تعرف معنا على زراعة عظم الفك السفلي ونسبة نجاحها في مصر؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف معنا على زراعة عظم الفك السفلي ونسبة نجاحها في مصر؟

زراعة عظم الفك السفلي من أهم العلاجات التي يمكن أن يتم تقديمها لأسنان العديد من الأفراد الذين يعانون من نقص وفقدان واضح وشديد في أسنان الفك السفلي لديهم ولذلك فنحن في هذا المقال سوف نقدم لكم العديد من المعلومات المهمة والمميزة بخصوص زراعة عظام الفك السفلي كما ينبغي فتابعونا.

زراعة عظم الفك السفلي

زراعة عظم الفك السفلي

زراعة عظم الفك السفلي

زراعة عظم الفك السفلي: هي عبارة عن إجراء جراحي يهدف إلى استبدال أو إعادة بناء العظم المفقود في الفك السفلي وهذا الإجراء يعتبر حلاً شائعًا للعديد من المشكلات التي تتعلق بفقدان العظم في هذا الجزء من الفك، ومن المهم أن تعلم بأن زراعة عظم الفك السفلي تتطلب تخطيطًا دقيقًا ومهارات جراحية متخصصة، ولذلك فيمكن أن تساعد في استعادة الوظيفة والمظهر الطبيعي للفك السفلي بعد فقدان العظم، وبالتالي المساعدة في استبدال الأسنان المفقودة وتحسين جودة حياة المرضى.

ما سبب ذوبان عظم الفك السفلي؟

ذوبان عظم الفك السفلي أو فقدانها من المشكلات السلبية التي من شأنها التأثير على مظهر الفك والتأثير على فرص زراعة الأسنان والتي يمكن أن تكون ناتجة عن عدة عوامل والتي يعد من أهم أسبابها ما يلي:

  • عندما يتم إزالة أو فقدان أحد الأسنان في الفك السفلي، فيبدأ العظم المحيط بهذه الأسنان في التراجع بمرور الوقت وهذا يحدث لأن العظم لا يعتمد على الحمل بشكل كامل ويحتاج إلى حافز من الأسنان للحفاظ على كثافته وصلابته.
  • عندما تفقد الأسنان والعظام المحيطة بها القدرة على التحفيز الطبيعي للعظم، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ضعف وزوال العظم بمرور الوقت.
  • يمكن أن يحدث تراجع طبيعي في كثافة وقوة العظام في الفك السفلي، وهذا يمكن أن يزيد من مستوى فقدان العظم.
  • بعض الأمراض والاضطرابات الصحية، مثل أمراض العظام الخطيرة وأمراض اللثة والتهاباها، والتي يمكن أن تؤدي إلى فقدان العظم في الفك السفلي.
  • الإصابات الشديدة في منطقة الفك السفلي والتي قد تتسبب في تلف شديد في العظم ومن ثم تؤدي إلى فقده.
  • إذا لم تستخدم الفكين بشكل طبيعي، ولفترات طويلة دون تحفيز العظم، فقد يؤدي ذلك أيضًا إلى فقدان العظم وتآكله.
ما سبب ذوبان عظم الفك السفلي؟

ما سبب ذوبان عظم الفك السفلي؟

متى يكون زراعه عظم الفك السفلي ضرورية؟

إن زراعة عظم الفك السفلي تصبح ضرورية عندما يكون هناك فقداناً كبيراً للعظم في هذا الجزء من الفك السفلي وهناك عدة حالات تستدعي إجراء زراعة عظم الفك السفلي، من بينها:

  • عندما يتم إزالة أحد الأسنان في الفك السفلي، فقد يؤدي ذلك إلى تراجع العظم المحيط بهذه الأسنان حيث تكون زراعة عظم الفك السفلي ضرورية لتعويض العظم المفقود وإعداد الفم لاستقبال زراعات سنية أو أسنان اصطناعية.
  • إذا كنت تخطط لاستخدام زراعات سنية لاستبدال أسنان مفقودة في الفك السفلي، فيمكن أن تحتاج إلى زراعة عظم الفك لتوفير الدعم اللازم لهذه الزراعات وهذا يتطلب وجود كمية كافية من العظم لضمان استقرار الزراعات.
  • إذا كنت تفكر في تركيب جسر ثابت لاستبدال أسنان مفقودة في الفك السفلي، قد تحتاج أيضًا إلى زراعة عظم الفك لضمان توفير الدعم اللازم للجسر.
  • يمكن أن يكون هناك تشوهات هيكلية في العظم الفكي، وقد تكون زراعة عظم الفك السفلي ضرورية لتصحيح هذه التشوهات.

كيفية إجراء عملية زراعة عظم الفك السفلي

من المهم أن تعلم بأن عملية زراعة عظم الفك السفلي هي إجراء جراحي يتطلب تخطيطًا دقيقًا وتنفيذًا محترفًا وفيما يلي إليك خطوات عامة لكيفية إجراء هذا الإجراء:

  • يبدأ الإجراء بجلسة استشارية مع طبيب الأسنان المتخصص في جراحة الفم والفكين وسيقوم الطبيب بتقييم حالتك والتحدث معك حول أهدافك وتوقعاتك.
  • سيتم إجراء فحص شامل للفم والأسنان والفك لتحديد ما إذا كانت زراعة عظم الفك السفلي مناسبة لك.
  • قد يتعين عليك التوقف عن تناول الأدوية التي يمكن أن تؤثر على تخثر الدم قبل الجراحة.
  • العملية تكون تحت التخدير الموضعي أو التخدير العام حسب حجم وتعقيد الإجراء.
  • يتم إجراء قطع صغيرة في اللثة في منطقة زراعة العظم للوصول إلى الموقع المستهدف.
  • بعد ذلك يزرع العظم الصناعي أو العظم الذاتي في الموقع المستهدف.
  • يمكن أيضًا زراعة المسامير السنية والمسماة أيضًا بالأسنان الاصطناعية في العظم المزروع.
  • بعد زراعة العظم، يتم إغلاق الجرح بأمان باستخدام غرز أو مواد تمثيل أخرى.

أنواع التطعيمات العظمية المستخدمة في زراعة عظام الاسنان

يؤكد العديد من الأطباء والمتخصصين على وجود العديد من أنواع التطعيمات العظمية المستخدمة في زراعة عظام الأسنان وهو ما يوفر العديد من الخيارات المناسبة والمريحة بالنسبة للعديد من الأفراد ومن أبرز هذه الأنواع نذكر لكم ما يلي:

  • تطعيم العظام الذاتي.
  • تطعيم العظام الصناعي.
  • تطعيم العظام الحيواني.

نسبة نجاح زراعة عظم الفك السفلي

يؤكد العديد من الأطباء والمتخصصين على أن نسبة نجاح عظم الفك السفلي من العمليات المضمونة التي تتراوح نسب نجاحها ما بين 90% إلى 95%، حيث أنه يعتمد نجاح هذه العملية على العديد من العوامل المختلفة كالحالة الصحية للمريض والتعافي الكامل من الجراحة وغيرها.

نسبة نجاح زراعة عظم الفك السفلي

نسبة نجاح زراعة عظم الفك السفلي

هل زراعة عظم الفك خطيرة السفلي؟

إن زراعة عظم الفك السفلي ليست بالضرورة خطيرة، ولكنها إجراء جراحي يتطلب اهتمامًا ومتابعة طبية دقيقة وقد تكون هناك بعض المخاطر والتحديات المرتبطة بهذا الإجراء، ولكنها تكون عادةً نادرة وقد تتمتع الزراعة بالعديد من الفوائد كما ذكرت في إجابتي السابقة، حيث أنه من الممكن أن تتعرض للعديد من المخاطر لذلك فمن المهم أن تتبع تعليمات طبيب الأسنان بشأن النظافة الفموية واستخدام المضادات الحيوية إذا كان ذلك ضروريًا للوقاية من العدوى.

قد يحدث نزيف طفيف بعد الجراحة، ولكن يمكن التحكم فيه عادةً وإذا استمر النزيف أو زاد في حدته، فيجب الاتصال بطبيب الأسنان فورًا، كما يمكن استخدام الثلج والأدوية المضادة للالتهاب للتخفيف من التورم والالتهاب الذي من الممكن أن يصيب الأسنان، كما أنه في بعض الحالات، قد يحدث تعثر في عملية الشفاء، وقد يستغرق وقتًا أطول لتحقيق التئام كامل.

مزايا عملية زراعة عظم السفلي في الاسنان

إن عملية زراعة عظم الفك السفل هي إجراء جراحي يعمل على تعويض العظم المفقود في منطقة الفك السفلي بعظم طبيعي أو مواد زرع صناعية وفيما يلي نعرض لكم المزايا لعملية زراعة عظم الفك السفلي والتي تتمثل فيما يلي:

  • عندما يفقد شخص جزءًا من عظم الفك السفلي بسبب تسوس الأسنان أو إصابة أو أي سبب آخر، يمكن أن يؤدي زراعة العظم إلى استعادة الوظيفة الطبيعية للفك والأسنان.
  • زراعة عظم الفك السفلي يمكن أن تساعد في تحسين مظهر الفم والوجه، خاصة عندما يفقد الفك السفلي جزءًا كبيرًا من العظم وهذا يمكن أن يكون خاصة مهمًا من الناحية التجميلية.
  • إذا كنت تعاني من فقدان عظم الفك السفلي وكنت تشعر بعدم الثقة بابتسامتك أو وظيفة فمك، فإن زراعة العظم يمكن أن تساعدك في استعادة الثقة بنفسك وتحسين جودة حياتك.
  • زراعة عظم الفك السفلي هي جزء من العملية التي يمكن استخدامها لتثبيت الأسنان الاصطناعية، مثل الزرعات السنية، في مكان الأسنان المفقودة.
  • زراعة العظم تساعد في تجنب تدهور الأسنان المجاورة، حيث يمكن أن تمنع تحريض الفراغات وتقليل الانقضاض على العظام الطبيعية.
  • تعتبر زراعة العظم إجراءًا دائمًا ويمكن أن تستمر لسنوات عديدة إذا تمت مراعاة الصيانة الجيدة والعناية بالفم.
مزايا عملية زراعة عظم السفلي في الاسنان

مزايا عملية زراعة عظم السفلي في الاسنان

بعد عملية زراعة عظام الاسنان السفلية

بعد عملية زراعة عظام الأسنان السفلية، يجب أن تتبع تعليمات طبيب الأسنان بعناية لضمان شفاء ناجح وتجنب المضاعفات ولذلك وفيما يلي إليك بعض النصائح العامة التي يمكن أن تكون مفيدة بعد هذا النوع من الجراحة:

  • قد يكون من المفيد وضع أكياس الثلج على الجزء المنتفخ من الوجه لمدة 20 دقيقة على فترات منتظمة خلال الأولى 24 ساعة بعد الجراحة للتقليل من الورم وتخفيف الألم.
  • قد يصف طبيب الأسنان أدوية مضادة للالتهاب غير ستيرويدية مثل الإيبوبروفين للمساعدة في تخفيف الألم والتورم.
  • حاول تجنب الأطعمة الصلبة والساخنة والباردة في الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة وتناول الأطعمة اللينة والتي يمكن مضغها بسهولة.
  • تجنب الشرب من المصاص للحفاظ على الضغط في منطقة الجراحة وتجنب الإصابة بمشاكل مثل تمزق الجرح.
  • حافظ على نظافة فمك بعناية واتبع تعليمات طبيب الأسنان حول كيفية تنظيف الفم بعد الجراحة.
  • حاول الابتعاد عن الأنشطة البدنية الشاقة والرياضة لفترة زمنية معينة بعد الجراحة وامنح جسمك الوقت الكافي للشفاء.
  • يجب تجنب التدخين وتناول الكحول بعد الجراحة، حيث يمكن أن يؤثران سلبًا على عملية الشفاء.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

إن المركز الطبي لرعاية الأسنان يعد واحد من أفضل المراكز الطبية التي تتخصص في علاج وتجميل الأسنان ويمتاز هذا المركز بتقديم خدمات طبية عالية الجودة ومتخصصة في مجال طب وتجميل الأسنان كما أنه يضم المركز فريقًا من الأطباء والأخصائيين ذوي الخبرة الذين يسعون دائمًا لتحقيق أفضل النتائج لمرضاهم.

وبفضل تجهيزاته الحديثة وأحدث التقنيات في مجال طب الأسنان، فأنه يوفر المركز العديد من العلاجات الشاملة لمشاكل الأسنان، بدءًا من الحشوات وعلاجات اللثة وصولاً إلى تجميل الأسنان بما في ذلك تبييض الأسنان وتقويمها وتركيب العدسات والتيجان، ولذلك فلا تترددوا في التواصل مع المركز وطلب المساعدة.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

سعر زراعة عظم الفك السفلي في مصر

يؤكد العديد من المتخصصين على أن حالات زراعة عظام الفك السفلي في مصر مختلفة ومتباينة عن بعضها البعض على نحو كبير، وهو ما لا يدع مجال للشك في وضع تسعير معين لهذه العملية، والتي من الممكن أن تقدرها بعض المراكز والعيادات المتخصصة لما يتراوح ما بين 5 ألف إلى 20 ألف جنيه مصري.

0/5 (0 Reviews)

د. سمر طارق

د.سمر طارق استشاري تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان، وتتميز بخبرة واسعة في مجال تصحيح وتحسين وضع الأسنان والفكين، حاصلة على درجة الدكتوراه في تقويم الأ� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا