هذا بالإضافة إلى حماية الأسنان المتبقية من أي ضغط يقع عليها، وإذا كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات فيما يخص حشو العصب قم بقراءة هذا المقال.

كم جلسة تستغرق حشو العصب؟

يحتاج حشو العصب من جلسة واحدة إلى ثلاث جلسات ويعتمد الأمر على اختلاف الحالة من شخص إلى آخر فنجد أن وضع الحشو في القنوات نفسها يتم في جلسة واحدة، ولكن عملية تنظيف القنوات وتحضيرها وتجهيزها من أجل الحشو هو ما يستغرق أكثر من جلسة.

يتوقف عدد الجلسات أيضاً على مدى الالتهاب المصاب به السن فلو كان بسيط يحتاج عدد جلسات أقل وإذا كان شديد عدد الجلسات يزيد بالطبع.

كم يوم يستمر الألم بعد حشو العصب؟

شعور المريض بألم في السن أو الضرس بعد سحب العصب هو أمر طبيعي لا داعي للقلق حيث يستمر لبضعة أيام ومن ثم يختفي، ولكن إذا استمر الوضع أكثر من ذلك فمن الأفضل تناول مسكنات الآلام التي تحتوي على الباراسيتامول أو الإيبوبروفين.

ويكون الألم خفيف إلى متوسط في جميع الفئات العمرية وتزداد شدة الألم مع مدة العلاج بالإضافة إلى أنه يرتبط ارتباط شديد بالجنس وحالة اللب، وتباع معنا هذا المقال لكي تتعرف على ألم الضرس بعد سحب العصب بشكل أكثر تفصيلاً من خلال الضغط على الرابط.

أيهما أفضل خلع السن أم سحب العصب؟

لا يوجد نوع يتفوق على الآخر في هذا الأمر حيث أن الطبيب هو من بيده القرار الأكيد في تحديد المناسب لكل حالة، فنجد أن هناك حالات معينة يكون الأفضل فيها أن يتم إنقاذ السن والحفاظ على المتبقي منه من خلال سحب العصب وتنظيف التجويف ووضع الحشوة المناسبة، بينما نجد في حالات أخرى يكون السن متضرر بشكل كبير ووجوده يشكل ضرر على ما يحيط به من باقي الأسنان، وهنا تكون السامة في التخلص من السن وإزالته واستبداله بواحدة من الإجراءات الفعالة مثل تركيب الاسنان الثابتة أو المتحركة أو القيام بزراعة الأسنان.

كيف اخفف الم حشو العصب؟

“تعاوننا مع أفضل الأطباء المختصين يضمن لك الحصول على علاج حشو العصب عالي الجودة. اكتشف الفرق الذي يمكن أن يحدثه المركز الطبي لرعاية الأسنان في صحة أسنانك.”

كما ذكرنا بالأعلى أن المريض يشعر بألم بعد حشو العصب ويستمر لبضعة أيام معه ومن الممكن أن نقوم بالتخفيف من هذا الوجع من خلال اتباع نصائح لتخفيف ألم حشو العصب كالتالي:

  • تناول مسكنات الآلام التي يقوم الطبيب بوصفها للمريض.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة السكرية والحلويات والنشويات الكثيرة.
  • تجنب المريض المضغ أو العض على الأسنان المصابة إلى أن يتم الانتهاء من علاجها بشكل تام.
  • ضرورة أن يبتعد المريض عن التدخين.
  • الحرص على نظافة الفم والأسنان بشكل منتظم من خلال استعمال المعجون والفرشاة وخيط الأسنان.
  • اتباع المريض لبعض التمارين والأنشطة التي تخفف من شعور التوتر والألم لديه مثل أن يمارس اليوجا والتأكل التي تعتمد على إبعاد التركيز عن موضع الألم.

ماذا افعل بعد حشو العصب

  • بعد حشو العصب مباشرة يشعر المريض بتنميل في الفك والخد بسب تأثير البنج ومن الأفضل أن لا يتناول الطعام الصلب الذي يحتاج إلى مضغ، ويبتعد عن تناول المشروبات شديدة السخونة بالإضافة إلى اتباع النصائح التي يوصيه بها الطبيب.
  • الأيام التي تلي حشو العصب من الضروري أن يلتزم فيها المريض بتناول الأدوية التي وصفها له الطبيب بجانب تناول الأطعمة اللينة والطرية والابتعاد عن القاسية وشديدة اللزوجة، ويقوم المرء بالمضغ على الجانب الآخر من الفم ويغسل أسنانه برفق باستخدام فرشاة ناعمة ومعجون.

بديل حشو العصب

الأفضل للمريض هو أن يحافظ على السن الطبيعي بقدر الإمكان وهو ما يجعل الطبيب يلجأ لحشو العصب لكي يتمكن من إنقاذ الاسنان والحفاظ عليها حتى تقوم بوظيفتها على أكمل وجه، ولكن لو كان لا فائدة من وجود السن بل على العكس الضرر والتلف الذي به قد يؤثر على الأسنان المحيطة به فحينها يكون البديل الوحيد لحشو العصب هو إزالة السن، ومن ثم استبداله بما يتناسب مع الحالة من زراعة الأسنان أو تركيب الاسنان الثابتة أو المتحركة.

بديل حشو العصب

بديل حشو العصب

تكلفة حشو العصب

تكلفة حشو العصب تتراوح بين 500 إلى 2000 جنيه مصري تبعاً لبعض العوامل التي تتحكم في تحديد السعر والتي تتمثل في الآتي:

  • سعر الأدوات والأجهزة الحديثة التي تستخدم في الحشو.
  • نوع وجودة مادة الحشو المستخدمة في حشو العصب.
  • المبلغ المالي الذي يحدده الطبيب تبعاً لخبرته في المجال ومهارته وكفاءته.
  • تكلفة المخدر المستخدم في حشو العصب.

كم يعيش السن بعد سحب العصب؟

يعتمد نجاح إجراء سحب العصب على القيام به بطريقة صحيحة مما يجعل السن سليم ويقوم بوظيفته على أكمل وجه ويظل في وضع جيد لأطول فترة ممكنة، وهناك بعض الدراسات التي أثبتت أن الأسنان التي يتم إجراء سحب عصب لها للمرة الأولى بطريقة غير جراحية ظلت ثابتة في موضعها وحالتها جيدة لمدة تزيد عن 20 عام وتقوم بوظيفتها بأفضل شكل.

ما هي أسباب فشل عملية سحب العصب من السن؟

المعروف عن عمليات سحب العصب أنها ناجحة للغاية ولكن في بعض الحالات قد تتعرض للفشل نتيجة بعض العوامل التي تؤدي إليها والتي تتمثل في التالي:

  • التسوس: لو تعرض السن لإصابة جديدة حيث تستطيع البكتيريا أن تدخل للداخل مرة أخرى وتعمل على إصابة الأسنان بتسوس عميق وتزداد حساسية الأسنان.
  • عدم القيام بتنظيف القناة بطريقة جيدة: في بعض الحالات قد يكون نظام القناة في داخل السن ضيق وهو ما يجعل الاشعة السينية والتنظيف الشامل من الأمور التي يصعب القيام بها، ولو تبقى نسبة صغيرة من التسوس فسوف تنتشر مرة أخرى وتؤدي إلى تلف السن.
  • سقوط التاج: تحتاج عملية سحب العصب إلى تركيب تاج بعد العلاج ولو طالت الفترة بين سحب العصب ووضع التاج فتتمكن البكتيريا من الدخول للسن مرة ثانية والانتشار فيه مسببة التسوس، هذا بالإضافة إلى أن التاج قد يصاب بعد فترة من العلاج بتشققات حيث تساعد البكتيريا على الدخول للسن وتكوين التسوس.

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا