تعرف معنا على جراحة اللثة وكيفية الاستعداد لها - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف معنا على جراحة اللثة وكيفية الاستعداد لها

جراحة اللثة، هي واحدة من أهم وأفضل الجراحات التي من الممكن لها أن تتم بشكل كبير، وتخلص من يعاني من مشكلات فيها من العديد من الأزمات التي من الممكن أن تؤثر على كفاءة أسنانه على نحو كبير في هذا المقال سوف نتعرف على المزيد من المعلومات المهمة والمميزة بخصوص جراحة اللثة بالإضافة إلى المزيد من المعلومات عن عمليات ترقيعها وغيرها فتابعونا حتى نتمكن من إفادتكم.

جراحة اللثة

جراحة اللثة

جراحة اللثة

جراحة اللثَة: وهي عبارة عن علمية جراحية يتم من خلالها إعادة تشكيل اللثَة حول الأسنان ومن الممكن أن يتم إجرائها بمفردها أو بالاقتران مع استئصالها، حيث أنه تتم إزالة أي نسيج مريض في اللثَة ويتم ذلك عادة باستخدام شفرات جراحية مثل المشرط والمقص كما أنه ويمكن أيضاً أن يتم ذلك باستخدام أشعة الليزر بعد ذلك يتم تنظيف اللثَة وبمجرد تنظيفها من الأنسجة المريضة، يتم تنظيف المنطقة بشكل جيد وكشط الجذر حيث يتم إزالة التكلس والبلاك الموجودة على السن بالكامل.

“أفضل عمليات جراحة اللثة لا تتم سوى في المركز الطبي لرعاية الأسنان، أختر وجهتك بعناية”.

ما هو ترقيع اللثة

ترقيع اللثة: أو رأب اللثة وهو عبارة عن إجراء طبي أو عملية جراحية يتم من خلالها إعادة تشكيل اللثة حول الأسنان، كما أنه يمكن إجرائها بمفردها أو من خلال الاقتران مع استئصال اللثة، وإجراء ترقيع اللثة من الإجراءات التي تعمل على القضاء بشكل كبير على اللثة والجيوب المتواجدة بينها والتي تكون في الغالب مرتبطة بالتهاب اللثة والتي تعرف أيضًا بأمراض اللثة.

انواع جراحة اللثة

جراحات اللثة، والتي تعرف أيضًا باسم جراحة اللثة العامة، وهي فرع من فروع طب الأسنان يتعامل مع تشخيص وعلاج مشاكل اللثة والأنسجة المحيطة بها ويعد التهاب اللثة هو أحد أكثر المشاكل الشائعة التي تؤثر على صحة الفم، وإذا لم يتم علاجه بشكل صحيح، فقد يؤدي إلى تطور مشاكل أكثر خطورة وهناك عدة أنواع من جراحة اللثة تتنوع وفقًا للحالة والمشكلة التي يعاني منها المريض ومن بين أنواع جراحة اللثة الشائعة نجد لدينا ما يلي:

  • تنظيف اللثة: يتم خلال هذه العملية إزالة الترسبات والرواسب الجيرية والبلاك المتراكمة على السطح السفلي للثة وجذور الأسنان.
  • تطهير جيوب اللثة: تعمل عملية تطهير جيوب اللثة على إزالة الالتهاب والترسبات البكتيرية من بين اللثة وجذور الأسنان وقد يتم إجراء هذه العملية بشكل جراحي للحفاظ على صحة اللثة والعظم المحيط بالأسنان.
  • زراعة اللثة: يتم في هذه العملية زراعة أنسجة اللثة الطبيعية المستأصلة في مناطق أخرى من الفم لتغطية مناطق اللثة التي تعاني من فقدان.
  • عمليات إعادة تشكيل اللثة: تجرى لتعديل شكل اللثة وجعلها أكثر جمالًا وانسجامًا مع الأسنان.

تجرى جراحة اللثة عادة بواسطة طبيب الأسنان المختص بطب اللثة والأمراض اللثوية وطبيب أمراض اللثة وينصح دائمًا بزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري لفحص صحة اللثة والكشف عن أي مشاكل مبكرًا لتجنب تطورها إلى مشاكل أكثر خطورة في المستقل وهي من الأمور التي تؤكد على أهمية هذه النوعية من الجراحات.

انواع جراحة اللثة

انواع جراحة اللثة

متى يتوجب الحصول على جراحة إعادة تشكيل اللثة

إن أمراض اللثة شائعة للغاية وبالنسبة لرابطة طب الأسنان الأمريكية فإن حوالي ما يقارب 47.2% من البالغين فوق سن الثلاثين يكون لديهم شكل من أشكال هذه الحالة، حيث يختلف مرض اللثة في شدته وإذا كان مرض اللثة خفيف فهناك بعض العلاجات غير الجراحية التي من الممكن أن يتم تقديمها للعديد من الأفراد، حيث أنه هناك العديد من العلاجات غير الجراحية التي من الممكن أن تساعد في تصحيحها.

وعليه فإنه يتوجب الحصول على جراحة إعادة تشكيل اللثة في حالة ما إذا كان المريض في حاجة ماسة إلى حل العديد من المشكلات الصعبة التي يعاني منها في لثته على نحو كبير.

الاستعداد لجراحة اللثة

عندما تكون بصدد جراحة لثة فأنت على الأرجح ملزم بالقيام بالعديد من الخطوات المهمة والمميزة التي تسبق العملية استعدادًا لها وبعض هذه الخطوات التي يمكن أن تساعدك في الاستعداد لجراحة اللثة تتمثل فيما يلي:

  • يجب أن تبدأ بزيارة طبيب الأسنان لتقييم حالتك وتحديد إذا كانت جراحة اللثة هي الخيار الأمثل لعلاج حالتك.
  • تأكد من تنظيف أسنانك جيداً وبانتظام قبل الجراحة حيث أن الأسنان واللثة النظيفة تسهل عملية الجراحة وتقلل من مخاطر العدوى بعد الجراحة.
  • إذا كنت مدخناً، يفضل التوقف عن التدخين قبل الجراحة ويعرف أن التدخين يؤخر عملية التئام الجروح ويزيد من خطر التعقيدات بعد الجراحة.
  • استمع جيدًا إلى تعليمات طبيبك قبل وبعد الجراحة وتجنب تناول الطعام والشراب لفترة معينة قبل الجراحة حسب توجيهات الطبيب.
  • قم بتجهيز الأشياء اللازمة لفترة التعافي بعد الجراحة وقد تحتاج إلى أدوية لتخفيف الألم ومضادات حيوية للوقاية من العدوى.
  • يفضل تناول طعام صحي ومغذي قبل الجراحة فجسمك يحتاج إلى العناصر الغذائية اللازمة لتعزيز الشفاء بعد الجراحة.
  • حدد مواعيد المتابعة المتفق عليها مع طبيبك بعد الجراحة للتأكد من تعافيك الجيد وعدم وجود مضاعفات.
  • قد تحتاج إلى بعض الوقت للراحة بعد الجراحة، لذا قم بالتخطيط لفترة راحة كافية.

من المهم أن تتواصل مع طبيبك بشكل دوري وتطرح عليه جميع الأسئلة والاستفسارات التي قد تكون لديك حول الجراحة وعملية التعافي وتذكر أن جراحة اللثة تعتبر إجراءً جراحيًا نسبيًا، لذلك فإن الاستعداد الجيد واتباع التعليمات يمكن أن تقلل من المخاطر وتحسن النتائج بشكل عام.ز

“للحصول على أفضل الخدمات قبل وما بعد جراحة اللثة فأنت في حاجة إلى المركز الطبي لرعاية الأسنان لا محال”.

الاستعداد لجراحة اللثة

الاستعداد لجراحة اللثة

خطوات الجراحة لعلاج امراض اللثة

في حالة توجيهك لإجراء جراحة لعلاج أمراض اللثة، فإن الجراحة قد تشمل بعض الخطوات العامة التي من الممكن أن يكون لديك اطلاع عام عنها، وذلك مع مراعاة أنك من الممكن أن تحتاج إلى معرفة العديد من المعلومات الأخرى، وكلًا على حسب حالته الخاصة به وهذه الخطوات تتمثل فيما يلي:

  • سيقوم طبيب الأسنان بتقييم حالتك الصحية الفموية بشكل عام، والتركيز بشكل خاص على حالة اللثة والأنسجة المحيطة بها ويمكن أن يستخدموا أجهزة مثل الأشعة السينية لتحديد مدى الضرر.
  • قبل البدء في الجراحة، قد يقوم طبيب الأسنان بتنظيف اللثة من الترسبات والجير المتراكم عليها، وهذا يعرف بتنظيف اللثة أو التنظيف الجذري.
  • في بعض الحالات، يمكن أن يصف طبيب الأسنان الأدوية المساعدة قبل الجراحة للتحكم في الالتهابات والتقليل من الأعراض.
  • تختلف أنواع جراحات اللثة حسب حالة المريض وتشخيصه، ويمكن أن تشمل عمليات مثل:
  1. رفع اللثة (الترفيع) للوصول إلى منطقة أسفل اللثة المصابة، وللمزيد من المعلومات فيما يخص تكلفة ترقيع اللثة اضغط هنا
  2. إزالة الأنسجة المتضررة أو اللثة المتضخمة.
  3. زراعة العظم أو الأنسجة الموجودة لتعويض الأنسجة التي فقدت بسبب الإصابة.
  4. إجراءات للمساعدة في تحفيز إعادة نمو الأنسجة اللثوية.
  • بعد الجراحة، سيقوم طبيب الأسنان بتقديم تعليمات ونصائح للعناية بمنطقة الجراحة وتعزيز عملية التعافي. من المهم اتباع تلك التعليمات بدقة لضمان التعافي الناجح وتجنب أية مضاعفات.

عناية ما بعد ترقيع اللثة

بعد إجراء عملية ترقيع اللثة، تكون العناية الجيدة مهمة للمساعدة في عملية التئام الجرح والحد من مخاطر حدوث مضاعفات. هنا بعض الإرشادات العامة للعناية بعد ترقيع اللثة:

  • يجب أن تتبع تعليمات الطبيب المعالج بدقة. قد يكون لديك تعليمات محددة حول كيفية العناية بالجرح وتجنب التهابه.
  • حاول عدم لمس منطقة الجرح بالأصابع أو اللسان كما أنه يمكن أن تزيد اللمسات الزائدة من مخاطر العدوى وتعطيل عملية التئام الجرح.
  • حاول تجنب القيام بأي نشاط بدني مكثف يمكن أن يؤدي إلى زيادة الضغط على منطقة اللثة المعالجة حيث أن الحفاظ على الراحة يساعد على التئام الجرح بشكل أفضل.
  • إذا كنت مدخنًا، فمن المهم تجنب التدخين بعد عملية ترقيع اللثة حيث أن التدخين يعوق عملية التئام الجرح ويزيد من خطر الإصابة بمضاعفات.
  • قد تشعر بألم بعد الجراحة، لذلك من المفضل تناول الطعام اللين والبارد الذي يسهل عملية البلع ويقلل الشعور بالألم.
  • استشر طبيبك حول أي نوع من المضمضات الفموية التي يمكنك استخدامها لتنظيف فمك بعد العملية حيث أن المضمضة الفموية الملحية قد تكون فعالة في تقليل التورم والتهيج.
  • إذا كان الطبيب قد وصف لك أدوية (مثل مسكنات الألم أو مضادات الالتهاب)، فتأكد من تناولها وفقًا للتعليمات الطبية.
  • يمكن أن يكون الورم والنزيف طبيعيين بعد العملية، لكن إذا استمر الورم بالازدياد أو كان النزيف غزيرًا وغير قابل للسيطرة، فيجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور.

في النهاية، يجب عليك استشارة طبيبك بشأن أي أعراض غير طبيعية تلاحظها بعد عملية ترقيع اللثة كما أن العناية الجيدة والالتزام بتعليمات الطبيب تلعب دورًا هامًا في نجاح وتعافي الجراحة وتخلص المريض من كافة الأعراض والآثار الجانبية المتعلقة بإجراء الجراحة بكافة ظروفها ولجميع المرضى الذين يعانون منها.

عناية ما بعد ترقيع اللثة

عناية ما بعد ترقيع اللثة

مضاعفات ترقيع اللثة

في حالة ترقيع اللثة فإن هناك بعض المضاعفات التي من الممكن لها أن تحدث خلال هذه العملية وبشكل متواصل وهو ما من شأنه العمل على إحداث الكثير من المشكلات الصحية والتأثير على العديد من الأنشطة الحياتية بالنسبة للعديد من الأفراد الذين يعانون من تلك المشكلة، ومن أهم علامات تلك المضاعفات نذكر لكم ما يلي:

  • نزيف دائم ومفرط من الممكن له أن يؤثر على حياة المريض اليومية.
  • التهاب حاد أو قيح شديد في مكان الذي تم إجراء العملية فيه.
  • قلة فاعلية جميع مسكنات الألم الموصوفة من قبل الطبيب الخاص بك.
  • سقوط الضمادات المثبتة من قبل الطبيب أو أن تكون فضفاضة في مكانها.
  • انبعاث رائحة كريهة للغاية من الفم لا يسهل التخلص منها بأي طريقة.
  • قد يحدث في العديد من الأحيان تضخم في الغدد اللمفاوية بعد إجراء الجراحة وهو ما يعد من أكثر الأمور شيوعًا بعد عملية ترقيع اللثة المتعارف عليها.

من المهم عزيزي القارئ أن تتأكد من أن مسألة حدوث مضاعفات بعد العملية واردة ولكن الأصل أن تتم عمليتك الخاصة على خير ما يرام، كما أنه من المهم أن تباشر بإخبار طبيبك الخاص حول أي مشكلة أو ألم غير طبيعي يحدث لك بعد العملية، وذلك كي يتم التصرف الفوري وحل المشكلة قبل أن تتفاقم مسببة لك المزيد من الأزمات والتطورات التي من الممكن أن يصعب السيطرة عليها في المستقبل.

0/5 (0 Reviews)

د. سمر طارق

د.سمر طارق استشاري تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان، وتتميز بخبرة واسعة في مجال تصحيح وتحسين وضع الأسنان والفكين، حاصلة على درجة الدكتوراه في تقويم الأ� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على أفضل مسكن لالم الاسنان طبيعيا وكيف توقف الم الضرس المثقوب؟
تعرف على أفضل مسكن لالم الاسنان طبيعيا وكيف توقف الم الضرس المثقوب؟

مسكن لالم الاسنان طبيعيا، الأسنان الطبيعية التي توجد في فم المريض من أكثر حساسية والتي

عرض المزيد
اكتشف طرق علاج طبيعي للضرس وأفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان
اكتشف طرق علاج طبيعي للضرس وأفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

 علاج طبيعي للضرس، الضرس من أكثر المناطق التي تتعرض للضغط والمتغيرات الحادثة في الفم

عرض المزيد
اعرف أكثر عن تركيب فم اصطناعي وأسعاره في مصر
اعرف أكثر عن تركيب فم اصطناعي وأسعاره في مصر

تركيب فم اصطناعي، جراحة تركيبات الأسنان المختلفة من أكثر العمليات الجراحية التي يلجأ

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا