تعرف على تقويم الاسنان المتحرك بعد الثابت وأهم أنواع مثبت الأسنان! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على تقويم الاسنان المتحرك بعد الثابت وأهم أنواع مثبت الأسنان!

تقويم الاسنان المتحرك بعد الثابت، يقوم تقويم الأسنان بحل العديد من مشاكل الأسنان من حيث الازدحام والاعوجاج وبروز الأسنان وغيرها ويوجد منه أنواع على حسب ما يتلاءم مع حالة المريض ويحتاج له، ونحن من خلال هذا المقال سوف نسلط الضوء على استخدامات التقويم المتحرك بعد الثابت وأهم أنواعه وكيفية عمل مثبت التقويم والنتائج المتوقعة منه.

تقويم الاسنان المتحرك بعد الثابت

تقويم الاسنان المتحرك بعد الثابت

تقويم الاسنان المتحرك بعد الثابت

يخضع الكثير من المرضى لتركيب التقويم الثابت من أجل حل المشكلة التي يعانون منها ومن ثم بعد انتهاء المدة المحددة للعلاج بالتقويم يقوم الطبيب باستخدام التقويم المتحرك لفترة من الوقت، وذلك من أجل الحفاظ على الوضع الجديد للأسنان والنتيجة التي تم التوصل إليها وهو ما يعرف باسم مثبت التقويم وهذا ما سوف نتعرف عليه بشيء من التفصيل خلال الفقرات القادمة، فتابعنا ليلص لك كل جديد.

استعد لتجربة تقويم الأسنان المتحرك بعد الثابت بطريقة مريحة وفعالة مع فريقنا المحترف والمتخصص في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ما هو المقصود بمثبت الأسنان بعد التقويم؟

مثبت الأسنان بعد التقويم هو عبارة عن جهاز يتم تصميمه تبعًا لشكل الأسنان من أجل الحفاظ على ثباتها في مكانها الجديد ومنعها من الحركة، وفي الغالب يقوم الطبيب بوصفه بعد أن تنتهي فترة علاج المريض بالتقويم ويتم إزالته، وهو يساعد على منع الأسنان من أن تعود لمواضعها السابقة أو تتحرك في أي اتجاه آخر.

يتم تصميم مثبت الأسنان بما يتلاءم مع كل مريض على حسب شكل الفك واصطفاف الأسنان لديه ويستخدم الطبيب طبعة الأسنان من أجل الحصول على نموذج لتصميم المثبت، وهو عبارة عن أحد أنواع تقويم الأسنان الذي يعتمد على نفس معايير اختيار التقويم.

اكتشف أفضل تقنيات تجميل الأسنان عبر مثبت الأسنان بعد التقويم في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ما هي أهمية مثبت الأسنان بعد التقويم؟

تركيب تقويم الأسنان يساعد في تحريك الأسنان لمسافات صغيرة وعلى مدى طويل بحيث يحصل المريض في نهاية فترة العلاج على أسنان متناسقة ومتراصة جيدًا ومصطفة دون فراغات أو اعوجاج أو ازدحام، ولكن بعد أن تنتهي فترة العلاج بالتقويم تصبح الأسنان غير متينة وليست ثابتة جيدًا في أماكنها الجديدة وهذا ناتج عن التعديل الذي تعرض له عظم الفك بسب التقويم، فتكون العظام لينة وليست بالقوة والصلابة الكافية لتثبيت الأسنان بشكل كامل وهذه الحالة تشكل خطر على الأسنان من أن تعود إلى أماكنها السابقة بعد إزالة التقويم.

هذا بالإضافة إلى فائدة أخرى يحققها مثلت الأسنان بعد التقويم وهي وقاية الأسنان من  الإصابة بالبروز بعد تركيب التقويم حيث يقوم الطبيب بتوصية ارتداء مثبت الأـسنان بعد إزالة التقويم لفترة تتراوح ما بين 6 شهور إلى سنة، وذلك حتى تصل العظام إلى درجة الصلابة والمتانة المطلوبة بحيث تتمكن من تثبيت الأسنان في أماكنها الجديدة وتمنعها من الحركة.

إذا كنت ترغب في أن تتعرف أكثر على مثبت الأسنان بعد التقويم وأهميته، فنحن نرشح لك هذا المقال.

أنواع مثبت الاسنان بعد التقويم

يوجد نوعين من مثبت الأسنان يقوم الطبيب باستخدامهم بعد التقويم وهما كالتالي:

مثبت الأسنان الثابت

هو عبارة عن مثبت الأسنان الدائم حيث يتم تركيبه في الفم وتثبيته على الأسنان عن طريق استخدام مادة لاصقة ولا يتمكن الشخص من إزالته بنفسه أو إعادته لمكانه، ويتم استخدامه في الأسنان الأمامية العلوية أو السفلية من أجل الحفاظ عليها في أماكنها الجديدة ووقايتها من البروز أو الحركة.

يعتمد الطبيب في تركيبه عل نوع من الأسلاك المعدنية بحيث يتم استخدامها لقياس المكان الصحيح للأسنان وبعدها تركيب الأسلاك المعدنية عليها باستخدام المادة اللاصقة، ويتم تركيب هذا النوع من المثبت خلال زيارة واحدة للطبيب دون احتياج إجراء طبعة للأسنان أو انتظار المختبر ليقوم بتصميمه.

مثبت الأسنان المتحرك

يتم تصميم هذا النوع على هيئة قالب يتم ارتداؤه حول الأسنان أو خلفها في داخل الفم ومن الممكن أن يتم نزعه وارتداؤه بسهولة ويتوفر في شكلين أو نوعين HAWLEY  وهو عبارة عن المثبت التقليدي، وهناك أيضًا CLEAR PLASTIC.

النوع الأول يتم صنعه من قاعدة من البلاستيك أو الأكريليك تتصل بقوس معدني بينما النوع الثاني يتم صنعه من البلاستيك بشكل كامل دون تواجد أي أجزاء معدنية فيه، ويتم الحصول على مثبت الأسنان المتحرك عن طريق إجراء طبعة للأسنان والحصول على نموذج لتصيمم المثبت وبعدها يتم إرساله إلى المعمل ليقوم بصميم وصنع المثبت بما يتناسب مع شكل وقياسات طبعة الأسنان.

أنواع مثبت الاسنان بعد التقويم

أنواع مثبت الاسنان بعد التقويم

كيفية العناية بمثبت الأسنان بعد التقويم

إليك بعض النصائح والإرشادات التي تساعدك في العناية والاهتمام بمثبت الأسنان بعد التقويم وتتضمن التالي:

  • الحرص على إخراج مثبت الأسنان من الفم أثناء تناول الطعام.
  • أن يظل مثبت الأسنان في العبوة الخاصة به في حالة عدم ارتدائه.
  • تجنب مضغ العلكة أثناء وضع المثبت في الفم.
  • على الشخص أن يحذر من وضع مثبت الأسنان في الحقيبة أو جيبه بمفرده ويجب أن يكون في العبوة الخاصة به.
  • عدم لف مثبت الأسنان بالمناديل الورقية لعدم إلقائه دون قصد.
  • الاهتمام بتنظيف الأسنان بشكل جيد كل مر قبل وضع مثبت الأسنان.
  • أن يكون مثبت الأسنان في مكان بعيد عن متناول أيدي الأطفال والحيوانات الأليفة الموجودة في المنزل.

في حالة كنت تريد أن تتعرف أكثر على سعر مثبت الأسنان الدائم بعد التقويم وطريقة العناية بها، فيمكنك أن تقرأ المقال التالي.

ما هي المدة اللازمة لوضع مثبت الأسنان بعد التقويم؟

بعد أن يتم إزالة التقويم يتم وضع مثبت الأسنان لمدة تكفي لإعادة بناء العظام بشكل جيد وقوي بحيث تتأقلم اللثة ودواعم الأسنان مع المكان الجديد للأسنان، في حالة استخدام مثبت الأسنان الثابت لابد أن يكون في الفم طوال اليوم بينما مثبت الأسنان المتحرك من الممكن أن يتم إزالته لمدة قصيرة خلال تنظيف الأسنان وتناول وجبات الطعام.

يحتاج المريض إلى وضع مثبت الأسنان بعد التقويم لمدة 6 شهور على الأقل وهناك بعض الحالات التي تصل إلى 9 شهور وربما سنة أيضًا، وهناك بعض الأشخاص الذين يكونون في حاجة إلى ارتداء مثبت الأسنان لعدة سنوات مع القيام باستبدال المثبت من فترة إلى أخرى، وتعتمد الفترة التي يتم فيها ارتداء المثبت بعد التقويم على حال الأسنان ونتيجة التقويم التي توصلت إليها.

استعد للابتسامة الثقة مع مثبت الأسنان بعد التقويم الذي توفره عيادتنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان، وللمزيد من المعلومات حول مدة مثبت الأسنان بعد التقويم اضغط هنا.

طريقة عمل وتركيب المثبت

بعد أن يقوم الطبيب بإزالة التقويم، فيعمل على وضع مثبت التقويم من أجل الحفاظ على نتيجة الأسنان وأماكنها الجديدة، ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

  • قبل أن يقوم الطبيب بتركيب مثبت الأسنان فهو يعمل على تنظيف الأسنان باستخدام محلول معقم.
  • ومن ثم يقوم الطبيب بتطبيق المادة اللاصقة على الأسنان عن طريق استعمال فرشاة صغيرة أو فوهة خاصة.
  • يعمل الطبيب على تثبيت المثبت وتوجيهه بطريقة دقيقة ومريحة على السطح الأمامي أو الخلفي من الأسنان التي يرغب في تثبيتها.
  • تتم تلك العملية في العادة خلال زيارة واحدة مع الطبيب ولا تستغرق الكثير من الوقت، وبعد أن يتم تركيب المثبت لابد من الاطمئنان على المريض من حيث الشعور بالألم والضغط الذي يشعر به.

نقدم لك في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان مثبت الأسنان بعد التقويم الذي يجعلك تتمتع بابتسامة رائعة وصحة فم مثالية.

عيوب مثبت تقويم الاسنان

مثبت تقويم الأسنان قد ينتج عنه بعض الأضرار والعيوب التي سوف نتعرف عليها تبعًا لكل نوع على حدة كالآتي:

عيوب مثبت التقويم المتحرك

  • المثبت المتحرك قد لا يتناسب مع جميع الحالات.
  • من الممكن أن ينساه الشخص أو يضعه في مكان غير نظيف أثناء تناول الطعام أو تنظيف الأسنان.
  • احتمالية تعرضه للتلف كبيرة في الوقت الذي لا يكون فيه في الفم أو في العبوة الخاصة به.
  • يكون عرضة لنمو البكتيريا بشكل كبير حيث تعيش على سطحه وبالتالي عملية تنظيفه بشكل يومي مهمة للغاية.
  • من المحتمل أن تعود الأسنان لوضعها في السابق وهو ما يحتاج مبالغ إضافية من أجل إصلاحه مرة أخرى.

عيوب مثبت التقويم الثابت

  • شعور الكثير من المرضى بالانزعاج وعدم الراحة من وجود المثبت في الفم بشكل دائم.
  • يتم فيه تثبيت السلك المعدني على السطح الداخلي للأسنان عوضًا عن السطح الخارجي وهو ما يؤدي إلى تهيج اللسان نتيجة السلك المعدني.
  • من الممكن أن تكون عملية التنظيف صعبة وبالتالي الحفاظ على نظافة الفم تكون غير مضمونة.
  • من المحتمل أن يؤدي إهمال نظافة الفم وعدم استعمال الفرشاة بشكل كافي إلى أن يتراكم الجير والبلاك على الأسنان مما يؤدي إلى اصفرارها والتهاب اللثة وربما فقدان الأسنان.
عيوب مثبت تقويم الاسنان

عيوب مثبت تقويم الاسنان

أسعار مثبت الاسنان بعد التقويم

هناك الكثير من الأشخاص يتساءلون عن سعر مثبت الأسنان بعد التقويم نظرًا لأهميته في الحفاظ على الأسنان والنتيجة التي توصلت إليها بعد التقويم، وتجد أن سعر مثبت الأسنان المتحرك يبدأ من 1000 إلى 2000 جنيه مصري، بينما مثبت الأسنان الثابت يتراوح ما بين 3000 إلى 5000 جنيه مصري.

ولا تنسى أن المركز الطبي لرعاية الأسنان يقدم عروض وأسعار تنافسية ومعقولة فاسأل عنها.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

في فريقنا الطبي المتخصص في الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان نسعى دائمًا لتقديم أفضل الخدمات لصحة فمكم. نحن نجعل من صحة أسنانكم وابتسامتكم أولويتنا في مركزنا الطبي، ونعتمد في المركز على استخدام أحدث التقنيات والمعدات لضمان رعاية ممتازة.

يهتم المركز بتوفير الرعاية الطبية اللازمة لصحة المريض والعمل على حل مشكلته وجعله يشعر بتحسن ويستمتع بابتسامة جذابة وأسنان صحية ومتناسقة وناصعة البياض، ويقوم المركز بتقديم كافة الخدمات التي يحتاج لها المريض بأسعار تتناسب مع أغلب الأشخاص مع تقديم عروض وتخفيضات كل فترة.

0/5 (0 Reviews)

د. آيه سند

د.آية سند متخصصة في طب أسنان الأطفال لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرة واسعة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان للأطفال، وحصلت على بكالوريوس ط� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا