الفرق بين حشو العصب والحشو العادى وسعر حشو العصب - المركز الطبي لرعاية الأسنان

الفرق بين حشو العصب والحشو العادى وسعر حشو العصب

الفرق بين حشو العصب والحشو العادي، إن حشو العصب والحشو العادي عبارة عن نوعان من العلاجات المميزة التي من الممكن أن يتم علاج الضرس من خلالها، وهذا الأمر من شأنه العمل على إحداث فارقًا كبيرًا في حياة المرضى، في المقال التالي سوف نتعرف إلى العديد من المعلومات المميزة والمتعلقة بتوضيح الفارق المناسب ما بين حشو العصب والحشو العادي، بالإضافة إلى المزيد من المعلومات المميزة التي سوف نكشفها لكم فيما يلي فتابعونا.

الفرق بين حشو العصب والحشو العادى

الفرق بين حشو العصب والحشو العادي

الفرق بين حشو العصب والحشو العادى

هناك فارق كبير بين حشو العصب والحشو العادي يتضح في كل من تعريف الحشو بالإضافة إلى الأعراض المصاحبة لكل من ألم النوعين والأماكن التي يتم فيها كل نوع من الحشويين، والأسباب التي يتم الحشو من أجلها بالإضافة إلى الفارق من ناحية المواد المستخدمة في كلَا الحشويين والفارق في تكلفة كلًا منهما وفيما يلي في هذا المقال فسوف نبين لكم هذه الفوارق كما يلي:

حشو العصب
يعد حشو العصب عبارة عن عملية تهدف إلى علاج مشاكل تحدث في لب الأسنان وذلك خصوصًا في حالة الالتهاب الحاد، أو الإصابة بالعدوى، أو تلف شديد في لب السنة أو الضرس، حيث أنه يمتد عبر جذور الأسنان، إلى أن يعالج جميع القنوات الموجودة في الجذور بطريقة فعالة ومميزة.
الحشو العادي
حشو الضرس العادي عبارة عن مواد يتم حشو السن التالف أو المُصاب بالتسوس بها وذلك لاستعادة شكله ووظيفته الأصلية، وقد يكون الحشو مِنْ مادة البورسلين، أو الكمبوزيت؛ حيث يحمي الحشو العادي الأسنان والضروس من التسوس الذي من الممكن أن يحدث فيها خلال أي وقت أخر.

نحن نهتم بجمالية ابتسامتك وراحتك. استفد من خدماتنا ذات الجودة العالية لحشو الأسنان العادي والعصب واستعد للابتسام بثقة مرة أخرى مع المركز الطبي لرعاية الأسنان.

يعني ايه حشو عادي؟

حشو عادي: حشو الضرس العادي يعرف أيضًا بأنه عبارة عن تركيبة الحشوة التي تتكون في الغالب من الأملغم وهو عبارة عن إجراء يستخدم لمعالجة تسوس الأسنان أو تلفها ويتم استخدام حشوة الضرس العادية عادة في الأسنان الخلفية بسبب متانتها وتحملها للقوى العضوية ويتم تطبيق حشوة الضرس العادية في الأسنان بعد تنظيف التسوس وإزالة الأنسجة المصابة بالضرس حيث؛ يتم وضع الحشوة في التجاويف الناتجة وتشكيلها كي تتناسب تمامًا مع الشكل الطبيعي للسن بعد التثبيت، وللمزيد من المعلومات عن الحشو العادي وحشو الليزر اقرأ المقال التالي.

ما هو حشو العصب

حشو العصب: والمعروف أيضًا بـ علاج اللب، هو عبارة عن إجراء يُجرى عادةً عندما يتعرض العصب الداخلي للسن أو اللب للتلف أو الالتهاب بسبب تسوس شديد أو إصابة حيث يتم تنفيذ حشو العصب للمحافظة على السن وإزالة الألم والتهاب اللب، وتجنب استئصال السن بالكامل، وحشو العصب يهدف إلى إنقاذ السن والحفاظ على وظيفته الطبيعية وفي الغالب فقد يحتاج بعض الأشخاص إلى جلسات متعددة لاستكمال العلاج حسب حالة السن وتعقيد الحالة حيث أنه يجب استشارة طبيب الأسنان لتقييم وتوجيه العلاج اللازم للمريض، وللمزيد من المعلومات عن آلام الضرس وحشوات العصب اضغط هنا.

ما هو حشو العصب

ما هو حشو العصب

كم يدوم الحشو؟

من المهم أن نؤكد في بداية حديثنا أن فترة استدامة حشو الأسنان تعتمد على العديد من العوامل المختلفة والتي تتمثل في نوع الحشوة المستخدمة نفسها، بالإضافة إلى مهارة الطبيب المختص، وطريقة العناية التي يقوم بها المريض للاهتمام بأسنانه.

وفي الغالب مع مراعاة جميع العوامل السابق ذكرها سوف تستمر الحشوة في الأسنان فترة تقدر من 10 إلى 15 عام وفي الغالب ما تستمر الحشوات المعدنية هذه الفترة بشكل كبير في حين أن غيرها من الحشوات الأخرى فلا يمكن أن تستمر ذات الفترة.

كم سعر الحشو العادي؟

إن الحشو العادي للضرس من الأمور المميزة التي من شأنها إنقاذ سنك من المشكلات الصعبة التي من الوارد أن تطرأ عليه جراء تسوسه أو تعرضه لأي نوع من أنواع التلف، حيث أن متوسط تكلفة حشو الضرس العادي قد تصل إلى ما يقارب 600 جنيه إلى 800 جنيه مصري، وهذا المتوسط قد يرتفع أو ينخفض باختلاف نوع الحشوة نفسه وكذلك بمهارة الطبيب القائم على الإجراء وغيرها من العوامل الأخرى.

سعر حشو العصب

في الغالب ما يتواجد العديد من العوامل التي من شأنها التأثير في سعر حشو العصب بشكل واضح حيث يتضح ذلك من خلال؛ حالة اضرس والمشكلات التي يعاني منها، بالإضافة إلى مهارة الطبيب المختص وغيرها من العوامل الأخرى مثل أنواع الحشوات وهو ما يجعل تكلفة حشو عصب الأسنان في مصر تتراوح ما بين 1000 جنيه إلى 1500 جنيه مصري، وللمزيد من المعلومات عن سعر حشو العصب اقرأ المقال التالي.

الأعراض التي تستدعي الحشو العادي

عندما تشعر بألم في ضرسك فإن أول ما يتبادر إلى ذهنك هو وجود داعي لإجراء حشو في الأسنان ولكن ما الفارق في الأعراض بين الحشو العادي وحشو العصب هذا ما سوف نبينه فيما يلي:

  • وجود بقع أو حفر سوداء في الضرس أو السن من الممكن ملاحظتها من خلال النظر في المرآة بالإضافة إلى تعلق الأطعمة فيها بشكل واضح.
  • وجود كسور وشقوق واضحة في الأسنان فعادة ما يأتي الناس إلى زيارة الطبيب وإجراء الحشو العادي لتجنب كسر المزيد من حشوات أسنانهم.
  • حدوث تغيرات في ألوان الأسنان مثل تلك الناتجة عن بقع البلاك الناتجة جراء تناول المشروبات مثل القهوة والشاي، فمن الممكن أن ينصح الطبيب بإجراء حشوات للأسنان في هذه الحالة لتجنب تدهور الأسنان في المستقبل.
  • في حالة ما إذا شعر المريض أن سنه بدأ يختلف شكله بطريقة واضحة فإنه من الضروري إجراء حشوة لاستعادة  مظهر السن مرة أخرى.

الأعراض التي تستدعي حشو العصب

بالطبع فإن مشكلات ألم العصب أكبر بكثير من الألم العادي وهذا الأمر يؤكد على أن الأعراض التي تستدعي حشو العصب تكون أكثر قوة وتتمثل فيما يلي:

  • الشعور بألم في الأسنان عند تناول المشروبات الباردة أو الساخنة.
  • صعوبة مضغ الطعام والشعور بالألم عند تحريك الفكين.
  • عدم ثبات السن في مكانه.
  • التهاب وتورم اللثة في المنطقة القريبة من السن التالف.
  • تورم الوجه والشعور بألم عند فتح الفم.
  • خروج قيح من السن المصاب واللثة من حوله.
  • تغير لون الأسنان الأبيض لتصبح داكنة.

“مظهر طبيعي وجميل” – حشوات الأسنان الدائمة التي نقدمها في المركز الطبي لرعاية الأسنان تتميز بمظهر طبيعي وجميل ينسجم مع الأسنان المحيطة، مما يمنحك ابتسامة جميلة وثقة في نفسك.

الأعراض التي تستدعي حشو العصب

الأعراض التي تستدعي حشو العصب

أسباب الحشو العادي

إن الحشو العادي أو حشو الأسنان التقليدي يتم استخدامه لعلاج التسوس واستعادة هيكل ووظيفة السن المتضرر مثلما كان قبل التسوس وفيما يلي بعض الأسباب الشائعة التي تستدعي إجراء الحشو العادي وتتمثل في:

  • التسوس: يعد التسوس هو السبب الرئيسي لإجراء حشو الأسنان العادي فعندما يتعرض السن للتسوس، فتتآكل طبقة المينا وتتكون فجوة أو حفرة في السن حيث يتم إزالة النسيج المصاب وتنظيف المنطقة، ثم يتم ملئ الفجوة بمادة الحشو لاستعادة شكل السن ووظيفته.
  • تآكل الأسنان: قد يتعرض سطح السن للتآكل نتيجة الاحتكاك المستمر مع الطعام والشراب وتأثير الأحماض الموجودة فيها فقد يؤدي التآكل إلى فقدان المادة الطبيعية للسن وتشوهات في السطح حيث يتم استخدام الحشو العادي لملئ هذه التجاويف واستعادة سطح السن.
  • كسر السن: إذا تعرض السن للكسر نتيجة الإصابة أو الضغط الزائد، قد يتطلب إجراء حشو لإصلاح السن المتضرر فيتم إزالة الجزء المتضرر وملئ الفجوة بالحشو.
  • تجاويف أخرى: قد تحدث تجاويف أخرى في الأسنان نتيجة الأمراض المؤلمة مثل تآكل طبقة العاج أو تأثير التقدم في العمر فيمكن استخدام الحشو العادي لسد هذه التجاويف وتخفيف الألم والحفاظ على صحة الأسنان.

أسباب الحشو عصب

إن إجراء الحشو العصبي يتم عندما يتعرض العصب في السن للتلف أو الالتهاب وفيما يلي بعض الأسباب الشائعة لإجراء الحشو العصبي وتتمثل في:

  • التسوس العميق: عندما يتقدم التسوس في السن ويصل إلى العصب الموجود في الجذر، يحدث التهاب في العصب ويمكن أن يكون هذا الالتهاب مؤلمًا ويمكن أن يؤدي إلى تلف العصب، مما يستدعي إجراء الحشو العصبي.
  • الكسور أو الإصابات: قد يتعرض السن للكسر أو الإصابة نتيجة الحوادث أو الضربات القوية فإذا كان الكسر يصل إلى العصب، فإنه يمكن أن يسبب التهابًا ويتطلب علاج الحشو العصبي.
  • التآكل الشديد: في بعض الحالات، قد يحدث تآكل شديد لطبقة المينا والعاج في السن، مما يؤدي إلى وصول العصب إلى السطح ويمكن أن يكون هذا الوضع مؤلمًا ويستدعي الحشو العصبي لإزالة العصب وتخفيف الألم.
  • إجراءات العلاج السابقة: في بعض الأحيان، يمكن أن تسبب بعض الإجراءات السابقة مثل حشو السن أو تركيب التاج تهيجًا في العصب وفي هذه الحالة، قد يكون من الضروري إجراء الحشو العصبي لتهدئة العصب والتخلص من الأعراض السلبية.

المواد المستخدمة في الحشو العادي

يتم استخدام مجموعة متنوعة من المواد في الحشو العادي لتعويض الأنسجة المتضررة في الأسنان. هناك عدة خيارات للمواد التي يمكن استخدامها، وتشمل ما يلي:

  • حشوات الراتنج المركب (Composite Resin): وهي حشوات مصنوعة من مواد راتنجية تحتوي على ملء جسيمات صغيرة مثل الزجاج والسيراميك حيث تتميز حشوات الراتنج المركب بتوافقها مع لون الأسنان الطبيعي وتجميعها بشكل مباشر في الفجوة المتضررة، مما يسمح بالحصول على مظهر طبيعي.
  • حشوات الزجاج أيونومر (Glass Ionomer): وهي حشوات تحتوي على مزيج من مواد الزجاج وأحماض البوليمر وتعتبر حشوات الزجاج أيونومر متينة وتتمتع بقدرة لاصقة تسمح بالترابط مع المادة السنية المحيطة وهي تستخدم أيضًا في حشوات الأسنان في المناطق التي تتعرض للتآكل البسيط وفي حشوات الأسنان الفقرية.
  • حشوات الذهب (Gold Fillings): وهي حشوات مصنوعة من الذهب أو سبائك الذهب وتعتبر حشوات الذهب متينة للغاية ومقاومة للتآكل، ولكنها غالبًا ما تكون مكلفة وتتطلب عدة زيارات لطبيب الأسنان للتركيب.

وللمزيد من المعلومات عن أنواع الحشوات العادية بالإضافة إلى أسعارها ننصحكم بقراءة المقال التالي.

المواد المستخدمة في الحشو عصب

إن حشو العصب من من الحشوات الأساسية المميزة التي تنقذ ضرسك من جميع المشكلات التي من الممكن أن تطرأ عليه في أي وقت، ومن أبرز المواد التي يتم استخدامها في حشو العصب بخلاف مادة هيبوكلوريت الصوديوم التي تستخدم في تنظيف قناة جذر الأسنان قبل إجراء حشو العصب، وأيضًا للتخلُّص من أي بكتيريا موجودة في قناة الجذر، بعد ذلك يتم استعمال المواد التالية:

حشوات المطاط: حيث يستخدم الطبيب حشوًا مصنوعًا من مادة تشبه المطاط بعد إزالة الحشو المؤقت الذي وضعه، كما يتم وضع تاج أو تلبيسه وذلك لحماية السن من الكسر مُستقبلًا في أي وقت من الأوقات.

حشوات الأملغام (Amalgam): وهي حشوات معدنية تحتوي على مزيج من الزئبق والفضة والقصدير والنحاس حيث تعتبر حشوات الأملغم متينة ومقاومة للتآكل، ولكنها لونها رمادي وتظهر بوضوح في الأسنان.

وللمزيد من المعلومات عن أنواع حشوات العصب بالإضافة إلى أسعارها ننصحكم بقراءة المقال التالي.

المواد المستخدمة في الحشو عصب

المواد المستخدمة في الحشو عصب

ما هي النتائج المتوقعة بعد الحشو العادي؟

بعد إجراء حشوة عادية للأسنان فإن العديد من الأفراد يرفعون من توقعاتهم، وهو ما جعلنا نبين لكم فيما يلي أبرز النتائج المتوقعة بعد إجراء الحشو العادي والتي تتمثل فيما يلي:

  • إصلاح التسوس: تهدف الحشوة العادية إلى إصلاح الأسنان المصابة بالتسوس حيث أنه سيتم إزالة التسوس وتنظيف السطح المصاب، ثم يتم ملء المساحة المنزوعة التسوس بمادة حشوة مثل الأمالغم أو البورسلين أو الراتنج المركب. هذا يعيد بناء الأسنان ويمنع تفاقم التسوس.
  • الحفاظ على الهيكل والوظيفة: يساعد الحشو العادي على استعادة هيكل الأسنان المتضررة والحفاظ على وظيفتها الطبيعية. فإذا كانت الأسنان تعاني من تسوس بسيط أو تلف طفيف، فإن الحشوة ستعيد القوة والوظيفة المعتادة للأسنان.
  • تحسين المظهر الجمالي: قد يؤدي التسوس أو التلف في الأسنان إلى تشوهات في المظهر الجمالي للأسنان. بعد الحشو العادي، يتم إصلاح الأسنان وإعادة بناء هيكلها، مما يحسن المظهر العام للأسنان ويعيد الابتسامة الجميلة.
  • الإحساس بالراحة: إذا كانت الأسنان تسبب ألمًا أو حساسية بسبب التسوس، فإن الحشوة العادية يمكن أن تزيل الألم وتقلل من الحساسية. ستشعر بتحسن كبير في الراحة والقدرة على تناول الطعام والمضغ بدون أي ألم.

ما هي النتائج المتوقعة بعد حشوة العصب؟

يتساءل العديد من الأشخاص عن النتائج التي من المتوقع أن تحدث لهم بعد إجرائهم لحشوات العصب وهذا الأمر نوضحه لكم فيما يلي:

  • عند إجراء حشوة العصب بشكل صحيح، يتم إزالة العصب المصاب وتنظيف المساحة الداخلية للسن وهذا يؤدي إلى إزالة الألم المصاحب لالتهاب العصب وتخفيف الحساسية.
  • يتم إزالة العصب المتضرر وملء الفجوة بمادة خاصة تعرف بحشوة العصب وهذا الأمر يمنع تدهور السن ويحافظ على قوته واستقراره بدرجة عالية.
  • تحسن المظهر الجمالي للسن، حيث تمنع حشوة العصب من تلون السن الحادث فيه التسوس العميق أو التهاب العصب.
  • الحماية من أي نوع من أنواع العدوى أو المضاعفات التي من الممكن أن تصيب باقي الأسنان في أي وقت من الأوقات.

نصائح للحفاظ على حشوة

من أجل الحصول على حشوة تستمر إلى أطول وقت ممكن فإليك بعض النصائح التي من الممكن استعمالها للحفاظ على حشوة أسنانك والتي تتمثل فيما يلي:

  • الاهتمام بنظافة الفم: قم بتنظيف أسنانك بشكل منتظم وبطريقة صحيحة باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان مناسب واحرص على تنظيف الحشوة بلطف واستمرار وذلك لإزالة البلاك والرواسب.
  • تجنب الطعام اللزج واللين: حاول تجنب تناول الطعام اللزج واللين الذي يمكن أن يتسبب في إزالة الحشوة وقد تكون بعض الأطعمة مثل الحلوى اللزجة أو اللبان أو العلكة صعبة التنظيف وتلتصق بالحشوة، لذا يُفضل تجنبها.
  • تجنب الأطعمة الصلبة: قد يؤدي تناول الأطعمة الصلبة القاسية إلى تلف الحشوة أو كسرها وحاول تجنب العض على الأطعمة القاسية مثل البندق أو اللوز أو الثلج، واحرص على قطع الأطعمة الصلبة إلى قطع صغيرة قبل تناولها.
  • الابتعاد عن العادات السيئة: تجنب عادات تؤدي إلى تلف الحشوة مثل قضم الأظافر أو فتح العبوات باستخدام الأسنان وهذه العادات يمكن أن تؤدي إلى كسر الحشوة أو فقدانها
  • زيارة طبيب الأسنان بانتظام: من المهم أن تقوم بزيارات منتظمة لطبيب الأسنان لفحص وتقييم حالة الحشوة والأسنان الأخرى وسيقوم الطبيب بتنظيف الأسنان والتأكد من سلامة الحشوة وإجراء أي إصلاحات إذا لزم الأمر.
  • تجنب الأشياء الصعبة: قد تحتاج إلى تجنب العادات التي تعرض الحشوة للضغط أو الاحتكاك المفرط، مثل فتح الزجاجات بالأسنان أو قضم أشياء مثل قلم الرِّصاص وتجنب هذه العادات للحفاظ على سلامة الحشوة.
  • استشر طبيب الأسنان: إذا كنت تعاني من أي مشاكل مع حشوة الأسنان، مثل تهتكها أو كسرها، فيجب عليك استشارة طبيب الأسنان على الفور وقد يكون من الضروري تجديد الحشوة أو إجراء إصلاحات للحفاظ على صحة الأسنان.

“أعد تعريف ابتسامتك مع الحشو التجميلي في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان – الابتسامة التي تريدها في الوقت الذي تحتاجه.”

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا