كيفية ترميم الاسنان وما هي أضراره؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

كيفية ترميم الاسنان وما هي أضراره؟

ترميم الاسنان، جميع الأشخاص حول العالم يتعرضون إلى الكثير من مشاكل الأسنان، ويرجع ذلك إلى العادات الخاطئة التي يتبعها ما يزيد عن 3 مليار شخص ومنها عدم العناية بتنظيف الأسنان بطريقة جيدة، ومن الممكن أن تكون نتيجة تسوس شديد في الأسنان، وبناء على ذلك يلجأ الأشخاص إلى ترميم الأسنان ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على جميع مراحل عملية ترميم الأسنان.

ترميم الاسنان

ترميم الاسنان

ترميم الاسنان

من المعروف أن أسنان الإنسان قد تتعرض إلى الكثير من العوامل التي تؤثر على مظهرها الخارجي وجميع وظائفها التي تؤديها مثل تعرض الشخص لحادث ما قد يسبب كسر أو تسوس الأسنان أو نتيجة مشكلة صحية في اللثة أو الفم، ولهذا السبب يتم الاستعانة بعملية ترميم الأسنان، لأنها عبارة عن مجموعة من الطرق العلاجية ويكون هدفها الأساسي هو إصلاح العيوب الموجودة في الأسنان من أجل الحفاظ على صحة الأسنان واللثة، لذلك ترميم الأسنان هي أكثر العمليات شهرةً في العالم بسبب أنواعها وأشكالها المختلفة.

وللتعرف على مشاكل الأسنان واللثة بالتفصيل يمكنك زيارتنا في هذا الموقع.

ما هو ترميم الأسنان

ترميم الأسنان هو عملية يتم فيها حل مشاكل وتشوهات الأسنان باستخدام تقنيات تجميلية مختلفة، ويقوم طبيب الأسنان باستبدال الأجزاء التالفة أو التي فقدت نتيجة مشكلة ما في الأسنان، ومن الممكن تركيبها في الأسنان الأمامية بهدف حماية الأسنان من التسوس وتجميل المظهر الخارجي المشرق والمميز للأسنان ويعمل على إعادة ثقة الشخص في نفسه أثناء الابتسام أو التكلم مع الآخرين.

“استعد لاستقبال الثناء على ابتسامتك بعد ترميم أسنانك لدينا، فنحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان نهتم بتحسين جودة حياتك اليومية!”

ما هو ترميم الأسنان

ما هو ترميم الأسنان

كيف يتم ترميم الأسنان؟

هناك العديد من الطرق الذي يستعين بها طبيب الأسنان المختص في مجال ترميم الأسنان لمعالجة المشكلة التي يعاني منها الشخص في أسنانه، ويحدد الطبيب نوع الإجراءات الذي سوف تتم بناء على حالة الإصابة ومدى الضرر الواصل إليه الأسنان، فمن الممكن أن يكون الأمر بسيط يتم حله باتباع روتين العناية بالأسنان أو أخذ موعد لتحديد النوع والطريقة المناسبة لترميم الأسنان مثل:

  • حشوات الأسنان.
  • تيجان أو جسور الأسنان.
  • فينير الأسنان المتحرك.
  • زراعة الأسنان.
  • أطقم الأسنان.

في حالة كون الترميم طبيعي يستطيع الشخص حل مشكلته في المنزل والتي قد تتمثل في منع تكون طبقة الجير أو تسوس الأسنان أو حتى الحصول على أسنان بيضاء، ولكن لا يكون له نفس النتيجة التي تمنحها عيادة الأسنان والطبيب المختص، لكن يجب الأخذ في الاعتبار أن عملية الترميم في المنزل تتميز بالسهولة ولا تحمل أي مخاطر في استخدامها ويتم الاستعانة ببعض المواد فيها مثل بيروكسيد الهيدروجين أو صودا الخبز أو خل حمض التفاح أو الفحم والملح.

انواع ترميم الاسنان

هناك العديد من أنواع ترميم الأسنان التي هدفها الرئيسي هو حماية الأسنان ومعالجتها واستعادة الشكل الخارجي لها ومن أهم أنواع هذه الترميمات ما يلي:

  1. فينير الأسنان: هي قشور خزفية توضع على الأسنان التي تغير لونها أو التي تعاني من الالتواء أو التشوه.
  2. وضع حشوات: تتم صناعة الحشوات من مواد مثل الذهب والكومبوزيت وغيرها العديد من أجل استبدال الأجزاء التي أصابها التسوس من الأسنان أو لحقها الضرر بهذه الحشوات.
  3. تركيب التيجان: هي أغطية مصنوعة من الزيركون أو السيراميك تأخذ شكل الأسنان تمامًا حتى يتم تثبيتها عليها.
  4. جسور الأسنان: هي قوالب يتم تصنيعها من البورسلين أو السيراميك وتأخذ شكل الأسنان كاملة لتعويض بعض الفراغات بين الأسنان، وعند الاعتناء بها من الممكن أن تستمر مدى الحياة مع المريض.
  5. الأسنان الصناعية: بسبب بعض أمراض اللثة أو التسوس يتم اللجوء إلى زرع الأسنان، حيث تثبت غرسات الأسنان في عظام الفك لذلك تكون قوية وتُعامل مثل الأسنان الطبيعية لأنها تستمر لمدى طويل مع المريض.
  6. أطقم الأسنان: بسبب بعض أمراض اللثة والتهابها أو التسوس الشديد يتم اللجوء إلى أطقم الأسنان التي تأخذ مكان الأسنان الطبيعية التي فقدت وتتميز بكونها قابلة للإزالة والتركيب بسهولة.

“احصل على خدمات ترميم الأسنان بأيدي خبراء متميزين وبأسعار مناسبة في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.”

انواع ترميم الاسنان

انواع ترميم الاسنان

فوائد ترميم الأسنان

هناك العديد من الفوائد التي يتمتع بها الشخص الذي خضع لعملية ترميم الأسنان وتتمثل فيما يلي:

  1. سهولة تناول ومضغ الطعام.
  2. خروج حروف الكلام بطريقة سلسة والتحدث بطريقة جيدة وأفضل.
  3. حماية الأسنان ومعالجة آلامها التي يشعر بها المريض.
  4. تجميل المظهر الخارجي، مما يجعل الشخص يتمتع بابتسامة مشرقة ومميزة تزيد الثقة في النفس.
  5. المحافظة على صحة الأسنان، والحد من التهابات الفم واللثة.

أضرار ترميم الأسنان

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي تتمتع بها عملية ترميم الأسنان إلا أن هناك بعض الأضرار الضئيلة ومن الممكن أن يصاب بها بعض الأشخاص، وفيما يلي يتبين بعض أضرار ترميم الأسنان:

  • الإصابة ببعض أعراض الحساسية، نتيجة الإصابة ببعض العدوى أو البكتيريا.
  • عند زوال التخدير الموضعي يشعر المريض بالألم الشديد في أسنانه.
  • في بعض الحالات قد يحدث تشقق التيجان أو تلفها.
  • عند التعرض لحادث ما من الممكن أن يؤثر على التقويم ويتسبب في قطع الأقواس.
  • شعور المريض ببعض الانزعاج بعد إجراء العملية نتيجة التحسس تجاه أحد المعادن التي تم استخدامها في التركيب.

“نقدم لك في المركز الطبي لرعاية الأسنان أحدث التقنيات في ترميم الأسنان لتعيد ثقتك بابتسامتك من جديد!”

ترميم أسنان الأطفال

يحرص الجميع في العصر الحالي (عصر التكنولوجيا ووسائل التواصل المرئية) على الحصول على ابتسامة مشرقة وجذابة، ولكن نتيجة للعديد من الحوادث التي أدت إلى الكسور والتشوهات في الأسنان وأثرت على المظهر العام لبعض المرضى كان من الضروري مع كل التطور العلمي في جميع المجالات قيام أطباء الأسنان بالبحث عن حل لهذه المشكلة.

لذا تم عمل العديد من الأبحاث العلمية التي توصلت إلى أن الحل هو عملية ترميم الأسنان وقضت على العديد من المخاوف والمشاكل النفسية للمصابين بالتسوس أو مشكلات الأسنان عمومًا.

ولأن مرحلة الطفولة تتميز بالشقاوة والحركة الدائمة واللعب فيتعرض الكثير من الأطفال للحوادث المختلفة وتصيبهم بكسر في الأسنان، وأيضًا إهمالهم نظافة أسنانهم يصيبهم بأمراض التسوس والجير، لذا كان الترميم هو الحل أيضًا لهذه المشاكل.

ترميم أسنان الأطفال

ترميم أسنان الأطفال

تحضير لعملية ترميم الأسنان

عملية ترميم الأسنان من أبسط العمليات التي لا تحتاج إلى تحضير قبلها لأن إجراءاتها بسيطة وغير معقدة، وهناك بعض الأنواع التي لا تحتاج إلى نوع من أنواع التخدير وفي الغالب تستغرق العملية ما بين نصف ساعة إلى ساعة لإجرائها، حيث تتم عملية الترميم في عدة خطوات وتتمثل فيما يلي:

  1. يناقش الطبيب مع المريض هدفة الأساسي من العملية والنتيجة النهائية التي يتوقعها ويرغب في الحصول عليها.
  2. يقوم الطبيب بمطابقة لون المادة التي سوف يتم استخدامها في عملية الترميم بناء على رغبة المريض مع لون الأسنان الطبيعي.
  3. يقوم الطبيب بنقش جزء بسيط من سطح الأسنان قبل الترميم لكي يساعد على تماسك المادة على الأسنان.
  4. يعمل الطبيب على وضع المادة الصمغية المستخدمة على الأسنان ونحتها لتناسب الشكل الطبيعي للأسنان.
  5. ومن ثم يسلط الطبيب الليزر (الضوء فوق البنفسجي) على المادة بطريقة مميزة حتى تجف جيداً.
  6. في نهاية الأمر يرتب الطبيب الشكل النهائي ويلمعه للحصول على المظهر والابتسامة المطلوبة.

في حالة كنت ترغب في الحصول على ابتسامة بيضاء مميزة أكثر من المتوقع لابد من إطلاع الطبيب على هذا الأمر لإجراء عملية تبييض الأسنان قبل الخضوع لعملية الترميم.

تحضير لعملية ترميم الأسنان

تحضير لعملية ترميم الأسنان

تكلفة ترميم الأسنان

هناك العديد من العوامل التي تتوقف عليها معرفة تكلفة عملية ترميم الأسنان وتتمثل فيما يلي:

  • المكان الذي سوف يتم فيه إجراء العملية سواء كان عيادة أو مركز طبي.
  • حالة المريض وعدد الأسنان التي سوف يجرى لها عملية الترميم.
  • ما إذا كان هناك عمليات أخرى سوف يقوم الطبيب بها قبل عملية الترميم مثل عملية تنظيف أو تبييض الأسنان.
  • مستوى تنظيف وتعقيم المكان ومدى توافر الأجهزة والتقنيات الحديثة.
  • مدى كفاءة وخبرة الطبيب ومستوى الشهادات الحاصل عليها ومهارته في مجال ترميم الأسنان.
  • بناء على النوع والطريقة التي سوف يتبعها الطبيب في عملية الترميم، ونسبة نجاح العملية.

وهذا كله متوفر في المركز الطبي لرعاية الأسنان وبناء على ذلك سوف يقدم لنا المركز مجموعة من الأسعار التنافسية التي يضعها المركز هذه الفترة، وتتراوح تكلفة عملية ترميم الأسنان ما بين 1500 إلى 10000 بناء على النوع المستخدم في العملية سواء كان تركيب تيجان أو تركيب جسور أو حتى زراعة الأسنان.

تكلفة ترميم الأسنان

تكلفة ترميم الأسنان

لمحة عن البنية السليمة للأسنان

عندما يدرك الشخص أنه يملك أسنان مكسورة لابد أن يتعرف على المشكلة بطريقة أفضل لكي يتمكن من حلها، حيث أن السن يتشكل من ثلاث طبقات وهما العاج والمينا واللب، ولكن الطبقة الخارجية تعرف بمينا الأسنان التي تتميز بقوتها وصلابتها وبذلك تكون أقوى من عظام الهيكل العظمى، ويتكون نسيج العاج تحت مينا الأسنان الذي يشكل جزء رئيسي من بنية الأسنان ويلعب دورًا مهمًا في حماية اللب، ويتم تثبيت جذور الأسنان بطريقة قوية من خلال اللب والعاج.

وفي حالة تعرض السن للكسر أو التشقق فإنه يؤثر على طبقة المينا الخارجية، وفي حالات أخرى من الممكن أن يؤثر على العاج واللب أيضًا.

طريقة حشو أو إلصاق الأسنان المكسورة

من خلال طريقة حشو أو إلصاق الأسنان المكسورة يتم استخدام مواد معينة مثل الكامبوزيت أو الإينومير الزجاجي، ويتم وضعها على الأجزاء المكسورة أو المتشققة بعد أن تم تشكيلها من قبل طبيب الأسنان وتتطابق مع باقي الأسنان وتتصلب لكي تبدو طبيعية أكثر، ودعنا نمنحك الأسنان الجميلة والمتينة من خلال خدمات ترميم فريدة من نوعها في مركزنا.”

هل يصاب السن المكسور بالالتهاب؟

عندما يمتلك بعض الأشخاص أسنان مكسورة ومتهالكة ويتم إهمالها، فسوف يكون من السهل دخول البكتيريا والميكروبات إلى جذور الأسنان التي يتواجد بها الأعصاب والأوعية الدموية، وعندما يحدث التهاب في الأعصاب فذلك يجعل المريض يشعر بالألم الشديد والحساسية السنية.

هل يصاب السن المكسور بالالتهاب؟

هل يصاب السن المكسور بالالتهاب؟

المرشحون لتجربة ترميم الاسنان

لابد على الشخص الذي يرغب في الخضوع لعملية ترميم الأسنان أن يتمتع بفم صحي وجيد وخالي من أي مشاكل حيث أنه إذا كان يعاني من أمراض اللثة أو تكون أسنانه معرضة لخطر الفقد، لهذا السبب لابد من التوجه إلى طبيب الأسنان لعمل الفحوصات الدقيقة للتأكد من عدم الإصابة بأي أمراض من الممكن أن تعيق عملية الترميم، وهناك العديد من الأشخاص بحاجة إلى الخضوع لعملية الترميم ومنهم:

  • الأشخاص الذين يعانون من وجود فراغات كثيرة وكبيرة في أسنانهم.
  • الأشخاص الذين يعانون من الأسنان الملتوية أو المدببة وتحتاج إلى تصحيح بمواد ترميمية لعلاجها.
  • الأشخاص الذين يرغبون دائمًا في حدوث تغيير ما في أسنانهم، وما يسهل عليهم الأمر أن عملية الترميم يمكن الرجوع فيها على عكس عملية الفينيير التي يزول فيها طبقة كبيرة من مينا الأسنان وتلزم الشخص بارتداء القشرة مدى الحياة.
المرشحون لتجربة ترميم الاسنان

المرشحون لتجربة ترميم الاسنان

كيف يمكن وقاية الاسنان

هناك إجراءات عديدة من الممكن أن تعمل على وقاية الأسنان، وتنقسم هذه الإجراءات إلى نوعين هما:

إجراءات طبية: حيث يصف الطبيب المسكنات والأدوية المناسبة للشخص، ومن الممكن أن يرشح الطبيب بعض المضادات الحيوية الفعّالة لعلاج الأسنان.

إجراءات منزلية: تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون الغني بالفلورايد يوميًا، واستخدام المضمضة بالغسول الفموي الطبي للمحافظة على الفم من أي عدوى أو بكتيريا من الممكن أن يصاب بها المريض، واستشارة الطبيب عند الشعور بأي خلل أو مشكلة وألم في الأسنان، ووضع نظام صحي وغذائي للمحافظة على صحة الأسنان.

المركز الطبي لرعاية الأسنان فريق مختص ومحترف في ترميم الأسنان يقدم لك الابتسامة التي تستحقها!”

العناية بعد عملية ترميم الاسنان

من المعروف عن عمليات ترميم الأسنان التالفة أنها لا تدوم نهائيًا، لذلك إذا كنت ترغب في التمتع بترميم الأسنان فيجب المحافظة على الابتسامة الجديدة وإطالة عمر عملية الترميم أيًا كان نوع الترميم الذي قام الشخص بإجرائه، لذلك يجب اتباع التعليمات والنصائح التي ينصح بها الطبيب وممارسة العادات الصحية وتوفر نمط حياة صحي ومثالي وتتمثل فيما يلي:

  1. عدم تناول المأكولات شديدة الصلابة مثل المكسرات.
  2. الإقلاع عن التدخين، وتجنب تناول المشروبات الكحولية.
  3. التوقف عن قضم الأظافر والعض على الأشياء القاسية بصفة مستمرة.
  4. تجنب الإكثار من تناول السكريات الصناعية خاصة قبل النوم.
  5. الالتزام بمواعيد الطبيب بصفة دورية كل 6 شهور، للمحافظة على الأسنان وتجنب حدوث أي مشاكل أخرى.
  6. التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة كافيين كبيرة مثل الشاي والقهوة.
    العناية بعد عملية ترميم الاسنان

    العناية بعد عملية ترميم الاسنان

0/5 (0 Reviews)

د. رانيا ناصف

د. رانيا ناصف استشاري جراحة الفم والأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرات كبيرة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان، وحصلت على بكالوريوس طب � ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على أفضل مسكن لالم الاسنان طبيعيا وكيف توقف الم الضرس المثقوب؟
تعرف على أفضل مسكن لالم الاسنان طبيعيا وكيف توقف الم الضرس المثقوب؟

مسكن لالم الاسنان طبيعيا، الأسنان الطبيعية التي توجد في فم المريض من أكثر حساسية والتي

عرض المزيد
اكتشف طرق علاج طبيعي للضرس وأفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان
اكتشف طرق علاج طبيعي للضرس وأفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

 علاج طبيعي للضرس، الضرس من أكثر المناطق التي تتعرض للضغط والمتغيرات الحادثة في الفم

عرض المزيد
اعرف أكثر عن تركيب فم اصطناعي وأسعاره في مصر
اعرف أكثر عن تركيب فم اصطناعي وأسعاره في مصر

تركيب فم اصطناعي، جراحة تركيبات الأسنان المختلفة من أكثر العمليات الجراحية التي يلجأ

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا