اكتشف اسباب الم ما بعد حشو العصب وكيف تتخلص منه! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

اكتشف اسباب الم ما بعد حشو العصب وكيف تتخلص منه!

الم ما بعد حشو العصب، على الرغم من كون حشو العصب واحد من أهم العلاجات السينية في مجال طب الأسنان، إلا أنه قد يكون له بعض الآثار الجانبية التي قد تزعج بعض المرضى، ومنها الشعور بالألم بعد حشو العصب والذي سنعرض أسباب ظهوره وعلاجه خلال هذا المقال.

الم ما بعد حشو العصب

الم ما بعد حشو العصب

الم ما بعد حشو العصب

يعتبر الم بعد حشو العصب من الأعراض الطبيعية المترتبة على إجراء سحب وحشو العصب، ويمكن أن يحدث نتيجة لعدة عوامل يساعد استعمال مسكن على التخفيف منه ومن ثم يختفي، ويمكن أن يحدث الم شديد في بعض الحالات.

وذلك يعتمد على حالة السن أو الضرس قبل العلاج، وحجم التلف الناتج عن إجراء العلاج كما ينصح بالعناية بالأسنان وتنظيفها بشكل جيد ومنتظم بالخيط والفرشاة.

احصل على علاج الم ما بعد حشو العصب بأيدي أمهر الأطباء وأحدث التقنيات في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ما هي اسباب الم الضرس بعد حشو العصب

قد يتعرض الكثيرون لمشكلة الم الضرس بعد حشو العصب، وهو أمر قد يسبب الكثير من الألم والإحراج خاصة إذا ترافق معه تورم الوجه أو الشعور بالحرارة في المنطقة المصابة، في هذا المقال سنتعرف على أسباب الم الضرس بعد حشو العصب:

  1. عدم تطهير العصب جيداً: يمكن أن يكون أحد الأسباب المحتملة للم الضرس بعد حشو العصب هو عدم تطهير العصب جيداً، مما يسبب تراكم البكتيريا داخل الأنسجة وحول الجذر، الأمر الذي قد يؤدي إلى التهابات وآلام.
  2. قصر أو طول الحشوة: قد تكون الحشوة التي تم وضعها في السن قصيرة أو طويلة جداً، مما يؤدي إلى الألم في منطقة الضرس المعالج.
  3. عدم التزام المريض بالتعليمات: من الأسباب الأخرى للألم بعد حشو العصب هو عدم التزام المريض بالتعليمات الخاصة بعد العلاج، مثل الامتناع عن الأكل الصلب والمقاومة للحرارة والبارد.
  4.  تهيج العصب: يمكن أن يحدث تهيج في العصب المعالج، مما يسبب ألماً شديداً وحساسية في الضرس.

الخطوات المتبعة في عملية حشو العصب

تعد عملية حشو العصب الأسنان من الإجراءات الشائعة التي يقوم بها طبيب الأسنان لعلاج التسوس الذي قد يصل إلى أعماق السن ويؤثر على لب السن. وفي هذا الدليل، سنتحدث عن الخطوات المتبعة في عملية حشو العصب لإيجاد العلاج الأمثل لحالتك.

الخطوة الأولى: التشخيص

يقوم طبيب الأسنان بأخذ صورة شعاعية للسن لتحديد الوضع الدقيق للتسوس وتحديد استراتيجية العلاج المناسبة، إذا كان التآكل مستوى بسيط فإن تنظيف السن قد يكون كافياً، أما إذا امتد التآكل إلى الجزء الأساسي من السن فقد يكون اللب متضرراً.

الخطوة الثانية: التخدير

بعد تحديد مدى الضرر في اللب يقوم الطبيب بتخدير المنطقة المُصابة باستخدام المخدِّرات المناسبة، لجعل العملية أقل ألمًا وأكثر راحة للمريض.

الخطوة الثالثة: إزالة اللب

يستخدم طبيب الأسنان معدات خاصة، مثل الملقط ودوارة لإزالة اللب المصاب والأنسجة الضامة المتضررة من قنوات الجذر، يستخدم الطبيب المكبر الزجاجي لرؤية اللب بوضوح والتأكد من إزالته بشكل كامل ومستوى نظافة قنوات الجذر.

الخطوة الرابعة: حشو العصب

بعد إزالة اللب، يقوم الطبيب بحشو قنوات الجذر باستخدام مادة الترابوش لملئ أي فراغات موجودة والتأكد من عدم تسرب المادة المستخدمة خارج القنوات، وذلك لحماية السن من أية إصابات أو التهابات في المستقبل.

الخطوة الخامسة: وضع الحشوة النهائية

بعد تأكد أن العصب محكم الغلق، وان مادة الترابوش جافة يضع الطبيب حشوة دائمة على السن لحماية قنوات الجذر والحفاظ على الأسنان في حالة جيدة.

المركز الطبي لرعاية الأسنان يقدم لك حشو العصب بطريقة آمنة وفعالة، لابتسامة صحية ومشرقة.

الخطوات المتبعة في عملية حشو العصب

الخطوات المتبعة في عملية حشو العصب

عدد الجلسات التي يتم فيها حشو العصب

يتم حشو العصب في عدة جلسات، حيث يتم سحب العصب في ثلاث جلسات عادة، وقد تستغرق ما بين جلسة واحدة إلى ثلاث جلسات حتى يكتمل الإجراء. وفي الحالات التي تكون شكل القناة منحنية، فإن عملية حشو عصب السن قد تحتاج إلى مجموعة من الجلسات التي قد تصل إلى ثلاث جلسات اعتمادًا على حجم الضرر الذي تعرض له السن.

هل ممكن يحدث التهاب بعد حشو العصب

نعم، من الممكن حدوث التهاب الضرس بعد حشو العصب، وذلك نتيجة لعدة أسباب كارتفاع الحشو عن مستوى الضرس أو عدم ترميم الضرس بالكامل، مما يؤدي إلى اختراق الميكروبات والبكتيريا داخل الضرس وتسبب التهابًا وورمًا، وفي بعض الأحيان يحدث التهاب عصب السن بعد الحشو بسبب وجود أخطاء خلال عملية سحب العصب أو عدوى سابقة.

وعلى الرغم من ذلك، يمكن تجنب حدوث التهاب بعد حشو العصب من خلال اتباع الإجراءات الصحيحة والتقنيات المناسبة في العلاج السني.

ورم الضرس بعد حشو العصب

ورم الضرس بعد حشو العصب يحدث بشكل شائع بسبب عدة أسباب، منها عدم ترميم الضرس بحشو العصب بالكامل وارتفاع الحشو عن نسيج الضرس، كما يمكن أن يكون هناك وجود التهاب بالعصب مسبقًا،

ينتج ذلك عن فتحة داخل الضرس قد يسمح بدخول الميكروبات والبكتيريا، مما يؤدي إلى حدوث التهاب وورم في الضرس بعد حشو العصب، مما يتطلب علاجاً فورياً.

“نضمن لك في المركز الطبي لرعاية الأسنان علاج  الم بعد حشو العصب بأعلى معايير الجودة والراحة.”

هل يتعرض المريض للشعور بـ الم بعد حشو العصب فقط

نعم؛ بعد حشو العصب قد يتعرض المريض للشعور بالألم بشكل مؤقت يعود ذلك إلى التهاب الأنسجة المجاورة للسن والتي تصاب بشكل طبيعي بعد الإجراء الجراحي، قد يشعر المريض ببعض الحساسية أو الألم الخفيف لبضعة أيام، ولكن ينبغي أن يختفي هذا الألم تدريجياً بعد فترة قصيرة إذا استمر الألم لفترة أطول، فيجب على المريض مراجعة طبيب الأسنان لاستكشاف المشكلة والعلاج اللازم.

هل يتعرض المريض للشعور بـ الم بعد حشو العصب فقط

هل يتعرض المريض للشعور بـ الم بعد حشو العصب فقط

السبب في استمرار الم بعد حشو العصب

قد يختلف استجابة الأسنان لعلاج حشو العصب من شخص لآخر ويمكن للألم أن يستمر لفترة من الوقت بعد العلاج. إذا كنت تشعر بألم مستمر بعد حشو العصب، فقد يكون السبب هو أحد الأسباب التالية:

  1. عدم تطهير العصب جيدا: قد يحدث بعض التهيج والالتهاب إذا لم يتم تنظيف العصب بشكل جيد قبل حشوه. وقد يكون هذا الالتهاب سبباً في استمرار الألم بعد العلاج.
  2. طول الحشوة: إذا كانت الحشوة طويلة جدًا أو لم تتم ملئ الفجوة بشكل كافي، فقد يؤدي ذلك إلى التهيج والألم.
  3.  قصر الحشوة: إذا كانت الحشوة قصيرة جدًا فقد يؤدي ذلك إلى ترك فجوة صغيرة في السن، وقد يؤدي ذلك إلى الألم والحساسية.
  4. عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان: إذا لم تتبع إجراءات العناية بالأسنان المناسبة بعد عملية حشو العصب فقد يؤدي ذلك إلى تراكم الجراثيم والبكتيريا وعدواها الأخرى، وقد يؤدي ذلك إلى تهيج العصب المعالج والألم.
  5. تعرض السن للكسر: يحدث ذلك في بعض الأحيان عندما يتم ترك فجوة صغيرة في السن، قد تؤدي هذه الفجوة إلى تجمع الجراثيم والأوساخ، مما يجعل السن هشًا ويؤدي إلى الألم.
  6.  وجود قناة جذر داخل السن: إذا وجدت قنوات جذر داخل السن المعالج فقد يكون هذا هو السبب في استمرار الألم بعد العلاج. عندما يصل العصب إلى نهاية الجذر، يكون من الصعب الوصول إليه وإزالته.

هل من طبيعي وجود الالم بعد حشو العصب؟

بالتأكيد نعم، فمعظم الناس يشعرون بألم خفيف إلى متوسط وحساسية الأسنان بعد حشو العصب، وهذا نتيجة لتفاعل منطقة ما حول السن أو الضرس بمواد حشو العصب.

كما يمكن أن ينجم الألم عن حساسية الأسنان، أو بسبب تآكل الترميم أو السن، وفي حالة شعور المريض بألم شديد يمكن استعمال مسكن للتخفيف منه، ويمكن أن يختفي الألم بعد فترة وجيزة.

في المركز الطبي لرعاية الأسنان، نهتم بتوفير حلول حشو العصب التي تعزز من قوة وصحة أسنانك.

كم يستمر وجع الاسنان بعد حشو العصب؟

بعد حشو العصب، يستمر وجع الأسنان وحساسية الأسنان لعدة أيام فقط، ومن الممكن تخفيف الألم باستخدام مسكنات الألم مثل ايبوبروفين 400مغم، ولا يجب الأكل على السن المحشو لمدة ساعتين بعد الحشو.

يمكن أن يستمر الألم بعد علاج العصب لمدة تتراوح من عدة أيام إلى أسبوعين، وإذا استمر الألم لفترة أطول، يجب الاتصال بالطبيب، بمجرد شفاء العصب، سيختفي الألم تدريجياً.

طرق علاج الم الضرس بعد حشو العصب

قد يعاني بعض الأشخاص من آلام حادة في الأسنان بعد إجراء علاج حشو العصب، وقد يكون ذلك بسبب عدة أسباب منها التهابات أو الحساسية أو تلف العصب في الأسنان. في هذا المقال سنلقي الضوء على طرق علاج الم الضرس بعد حشو العصب بشكل فعال.

  1. استخدام المسكنات: يمكن استخدام المسكنات المضادة للالتهاب والمسكنة للألم لتخفيف الألم، مثل الأسبرين، الآيبوبروفين والباراسيتامول، طالما كانت مناسبة لحالتك الصحية.
  2. تطبيق الثلج: قم بوضع قطعة من الثلج على الجزء الخارجي من الفك المؤلم لمدة 15 دقيقة وتكرر ذلك بفاصل زمني، حيث ستعمل البرودة على تخفيف الألم.
  3. المضمضة بالماء المالح: استخدم الماء المالح المضمضة للأسنان لتخفيف الالتهاب بسرعة. حيث يساعد الماء المالح في تخفيف الالتهابات والقضاء على البكتيريا.
  4. تطبيق فمادونيا: يأتي فمادونيا في شكل سائل ويعتبر مضادًا التهابات الفم ويعمل على تسكين الالتهاب ويلطف الشفة، قد يخفف الألم بعد تطبيقه.
  5. عدم مضغ الطعام على الجزء المؤلم: يجب تجنب المضغ على الجزء المؤلم في الأسنان، ويفضل تناول الأطعمة الناعمة التي يسهل بلعها، مما يؤدي إلى تخفيف الألم.
طرق علاج الم الضرس بعد حشو العصب

طرق علاج الم الضرس بعد حشو العصب

أفضل مركز طبي لعلاج ونجميل الأسنان

يعد المركز الطبي لرعاية الأسنان أحد أفضل مراكز طب الأسنان في القاهرة، حيث يتميز بتوفير أفضل الحلول الطبية الشاملة لجميع المرضى ويتضمن الفريق في المركز عددًا من الأطباء أصحاب الخبرة والمهارات الفائقة في مجال طب الأسنان.

ويتمتعون بالقدرة على توفير جميع التخصصات اللازمة لعلاج جميع مشاكل الأسنان، فهناك فريق متخصص في جراحة اللثة وفريق آخر مختص في تلبيسات الأسنان، بالإضافة إلى فريق آخر مختص في تقويم الأسنان.

0/5 (0 Reviews)

د. ماجدة فاروق

د.ماجدة فاروق استشاري علاج جذور وحشو العصب في المركز الطبي لرعاية الأسنان، طبيبة متخصصة في علاج الجذور وحشو العصب، وتمتاز بخبرة أزيد من 6 سنوات في هذا المجال، كما أن� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا