اكتشف أهم بديل حشو الأسنان ولماذا يتم اللجوء لها؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

اكتشف أهم بديل حشو الأسنان ولماذا يتم اللجوء لها؟

بديل حشو الأسنان، حشو الأسنان يعتبر واحد من اهم العلاجات في مجال الأسنان، إلا أنه في بعض الأحيان قد لا تتناسب مع بعض المرضى، مما يجعل الطبيب يلجأ لبعض البدائل، وهذا ما سوف نتناوله خلال هذا المقال.

بديل حشو الأسنان

بديل حشو الأسنان

بديل حشو الأسنان

يعتبر حشو الأسنان من الإجراءات الطبية الشائعة لدى الكثير من الأشخاص، ولكن بعض الأشخاص يفضلون تجنب استخدام المواد الكيميائية والسامة المستخدمة في بعض أنواع حشوات الأسنان ولحسن الحظ، هناك بدائل طبيعية وآمنة لحشوات الأسنان وتشمل:

  1. حشو الأسنان الزنجبيلي: يمكن صنع حشو الأسنان الزنجبيلي عن طريق مزج مسحوق الزنجبيل مع مسحوق الثوم والملح، يتم وضع هذا المزيج على السن ويترك لمدة 5 دقائق ثم يشطف بالماء الفاتر.
  2. حشو الأسنان بالأعشاب: يتم طحن القرفة والقرنفل والنعناع والنعناع البري وتخليطها جيدًا، ثم يستخدم هذا المزيج كحشوة للأسنان يوصى بإضافة قليل من زيت الزيتون لتثبيت الحشوة.
  3. حشو الأسنان بالزيوت العطرية: يعتبر زيت شجرة الشاي وزيت القرنفل بديلًا آمنًا لحشوات الأسنان التقليدية، يقوم الزيتان بتطهير الفراغ في السن وتقليل أي التهاب.
  4. حشو الأسنان بالبلسم: يتم استخدام بلسم الليمون كحشوة للأسنان ويتم وضع كمية صغيرة من البلسم على السن ويدلك بلطف، ثم يشطف بالماء الدافئ.
  5. حشو الأسنان بزيت جوز الهند: يعتبر زيت جوز الهند مطهرًا طبيعيًا ويمكن استخدامه كحشوة للأسنان حيث يتم تدليك الزيت بلطف على الأسنان ويترك لمدة 15 دقيقة قبل الشطف بالماء الدافئ.

ما هو الحشو المؤقت للاسنان

الحشو المؤقت للأسنان هو نوع من الحشوات المؤقتة التي تستخدم لإغلاق الأسنان مؤقتًا قبل وضع حشوة دائمة، ويتكون هذا الحشو من مواد ليّنة يمكن إزالتها بشكل سهل، وتحافظ على صحة الأسنان وتعيد إصلاح السن المتلف مؤقتًا.

حتى يتم وضع الحشوة الدائمة والحشو المؤقت يتم استخدامه بين الجلسات والزيارات في عيادة الأسنان، وذلك حتى يتم تحديد الموعد النهائي لإجراء الإصلاح الدائم.

“استعد ثقتك بابتسامتك مع حشو الأسنان المتقدمة في المركز الطبي لرعاية الأسنان، حيث الخبرة تلتقي بالابتكار.”

خطوات حشو الأسنان

يُعد حشو الأسنان من العلاجات الشائعة التي يتم إجراؤها في زيارة واحدة لعيادة طبيب الأسنان، ولكنه يتطلب الكثير من الخبرة والدقة في العمل.

  • الخطوة 1: وضع جل المخدر:في الخطوة الأولى، يضع طبيب الأسنان جل مخدر على اللثة، وذلك استعدادًا لإعطاء إبرة المخدر، وفي حالات التسوس الطفيف قد لا يستدعي الأمر إعطاء مخدر.
  • الخطوة 2: إعطاء المخدر الموضعي: يتم انتظار بضع دقائق حتى يبدأ مفعول الجل المخدر، ومن ثم يتم إعطاء مخدر موضعي عبر حقنه في اللثة في منطقة السن المراد حشوها.
  • الخطوة 3: إزالة التسوس: تتطلب الخطوة الثالثة إزالة التسوس من السن باستخدام أدوات مخصصة، كما يجب تصوير الأسنان بالأشعة لمعرفة قنوات الجذر التالفة والتي تحتاج إلى سحب عصبها.
  • الخطوة 4: حشو التجويف: يتم فتح مينا السن وإزالة التسوس الذي تراكم فيه بواسطة أدوات خاصة، ثم إزالة أنسجة الأسنان التالفة بشكل جذري، ومن ثم يتم حشو التجويف الناتج بمادة خاصة كما أنه يتم استخدام مخدر موضعي عن طريق الحقن حول المنطقة المصابة.
  • الخطوة 5: علاج جذور الضرس: يتم إجراء علاج جذور لضرس خلفي في حال كان السن ملتهبًا نتيجة الإصابة بتسوس متقدم، أو إذا تعرض الضرس إلى خبطة قوية أدت إلى التأثير على لب السن ويقوم الطبيب بإجراء فتحة صغيرة للوصول إلى عمق السن أو الضرس.
خطوات حشو الأسنان

خطوات حشو الأسنان

أسباب سقوط حشو الأسنان

قد يواجه الكثير من الأشخاص مشكلة سقوط حشو الأسنان، لذلك نقدم لكم قائمة بأهم الأسباب التي تؤدي إلى سقوطها:

  1. تراكم البكتيريا حول مكان الحشو: حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى سهولة سقوط الحشو بمرور الوقت وعادة ما يحدث بسبب عدم تنظيف الأسنان جيدًا.
  2. حدوث تسوس جديد حول منطقة الحشوة: إذا استمر تسوس السن في نفس المنطقة أو إذا حدث تسوس في مكان مختلف يمكن أن يصل إلى الحشو ويؤدي إلى سقوطها.
  3. الضغط المتكرر على مكان الحشو: يسببه مضغ أي طعام صلب ومقرمش ويمكن أن يؤدي إلى سقوط الحشو أو كسره.
  4. سوء تركيب الحشو: إذا لم يتم تركيب الحشو بشكل جيد أو بوضع غير صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى سقوطها.
  5. سوء نوعية الحشو: يمكن أن يؤثر اختيار نوعية الحشو على مدى ثباتها في الأسنان، وبالتالي فإن الحشو ذو الجودة العالية يدوم لفترة أطول.
  6. السحق الزائد للأسنان: يمكن أن يؤدي إلى تآكل الحشو وسقوطها.
  7. التعرض للإجهاد والتوتر: يؤثر إجهاد الفم والتوتر على صحة الأسنان وقد يساهم في سقوط الحشو.
  8. عدم اتباع الإرشادات الصحيحة للعناية بالفم: عدم القيام بتنظيف الأسنان بشكل جيد وعدم اتباع إرشادات العناية بالفم الصحيحة يمكن أن يؤدي إلى سهولة سقوط الحشو بمرور الوقت.

“في المركز الطبي لرعاية الأسنان، نقدم حلول حشو الأسنان المصممة خصيصًا لتناسب احتياجاتك وتحقق ابتسامتك المثالية.”

طرق عمل عجينة حشو الأسنان في المنزل

عادةً ما يحتاج الأشخاص إلى زيارة طبيب الأسنان لتصليح التسوس وعمل حشوة الأسنان، ولكن بعض الأشخاص يفضلون تجربة عمل الحشو بأنفسهم في المنزل. إذا كنتِ من هؤلاء الأشخاص، فإليكِ هذه الطرق السهلة لعمل عجينة حشو الأسنان في المنزل:

  1. عجينة الليمون والملح:

  • اخلطي ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من الملح، حتى تصبح لديكِ عجينة.
  • ضعي العجينة على السن المتسوس واتركيها لمدة 5-10 دقائق تقريباً.
  • اغسلي فمك جيدا بالماء.
  1. عجينة الفص الثوم:

  • قومي بتقطيع فص ثوم صغير إلى قطع صغيرة.
  • ضعي الفص المفروم على السن المتسوس واتركيه لمدة 5 دقائق.
  • اشطفي فمك بالماء الفاتر.
  1. عجينة العسل والقرفة:

  • اخلطي ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من القرفة.
  • ضعي الخليط على السن المتسوس واتركيه لمدة 5 دقائق.
  • اشطفي فمك بالماء الدافئ.
  1. عجينة زيت الزيتون والثوم:

  • اخلطي ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع فص ثوم مهروس.
  • ضعي العجينة على السن المتسوس واتركيها لمدة 5-10 دقائق.
  • اشطفي فمك بالماء الدافئ.
  1. عجينة الصودا وماء الورد:

  • اخلطي ملعقة صغيرة من الصودا مع بضع قطرات من ماء الورد.
  • ضعي العجينة على السن المتسوس واتركيها لمدة 5 دقائق.
  • اشطفي فمك بالماء الدافئ.

لماذا لا يجب حشو الأسنان في المنزل؟

لا ينبغي أبداً حشو الأسنان في المنزل، إذ أن الأدوات غير المعقمة وعدم القدرة على إزالة التسوس بشكل كامل، يمكن أن تؤدي إلى حدوث بكتيريا في الدم وخراج بالأسنان واللثة.

بالإضافة إلى ذلك تراكم البكتريا حول مكان الحشو وعدم تطابق أدوات حشو الأسنان مع حجم الحفرة يمكن أن يؤدي إلى سقوط الحشو بعد فترة من الزمن، لذلك ينبغي دائماً اللجوء إلى الطبيب الأسنان لإجراء الحشو بشكل صحيح وآمن للمريض.

“تمتع بأحدث تقنيات حشو الأسنان والعناية الفائقة في المركز الطبي لرعاية الأسنان، لنتائج تدوم طويلاً.”

طرق تفادي سقوط عجينة حشو الأسنان في المنزل

تفادي سقوط عجينة حشو الأسنان في المنزل أمر مهم جداً للحفاظ على صحة الأسنان، إذ إن سقوط الحشو قد يؤدي إلى تآكل الأسنان وإصابتها بالتسوس، لذا يجب اتباع النصائح التالية لتجنب ذلك:

  1. العناية الجيدة بالأسنان: يجب غسل الأسنان بشكل جيد والاهتمام بنظافتها بشكل دائم، مع عدم فرك مكان الحشو بقوة.
  2. حماية الحشو: يجب تفادي تناول الأطعمة الصلبة بشكل مفرط والابتعاد عن العادات الخاطئة مثل صك الأسنان أو مضغ الثلج.
  3. استخدام معجون حشو الأسنان المناسب: يوجد العديد من المعاجين التي تستخدم في حشو الأسنان ويجب اختيار المعجون المناسب واتباع التعليمات الموجودة على العبوة بشكل دقيق.
  4. عدم الضغط على مكان الحشو بشكل قوي: يجب تفادي الضغط على مكان الحشو بشكل قوي والابتعاد عن اللعب بالأسنان.
  5. الاهتمام بنوعية الحشو: يجب استخدام حشو الأسنان المناسب وذو جودة عالية لتجنب سقوطه.
  6. الحفاظ على نظافة الفم: يجب تنظيف الفم بشكل دائم والابتعاد عن الأطعمة الغنية بالسكريات والتي قد تسبب تآكل الأسنان وسقوط الحشو.
  7. اتباع تعليمات الطبيب: في حالة حدوث أي مشكلة في الحشو يجب مراجعة طبيب الأسنان واتباع تعليماته بشكل دقيق لتجنب سقوط الحشو.
طرق تفادي سقوط عجينة حشو الأسنان في المنزل

طرق تفادي سقوط عجينة حشو الأسنان في المنزل

حشو الأسنان بالاسمنت الأبيض

يُعد حشو الأسنان بالأسمنت الأبيض من أكثر أنواع الحشوات استخدامًا، حيث إن لونه يتطابق مع لون الأسنان الطبيعي، مما يجعلها خيارًا مناسبًا بشكل خاص للاستخدام في الأسنان الأمامية لا تبيض هذه الحشوات بسهولة.

قدرتها على التبييض تعتمد على نوع الحشوة وطبيعتها، فإذا كانت الحشوة بنية اللون من البداية، فلا يمكن تبييضها ويتكون حشو الأسنان بالأسمنت الأبيض من مادة أسمنتية توضع لترميم وتعبئة الأسنان المتضررة أو المتسوسة.

حشو الأسنان باللبان

يعتقد بعض الأشخاص أنه يمكن استخدام اللبان كبديل للحشو في الأسنان لتخفيف الألم، ولكن هذا خاطئ فاللبان يؤثر على حشو الأسنان ويؤدي إلى تدمير الأنسجة الصلبة للسن وسقوط الأسنان بعد الحشو.

يحسن عدم مضغ اللبان حتى يختفى تأثير التخدير على اللسان والخد، من الأفضل استخدام الحشوات المخصصة لهذه الغاية التي يستخدمها الأطباء إن تجربة حشو الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان تجمع بين الخبرة الطبية والتكنولوجيا المتقدمة لنتائج تدوم طويلاً.

هل يمكن ترك السن بدون حشوة؟

لا ينصح ترك السن دون حشوة، حيث أن هذا الأمر قد يؤدي إلى تفاقم التسوس وتعريض السن للكسر ووجود مضاعفات أخرى مثل الخراج والالتهابات، كما يتعرض العصب والجذور للبكتيريا التي تنتقل عن طريق اللعاب في حال ترك السن دون حشوة.

وبالتالي فإنه يتوجب وضع حشوة دائمة للأسنان ومناسبة بعد سحب العصب وتجنب ترك السن بدون حشوة لفترة طويلة.

ماذا تفعل عند وقوع حشو الضرس

عند وقوع حشو الضرس يجب التوجه إلى طبيب الأسنان على الفور، لتجنب الإصابة بالآلام الحادة والتي قد تؤدي إلى إصابات أكثر خطورة للأسنان والجذر، من الممكن الاحتفاظ بالحشوة وإعادة تركيبها مرة أخرى.

أو البحث عن حل آخر بديل وفقًا لحالة المريض، كما يمكن الإجراءات الوقائية لتجنب سقوط حشو الأسنان من التسوس مثل الحفاظ على نظافة الأسنان وتناول الأطعمة الصحية.

أفضل مركز طبي لعلاج ونجميل الأسنان

أن المركز الطبي لرعاية الأسنان في مصر عن تقديم خدمات طبية متخصصة في علاج كافة تخصصات الأسنان، والتي تقدم بواسطة فريق من أفضل استشاري طب الأسنان في مصر.

يقع المركز في منطقة مدينة نصر بالقاهرة، ويضم مجموعة واسعة من الخدمات العلاجية والتجميلية لصحة الأسنان حيث يتميز المركز بقدرته على توفير العلاج الأمثل لأسنان المرضى، وتوفير فريق متخصص ومحترف يضمن حصولهم على خدمة عالية الجودة.

كما يوفر المركز خدمات رعاية طبية في مجال الأسنان، من زراعة الأسنان وتجميل الأسنان وتقويم الأسنان باستخدام أحدث التقنيات في طب ورعاية الأسنان ويعتبر المركز الطبي لرعاية الأسنان في مصر هو الخيار الأمثل لكل من يرغب في الحصول على علاج أسنانه على يد طبيب مختص.

أفضل مركز طبي لعلاج ونجميل الأسنان
0/5 (0 Reviews)

د. ماجدة فاروق

د.ماجدة فاروق استشاري علاج جذور وحشو العصب في المركز الطبي لرعاية الأسنان، طبيبة متخصصة في علاج الجذور وحشو العصب، وتمتاز بخبرة أزيد من 6 سنوات في هذا المجال، كما أن� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا