طريقة حشو عصب بدون طربوش ومتى يحتاج المريض إليها؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

طريقة حشو عصب بدون طربوش ومتى يحتاج المريض إليها؟

حشو عصب بدون طربوش، في بعض الأحيان يتعرض الشخص إلى أضرار بالأسنان تصل إلى الأنسجة الداخلية بها، وتسبب له بعض المشكلات الأخرى، ولهذا السبب وفرت المجالات الطبية مجموعة من العلاجات الفعالة التي تساعد في التخلص من هذه المشكلات، ومن أشهر الإجراءات العلاجية المعروفة ألا وهي الحشوات بجميع أنواعها، وبهذا المقال نسلط الضوء على حشو العصب وأهم التفاصيل عنه، تابع معنا.

حشو عصب بدون طربوش

حشو عصب بدون طربوش

حشو عصب بدون طربوش

من الممكن أن يتعرض الشخص إلى مشاكل بالأسنان تصيب الجذور والأعصاب الموجودة بها، وهذا عادةً يكون نتيجة التسوس والإهمال في علاجه أو التعرض إلى صدمة شديدة أدت إلى تلف العصب وموته بالكامل، ويظهر هذا على السن باللون الداكن عن باقي الأسنان، وفي هذه الحالة لابد من اللجوء إلى عمل حشو العصب للتخلص من البكتيريا والأعصاب التالفة الموجودة بداخل الأسنان، ولاستكمال العلاج وحماية السن من أضرار من المهم تركيب الطربوش الذي يعمل على تغليف وتغطية السن ومنع دخول أي عدوى أو إصابة مرة أخرى، وسنتحدث عن ذلك بالتفصيل من خلال هذا المقال، تابع معنا.

ما المقصود بعصب السن؟

من المعروف أن الأسنان تتكون من جزئين أساسين وهما التاج الذي يمثل الجزء الخارجي والظاهر بالفم ويختلف شكله على حسب نوع ومكان السن، فهو بالأسنان الخلفية غير الأمامية تماماً، والجزء الآخر من الأسنان هو الجذور الداخلية بعظام الفك التي لا تظهر بالفم، وتختلف حجم وشكل الجذور الموجودة وفاً لنوع السن ومكانه داخل الفك، أما بالنسبة لعصب السن فهو النسيج اللين الحي داخل السن بشكل عميق، الذي يقوم بدور نقل الإحساس بالمؤثرات الداخلية بالفم لوصول الشعور بالبرودة أو الحرارة عند تناول الأطعمة، كما أنه مسئول عن مرور الأعصاب والأوعية الدموية التي تعمل على تغذية الأسنان.

“لا تتردد في الاعتماد علينا لتقديم أعلى مستويات العناية بأسنانك، بما في ذلك حشو العصب، لضمان ابتسامة مشرقة وصحة دائمة.”

ما هو حشو العصب؟

يتم استخدام إجراء حشو العصب مع الحالات المعقدة التي تعاني من تسوس الأسنان الذي يصل إلى الجذور والأعصاب، ويعد من أشهر الإجراءات الطبية الفعالة التي تعمل على معالجة الأنسجة الداخلية التي تعرضت إلى التهابات أو عدوى كبيرة، فهو يعمل على إزالة لب أو عصب الأسنان ثم يتم وضع الحشو المناسب لكل حالة لكي يقوم بملء التجاويف الناتجة عن التسوس، كما أنه يستهدف التقليل من الشعور بالألم الذي يتعرض إليها الشخص بسبب هذه الإصابة وحماية السن بمكانه الطبيعي دون الحاجة إلى خلعه.

يمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول حشو العصب، من خلال قراءة هذا المقال.

متى يحتاج المريض إلى إجراء حشو العصب؟

في حالة اللجوء إلى إجراء حشو العصب فهذا يرجع إلى وجود مجموعة من الأسباب، والتي تتضمن ما يلي:

  1. عندما يتعرض الشخص إلى إصابة قوية أو التهاب عميق، قد يتأثر منطقة عصب السن بالتلف الشديد، ولذلك يتم عمل حشو العصب لإزالة لب السن ومعالجته تماماً.
  2. كسر أو شرخ السن، يحتاج إلى تدخل طبي لإصلاحه والتخلص من أي أضرار.
  3. ترك مشكلة التسوس لفترات طويلة دون علاج مما أدى إلى حدوث تلف بمنطقة لب السن.
  4. إصابة المريض بضربة شديدة بالفكين أو السقوط من الأعلى، مما تسبب في موت عصب الأسنان.
  5. الحاجة إلى إدخال بعض العلاجات الأخرى لمعالجة السن المصاب.

“صحتك الفموية تهمنا، دع فريقنا المتخصص يقوم بتقديم خدمة حشو العصب بعناية فائقة.”

أعراض التهاب العصب

لابد من معرفة الأعراض أو الآثار الجانبية الناتجة عن التهاب العصب، ومن أهمها:

  • الشعور بالألم الشديد بالمنطقة المصابة بالأسنان، والوخز بالأطراف وتنميل في اليدين.
  • انتفاخ أو تورم الوجه.
  • التعرض إلى حرارة بأنسجة اللثة.
  • التعرق المستمر.
  • الحساسية الشديدة عند تناول الأطعمة الباردة أو الساخنة.
  • ظهور بعض المشاكل بالجهاز الهضمي.

“سوف نشرح لك خطوات حشو العصب بشكل دقيق ونجيب على جميع استفساراتك لتشعر بالراحة والثقة.”

أعراض التهاب العصب

أعراض التهاب العصب

خطوات علاج العصب

يتم علاج العصب من خلال عدد من الخطوات أو المراحل، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  1. في البداية يضع الطبيب المخدر الموضعي وتمريره على منطقة اللثة ثم إدخال حنقة تخدير بالعصب الموجود بالسن.
  2. بعد ذلك يتم عمل فتحة بأماكن محددة بالتاج الخارجي للسن بواسطة أدوات خاصة بهذه الخطوة، وهذا يختلف على حسب نوع السن لمراد معالجته، ثم يزيل الطبيب أنسجة لب السن بالتاج.
  3. يقوم الطبيب بإزالة الأجزاء المتبقية من منطقة لب الأسنان.
  4. التنظيف الجيد بمنطقة الأنسجة العصبية من خلال استخدام محلول طبي فعال يعمل على إزالة جميع الميكروبات والبكتيريا الموجودة، وهذا للتأكد من عدم وجود أي التهاب أو ضرر بالسن.
  5. يبدأ الطبيب في استخدام الحشو المناسب باستعمال مادة مطاطة لإجراء هذه الخطوة، حتى تمنع السن من عدم التعرض إلى عدوى مرة أخرى.
  6. وبعد الانتهاء من علاج العصب وتركيب الحشو داخل السن، يمكن أن يتم تركيب التاج أو الطربوش فوق السن بعد معالجته لعدم التعرض إلى الكسر أو التلف، وحمايته لفترات طويلة من العمر.

متى تلجأ لتركيب الطربوش بعد حشو الأسنان؟

كما نعرف أن تركيب الطربوش من الخطوات الهامة بعد عمليات حشو الأسنان، الذي يساعد في الحفاظ على السن لكي لا يحدث عدوى أو كسر مرة أخرى، ويمكن تحديد تركيبه بعد الحشو بناءً على صحة السن ومدى المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها، أما بالنسبة للحالات الشديدة أو العميقة من الضروري تركيب الطربوش بأسرع وقت ممكن لأن السن يكون في حالة من الضعف ويحتاج إلى الدعم، بينما الحالات البسيطة التي يكون بها كمية من الحشو قليلة، قد يدوم السن لفترات طويلة من العمر دون حدوث كسر.

“نحن نفهم مدى أهمية راحتك، لذا نستخدم تخديرًا متقدمًا في إجراءات حشو العصب لجعلها تجربة مريحة.”

عدد جلسات حشو العصب

في الأغلب لا تزيد عدد جلسات إجراء حشو العصب عن جلستين لا أزيد من ذلك، وبالطبع هذا يتحدد بناءً على مجموعة من العوامل، والتي تتمثل فيما يلي:

  • نوع السن: في حالة حشو الأسنان الأمامية قد تحتاج إلى عدد من الجلسات أقل من الأسنان الخلفية.
  • حالة السن: هذا يتحدد من خلال وقت الإصابة إذا كانت منذ فترة طويلة وتركها بدون علاج وأدى إلى موت العصب أو حدثت من فترة قصيرة ومازال لب السن سليم بنسبة قليلة، وأيضًا إذا كان السن شديد التلف ويحتاج إلى علاجات أخرى قبل الحشو أم لا.
  • عدد الجذور: عدد الأعصاب والأنسجة الداخلية بالجذور، بالطبع تحدد وقت عدد الجلسات.

إليك تفاصيل أخرى متعلقه بعملية حشو العصب يمكنك التعرف عليها، اضغط هنا .

ماذا بعد الانتهاء من حشو العصب؟

بعد أن يتم الانتهاء من حشو العصب، من الممكن أن يشعر المريض ببعض الألم أو الحساسية بعد أن يزول تأثير المخدر داخل الأسنان وهذا يعد من الأمور الطبيعية بعد العلاج لأنه يتم بإدخال عدة تعديلات بالأنسجة والأعصاب بالسن المتضرر، وهنا يصف الطبيب مجموعة من المسكنات التي تساعدك في التخفيف من الألم.

كما يمكن أن يتعرض بعض الحالات التي تعاني من موت العصب بالكامل وتحتاج إلى أكثر من جلسة، إلى حدوث تورم باللثة بالمناطق المحيطة بالسن المصاب، خاصة بعد الانتهاء من التنظيف داخل السن، وللتخلص من ذلك يقوم الطبيب بوضع بعض المضادات الحيوية أو الأدوية للوصول إلى نتيجة ناجحة بعد حشو العصب.

ومن المهم قبل اللجوء إلى هذا الإجراء، أن يقوم المريض باتباع التعليمات والإرشادات المحددة خلال فترة العلاج بعد تناول الأكل مباشرة بعد الحشو وغسل الأسنان يومياً لمنع انتشار البكتيريا أو العدوى مرة أخرى، كما يعتمد نجاح عملية حشو العصب على مهارة الطبيب في إزالة جميع الأضرار الموجودة بالسن.

ماذا بعد الانتهاء من حشو العصب؟

ماذا بعد الانتهاء من حشو العصب؟

ما هي بدائل حشو العصب؟

يتم حشو العصب على معالجة السن المصاب دون الحاجة إلى خلعه أو الحفاظ عليه حتى يتمكن المريض من استخدامه بعد ذلك، وأيضًا لظهور بالشكل الخارجي لائق وطبيعي للأسنان المريض، وفي حالة وجود التهاب شديدة بعصب السن ويكون السن في حالة من الضعف الأكثر عرضة إلى الكسر حتى أثناء فترة العلاج، وهذا يسبب فقدان السن إلى الأبد، ويتم اللجوء إلى بدائل علاجية أخرى لاستعادة السن ومعالجته، ومنها:

  1. زراعة الأسنان: تعد زراعة الأسنان واحدة من أهم الطرق العلاجية المستخدمة في استعادة شكل ووظيفة الأسنان بعد فقدانها، وهذا من خلال وضع مجموعة من الغرسات داخل عظام الفك حتى تتأقلم وتنسجم داخله، وتثبيت الأسنان المزروعة لفترات طويلة من العمر بالشكل الطبيعي للأسنان.
  2. تركيب جسر ثابت: تساعد جسور الأسنان الثابتة في إعادة تصليح السن وملء جميع الفراغات الموجودة من خلال قالب مصنوع من مواد فعالة يتم تثبيته على الأسنان بالكامل عن طريق الربط بالأسنان المجاورة له، للحصول على مظهر طبيعي.
  3. تركيبات الأسنان المتحركة: يمكن اللجوء إلى تركيبات الأسنان لتعويض الأجزاء المفقودة من الأسنان أو تركيبها للأسنان بالكامل، ويتميز هذا الإجراء بإمكانية خلعها وتركيبها كما يشاء المريض دون الحاجة إلى الطبيب، وتؤدي إلى نتائج فعالة في ظهور الأسنان والابتسامة بشكل جمالي وطبيعي.

مميزات حشو العصب

يوجد عدة مميزات أو فوائد لعلاج حشو العصب، والتي تشمل النقاط التالية:

  • معالجة السن قبل التعرض إلى الخراج أو العدوى.
  • التخلص من الشعور بالألم الذي يتعرض إليه المريض باستمرار.
  • لا يقوم حشو العصب على خلع السن، بل يحافظ عليه لاستخدامه بعد ذلك.
  • لا يحتاج إلى تكاليف كبيرة كالطرق العلاجية الأخرى.
  • ظهور الأسنان بالشكل والملمس الطبيعي دون إحداث تغييرات به.
  • في حالة ترك السن دون علاج العصب هذا يؤدي إلى وجود تجاويف وفراغات كبيرة بمنطقة لب السن، والتي تسبب انزعاج وقلق المريض عند مضغ الطعام.

عيوب حشو العصب

“احصل على أسنان صحية وجذابة مع خدمات حشو العصب في المركز الطبي لرعاية الأسنان.”

على الرغم من المميزات السابقة لحشو العصب، ألا أنه لديه مجموعة من العيوب أو السلبيات والتي تتضمن ما يلي:

  1. الشعور بالألم أو عدم الراحة بعد الانتهاء من تركيب حشو العصب، لكن بعد مرور الوقت سيزول هذا الإحساس.
  2. التعرض إلى عدوى أو التهاب، فمن الضروري تناول بعض المضادات الحيوية بعد الحشو.
  3. في بعض الأحيان يحدث تغيير باللون الطبيعي للسن.

تكلفة حشو العصب

بالطبع تختلف تكلفة وسعر إجراء حشو العصب من مركز طبي لآخر وأيضًا وفقاً لمجموعة من العوامل، لكن في الأغلب يتراوح سعر حشو العصب من 1500 جنيه مصري إلى 3000 جنيه مصري، ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

  1. حجم التسوس والإصابة الموجودة.
  2. مهارة وخبرة الطبيب في الحصول على أفضل النتائج.
  3. تكلفة الإجراءات أو الفحوصات الطبية التي يحتاج إليها المريض قبل الحشو.
  4. نوع الحشوة المستخدمة.
  5. مستوي الخدمات المقدمة من خلال المركز الذي يتم من خلاله الإجراء.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

يعد المركز الطبي لرعاية الأسنان واحد من أفضل المراكز الموجودة لعلاج وتجميل الأسنان، والمعروف بالسمعة الطيبة والخبرة العالية في جميع محفظات مصر، حيث يعمل مركزنا على ريادة في مجال الرعاية الصحية للأسنان، ونقدم تجربة فريدة ولا مثيل لها من خدمات الأسنان والفك بأعلى معايير الجودة والاهتمام الفائق بمرضانا، نفتخر بتجهيز مركزنا بأحدث وأكثر الأجهزة تطورًا على مستوى العالم، مما يضمن لك تحقيق نتائج مثالية مع الاستمتاع بأقصى درجات الراحة.

ويتميز فريقنا الطبي بالخبرة الاستثنائية في مجموعة واسعة من خدمات الأسنان، بما في ذلك الجراحة العامة والفورية، وتركيبات الأسنان الثابتة والمتحركة، بغض النظر عن احتياجاتك الخاصة، ستجد لدينا حلاً مخصصًا لك سواء كنت تبحث عن علاجات حشو مبتكرة، أو رعاية مميزة لأسنان الأطفال، أو جلسات تجميل رائعة، نحن هنا لنحقق لك تلك الابتسامة الجميلة التي تحلم بها، انضم إلى مجتمعنا المتميز الذي يعتمد على الجودة والراحة، واستفد من أفضل الرعاية الصحية لأسنانك.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
إليك المعلومات الكاملة عن انواع التركيبات الثابتة وشروط استخدامها!
إليك المعلومات الكاملة عن انواع التركيبات الثابتة وشروط استخدامها!

انواع التركيبات الثابتة،تعد التركيبات الثابتة واحدة من الحلول الفعالة لاستعادة وظيفة

عرض المزيد
تعرف معنا على المدة بين خلع السن والتركيب وما هي أنواع هذا الإجراء؟
تعرف معنا على المدة بين خلع السن والتركيب وما هي أنواع هذا الإجراء؟

المدة بين خلع السن والتركيب، في مجال طب الأسنان يُعتبر خلع السن والتركيب إجراءً

عرض المزيد
تعرف على اسنان تركيب مؤقت ومدتها!
تعرف على اسنان تركيب مؤقت ومدتها!

اسنان تركيب مؤقت، تركيبات الأسنان واحدة من أهم الخيارات المتاحة التي تستخدم من أجل

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا