استفد من تركيب التقويم بعد الخلع واكتشف الأسباب المحتملة وراء الخلع! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

استفد من تركيب التقويم بعد الخلع واكتشف الأسباب المحتملة وراء الخلع!

تركيب التقويم بعد الخلع، لا شك أن التقويم أحدث تطور كبير في عالم طب الأسنان لما يحققه من نتائج مبهرة واستعادة المريض لابتسامته وتناسق أسنانه من جديد، وهناك بعد الحالات التي تحتاج إلى خلع بعض الأسنان في البداية ومن ثم تركيب التقويم، وهذا ما سوف نسلط الضوء عليه في مقالنا هذا من حيث أسباب الخلع والخطوات المتبعة وأهم مميزات التقويم، لذا لا تذهب بعيداً وتابعنا ليصل لك كل جديد.

تركيب التقويم بعد الخلع

تركيب التقويم بعد الخلع

تركيب التقويم بعد الخلع

تركيب التقويم يساعد على تحسين المظهر الجمالي للأسنان ويساعد المرء على استعادة ابتسامته وأيضاً التخلص من العديد من مشاكل الأسنان من حيث ازدحام الأسنان أو وجود فراغات كبير، ويوجد الكثير من الحالات التي تحتاج إلى خلع بعض الأسنان قبل تركيب التقويم ويقوم الطبيب بالانتظار لمدة أربع إلى ست أسابيع بعد الخلع من أجل أن يقوم بتركيب التقويم، وذلك من أجل أن يحدث التئام للثة بشكل تام، ونحن من خلال الفقرات التالية سوف نتعرف بمزيد من التفصيل على أهم مراحل الخلع وخطواته، ولا يشترط بالطبع أن يتم الخلع في كل حالات تقويم الأسنان لكن الطبيب وحده هو من يقرر ذلك على حسب الوضع الصحي للحالة.

أسباب خلع الأسنان قبل التقويم

يوجد بالطبع أكثر من سبب يجعل الطبيب يلجأ إلى خلع الأسنان قبل تركيب التقويم والتي تشتمل على التالي:

  • معاناة المريض من ازدحام الأسنان في منطقة صغيرة من الفك.
  • العمل على تحسين موضع الأسنان البارزة والتي يكون لها دور كبير في تحسين ابتسامة المريض وتحسين مخارج الحروف والتحدث.
  • يتم القيام بخلع الأسنان المتضررة إذا كان المريض يعاني من تراكب الأسنان فوق بعضها البعض، أو عندما يحاول سن الخروج من مكانه في الفك وكان هناك سن غيره في هذا الموضع بالفعل، وبالتالي السن الذي يسعى من أجل الخروج يظل في اللثة لا يتمكن من الخروج وهو ما ينتج عنه ألم شديد ومظهر غير مرغوب فيه للأسنان.
  • خلع الأسنان قبل التقويم يساعد الفك على أن يتطور بشكل طبيعي أكثر فهو يساعد الأسنان على أن تخرج من الفك بطريقة صحيحة، ولو خروجها غير منتظم ففي هذه الحالة سوف يقوم الطبيب بالفحص الجيد للأسنان للتعرف على السبب.
  • يتم اللجوء لخلع بعض الأسنان قبل تركيب التقويم من أجل التخلص من الأسنان الزائدة، لأنه بالفحص قد تجد بعض الأشخاص البالغين الذين يعانون من وجود أسنان يزيد عددها عن 32 سن في كلا الفكين، وهو ما يجعل الأسنان تبدو في شكل غريب ومتفاوتة في الشكل والحجم والطول، ويكون حينها الحل الأمثل هو التخلص من تلك الأسنان لإتاحة المساحة لتحرك الأسنان الطبيعية وانتشارها بالفك فيما بعد.
  • أن تنمو الأسنان في الاتجاه الخاطئ.

أسباب عدم خلع الأسنان قبل التقويم

لا يشترط بالطبع أن يتم خلع الأسنان قبل التقويم لأن الطبيب يلجأ له في حالات معينة بعد أن يقوم بفحص الأسنان بشكل جيد وتتضمن: ضيق الفك، والأسنان الزائدة وازدحام الاسنان وأيضاً عدم مطابقة الفك العلوي والسفلي، ولا داعي للقلق إن فريقنا الخبير سيقوم بتصميم خطة علاج مخصصة لتلبية احتياجاتك الفردية وضمان نجاح تركيب التقويم في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

خطوات خلع الأسنان قبل تركيب التقويم

الخطوات التي يتبعها الطبيب من أجل خلع الأسنان قبل تركيب التقويم لا تختلف عن الخطوات المتبعة من أجل خلع الأسنان التقليدي وتتضمن الآتي:

  • يقوم الطبيب باستخدام التخدير الموضعي من أجل تخدير المنطقة التي يتم سوف يتم فيها الخلع.
  • يطلب الطبيب من المريض أن ينتظر لفترة من الوقت من أجل أن يبدأ مفعول التخدير ويشعر المريض بتنميل في الفك.
  • بعد أن يتأكد الطبيب من عمل المخدر سوف يقوم باستعمال أدواته الخاصة من أجل الخلع.

لا داعي للقلق بشأن مظهر تقويم الأسنان؛ نحن نقدم تقنيات حديثة تجعلها شبه غير مرئية بالإضافة إلى خلع الأسنان قبل تركيب التقويم استمتع معنا بالتجربة في المركز الطبي لرعاية الأسنان، وللمزيد من التفاصيل حول خلع الأسنان من أجل التقويم نرشح لك هذا المقال.

خطوات خلع الأسنان قبل تركيب التقويم

خطوات خلع الأسنان قبل تركيب التقويم

هل ستشعر بألم إثناء قلع الأسنان؟

لا يشعر المريض بالألم أثناء خلع الأسنان نتيجة تأثير التخدير ولكن يقتصر الأمر فقط على الشعور ببعض الآلام البسيطة أثناء فتح الفم للعملية والشد والضغط الذي يقوم به الطبيب، وفي العادة يقوم الطبيب باستخدام مخدر موضعي على هيئة جل من أجل تخدير اللثة ومن ثم حقن المخدر الموضعي في اللثة.

بعد أن ينتهي الطبيب من الخلع سوف يقوم بوصف بعض الأدوية للمريض ومن بينها مسكن ألم مناسب لتسكين الألم الذي يشعر به بعد الخلع وزوال تأثير التخدير، فيبدأ المريض بالشعور بالألم بعد الخلع بشكل تدريجي ولكن الألم يختفي رويداً بعد تناول الدواء المسكن.

مميزات التقنية الجديدة لتقويم الأسنان

أصبح هناك تقنية حديثة متبعة في تقويم الأسنان بحيث لا يكون هناك حاجة إلى خلع الأسنان من أجل تركيب التقويم ومن أهم مميزاتها التالي:

  • لا يقوم الطبيب بخلع الأسنان قبل تركيب التقويم.
  • هذا التقويم يتناسب مع مختلف الفئات العمرية.
  • لا يكون هناك حاجة من أجل استخدام الأجهزة المساعدة من أجل توسيع الفك.
  • فترة علاجه تكون أقل من المدة التي يحتاجها التقويم العادي.
  • لا يشعر المريض بالألم لأنه لا يكون هناك ضغط على الأسلاك.
  • يساعد في الحفاظ على نظافة الأسنان واللثة بشكل كبير نتيجة عدم وجود مطاط مثل الذي يوجد في التقويم التقليدي، وبالتالي لا يكون هناك تراكم لبقايا الطعام أو البلاك بين الأسنان حيث يعتمد على التثبيت الذاتي.

فوائد تقويم الأسنان

لا شك أن تقويم الأسنان له الكثير من الفوائد التي تجعل الكثيرون يرغبون في استخدامه وتتضمن التالي:

  • يستعيد المريض ثقته في نفسه بعد أن يتخلص من المشاكل التي كان يعاني منها ويتمكن من الابتسام بثقة وارتياح من جديد.
  • تتحسن بالطبع قدرة الأسنان على أداء وظيفتها الطبيعية من حيث مضغ وتقطيع الطعام.
  • يساعد التقويم على تعزيز صحة الأسنان واللثة.
  • يقوم التقويم بحماية الأسنان من التآكل الذي ينتج عن عدم توزيع قوة المضغ بسبب تزاحم الأسنان أو ميلها.
  • يشعر الشخص بتحسن في نطق الكلمات وخروج الحروف من مخارجها الصحيحة.
  • تقل نسبة تسوس الأسنان وهو ما ينتج عن تراكم بقايا الطعام بين الأسنان المعوجة ولا يتمكن الشخص من الوصول إليها أو تنظيفها باستخدام الفرشاة والمعجون.

مراحل خلع الاسنان عند التقويم

كما تحدثنا بالأعلى أن الخطوات المتبعة من أجل خلع الأسنان قبل التقويم هي نفس الخطوات التي يتم بها الخلع العادي، ولكن الفرق هنا يظهر في أن خلع الأسنان قبل التقويم يكون محدد من قبل وليس لأمر طارئ ولكنه يكون من أجل غرض جمالي وإليك أهم مراحل الخلع:

المرحلة الأولى: التخدير الموضعي

يخضع فيها المريض لتأثير التخدير الموضعي حيث يقوم الطبيب بإعطائه حقنة من المخدر من اجل السيطرة على المنطقة التي سوف يخلع منها السن.

المرحلة الثانية: خلع الأسنان للتقويم

يقوم خلالها الطبيب باستخدام الملقط الخاص من أجل إمساك السن الذي يرغب في خلعه ومن ثم يقوم بتحريكه في جميع الاتجاهات من أجل تخليصه من الفك والأربطة والأنسجة التي تجعله ثابت في موضعه، بينما لو كان السن غائراً في اللثة فحينها سوف يثوم الطبيب بإحداث قطع في اللثة والنسيج العظمي الذي يغلف السن ويعمل على تكسير السن لأجزاء حتى يتمكن من خلعه.

المرحلة الثالثة: ما بعد خلع الأسنان

ما إن يتمكن الطبيب من خلع السن حتى تتكون جلطة دموية في موضعه في اللثة ويقوم الطبيب بوضع قطعة من القطن أو الشاش المعقم في مكان السن المخلوع، ويطلب من المريض أن يقوم بقضمها ويضغط عليها حتى تساعده في وقف النزيف، وهناك حالات يقوم فيها الطبيب بوضع بعض الغرز للعمل على إغلاق حافة اللثة فوق مكان الخلع وتكون ذاتية الذوبان.

المرحلة الرابعة: إرشادات ما بعد خلع الأسنان للتقويم

بعد أن يخضع المريض لخلع الأسنان يكون في حاجة إلى فترة من أجل التعافي وتمام الشفاء والاستعداد أيضاً لتركيب التقويم، لذلك نقدم إليك أهم الإرشادات المتبعة خلال تلك الفترة من أجل تعزيز الشفاء وتسريع عملية التعافي والتئام اللثة وتتضمن الآتي:

  • على المريض أن يحظى بقسط من الراحة لمدة 24 ساعة بعد خلع الأسنان.
  • تناول مسكنات الألم حسب الجرعة والمواعيد التي يحددها الطبيب.
  • الحرص على أن يقوم المريض بالضغط على مكان خلع السن من خلال الشاش المعقم من أجل تقليل النزيف.
  • الاهتمام بتغيير الشاش واستبداله كلما حدث نزيف والحفاظ عليه نظيف لمدة لا تقل عن 3 ساعات.
  • القيام بعمل كمادات من الثلج على جهة الخد التي تم فيها الخلع وذلك من أجل تجنب التورم.
  • الابتعاد عن المضمضة أو البصق بشدة لمدة يوم بعد الخلع حتى لا يحدث نزيف.
  • استعمال محلول الملح من أجل شطف الفم ويتكون من كوب من الماء الدافئ مضاف إليه نصف ملعقة صغيرة من الملح.
  • ضرورة تناول الأطعمة الخفيفة مثل الحساء أو اللبن والزبادي والعصائر في اليوم الذي يلي  الخلع والابتعاد عن الأطعمة القاسية والصلبة.

المرحلة الخامسة: تركيب التقويم بعد خلع الأسنان

بعد مرور فترة معينة من خلع الأسنان يقوم الطبيب بتحديدها يبدأ الطبيب في تركيب التقويم في البداية على المجموعة الثانية من الضواحك ومن ثم ربطها بالأسنان والأنياب الأمامية، وهذا لأن الضواحك الثانية تعمل على استبدال مكان الضواحك الأولى من أجل تعديل شكل الأسنان التي تعاني من الازدحام ومن ثم تصبح متساوية ومتناسقة أكثر.

شروط تقويم الاسنان

من خلال مقالنا هذا سوف نطلعك على أهم الشروط الواجب توافرها في المريض قبل أن يقوم بتركيب تقويم الأسنان:

  1. لابد أن تكون أسنان الشخص جميعها في حالة جيدة وخالية من التسوس.
  2. من الضروري أن تكون عظام الفك واللثة سليمة وتخلو من الأمراض والالتهابات.
  3. يجب أن لا يكون المريض مصاب بأحد الأمراض المزمنة مثل السكري أو الضغط لما لهم من تأثير على صحة عظام الفك.
  4. أن تكون عظام الفكين في حالة جيدة تسمح بتطبيق ضغط التقويم وقوة جهاز التقويم وتتحملها حتى يحدث التحرك السليم للسن وتصحيح وضعه.

المدة التي تحتاجها الاسنان التي تخلع عند التقويم

لا شك أن تركيب التقويم يعتمد على حالة الأسنان المريض وتعقيدها ووضع اللثة وأيضاً مدى حاجة التقويم لتحريك الأسنان، وبجانب ذلك يوجد التزام المريض بالجلسات المحددة مع الطبيب والمدة التي يحتاجها المريض تختلف بالطبع من شخص إلى آخر ولكن بشكل عام يحتاج التقويم من سنة إلى أربع سنوات من أجل إعطاء نتيجة فعالة وملحوظة، وإذا كنت ترغب في الاطلاع على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بمدة تركيب التقويم اضغط هنا.

العمر المناسب لتقويم الأسنان

يتم تركيب تقويم الأسنان في أي عمر فيمكن للكبير والصغير أن يقوم به، ولكن في البالغين كون العظام المحيطة بأسنانهم تصلبت بشكل كبير وهو ما يجعل التقويم يستغرق وقت أطول من الذي يحتاجه تقويم الأسنان في الأطفال.

يبدأ تقويم الأطفال ما بين 8 إلى 14 سنة حينما يكون الطفل تخلص من جميع أسنانه اللبنية وظهرت لديه أغلب الأسنان الدائمة، تحقق من تحسين الوظيفة الفموية وتحسين الهضم بفضل علاج تركيب التقويم وسوف تلاحظ أن التجربة مختلفة بالفعل معنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

العمر المناسب لتقويم الأسنان

العمر المناسب لتقويم الأسنان

اضرار خلع الأسنان للتقويم

بالرغم من أن خلع الأسنان يكون مفيد في عدة حالات قبل تركيب تقويم الأسنان، إلا أنه لا يخلو من بعض الأضرار التي تتضمن التالي:

  • إذا لم يستخدم الطبيب جرعة مناسبة من المخدر الموضعي، فحينها يشعر المريض بالألم أثناء الحشو.
  • بعد الانتهاء من الخلع قد يشعر المريض بألم شديد لا يزول تأثيره إلا بتناول مسكنات الألم ومضادات الالتهاب التي يقوم الطبيب بوصفها.
  • خلع الاسنان الأمامية يؤدي إلى حدوث تغير في شكل الوجه.

اسعار تقويم الاسنان

لا نستطيع أن نحدد مبلغ معين من أجل تقويم الأسنان لأن الأمر يعتمد على حالة المريض ومدى تعقيدها وصعوبتها، نوع التقويم الذي يستخدمه الطبيب وأيضاً شهر وخبرة الطبيب الذي يقوم بالإجراء، ولكن بشكل عام يتراوح سعر التقويم التقليدي ما بين 12 إلى 25 ألف جنيه مصري وتقويم الأسنان الشفاف يبدأ سعره من 10000 إلى 30000 جنيه مصري.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

نرشح لك اليوم المركز الطبي لرعاية الأسنان أحد أهم مراكز علاج وتجميل الأسنان في الوقت الحالي حيث يقع في مدينة نصر، ميديكال سنتر 3، عيادة رقم 412 حيث يتميز هذا المركز بموقعه الجيد وسمعته الطيبة وشهرته الواسعة بين الكثير من المرضى، يحظى المركز بتعليقات إيجابية من الجميع وردود فعل جيدة للغاية لما يقدمه من خدمات ذات تقنية عالية والحرص على استخدام أحدث التقنيات والأساليب المتطورة من أجل علاج وتجميل الأسنان.

يقوم المركز بتقديم العديد من الخدمات بداية ً من حشو الأسنان مروراً بتقويم الأسنان وزراعة الأسنان وصولاً إلى ابتسامة هوليود وتركيب الفينير، ويحظى المرضى برعاية طبية على أعلى مستوى ومتابعة حالته بشكل دقيق وتسجيل جميع الخطوات والتطورات التي يمر بها وتشخيص حالته بشكل دقيق للغاية من أجل تحديد المشكلة واختيار طريقة العلاج المتناسبة معها.

0/5 (0 Reviews)

د. آيه سند

د.آية سند متخصصة في طب أسنان الأطفال لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرة واسعة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان للأطفال، وحصلت على بكالوريوس ط� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
اكتشف المزيد عن اسنان تركيب متحركه وما هي طريقة تركيب هذا النوع من الأسنان؟
اكتشف المزيد عن اسنان تركيب متحركه وما هي طريقة تركيب هذا النوع من الأسنان؟

اسنان تركيب متحركه، تعد الأسنان التركيبية المتحركة إحدى الحلول الفعالة لاستعادة

عرض المزيد
هل من الطبيعي الشعور بألم بعد تركيب الأسنان؟ وما هي أسبابه؟
هل من الطبيعي الشعور بألم بعد تركيب الأسنان؟ وما هي أسبابه؟

ألم بعد تركيب الأسنان، بعد عملية تركيب الأسنان، يمكن أن يواجه المريض الألم والتوتر،

عرض المزيد
تعرف على أنواع الأسنان التركيب واسعارها في المركز الطبي لرعاية الأسنان!
تعرف على أنواع الأسنان التركيب واسعارها في المركز الطبي لرعاية الأسنان!

أنواع الأسنان التركيب واسعارها، استعين بالمركز الطبي لرعاية الأسنان لتجربة تركيبات

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا