كيفية تركيب جسر ثابت للاسنان وما هي مميزاته وأسعاره؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

كيفية تركيب جسر ثابت للاسنان وما هي مميزاته وأسعاره؟

تركيب جسر ثابت للاسنان، تركيبات الأسنان هي الأكثر فاعلية على الإطلاق في حالات فقد وتشقق هيكل الأسنان، والجسر هو أحد أنواع هذه التركيبات الثابتة التي تملك العديد من المميزات، وخلال هذا المقال سوف نعرض جميع التفاصيل المتعلقة بتركيب الجسر الثابت للأسنان.

تركيب جسر ثابت للاسنان

تركيب جسر ثابت للاسنان

تركيب جسر ثابت للاسنان

تركيب الأسنان هو عبارة عن تقنية تهدف إلى إيجاد تركيبات صناعية بديلة للأسنان الطبيعية التالفة التي تم فقدها نتيجة التسوس أو إصابة الهيكل بالتشققات والكسور، ويكون الهدف الرئيسي من هذه التركيبات هو القيام بالمهام الوظيفية التي تقوم بها الأسنان الطبيعية حتى يتم إعطاء الفم الاستقرار والثبات الذي يحتاجه حتى يحافظ على جسم سليم ويمنع مشاكل الجهاز الهضمي المحتمل حدوثها.

وهناك نوع من التركيبات يكون ثابت شبيه للأسنان الطبيعية في الشكل والحجم واللون بالإضافة إلى تثبيتها بشكل دائم في الفم مثلها حتى تساعد في تحمل الضغط مع باقي أسنان الفم وتساعد في مضغ الطعام ونطق الألفاظ والحروف بشكل سليم عند التحدث،  والمواد التي يتم صُنع هذه التركيبات منها هي المعادن العديدة والمواد التجميلية الخزفية المختلفة، ونحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان نتيح لك الوصول إلى التكنولوجيا المتقدمة لتركيب جسر أسنان ثابت دون أن تجعل ذلك عبئاً ماليًا.”

تعرف على تفاصيل تركيب تاج زيركون من خلال هذا المقال.

أيهما أفضل جسور الأسنان أم زراعة الأسنان؟ 

جسور الأسنان والزراعة هما عمليتان مختلفتان في طريقة التنفيذ وخطوات التركيب بعض الشيء لكنهما يملكان نفس الهدف وهو محاولة حماية الفم من التلف والحفاظ على أسنان الفم صحية وسليمة، والطبيب هو صاحب القرار الأول في تحديد العملية المناسبة منهما لكل مريض بناءً على نتائج الفحوصات الطبيعة والأشعة التصويرية لأسنانهم بالإضافة إلى رغبة المريض وإمكانياته المادية لكن الزراعة هي الأفضل بوجه عام في بعض الحالات المرضية التي تحتاج إلى أسنان بديلة ثابتة قادرة على البقاء في الفم مدى الحياة نظراً لقدرتها على الالتحام مع الأنسجة المحيطة بها في تجويف الفك بطريقة عميقة مما يعطيها درجة عالية من الثبات.

انواع جسور الاسنان

جسور الأسنان هي عبارة عن تركيبات تتكون من تاجين مع كوبري بينهما يحمل السن الصناعي المراد تركيبه في الفراغ المستهدف في الفم، وهذه الجسور تتكون من مواد خام مختلفة ومتنوعة بين المعادن والمواد الخزفية مثل البورسلين والزيركون والإيماكس وغيرهم العديد وذلك ما أدى إلى ظهور أنواع مختلفة من هذه الجسور، لكن هناك نوعان أساسيان من جسور الأسنان تتمثل فيما يلي:

  • جسور ثابتة

هي عبارة عن تركيبات صناعية ثابتة في الفم حيث يطبق الطبيب جميع خطوات تنفيذها وتثبيتها في الفم في العيادة أو المركز بمواد وأدوات طبية محددة لا تسمح للمريض فيما بعد أن يزيلها أو سعيد تركيبها في أي وقت أو مكان، ومن هنا جاء تسميتها بالجسور أو التركيبات الثابتة لأنها تظل مركبة في الفم مثلها مثل الأسنان الطبيعية بشكل دائم حتى تقوم بالمهام الوظيفية المطلوبة منها.

  • جسور متحركة

هي عبارة عن تركيبات صناعية تشبه الأسنان في اللون والشكل والحجم حتى تعطيها المظهر العام الجيد ولا تلفت انتباه الأخرين إليها حتى لا تسبب الإحراج للمريض، وهذه الجسور المتحركة من السهل إزالتها وإعادة تركيبها مرة أخرى من قبل المريض في أي وقت ومكان بعد أن يعلمه الطبيب كيفية تركيبها بطريقة صحيحة، وهذه الجسور عادةً ما يتم تركيبها في المنطقة التي يتم فقد عدد من الأسنان المتجاورة بها.

تعرف على تركيب تيجان الأسنان وتكلفته من خلال هذا المقال.

انواع جسور الاسنان

انواع جسور الاسنان

من هو المرشح الجيد لإجراء جسر الأسنان الثابت؟

كما ذكرنا خلال المقال أن الجسر الثابت هو أحد أنواع الجسور التركيبية المشهورة والمعروفة بين المرضى والتي يستخدمها الأطباء والمتخصصين بنسبة كبيرة في علاج مشاكل فقد الأسنان المختلفة، وعادةً ما يوجد حالات مُرشحة للعلاج بطريقة ما مقارنةً يغيرها نتيجة استيفاءها بعض الشروط، ومن أشهر شروط تركيب جسر أسنان ثابت تضمن نجاحه ما يلي:

  • الحالات التي فقدت سن أو أكثر في تجويف فمها.
  • الحالات التي تملك أسنان مجاورة صحية وسليمة قادرة على تحمل الضغط الناتج عن تثبيت الجسور على سطحها.
  • الأشخاص الذين يعانون من فقد عدد من الأسنان المجاورة وترك مسافات فراغ كبيرة بين الأسنان وبعضها البعض.
  • كبار السن.
  • أصحاب الأمراض المزمنة الذين يعانون من فقد الأسنان مثل القلب والسكر والضغط.

كيف يتم تركيب جسر ثابت للاسنان

تركيب جسر ثابت للأسنان من أسهل التركيبات التي يتم اللجوء إليها في حل مشاكل الأسنان العديدة والمتنوعة وأشهرها الفقد وإصابة الهيكل بالتلف، كما أن خطوات تركيبها لا تتطلب الكثير من الجهد والوقت، وتتم خطوات تركيب الجسر الثابت للأسنان وفقاً للنقاط التالية:

  • فحص فم المريض بواسطة الطبيب واللجوء إليها تصويرها بالأشعة السينية حتى يتم توضيح مدى التلف ومكانه بالتحديد.
  • أخذ قياسات الأسنان الخاصة بالمريض حتى يتم إعطاءها إلى فني المعمل حتى يقوم بصنع تركيبات شبيهة لها في اللون والشكل والحجم.
  • تهيئة الفم لتركيب هذه الأسنان الصناعية بواسطة علاج اي مشاكل متعلقة ياللثة أو تجويفه حتى لا تؤثر أي مشكلة صحية أو إصابة على نسبة نجاح عملية التركيب أو تسبب فشلها
  • تعقيم المنطقة المراد علاجها وبرد الأسنان المجاورة للفراغ التي سوف يتم استخدامها في تثبيت الجسور بالإضافة إلى المواد اللاصقة والدواعم.
  • تثبت التركيبات واختبار مدى ملائمتها مع باقي أسنان الفم والقيام بالتعديلات التي من الممكن أن تحتاجها.

تعرف على أفضل مركز تركيب تقويم أسنان في مصر من خلال هذا المقال.

كيف يتم تركيب جسر ثابت للاسنان


كيف يتم تركيب جسر ثابت للاسنان

مزايا تركيب جسر ثابت للاسنان

تركيب جسر ثابت للأسنان من أفضل التقنيات العلاجية والتجميلية التي تم استخدامها في الحفاظ على الفم والقضاء على مشاكله المتنوعة، وذلك نظراً بامتلاكها بعض المزايا التي من الممكن توضيحها خلال النقاط التالية:

  • سد الفراغات الموجودة في الفم ومنع تراكم الطعام ونمو البكتيريا مما يمنع حدوث أي تلف في تجويفه.
  • دعم باقي أسنان الفم في القيام بالمهام الوظيفية عند تناول الطعام ومحاولة مضغ بطريقة جيدة مع تحمل الاحتكاكات الحادث بين الأسنان عند التحدث ومحاولة نطق مخارج الحروف والألفاظ بطريقة سليمة.
  • تعطي الفم الاستقرار الذي يحتاج إليه وتحافظ على توازنه لفترة طويلة.
  • تحمي الأسنان الطبيعية الأخرى السليمة في الفم من التعرض للتلف أو الاعوجاج والبروز وتحريكها من مكانها نحو الفراغ مما يسبب سقوطها مع مرور الوقت.
مزايا تركيب جسر ثابت للاسنان

مزايا تركيب جسر ثابت للاسنان

عيوب تركيب جسر ثابت للاسنان

تركيبات الجسور الثابتة مهمة وتملك مميزات عديدة وتعود على أسنان وفم المريض بالعديد من الفوائد كما ذكرنا خلال السطور السابقة، لكن على الرغم من ذلك ظهر لها بعض العيوب التي من الممكن ذكرها في النقاط التالية:

  • تسبب روائح كريهة في الفم في حالة عدم الاهتمام بها وترك الطعام يتراكم على سطحها أو تحت تركيبتها.
  • تسبب التهاب للثة وحساسية نتيجة الضغط عليها.
  • من الممكن أن تتحرك من مكانها عند الضغط عليها أو عدم تركيبها بشكل سليم مما يعرض الفم لخطر الإصابة بالعدوى مرة أخرى.
  • من الممكن أن تسبب تآكل النسيج العظمي المحيط بها في تجويف الفك.

تعرف على موعد تركيب الأسنان بعد الخلع من خلال هذا المقال.

هل جسر الاسنان الثابت يسبب رائحه؟

هناك احتمال، عملية تركيب جسر أسنان ثابت آمنة وفعّالة ولا تعرض المريض إلى أي مضاعفات في حالة تركيبها بطريقة سليمة، لكن في حالة تركيبها بطريقة خاطئة أو تحركها من مكانها من الممكن أن يتراكم الطعام تحت سطحها وتنمو البكتيريا تبعث روائح غير مستحبة وكريهة وهناك حلاً فعّالًا لفقد الأسنان: تجربة تركيب جسور الأسنان الثابتة  تقدم الراحة والسلام النفسي في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ماذا يحدث بعد تركيب جسور الأسنان؟

من المتوقع أن يحصل المريض على النتائج المرجوة من تركيب جسور الأسنان وأنه يتمتع بأسنان قوية صلبة قادرة على مواجهة التغيرات والظروف المختلفة الحادثة في الفم والقيام بالمهام الوظيفية المختلفة الخاصة بها، كما أنه تظهر أسنانه بالمظهر الجمالي الطبيعي الخاص بها.

لكن خلال الساعات التالية لعملية التركيب يشعر المريض ببعض الآلام الطفيفة نتيجة زوال تأثير المخدر، ويكون مصاحب له علامات التورم والانتفاخ وعدم القدرة على تحريك الفك مما يسبب للمريض شعور بالانزعاج وعدم الارتياح، لكن يصف الطبيب بعض المسكنات والأدوية خاصةً المضادات الحيوية التي تسيطر على هذه الأعراض حتى تختفي تدريجياً خلال أيام قليلة تصل إلى أسبوع كحد أقصى.

تعرف على المرشح المثالي لتركيب الزيركون للأسنان من خلال هذا المقال.

اسعار تركيب جسر ثابت للاسنان

تركيب جسر ثابت للأسنان يعتمد على عدة عوامل من أجل أن يتم تحديد أسعاره وهي سعر تكلفة المواد الخام المُستخدمة في التصنيع والتقنيات العلاجية الملائمة للمريض والأجهزة الطبية التي تساعد في تطبيقها، ومدى التلف الحادث في الفم وخبرة الطبيب المعالج وعدد سنوات خبرته، وعادةً ما تتراوح تكلفة تركيب جسر أسنان ثابت بين 4500 إلى 9000 جنيه مصري.

تعرف على معلومات مميزة لتركيب الأسنان بالغراء من خلال هذا المقال.

كم تدوم مدة جسر الاسنان؟

جسر الأسنان من أكثر التركيبات المُستخدمة في العلاج ثبات وفاعلية كما أنه يتمتع بالصلابة والقوة وذلك ما يعطيه القدرة على الاستمرار في الفم لسنوات عديدة دون أن يتأثر بالضغوطات والظروف المتغيرة الحادثة، وهذه السنوات من الممكن أن تتراوح بين 5 إلى 15 سنة أو أكثر في حالة الحفاظ عليها  واتباع الإرشادات الطبية الخاصة بها بشكل دوري ومستمر.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان هو من أفضل المراكز التي تقدم خدمات علاج وتجميل الأسنان، حيث يحرص أطباءنا على توفير التقنيات الحديثة واستخدام الأجهزة الطبية المتطورة مع اتباع أساليب تعقيم ومكافحة عدوى متقدمة حتى يحصل مرضانا على الابتسامة المثالية الخاصة بهم ويستعيدوا ثقتهم في أنفسهم.

نحن نؤمن بمدى سحر وجاذبية الابتسامة المثالية لكل شخص لذلك نحرص على تقديم كل ما هو حديث ومتطور، ونضمن لك تجربة جديدة ومختلفة مع مركزنا لذلك ندعوك إلى الانضمام إلينا.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
اكتشف المزيد عن اسنان تركيب متحركه وما هي طريقة تركيب هذا النوع من الأسنان؟
اكتشف المزيد عن اسنان تركيب متحركه وما هي طريقة تركيب هذا النوع من الأسنان؟

اسنان تركيب متحركه، تعد الأسنان التركيبية المتحركة إحدى الحلول الفعالة لاستعادة

عرض المزيد
هل من الطبيعي الشعور بألم بعد تركيب الأسنان؟ وما هي أسبابه؟
هل من الطبيعي الشعور بألم بعد تركيب الأسنان؟ وما هي أسبابه؟

ألم بعد تركيب الأسنان، بعد عملية تركيب الأسنان، يمكن أن يواجه المريض الألم والتوتر،

عرض المزيد
تعرف على أنواع الأسنان التركيب واسعارها في المركز الطبي لرعاية الأسنان!
تعرف على أنواع الأسنان التركيب واسعارها في المركز الطبي لرعاية الأسنان!

أنواع الأسنان التركيب واسعارها، استعين بالمركز الطبي لرعاية الأسنان لتجربة تركيبات

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا