تعرف على مراحل التقويم الاسنان وهل تركيبه مؤلم؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على مراحل التقويم الاسنان وهل تركيبه مؤلم؟

مراحل التقويم الاسنان، إن تقويم الأسنان هو عملية تدريجية مصممة لتحسين وظيفة ومظهر الأسنان والفكين ويتم تنفيذ هذه العملية على مراحل متعددة، كل منها يلعب دوراً حاسماً في تحقيق النتيجة النهائية المرجوة وكل مرحلة في عملية تقويم الأسنان مهمة لضمان الحصول على النتيجة الأمثل والحفاظ على صحة الفم والأسنان ويلتزم الأطباء والمرضى بتعاون وثيق طوال هذه العملية لضمان النجاح والرضا بالنتائج النهائية وفي هذا المقال سوفف نبين لكم هذا بالتفصيل فيما يلي فتابعونا.

مراحل التقويم الاسنان

مراحل التقويم الاسنان

مراحل التقويم الاسنان

يُعد تقويم الأسنان إجراءً طبيًا شائعًا يستخدم لتصحيح المشاكل الشكلية والوظيفية للأسنان والفكين. إذا كنت تفكر في خضوع عملية التقويم، فقد ترغب في معرفة المراحل الرئيسية المتبعة في هذا العلاج. في هذا المقال، سنقدم لكم دليلك الكامل لمراحل التقويم الأسنان.

  1. استشارة أخصائي تقويم الأسنان: تبدأ رحلتك نحو ابتسامة جميلة بزيارة أخصائي تقويم الأسنان المؤهل. سيقوم الأخصائي بتقييم حالة أسنانك وفكيك وتحديد المشاكل الموجودة. سوف يقترح الخيارات المناسبة لك، سواء كانت تقويمًا ثابتًا أو قابلًا للإزالة.
  2. إجراء الفحص الشامل: بعد الاستشارة، ستحتاج إلى إجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة. قد يتم أخذ صور شعاعية للأسنان والفكين لتقييم الحالة بشكل أفضل. هذه الفحوصات تساعد في تحديد المشاكل الموجودة بالتفصيل وتصميم خطة العلاج المناسبة.
  3. تجهيز الأسنان: يحتاج بعض الحالات لعملية قلع لبعض الأسنان لتوفير مساحة كافية لتحريك الأسنان الأخرى. يتم ذلك في حالات عدم وفاء الفكين بالمساحة اللازمة للأسنان لتوضعها في وضعها الصحيح.
  4. تركيب التقويم: بعد تحضير الأسنان، يبدأ عملية تركيب التقويم بإحكام. تعتمد تقنية تركيب التقويم على نوع التقويم المستخدم، سواء كان ثابتًا أو قابلًا للإزالة.

اكتشف تخطيط العلاج المخصص لك في المركز الطبي لرعاية الأسنان، حيث نصمم خطة تقويم تلائم احتياجاتك بدقة.

ما هو تقويم الاسنان ؟

تعتبر تقنية تقويم الأسنان هي إحدى الوسائل الحديثة لتحسين مظهر الأسنان ووظيفتها وتستخدم أطقم التقويم الأسنان لتحريك الأسنان تدريجيًا إلى مكانها الصحيح بالتناسق مع الفكين والوجه ويتم استخدام تقنية تقويم الأسنان لحل مشاكل مثل عدم توازن الفكين، واسنان متباعدة أو متداخلة، وأسنان متراصة بشكل غير صحيح ومن خلال استشارة طبيب الأسنان المختص وتقييم حالة الأسنان والفكين، يتم اختيار نوع التقويم المناسب للمريض لتحقيق النتائج المستدامة.

انطلق في المرحلة النشطة من علاج تقويم الأسنان مع خبراء المركز الطبي لرعاية الأسنان، وشاهد تحول ابتسامتك تدريجيًا.

ما هو تقويم الاسنان ؟

ما هو تقويم الاسنان ؟

الحالات التي تحتاج إلى تقويم الأسنان

تقويم الأسنان هو إجراء يتم استخدامه لتحسين وضعية الأسنان والفكين، وعلاج العديد من المشاكل الصحية المرتبطة بالفم. وهناك العديد من الحالات التي تستدعي تركيب تقويم الأسنان، بغض النظر عن العمر، سواء كانت للأطفال أو البالغين. في هذا المقال، سنسلط الضوء على الحالات التي تتطلب تركيب تقويم الأسنان.

  1. عيوب خلقية في تكوين الأسنان: بعض الأطفال يولدون بأعيب خلقية في تكوين الأسنان، مثل أسنان متقاطعة، أو فجوات كبيرة بين الأسنان. في هذه الحالات، يُنصح بتركيب تقويم الأسنان للأطفال لتعديل وضعية الأسنان وتحسين الشكل العام للفم.
  2. ازدحام الأسنان: عندما يكون هناك عدد كبير من الأسنان في الفم ومساحة ضيقة لها، فقد يحدث ازدحام للأسنان فيؤدي هذا الازدحام إلى تراص الأسنان فوق بعضها البعض، مما يجعل صعبًا تنظيفها بشكل صحيح. تركيب تقويم الأسنان في مثل هذه الحالات يساعد على إعادة ترتيب الأسنان بشكل صحيح وتوفير مساحة كافية بينها لتنظيفها بشكل فعال.
  3. تقويم الأسنان للكبار: على الرغم من أن تقويم الأسنان يُعتبر شائعًا بين الأطفال والمراهقين، إلا أنه يمكن أيضًا أن يستفيد منه البالغون. فمن الممكن أن يعاني البالغون من عيوب خلقية في توجيه الأسنان أو أنماط عضة غير صحية، ويمكن تصحيح هذه المشاكل من خلال تركيب تقويم الأسنان.
  4. ترتيب الأسنان: تعد مشاكل ترتيب الأسنان من أبرز الحالات التي تستدعي تركيب تقويم الأسنان ويعاني بعض الأشخاص من تلكؤ في نمو الأسنان الدائمة، مما يؤدي إلى تهديب الأسنان وعدم تناسقها في الحجم والشكل ويقوم تقويم الأسنان بتوجيه نمو الأسنان وتحقيق توازن المطلوب.

كيف يعمل التقويم على الاسنان؟ 

يُعَد التقويم من العلاجات الشهيرة والمعتمدة لتصحيح وضع الأسنان غير الصحيح وعلاج مشاكل إطباق الأسنان ويعمل التقويم عن طريق تطبيق ضغط خفيف ومستمر على الأسنان باستخدام الأقواس والأشرطة المطاطية والأسلاك وهنا نستعرض كيف يعمل التقويم على الأسنان بالتفصيل:

  1. التشخيص: تبدأ عملية تركيب التقويم بزيارة إلى طبيب الأسنان المختص في تقويم الأسنان ويقوم الطبيب في هذه المرحلة بتقييم حالة الأسنان ومشكلة إطباقها وتحديد الخطة العلاجية الأنسب لك.
  2. تركيب الأقواس والأشرطة المطاطية: بعد التشخيص، يتم تركيب الأقواس والأشرطة المطاطية على الأسنان ويتم ربط الأسلاك بين الأقواس وتثبيتها بواسطة الأشرطة المطاطية.
  3. تعديل الأسنان وتحريكها: يعمل التقويم على تحريك الأسنان ببطء وتدريجياً بفضل الضغط المستمر الذي يطبق عليها ويُعد هذا الضغط مهمًا لتحريك الأسنان إلى المواقع الصحيحة وتصحيح الفراغات بينها.
  4. ضبط التقويم بانتظام: تتطلب عملية تصحيح الأسنان باستخدام التقويم زيارات منتظمة لطبيب الأسنان لضبط التقويم وتغيير الأسلاك والأشرطة المطاطية بشكل منتظم ويهدف ذلك إلى تحقيق نتائج أفضل والتأكد من أن الأسنان تتحرك بالطريقة المطلوبة.
  5. إنهاء العلاج: بعد تحقيق النتائج المرجوة وتصحيح وضع الأسنان، يتم إزالة التقويم وعادةً ما يتم تركيب تقويم ثابت للمحافظة على النتائج ومنع انتكاسة في وضع الأسنان.
كيف يعمل التقويم على الاسنان؟ 

كيف يعمل التقويم على الاسنان؟

ما هو السن المناسب لعمل تقويم الاسنان ؟

تُعد التقويم السني السليم من الأمور الهامة للحفاظ على صحة الأسنان وتحسين الإطلالة العامة للشخص. وعلى الرغم من أنه يمكن إجراء تقويم الأسنان في أي عمر، إلا أن هناك أعمارًا تعتبر الأكثر مناسبة لهذا العلاج. ويقدر العمر المثالي لإجراء تقويم الأسنان بين 8-9 سنوات، حيث يمكن للطبيب أن يُعالج التشوهات الأسنان.

مثل الأسنان الزائدة أو المنخفضة أو وضع فك غير طبيعي بدون الحاجة إلى جراحة الوجه والفكين وهذا العمر يمكّن الأطباء من تدارك وتصحيح المشكلات قبل أن تزداد تعقيدًا في سنوات الشباب لذا، يُنصح بزيارة طبيب الأسنان في هذا العمر لتقييم الحاجة إلى التقويم واتخاذ الإجراءات المناسبة.

انعم بالثقة في ابتسامتك مع مرحلة الاحتفاظ الدقيقة في المركز الطبي لرعاية الأسنان، حيث نضمن ثبات نتائج التقويم.

أسعار تركيب تقويم الأسنان

تتراوح أسعار تركيب تقويم الأسنان في مصر من 7000 إلى 20000 جنيه مصري، ويتفاوت ذلك حسب حالة المريض ونوع التقويم المطلوب وخبرة وكفاءة الطبيب المعالج وتكلفة الأدوات الطبية المستخدمة ويجب على العميل أن يتشاور مع الطبيب المعالج لتحديد النوع المناسب لتقويم الأسنان بناءً على حالته، وذلك بعد إجراء الفحوصات المختلفة وللمزيد من المعلومات والاستفسارات، يمكن التواصل مع المركز الطبي لرعاية الأسنان وسيكون الفريق الطبي على استعداد للإجابة على جميع الاستفسارات.

أخطاء تقويم الأسنان

إن تقويم الأسنان يعتبر عملية هامة لتحسين صحة ومظهر الأسنان، ولكن من الممكن أن تحدث بعض الأخطاء خلال هذه العملية. يتطلب تقويم الأسنان خبرة ودراية متخصصة من الأطباء المعالجين لتفادي هذه الأخطاء وضمان تحقيق النتائج المرجوة. في هذا المقال، سنلقي الضوء على أشهر الأخطاء التي يمكن أن تحدث خلال عملية تقويم الأسنان.

  1. عدم التشخيص السليم: يعتبر التشخيص السليم هو الخطوة الأولى والأهم في عملية تقويم الأسنان. يجب على الأطباء المعالجين أن يقوموا بتقييم شامل لحالة الأسنان والفكين واللثة قبل بدء العلاج وإذا تم تشخيص الحالة بشكل غير صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى تطبيق خطة علاجية غير فعالة وبالتالي ظهور أخطاء تقويم الأسنان.
  2. عدم تحديد الأهداف العلاجية بشكل واضح: يجب على الأطباء المعالجين تحديد الأهداف العلاجية بشكل واضح ومفصل مع المريض قبل بدء التقويم. قد ينتج عن عدم تحديد الأهداف بشكل صحيح غموض في العلاج ورغبة المريض في تغيير الهدف في وقت لاحق، مما يعرقل تقدم العملية ويزيد من احتمالية حدوث أخطاء.
  3. عدم وضع خطة علاجية مناسبة: تعتمد النجاح في تقويم الأسنان على وضع خطة علاجية مناسبة تستهدف حل المشكلة بشكل فعال. يجب على الأطباء المعالجين وضع تفصيلات دقيقة في الخطة العلاجية ومناقشتها مع المريض، بما في ذلك طرق العلاج المناسبة ومدة العلاج المتوقعة.
  4. سوء التعامل مع التقنيات: تعتمد عملية تقويم الأسنان على استخدام تقنيات وأدوات متطورة لتحقيق النتائج المطلوبة. قد يحدث خطأ عند استخدام هذه التقنيات إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح ويجب على الأطباء المعالجين التدرب والاستعانة بأحدث التقنيات المتاحة لضمان النتائج الجيدة وتقليل حدوث الأخطاء.
  5. عدم مراقبة التقدم بشكل منتظم: يجب على الأطباء المعالجين مراقبة تقدم العلاج بشكل منتظم وإجراء التعديلات اللازمة كما إن عدم مراقبة التقدم قد يؤدي إلى إطالة مدة العلاج أو عدم تحقيق النتائج المطلوبة، مما يجعل العلاج أكثر تعقيدًا وقد يؤدي إلى ظهور أخطاء.
أخطاء تقويم الأسنان

أخطاء تقويم الأسنان

متى يتغير شكل الاسنان بعد التقويم؟ 

بعد إزالة التقويم، يحتاج الأسنان إلى وقت لتثبيت في شكلها الجديد وقد يستغرق بضعة أشهر حتى تتغير تمامًا شكل الأسنان وتثبت في وضعها النهائي ومع ذلك، يمكن أن يكون هناك بعض التغيرات الطفيفة في شكل الأسنان بعد إزالة التقويم وينصح المرضى بارتداء القوالب التثبيتية المقدمة من قبل الطبيب لتثبيت الأسنان في وضعها النهائي كما يجب على المرضى الاستمرار في زيارة الطبيب بانتظام لمراقبة التطورات وتحقيق النتائج المطلوبة لعلاج التقويم.

في المركز الطبي لرعاية الأسنان، نلتزم بمتابعة دقيقة ومنتظمة لضمان تقدمك في كل مرحلة من مراحل التقويم.

نصائح بعد تقويم الأسنان

بعد الحصول على تقويم الأسنان وإزالته، من الضروري أن تهتم بصحة ونظافة أسنانك بشكل خاص وإليك بعض النصائح الهامة التي يجب اتباعها بعد تركيب تقويم الأسنان:

  1. غسل الأسنان بالفرشاة:
  • قم بغسل أسنانك بشكل مستمر وباستخدام فرشاة أسنان ناعمة بعد كل وجبة.
  • قم بتحريك الفرشاة بحركة دائرية لتنظيف الأسنان بشكل فعال.
  • تأكد من تنظيف الجوانب الخلفية للأسنان والسطح الداخلي للأسنان.
  1. استخدام خيط الأسنان:
  • قم بتنظيف الفراغات بين الأسنان باستخدام خيط الأسنان بعد غسل الأسنان.
  • اجعل من العناية بتنظيف الفراغات بين الأسنان جزءًا من روتين العناية الشخصية اليومي لك.
  1. استخدام غسول الفم بالفلورايد:
  • استخدم غسول الفم الذي يحتوي على الفلورايد بعد كل تنظيف للأسنان.
  • يساعد غسول الفم بالفلورايد في تقوية طبقة المينا والوقاية من تسوس الأسنان.
  1. تجنب تناول الأطعمة الصلبة واللزجة:
  • قد تكون أسنانك حساسة بعد إزالة التقويم، لذا تجنب تناول الأطعمة الصلبة واللزجة التي قد تسبب ضررًا للأسنان وقد تؤثر على نتائج تقويمك.
  1. زيارة طبيب الأسنان بانتظام:
  • من الضروري زيارة طبيب الأسنان بانتظام بعد إزالة التقويم.
  • سيقوم طبيب الأسنان بتقييم صحة أسنانك والتأكد من استقامتها بشكل صحيح.
  1. احرص على النظافة الشخصية الجيدة:
  • حافظ على نظافة فرشاة الأسنان واستبدلها كل 3-4 أشهر.
  • تجنب مشاركة فرشاة الأسنان مع الآخرين للوقاية من انتقال الجراثيم.

متى تبدأ الاسنان بالتحرك بعد التقويم؟

بعد إزالة التقويم، تبدأ الأسنان تتحرك تدريجياً وتستعيد مواضعها الصحيحة ويعتمد وقت بدء تحرك الأسنان بعد التقويم على حالة كل مريض، وقد تختلف المدة من شخص لآخر وعادةً ما يشعر المرضى بتغييرات في أسنانهم خلال الثلاثة أشهر الأولى بعد إزالة التقويم وتستمر عملية التحرك والتعديل لمدة تتراوح من سنة ونصف إلى ثلاث سنوات ويجب أن يتابع المرضى التوجيهات الطبية ويزوروا طبيب الأسنان بانتظام لضمان تقدم العلاج والحصول على النتائج المرجوة وقد يحتاج بعض المرضى إلى استخدام تقويم صلب بعد إزالة التقويم للمساعدة في تثبيت الأسنان في مواضعها الجديدة.

إلى متى يستمر تقويم الأسنان؟

يعد تقويم الأسنان من العلاجات التي تستغرق وقتًا قد يتراوح من شهور إلى سنوات وتعتمد مدة تقويم الأسنان على عدة عوامل، بما في ذلك حالة الأسنان والفكين، ومدى التزام المريض بالعلاج، وتقنية الجهاز المستخدم، وكفاءة الطبيب وفي المتوسط، يحتاج المرضى إلى حوالي 24 شهرًا لاستكمال علاج تقويم الأسنان ولكن قد يستغرق بعض المرضى أقل من ذلك، في حين يحتاج آخرون إلى فترة أطول ويعتمد ذلك على حجم ومعقدية مشكلة الأسنان والفكين.

قد يتطلب تقويم الأسنان الأمامية فترة أقصر من التقويم الشامل الذي يشمل جميع الأسنان كما يمكن أن يؤثر العمر أيضًا على مدة تقويم الأسنان، حيث تكون فترة التقويم أقصر عند المراهقين والأطفال مقارنة بالبالغين ومن المهم أن يكون المريض ملتزمًا بالعلاج ويتبع توجيهات الطبيب بدقة ويجب أيضًا حضور المراجعات الدورية للتأكد من تقدم العلاج وضبط الجهاز بشكل صحيح.

إلى متى يستمر تقويم الأسنان؟

إلى متى يستمر تقويم الأسنان؟

هل تركيب تقويم الاسنان مؤلم؟

تركيب تقويم الأسنان ليس ذا ألم شديد وبعض المرضى قد يشعرون ببعض الألم في البداية، إلا أنه يتلاشى عادة خلال يومين من التركيب الأول ومع ذلك، يختلف مستوى تحمل الألم لدى كل فرد، حيث يتأقلم بعض المرضى بالألم بشكل أسرع من غيرهم وعلى الجانب الآخر، فإن تقويم الأسنان الحديث يستخدم قوة لطيفة وثابتة لتحريك الأسنان، وتستخدم بعض المواد التي تكون لونها متناغماً مع لون الأسنان، مما يقلّل من وضوح التقويم ويزيد من راحة المريض وبشكل عام، فإن الألم الشديد قد يحدث فقط في حالة تلف الدعامات، ولا يجب أن يمنع الألم الخفيف أو الانزعاج البسيط من البحث عن العلاج اللازم للحصول على ابتسامة مستقيمة وأسنان صحية.

أفضل مركز طبي لعلاج ونجميل الأسنان 

المركز الطبي لرعاية الأسنان هو المركز الأمثل للعناية بصحة وجمال الأسنان. يقدم المركز خدمات طب الأسنان المتميزة باستخدام أحدث التقنيات والأجهزة الطبية المتطورة. يعمل طبيب الأسنان المتفاني في المركز على تقديم العلاج الأمثل وفق أعلى المعايير الدولية ويضم فريق المركز المحترف والودود فرصة لراحتك ورضاك الكاملين بالإضافة إلى ذلك، يُعَدُّ المركز أحد أفضل المراكز الطبية في مصر في مجال طب الأسنان والعناية بصحة الفم والأسنان وباختيارك المركز الطبي لرعاية الأسنان، ستحصل على أفضل الخدمات لعلاج وجمال أسنانك.

0/5 (0 Reviews)

د. رانيا ناصف

د. رانيا ناصف استشاري جراحة الفم والأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرات كبيرة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان، وحصلت على بكالوريوس طب � ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا