كيفية تنظيف الاسنان من الجير وأسباب تكونه! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

كيفية تنظيف الاسنان من الجير وأسباب تكونه!

 تنظيف الاسنان من الجير، من منا لم يعاني من تراكم الجير على أسنانه وذهب للطبيب من أجل الخضوع لجلسة تنظيف لأسنانه، هل تدرك الأثر الذي يتركه هذا الجير المتراكم على أسنانك؟ إذا كنت ترغب في التعرف على مفهوم الجير وأسباب تكونه وكيف تمنع حدوثه وكيفية علاجه ننصح بأن تتابع مقالنا هذا.

تنظيف الاسنان من الجير

تنظيف الاسنان من الجير

تنظيف الاسنان من الجير

في هذا المقال سوف نتعرف سوياً على أهم الطرق المتبعة من أجل تنظيف الجير المتراكم على الأسنان وكيفية التخلص منه، وهذا لأن التنظيف يساعد على إزالة ترسبات الجير والبكتيريا التي لا يمكن الوصول إليها بالفرشاة والمعجون وبالتالي تبدو الأسنان في مظهر أفضل وتتمتع بحالة صحية أحسن، ابتسم بثقة مع خدمة إزالة الجير التي يقدمها خبراؤنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ما هو جير الاسنان؟

حينما تأكل الطعام يتبقى بعض من أجزاء الطعام في فمك وتبدأ أن تختبئ في الشقوق المتواجدة بين الأسنان وهو ما يساعد على تنشيط ونمو البكتيريا، ومن ثم تبدأ تلك البكتيريا في أن تكون طبقة رقيقة على الأسنان يطلق عليها اسم البلاك، وعندما يتم إهمال تنظيفه يبدأ في التصلب وينمو بشكل أسرع وهو ما يؤدي إلى تكوين جير الأسنان، تلك الطبقة الصلبة التي تتكون فوق وأسفل خط اللثة والذي ينتج عنه بعض المشاكل والأمراض في الفم واللثة.

اسباب جير الاسنان

يوجد أكثر من سبب يؤدي إلى ظهور الجسر على الأسنان ومن بينها:

  • إهمال تنظيف الأسنان واحد من الأسباب الرئيسية لتكون الجير.
  • التدخين له دور كبير في ظهور البلاك وتكون الجير على الأسنان بسبب احتوائه على مادة النيكوتين.

طرق لمنع ظهور جير الأسنان

نقدم لك بعض الطرق التي تساعد في منع ظهور جير الأسنان وتتضمن التالي:

فرشاة الأسنان والخيط

يجب على المرء أن يحرص على تنظيف أسنانه بالفرشاة مرتين في اليوم على الأقل وبالأخص قبل النوم وبعد تناول الوجبات، وكل مرة لا تقل عن دقيقتين والأماكن التي لا تصل إليها الفرشاة يتم استخدام خيط الأسنان بالشكل الصحيح من أجل الوصول إليها، وذلك للوصول لجزيئات الطعام العالقة بين الأسنان.

معجون أسنان غني بالفلورايد

لا شك أن الفلورايد له دور كبير في الحفاظ على طبقة مينا الأسنان وترميمها ومنع وصول التسوس إليها، وهناك أنواع أيضاً من معجون الأسنان تعمل على مقاومة البكتيريا.

غسول الفم

الحرص على مضمضة الفم كل يوم لمدة 30 ثانية باستخدام غسول مطهر للفم، وهذا لدوره الكبير في الحفاظ على نظافة الفم ومحاربة البكتيريا المسؤولة عن تكوين البلاك، ويتمكن الغسول من الوصول إلى جميع مناطق الفم بسهولة حتى التي لا تصل لها فرشاة الأسنان.

الطعام

التقليل من تناول النشويات والحلويات لما تقوم به من المساعدة على نمو الجراثيم لذا من الضروري أن يتم تنظيف الأسنان بعد تناول الطعام بشكل مباشر من أجل التأكد من عدم وجود أي بقايا منه تتغذى عليه البكتيريا.

كيف يمكن التخلص من جير الاسنان؟

استفد من أحدث التقنيات في إزالة الجير للحفاظ على صحة أسنانك في المركز الطبي لرعاية الأسنان، ويتم التخلص من جير الأسنان من خلال واحدة من الطرق التي يتبعها الطبيب والتي تتضمن التالي:

تقليح الأسنان

هي عبارة عن إجراء يقوم به الطبيب من أجل كشط طبقة اللويحات السنية والجير المتراكمة على مينا الأسنان، ومن ثم التخلص منها من المنطقة التي تحيط باللثة أيضاً وذلك من خلال الاستعانة بأدوات مخصصة من أجل ذلك.

صقل الأسنان

هي أحد التقنيات التي تتم بشكل دوري للأسنان حيث يقوم الطبيب فيه بتلميع البقع المتواجدة على سطح الأسنان والرواسب الموجودة على طبقة المينا من أجل ظهور الأسنان في شكل لامع وبراق، وهذه الطريقة لا ينتج عنها أي ألم ولها دور كبير في تنظيف الأسنان وتخليصها من أي شوائب وتحافظ على صحتها، هذا بالإضافة إلى القيمة الجمالية التي تقدمها وجعل الأسنان في مظهر جيد وناصعة البياض.

كشط الجذور

هي أحد الطرق المتبعة من أجل تنظيف الأسنان من طبقات الجير المتراكمة عليه ويقوم فيها الطبيب بالتخلص من المركبات الحمضية التي تؤدي إلى التآكل وتقوم البكتيريا الموجودة في الفم بإنتاجها، وهذا لمنع تسوس الأسنان وتراكم الجير ويتم فيها أيضاً صقل وتنعيم الأسطح التي تم تعريتها من الأسنان.

كيف يمكن التخلص من جير الاسنان؟

كيف يمكن التخلص من جير الاسنان؟

كيف يؤثر الجير على صحة الفم

وجود الجير في الفم يُعطي الأسنان مظهر غير مرغوب فيه وغير جمالي بالإضافة إلى حدوث بعض المشاكل المتمثلة في الآتي:

  • تراكم البكتيريا في الفم يؤدي إلى ظهور رائحة كريهة من الفم.
  • تدمير طبقة مينا الأسنان وهي عبارة عن الطبقة الخارجية الصلبة للأسنان والتي تؤدي إلى زيادة حساسية الأسنان.
  • تكون التجاويف في الأسنان ومن الممكن أن يحدث فقدان للأسنان وهذا ما يزيد من فرصة الإصابة بأمراض اللثة.

وإذا كنت تريد التعرف على المزيد من المعلومات التي تتعلق بمشاكل جير الأسنان يمكنك قراءة المقال التالي.

كم يستغرق ازالة الجير من الاسنان؟

لو كنت تتمتع بأسنان صحية ونظيفة فإن تنظيفها سوف يستغرق ما يقرب من نصف ساعة فقط، بينما إذا كانت أسنانك في حالة سيئة وعليها الكثير من طبقات الجير المتراكمة فإن جلسة التنظيف سوف تطول وتستغرق حوالي ساعة، وبالطبع كلما حافظت على صحة أسنانك واهتتمت بها فهذا سوف يساعدك كثيراً في جلسة التنظيف.

ولو كنت تريد التعرف على كيفية التعامل مع تصبغات الأسنان بعد الانتهاء من التنظيف اضغط هنا.

هل تنظيف الأسنان من الجير مؤلم؟

المتعارف عليه أن عملية تنظيف الأسنان من الجير تكون بسيطة وسهلة الإجراءات ولا يشعر المريض حلالها بأي ألم، ولكن يوجد بعض الأشخاص الذين يشعرون بالقليل من الألم بعد العملية ومن أجل تجنب حدوث مثل هذا العرض لابد المتابعة الدورية مع الطبيب والتأكد من نظافة الأسنان وعدم تراكم الجير عليها، لا تدع الجير يشوه ابتسامتك، دعنا نساعدك في التخلص منه بسهولة وأمان مع تقنيات إزالة الجير المتعددة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

أضرار تنظيف الأسنان من الجير

تنظيف الأسنان من الجير مثل أي إجراء طبي يمكن أن ينتج عنه بعض الأضرار والآثار الجانبية التي تتضمن التالي:

  • حساسية الأسنان: حينما يقوم الطبيب بإزالة الجير من على سطح الأسنان، فبذلك تكون عرضة للأطعمة والمشروبات بشكل مباشر وهو ما يجعل الأسنان حساسة بطريقة غير طبيعية للطعام والشراب ولكن يختفي هذا العرض في خلال عدة أيام.
  • نزيف اللثة: يوجد بعض الحالات التي تعاني من نزيف بسيط في اللثة بعد إجراء تنظيف لطبقة البلاك والجير المتراكمة على الأسنان، هذا بالإضافة إلى حدوث تورم مؤقت في اللثة يتلاشى بالتدريج بعد عدة أيام.
  • التهاب اللثة: التخلص من البلاك والجير الموجود بالقرب من خط اللثة يؤدي إلى التهاب اللثة وبالأخص بعد إجراء تنظيف عميق، ولكن يتم السيطرة على الأمر من خلال تناول بعض مسكنات الألم ومضادات الالتهاب أو المضمضة بالماء والملح.
  • فجوات بين الأسنان: الطبيعي أن تتواجد مسافات بين الأسنان منا ما يكون صغير والبعض الآخر أوسع منها ومع الوقت يبدأ الجير بتراكم من أجل ملء تلك الفراغات والعمل على غلقها حتى تختفي هذه الفجوات بعد فترة، وتنظيف الجير يعمل على ظهور الفجوات مرة أخرى وهذا أمر يكون جديد على الشخص وغير معتاد عليه بالطبع.
  • هناك حالات معينة يؤدي تنظيف الأسنان من الجير فيها إلى حدوث تلف للأعصاب وتتراجع اللثة للخلف ومن المحتمل أن يحدث إصابة بالعدوى مع الأشخاص الذين يمتلكون مناعة ضعيفة.
أضرار تنظيف الأسنان من الجير

أضرار تنظيف الأسنان من الجير

كم سعر تنظيف الأسنان من الجير؟

جلسة تنظيف الأسنان من الجير تتراوح قيمتها ما بين 500 إلى 800 جنيه مصري، وهذا الرقم قابل للزيادة بالطبع لأنه يختلف من طبيب إلى آخر، ويخضع لتأثير بعض العوامل مثل مدى عمق تنظيف الأسنان، الخبرة والكفاءة التي يتمتع بها الطبيب، التقنية التي يعتمد عليها الطبيب في تنظيف الأسنان من الجير وأيضاً الفحوصات التي يقوم بها الشخص قبل التنظيف للاطمئنان على أسنانه وصحة الفم بشكل عام.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

في المركز الطبي لرعاية الأسنان لدينا، نهدف إلى تحقيق الابتسامة المشرقة التي تستحقونها. نحن نفخر بتقديم خدماتنا الاحترافية والمتميزة للمحافظة على صحة وجمال أسنانكم، ونحن في هذا المركز نضم نخبة كبيرة من أفضل أطباء الأسنان الذين يساعدونك على أن تحل مشاكلك وتحظى بالخدمة التي ترغب بها من حشو وخلع الأسنان، وتنظيف وتلميع الأسنان وإزالة الجير، وتركيب تقويم الأسنان وزراعة الأسنان إلى تركيب قشور الفينير والحصول على ابتسامة هوليود، لا تتردد في أن تحظى على استشارة مجانية مع أحد أطباء مركزنا المتميزين ويمكنك زيارتنا في مدينة نصر، ميديكال سنتر 3، عيادة رقم 412.

0/5 (0 Reviews)

د. آيه سند

د.آية سند متخصصة في طب أسنان الأطفال لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرة واسعة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان للأطفال، وحصلت على بكالوريوس ط� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم؟ وهل اعوجاج الأسنان يسبب ألم؟
ما هو علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم؟ وهل اعوجاج الأسنان يسبب ألم؟

ما هو علاج اعوجاج الأسنان بدون تقويم؟، إن علاج اعوجاج الأسنان بدون اللجوء إلى التقويم

عرض المزيد
كم سعر تنظيف الأسنان من الجير وما هو أفضل مركز للقيام به؟
كم سعر تنظيف الأسنان من الجير وما هو أفضل مركز للقيام به؟

كم سعر تنظيف الأسنان من الجير، زيارة الطبيب من أجل العناية بالأسنان هو بداية الطريق

عرض المزيد
سعر ازالة جير الاسنان وما هي الخطوات الخاصة به؟
سعر ازالة جير الاسنان وما هي الخطوات الخاصة به؟

سعر ازالة جير الاسنان، إهمال تنظيف الأسنان يسبب الكثير من المشكلات، ومنها تراكم الجير

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا