التوضيح الكامل لطريقة عمل تقويم الاسنان للانياب وأهميته - المركز الطبي لرعاية الأسنان

التوضيح الكامل لطريقة عمل تقويم الاسنان للانياب وأهميته

تقويم الاسنان للانياب، تقويم الأسنان هو أفضل أنواع التقنيات العلاجية والتجميلية التي يلجأ إليها الآن الأطباء والمتخصصين من أجل ضمان حماية وسلام الفم وحل مشاكل الأسنان المتنوعة، وأثبت التقويم العديد من النتائج الجيدة ذات الكفاءة والجودة العالية وهذا ما سوف يُعرض تفصيلياً خلال السطور التالية.

تقويم الاسنان للانياب

تقويم الاسنان للانياب

تقويم الاسنان للانياب

تبحث عن أسنان متناسقة خالية من أي عيوب أو تشوهات؟ تريد الحلول العملية والتي تعطي ما ترجوه من نتائج دون أن تصيب بأي ملل أو إزعاج أثناء رحلة العلاج؟  تقويم الأسنان هيساعدك توصل لكل ده وأكثر بل أبرز دور من الممكن أن يساعدك به التقويم هو الحفاظ على الأسنان في الفم لأطول فترة ممكنة حتى لا يتفاقم الوضع في الفم ويُصاب بمضاعفات أو مخاطر عديدة.

والأنياب من الممكن أن تتعرض للمشاكل وتُصاب بالاعوجاج أو البروز وغيرها من أشكال التشوهات المحتملة الحدوث للأسنان، ونظراً لدورها الهام والقوي  يحتاج هذا الوضع التدخل السريع من أجل التغلب على أي خلل يحدث لها فيما يناسب ويلائم كل مريض، وتقويم الأسنان للأنياب هو أحد أبرز أهم الطرق العلاجية المستخدمة في علاج خلل حادث في الفم وللأسنان.

ابتسم بثقة في جميع المناسبات مع تركيب التقويم للانياب في المركز الطبي لرعاية الأسنان، واكتشف الفرق  بين التقويم الشفاف والتقويم المعدني من خلال هذا المقال.

كيف علاج الأنياب الکامنة بتقويم الأسنان

هناك طرق عديدة لعلاج الأنياب الكامنة في الفم لكن أبرزهم هو تقويم الأسنان الذي يساعد في علاج جميع المشاكل المتعلقة بها عندما يتم تشخيصها في وقت مبكر والمراحل الاولى من التلف أو خلع هذه الأنياب المصابة وهي في طور الأسنان اللبنية حتى يتم ضمان نمو الأسنان الدائمة فيما بعد سليمة ومستقيمة بالوضع الراسي وليس الأفقي المائل.

كيف علاج الأنياب الکامنة بتقويم الأسنان

كيف علاج الأنياب الکامنة بتقويم الأسنان

موضع السن الناب الکامن

الأسنان المستقيمة من السهل التئامها مع أنسجة تجويف الفك لكن الأسنان المائلة تتطلب بعض العمليات العلاجية والطرق التجميلية مثل الأسنان العمودية المائلة التي من السهل إعادة تنسيقها لمكانها الصحيح في الفم عن طريق استخدام التقويم، أما الأسنان الأفقية المائلة فهي تتطلب مجهود وتحضيرات وإجراءات عديدة وأيضاً وقت طويل وبعد كل ذلك من الممكن أن تتعرض الأسنان المجاورة للخلل والتراخيص وسقوطها مع الوقت لذلك خلعها هو الأصح والأنسب للحفاظ على استقرار الفم وسلامة الأسنان.

من الممكن أن تكون جميع الأنياب الأربعة كامنة وهناك حالات أخرى يظهر لها اثنين فقط كامنين سواء في الفك العلوي أو السفلي ومن المشهور في المعظم أن يكون ناب واحد فقط هو الكامن، وفي جميع الأحوال السابقة تكون الأسنان المحاورة معرضة للتهديد بالتلف الذي يتمثل في انحشارها وهذا ما يشكل خطر عليها وعلى باقي محتويات الفم، والعلاج الشامل لهذه الحالات هو تركيب أقواس وأسلاك التقويم التي تعمل على إعادة هيكلتها وتشكيلها في التجويف أو فتح مساحة لكل سن كامن.

أنواع تقويم الأسنان

الأطباء يستخدمون تقويم الأسنان في علاج مختلف مشاكل الكثير من الحالات المرضية نظراً لوجود أنواع عديدة منه هي:

  • تقويم معدني تقليدي للأسنان.
  • تقويم الأسنان الشفاف المتحرك.
  • التقويم الوقائي.
  • تقويم وظيفي.
  • تقويم جراحي.

أهمية تقويم الأسنان

التقنيات العلاجية والتجميلية التي من الممكن استخدامها في علاج مشاكل الأسنان عديدة لكن هناك تقنيات هي الأبرز والأكفأ وتشمل تقويم الأسنان الذي تظهر أهميته كما يلي:

  • تحسين المظهر العام للأسنان.
  • إعطاء الأسنان الصلابة والقوة التي تحتاجها من أجل القيام بمهامها الوظيفية مثل مضغ الطعام جيداً ونطق مخارج الحروف والألفاظ بشكل صحيح.
  • استعادة الابتسامة المثالية للشخص مما يعيد ثقته في نفسه.
  • تحسين نفسية المريض.
  • تحمي محتويات الفم من التعرض للتلف.
  • تحافظ على باقي أسنان الفم من التسوس أو ظهور التشوهات على سطحها.
  • تقويم أسنان الفك العلوي يعيد حيوية وسلامة الأسنان الأمامية.
أهمية تقويم الأسنان

أهمية تقويم الأسنان

مكونات تقويم الأسنان

تقويم الأسنان دائماً ما يتميز بالتقنية الخاصة به التي تعتمد على شد الأسنان والضغط عليها حتى يتم تحريكها نحو مكانها الصحيح في الفم ويساعد على حدوث ذلك مكونات التقويم التي تتمثل في:

  • أسلاك.
  • أقواس.ض
  • دعامات معدنية.
  • أربطة.

مدةتقويم الاسنان

تقويم الأسنان من التقنيات التي تحافظ على الأسنان ثابتة في مكانها وتعيد تنسيقها في تجويف الفك عن طريق الضغط عليها لفترة طويلة تصل إلى 12 أو 18 شهر كمعدل متوسط للفترة التي تحتاجها أسنان مختلف الحالات، لكن من الممكن أن تختلف هذه المدة وتتفاوت بالنقصان أو الزيادة بحيث لا تقل عن 6 شهور ولا تزيد عن 30 شهر.

الحفاظ على تقويم الأسنان وتنظيفه

تقويم الأسنان مثله كمثل الكثير من التقنيات المختلفة المستخدمة في علاج وتجميل الأسنان تتطلب العناية والاهتمام الدائم من أجل الحفاظ عليه سليم خلال الفترة التي يتم تركيبه بها على سطح الأسنان، وذلك لا يتم إلا باتباع الإرشادات الطبية الخاصة به والتي تتمثل في:

  • تفريش الأسنان يومياً قدر المستطاع ومحاولة إزالة أي ترسبات على سطحه وعلى سطح الأسنان.
  • تنظيف الأسنان والفراغات بينها بالخيط الطبي أو المسواك من أجل ضمان بقاء الأسنان نظيفة وصحية غير معرضة لأي تلف.
  • المضمضة بالغسول الطبي يومياً مرة حتى يتم المخلص من أي ترسبات بكتيرية أو عدوى منتشرة في تجويف الفم.
  • تناول الأطعمة اللينة سهلة البلع ولا تتطلب مضغ حتى لا تسبب أي ضغط على الأسنان والتقويم وتلحق بهم الضرر.
  • منع الأطعمة الصلبة والقاسية أو السكريات والنشويات مع تجنب المنبهات حتى لا تتأثر الأسنان واللثة سلبياً.

نحن نقدم تقنيات متقدمة للعناية بصحة فمك، بما في ذلك تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

الحفاظ على تقويم الأسنان وتنظيفه

الحفاظ على تقويم الأسنان وتنظيفه

ماذا بعد التقويم؟

بعد تركيب التقويم من المتوقع أن تبدأ الأسنان في التحرك نحو مكانها الجديد تدريجياً خلال الفترة المحددة لتركيب التقويم حتى يتم الوصول إلى النتيجة المرجوة تماماً ويتم إزالته، وحتى لا تنتكس الأسنان مرة أخرى عائدة إلى وضعها قبل تركيب التقويم يلجأ الأطباء إلى المثبت الذي يحافظ على الأسنان في مكانها الجديد حتى تثبت تماماً ولا تتحرك.

وخلال هذه الفترة ينبغي الالتزام بتفريش الأسنان جيداً يومياً حتى لا تتعرض الأسنان إلى التسوس وتنتشر العدوى في الفم مرة أخرى وحدوث المزيد من المضاعفات والمخاطر مع الحرص على تناول الأطعمة اللينة سهلة البلع ولا تتطلب مضغ وعدم إهمال تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن خاصةً الكالسيوم التي يعيد للأسنان قوتها وصلابتها مرة أخرى.

اضرار تقويم الاسنان

تقويم الأسنان يملك العديد من المميزات ويحسن من مظهر الأسنان بطريقة محترفة ويقضي على جميع التشوهات والعيوب بهيكلها، لكن في نفس الوقت من الممكن أن يضرها ويسبب لها بعض المضاعفات وهي:

  • تلف طبقة المينا المغلفة للأسنان.
  • تآكل هيكل الأسنان مع مرور الوقت.
  • ظهور البقع البيضاء على سطح الأسنان.
  • تحول لون الأسنان إلى الأصفر.
  • تسوس تجويف بعض الأسنان في الفم.

تعرف على فوائد  تقويم الأسنان الثابت  من خلال هذا المقال.

اسعار تقويم الاسنان

تقويم الأسنان من أكثر أنواع الطرق العلاجية استخدام من قبل المرضى وليس فقط بترشيح من الأطباء نظراً لجودة نتائجها، ومدى الإقبال عليها هو الذي يحدد أسعارها كما أن طبيعة كل حالة واحتياجاتها هي التي تقرر المادة الخام الملائمة لها.

واختلاف سعر كل مادة خام هو الذي يسبب تفاوت في أسعار التقويم كما أن قيمة الدولار هي التي تتحكم في سعر جميع الأجهزة والأدوات والمواد المستخدمة، لذلك نلاحظ أن خلال الفترة الحالية يتفاوت سعر تقويم الأسنان بين 10000 و30000 جنيه مصري.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان هو أفضل مركز في القاهرة مُستخدم لأحدث تقنيات علاج وتجميل الأسنان في مصر حيث يضم عدد من أكفأ الأطباء والاستشاريين في مصر والوطن العربي حريصين دائماً على توفير كل ماهو حديث من أجهزة طبية أو أساليب تعقيم أيضاً حتى يضمنوا صحة وسلامة المرضى وحصولهم على نتائجهم المرجوة.

كما أن المركز الطبي يقدم خدمات الانتظار وما قبل وبعد الكشف بأكثر سبل راحة حتى لا ينتظر أي مريض وقت طويل ولا يشعر بأي انزعاج، ونتشرف دائماً في المركز بالإستماع إلى آراء مرضانا ومدى رضاهم عن مستوى الخدمة من أجل أن نحدث نفسنا دائماً ونقدم كل ما هو جديد ويصب في مصلحة المرضى، فلا تفوت فرصة الانضمام إلى أسرتنا كي تتمتع بكل ما هو جيد وعالي الجودة في سبيل حصولك على أو استعادتك أسنانك المثالية مرة أخرى.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا