استكشف معنا مراحل التقويم الاسنان بالصور واطلع على عروضنا المميزة لأسعاره - المركز الطبي لرعاية الأسنان

استكشف معنا مراحل التقويم الاسنان بالصور واطلع على عروضنا المميزة لأسعاره

مراحل التقويم الأسنان بالصور من أهم العلاجات التي تشغل بال العديد من الأفراد وللتعرف على المزيد من المعلومات المهمة عن هذه المراحل بالإضافة إلى غيرها من الأمور الأخرى عن تقويمات الأسنان كعلاجات فعالة لضبط شكل الأسنان والوجه على نحو كبير، وكذلك المثبتات المستخدمة في علاج تقويم الأسنان، وكيفية العناية بصحة الأسنان وكيف أعرف إذا كنت بحاجة إلى تقويم الأسنان؟ وغيرها من المعلومات المختلفة التي سنتعرف إليها بالتفصيل في هذا المقال فتابعونا.

مراحل التقويم الأسنان بالصور

مراحل التقويم الأسنان بالصور

مراحل التقويم الأسنان بالصور

يعد تقويم الأسنان في مصر من أحدث التقنيات والخدمات التي توفرها عيادات ذات مستوى عالٍ من الجودة وينبغي للمريض الاستفادة من الاستشارة مع الطبيب المختص لإجراء تقييم شامل لحالته وتحديد الأفضل وفقًا لاحتياجاته وفيما يلي نبين لكم مراحل تقويم الأسنان المختلفة بالصور كما يلي:

  • في هذه المرحلة يتم تنظيف الأسنان جيدًا ويتم هذا قبل أن يقرر الطبيب، ما إذا كنت تحتاج التقويم أم لا، ثم يقوم بفحص أسنانك جيدًا ليعرف ما هي الأجزاء التي يجب أن يوضع عليها التقويم، ويحدد أي نوع من أنواع التقويم الذي سيناسب حالتك وهذا الأمر كله سيتم قبل وضع تقويم الأسنان، حيث أنه يجب أن تكون أسنانك نظيفة تمامًا، لذلك يقوم الطبيب بتنظيف أسنانك بشتى الطرق، وبمجرد تنظيف أسنانك وتجفيفها تمامًا، يمكن وضع التقويم.
تنظيف الأسنان جيدًا

تنظيف الأسنان جيدًا

  • المرحلة التالية هي مرحلة تثبيت المكابس وهي الخطوة التالية التي يتم فيها لصق ثوابت التقويم، وهي قطع صغيرة مصنوعة من المعدن أو السيراميك، وهي التي تحمل الأسلاك في مكانها وللصق هذه المشابك، يضع الطبيب كمية صغيرة من الغراء في وسط كل سن، بعد ذلك يثبت الدكتور هذه الدواعم من خلال كشاف أزرق على أسنانك لضبط الغراء، وعادًة ما يكون الغراء مضرًا، ولكنه غير سام والخطوة التالية هي وضع المشابك في وسط السن.
لصق مشابك التقويم على الأسنان

لصق مشابك التقويم على الأسنان

  • في هذه المرحلة يتم تركيب تقويم الأسنان بالأسلاك المعدنية لربط المشابك، حيث يضع أخصائي تقويم الأسنان الأسلاك المعدنية حول الأضراس الخلفية ويتم ذلك بعد اختيار سلك بالحجم المناسب لسنك، فيقوم الدكتور بوضع اللاصق على السن، وثبته بالكشاف الأزرق، ثم يضع الأسلاك على الأسنان وقد تشعر في هذه المرحلة ببعض الالتواء أو الضغط على أسنانك، أخبر أخصائي تقويم الأسنان إذا كنت تشعر بالإحساس بالقرص، فهو يمكنه ضبط الأسلاك بحيث تكون مريحة.
تثبيت أسلاك التقويم

تثبيت أسلاك التقويم

  • في هذه المرحلة يتم وضع الأقواس السلكية بمجرد أن يتم تثبيت المشابك والأسلاك المعدنية بإحكام، يقوم أخصائي تقويم الأسنان بوضع الأقواس السلكية، ويقوم بربط الأسلاك المعدنية بها ويقوم بذلك عن طريق، لف شريط مطاطي صغير حول كل مشبك ويتم ذلك لتثبيت السلك في مكانه وتكون الأشرطة المطاطية هي الجزء الممتع للعديد من الأشخاص وذلك لأنهم يختارون اللون المحبب لديهم حيث يقوم أخصائي تقويم الأسنان بعد ذلك بقص نهاية القوس للتأكد من أنه لا يمس اللثة في الجزء الخلفي من فمك.
وضع أستيك التقويم

وضع أستيك التقويم

ما هو تقويم الأسنان؟

تقويم الأسنان: هو أحد العلاجات الفعالة لمشاكل إطباق الأسنان والفكين ويعد تقويم الأسنان بمثابة علاج فعال لتحسين مظهر الابتسامة وتصحيح ترتيب الأسنان غير المنتظمة والمتقوسة علاوة على ذلك، فإنه يساهم في تحسين إطباق الفكين وتوازن الأسنان الأمامية والخلفية، وبالتالي يقلل من المشاكل التي قد تصيب الأسنان البارزة، حيث يعاني الكثير من الناس من تشوهات في أسنانهم وفكيهم، وهذه المشاكل تؤثر سلبًا على المظهر الخارجي وحياة الشخص الاجتماعية حيث أن مظهر الأسنان الغير متناسق يقلل من ثقة الشخص بنفسه ويدفعه إلى إخفاء ابتسامته وتأثيراتها السلبية على النُطق وصحة الأسنان لذلك، فإن تقويم الأسنان يلعب دورًا هامًا في تحسين المظهر الشخصي وحل مشاكل النطق والمضغ، بالإضافة إلى العناية الصحية بالأسنان.

“نقويم الأسنان بجميع أنواعه وملحقاته ستجده متوافرًا لدينا في المركز الطبي لرعاية الأسنان“.

ما هي مشاكل تقويم الأسنان؟

على الرغم من فوائده الكثيرة والمميزة إلا أن تقويم الأسنان له بعض المشاكل التي من الممكن أن يمر بها العديد من الأفراد ومشاكل تقويم الأسنان هي بمثابة المضاعفات والآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث نتيجة لاستخدام تقويم الأسنان وقد تشمل هذه المشاكل ما يلي:

  • قد يحدث تهيج وتقرحات صغيرة في الفم نتيجة احتكاك الأقواس المعدنية للتقويم مع داخل الشفتين والخدود كما يمكن أن يسبب هذا الاحتكاك تهيجًا للأنسجة وظهور تقرحات وقد تشعر الشخص بالألم والانزعاج وتعيقه في تناول الطعام والكلام بشكل مريح.
  • قد يزيد استخدام تقويم الأسنان من خطر حدوث التهابات اللثة فتراكم البلاك والبكتيريا على الأقواس والأسلاك يصعب تنظيفه بشكل كامل وإذا لم تتم زيارة طبيب الأسنان بانتظام ولم يتم الاهتمام بنظافة التقويم والأسنان بشكل صحيح، فقد يحدث التهاب في اللثة وتغير مواقع الأسنان.
  • خلال عملية التقويم، يتم تحريك الأسنان من خلال الكبس المستمر كما قد يؤدي هذا الضغط إلى تغير في طول وثبات جذور الأسنان كما قد يصبح الجذر أقصر وأقل استقرارًا، مما يؤثر على متانة الأسنان.
  • يمكن أن تجعل أقواس التقويم عملية التنظيف صعبة كما قد يتراكم البلاك والبكتيريا فوق الأقواس ويصعب إزالتها بالفرشاة العادية وإذا لم يتم تنظيف التقويم والأسنان بشكل جيد، فقد يحدث تسوس أو تهاجر البكتيريا إلى اللثة وتسبب أمراض اللثة.
  • قد يعاني بعض الأشخاص من ازدياد حساسية الأسنان أثناء استخدام تقويم الأسنان كما أنه قد تصبح الأسنان حساسة بشكل أكبر للحرارة أو البرودة أو التأثيرات الخارجية.
ما هي مشاكل تقويم الأسنان؟

ما هي مشاكل تقويم الأسنان؟

لماذا يجب علي ان احصل على علاج تقويم أسنان؟

قد يتساءل العديد من الأفراد عن السبب الذي قد يجعلهم من المرشحين للحصول على علاج تقويم الأسنان وفي الحقيقة هناك العديد من الأسباب التي قد تستدعي بشكل كبير حصول الفرد على تقويم الأسنان في حالة الحاجة الفعلية لهذا الأمر، ومن أهم وأبرز هذه الأسباب نذكر لكم ما يلي:

  • تقويم الأسنان يعتبر علاجاً فعّالاً للأسنان المعوجة والمتزاحمة والتي لا تبدوا متناسقة على نحو واضح.
  • يعمل تقويم الأسنان على تحسين المظهر من خلال تحسين الابتسامة وبالتالي زيادة الثقة في النفس.
  • يعمل تقويم الأسنان أيضاً على إعادة ترتيب صفوف أسنانك وتصحيح تضارب الأسنان وجعلها على استقامة واحدة.
  • يعمل التقويم على تعديل الأسنان الخلفية والأمامية ما من شأنه تعديل مظهر الأسنان والكلام وتناول الطعام.

وقت البدء بعلاج تقويم الأسنان

يتساءل العديد من الأفراد عن الوقت المناسب للبدء في علاج تقويم الأسنان وفي الحقيقة إن عملية البدء في علاج تقويم الأسنان من الأمور التي يؤكد العديد من الأطباء والمتخصصين على أنها من الممكن أن تتم في العمر ما بين 7سنوات وحتى عمر 14 عام تعد هي المدة المفضلة والمثالية في تركيب تقويم الأسنان المتفرقة.

ويرجع السبب في ذلك إلى أنه العمر المثالي والمناسب بعد أن يتم التأكد من اكتمال تكوين جميع الأسنان وبالتالي نضمن الوصول إلى أفضل النتائج والتي تتوقف أيضًا على عدد الأسنان التي تحتاج إلى تقويم، وهذا بالطبع لا يعني أن العمر الأكبر أو الأصغر من ذلك ليس بإمكانه القيام بالتقويم والحصول على أفضل النتائج، حيث أن حصولك على نتائج التقويم المميزة ليس مرتبط بالعمر على نحو كبير بل بحالة أسنانك.

وقت البدء بعلاج تقويم الأسنان

وقت البدء بعلاج تقويم الأسنان

مراحل التقويم الأسنان

إن مراحل تقويم الأسنان هي عبارة عن سلسلة متتابعة من الخطوات التي تهدف إلى جعل الأسنان منتظمة وتعمل على تحسين مظهر الابتسامة على نحو كبير كما سبق لنا وبينا لكم هذا في هذا المقال، وتعتبر هذه المراحل علاجًا طويلًا ومعقدًا يحتاج إلى إجراءات دقيقة ومستمرة.

ويتم بدء العلاج بأخذ صور الأشعة السينية لتحديد حالة الأسنان وتحديد العلاج المناسب لها ثم يتم خلع أي أسنان زائدة أو تالفة لإفساح المجال للأسنان الأخرى وبعد ذلك يتم خلق مسافة كافية بين الأسنان باستخدام أدوات متخصصة ثم يتم تشكيل الأسنان وتثبيتها في مكانها من خلال عملية القولبة التي يقوم بها التقويم.

وهذه المراحل تهدف إلى تطوير الضغط اللازم على الفكين لتغيير وضع الأسنان بشكل صحيح ويمكن استخدام جسور الأسنان لتحقيق هذا الهدف، حيث يتم توصيلها بالأسنان وتوجيه الفك العلوي إلى الخلف لمطابقة الفك السفلي كما يجب أن يتم تنفيذ هذه المراحل بعناية وبشكل مستمر لضمان النجاح في علاج التقويم الأسنان.

طريقة تركيب التقويم الأسنان

في الغالب للحصول على أفضل النتائج الممكنة من تقويم الأسنان فأنت في حاجة إلى قضاء الكثير من الوقت وتتضمن العديد من الخطوات التي يجب اتباعها بعناية لضمان تحقيق أفضل النتائج كما سبق وأشرنا حيث تعد مراحل العملية متشابهة للغاية في العديد من الحالات كما يلي:

  • يقوم طبيب تقويم الأسنان بتركيب الأجزاء المختلفة من التقويم وتثبيتها باستخدام الأسلاك والاحزمة والقابضات.
  • يضبط طبيب الأسنان التوتر في الأسلاك وذلك لتحقيق ضغط مستمر على الأسنان ويتم ضبط التوتر بشكل دوري خلال جلسات المتابعة.
  • يقوم الطبيب بتغيير الأسلاك بانتظام وتبديلها بأخرى ذات قوة وشدة مختلفة وهذا يهدف إلى تحقيق حركة تدريجية ومناسبة للأسنان باتجاه الصحيح.
  • يجب على المريض زيارة طبيب التقويم بانتظام للفحص وضبط التوتر وتغيير الأسلاك وتحدد تلك الزيارات حسب تقدم العلاج وحالة الأسنان.
  • في بعض الأحيان قد يكون هناك حاجة لاستخدام ملاحق إضافية، مثل المطاطات المرنة أو الأجهزة التقويمية
  • يحتاج طبيب التقويم في بعض الأحيان إلى إجراء فحوصات تصويرية إضافية لتقييم ومراقبة تحرك الأسنان وتحقيق التقدم المطلوب.
طريقة تركيب التقويم الأسنان

طريقة تركيب التقويم الأسنان

المثبتات المستخدمة في علاج تقويم الأسنان

تعد المثبتات المستخدمة في علاج تقويم الأسنان من أهم العلاجات التكميلية التي تلحق بتركيبات تقويم الأسنان وهي بمثابة قالب متحرك أو ثابت يصنع خصيصًا بما يتناسب مع أسنان المريض، حيث يوضع المثبت بعد إزالة التقويم بمدة لا تزيد عن أسبوعين لمنع عودة الأسنان إلى مكانها القديم.

ولتثبيت الأسنان في موضعها الجديد وذلك لأن الأسنان التي تعدل موقعها بسبب استخدام المثبت فأنت تحتاج إلى أن يتكيف كل من العظم، واللثة، والعضلات المحيطة بها على مواضع الأسنان الجديدة، كما يمكن استخدام المثبت كذلك لعلاج مشاكل الأسنان الطفيفة بدلاً من التقويم.

كذلك فإن إزالة التقويم المفاجئ والذي استمر لعام وأكثر على أسنانك من الأمور التي قد تؤتي بنتائج عكسية على نحو كبير كأن تتحرك الأسنان من مكانها أو لا تثبت في مكانها بعد تحررها من التقويم، وقتها يأتي دور المثبت والذي من شأنه العمل على حفظ المساحات والمسافات في الفم والأسنان وضمان عدم تحركها.

انواع تقويم الاسنان

هناك العديد من أنواع تقويم الأسنان والتي تهدف عدتها تلك إلى حل العديد من المشكلات المختلفة للعديد من الحالات التي من الممكن أن تختلف عن بعضها البعض وفيما يلي نبين لكم أبرز هذه الأنواع كما يلي:

  • التقويم المتحرك: وهو كما يتضح من أسمه تقويم من السهل خلعه وارتدائه عند الحاجة إلى ذلك ويأتي إما ملون أو شفاف.
  • التقويم الثابت: وهو جهاز يتم لصقه على الأسنان طوال فترة العلاج وهو أكثر من نوع بالتالي يمكن أن يكون شفاف ومن الممكن أن يكون معدني يضاف له العديد من الألوان.
  • التقويم الوقائي: هذا النوع من التقويمات في الغالب ما يكون موجه للأطفال من سن 17 إلى 13 سنة وذلك بهدف الحصول على أسنان منتظمة وتجنب وضع التقويم الثابت فيما بعد.
  • التقويم التجميلي: وهو تقويم يوضع على الأسنان للحصول على مظهر جمالي فقط ولا أغراض علاجية له ويعد من صيحات الموضة الحديثة التي أصبح العديد من الأفراد يلجأون لها مؤخرًا.
انواع تقويم الاسنان

انواع تقويم الاسنان

مدة علاج تقويم الأسنان

يعد هذا هو السؤال الأشهر بين جميع الأفراد المقبلين بشكل كبير على اللجوء إلى علاج تقويم الأسنان ويقدر العديد من الأطباء والمتخصصين مدة علاج تقويم الأسنان بما يتراوح ما بين 6 أشهر وحتى 18 شهر، وذلك حسب نوع المشكلة الذي يعاني منها المريض.

وقد تم تحديد هذه المدة على وجه التحديد بناء على كونها المدة المثالية التي يحتاجها الفرد لملء الفراغات التي قد تكون متواجدة بين الأسنان وبعضها البعض للغاية وهذا الأمر من شأنه العمل على جعل أسنانك بأفضل حال ممكن بعد العلاج.

كيفية العناية بصحة الأسنان

هناك العديد من الطرق التي من شأنها العمل على توفير أكبر قدر ممكن من العناية والرعاية للأسنان وذلك كي تتمتع بفم صحي ونظيف ومن أبرز هذه النصائح نذكر لكم منها ما يلي:

  • يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا للحفاظ على نظافة الفم ومن الضروري استخدام فرشاة أسنان مناسبة بشعيرات ناعمة وحجم مناسب للفم.
  • لا تهمل تنظيف اللسان، حيث يتراكم البلاك والبكتيريا هناك أيضًا كما يمكن استخدام مكشطة اللسان أو الملعقة لتنظيف اللسان.
  • استخدم معجون الأسنان المناسب حيث أنه قد تحتاج إلى استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، حيث يساعد في وقاية الأسنان من التسوس.
  • يجب استخدام خيط الأسنان مرة واحدة على الأقل في اليوم لإزالة بقايا الطعام المتراكمة بين الأسنان.
  • يمكن استخدام غسول الفم للمساعدة في إزالة البكتيريا والروائح الكريهة، وتعزيز نظافة الفم.
  • من المهم زيارة طبيب الأسنان للفحص والتنظيف المنتظمين، حتى في حالة عدم وجود أعراض مرضية.
  • تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للأسنان، مثل الكالسيوم والفيتامينات. تجنب التدخين وتجنب المشروبات السكرية والمشروبات الغازية، حيث أنها تؤثر سلبًا على صحة الأسنان.
  • يجب استبدال فرشاة الأسنان كل 3-4 أشهر أو عندما تتلف الشعيرات، لضمان فعالية التنظيف.

“أحصل على عناية مميزة وفعالة لتقويم الأسنان الخاص بك فقط من خلال المركز الطبي لرعاية الأسنان“.

كيفية العناية بصحة الأسنان

كيفية العناية بصحة الأسنان

كيف أعرف إذا كنت بحاجة إلى تقويم الأسنان؟

يتساءل العديد من الأفراد على ما إذا كانوا في حاجو إلى إجراء تقويم أسنان من عدمه، وفي الحقيقة أنت وطبيب الأسنان الخاص بك الوحيدين القادرين على تحديد ما إذا كنت في حاجة إلى تقويم أسنان أم لا، وفي الغالب ما يؤكد العديد من الأطباء والمتخصصين على أنك في حاجة إلى تقويم أسنان في حالة ما إذا كنت تعاني مما يلي:

  • إذا كنت تعاني من منظر أسنان قبيح الشكل وغير مستحب للأسنان.
  • لو كنت تعاني من الإصابة العضلية في الفكين والفم والأسنان.
  • إذا كانت إصابة فمك أو أسنانك مرتبطة بمشاكل في الأنف.
  • التنفس من الفم مما يسبب ظهور الضب وخروج الأسنان عن مكانها.
  • عدم التكلم بشكل صحيح لأن الأسنان لها عامل كبير في التكلم وخروج الكلمات بشكل صحيح.

في حالة ما إذا لاحظت أي من الحالات السابقة فمن الضروري اختيار عيادة يعمل بها أطباء أسنان متخصصون وذوي خبرة، والتأكد من جودة التجهيزات والعناية بالنظافة والتعقيم وتقديم علاج تقويم الأسنان في مصر هو استثمار في صحة الفم والابتسامة الجميلة، لذا يجب على المريض أن يأخذ في الاعتبار تكلفة العلاج والاستعلام عن التأمين الطبي وخيارات الدفع المتاحة.

سعر تقويم الاسنان

من المهم أن نعلم بأنه يتم تقديم استشارة للمريض لتقييم حالته وتحديد نوع التقويم المناسب والتكلفة المتوقعة حيث أنه مع زيادة الطلب على خدمات تقويم الأسنان في البلاد، توجد عدة عيادات ومراكز يتم تقديم الخدمات بها ويعتبر تقويم الأسنان من الخدمات الشائعة التي يتم تقديمها في العديد من المراكز والعيادات المتخصصة في علاج الأسنان، حيث يستخدم لتصحيح تشوهات الأسنان وتحسين المظهر الشخصي للفرد.

فنجد أنه يتفاوت سعر تقويم الأسنان في مصر على حسب عدة عوامل، بما في ذلك حالة المريض ونوع التقويم الذي يتم استخدامه، بالإضافة إلى خبرة وكفاءة الطبيب المعالج وعادةً ما تتراوح أسعار تقويم الأسنان في مصر من 10,000 إلى 30,000 جنيه مصري.

سعر تقويم الاسنان

سعر تقويم الاسنان

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

هناك العديد من المراكز المتخصصة التي من الممكن أن يتوافر فيها علاجات فعالة ومميزة لتجميل الأسنان ومن أهم وأبرز هذه العلاجات نجد تخصصهم المميز في تركيبات تقويمات الأسنان، ولذلك فإذا ما كنتم تفكرون في إجراء تقويم لأسنانكم فلابد من اللجوء إلى المركز الطبي لرعاية الأسنان وذلك للحصول على أفضل العلاجات المميزة لأسنانكم.

حيث يعمل المركز على توفير تلك النوعية من العلاجات المختلفة والمتعلقة بتجميل وتعديل الأسنان بشكل كبير بأكثر الأسعار المعقولة والمناسبة للعديد من الحالات، وهذا الأمر من شأنه العمل على توفير الكثير من الراحة والاستقرار الواضحين في التعامل مع المركز والطاقم الطبي والإداري القائمين عليه.

“يقدم لكم المركز الطبي لرعاية الأسنان العديد من العلاجات المميزة والفعالة للأسنان فلا تترددوا في زيارته”.

0/5 (0 Reviews)

د. سمر طارق

د.سمر طارق استشاري تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان، وتتميز بخبرة واسعة في مجال تصحيح وتحسين وضع الأسنان والفكين، حاصلة على درجة الدكتوراه في تقويم الأ� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا