دواعي تركيب حشو مؤقت للاسنان وما هي المواد المستخدمة؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

دواعي تركيب حشو مؤقت للاسنان وما هي المواد المستخدمة؟

حشو مؤقت للاسنان، في بعض الأحيان يتعرض معظم المرضى إلى أضرار أو مشكلات داخل الأسنان والفم تحتاج إلى إجراءات علاجية للتخلص منها والحصول على أسنان صحية وسليمة حتى لا تؤثر المشكلة على باقي الأجزاء الموجودة الفم، ومن أهم العلاجات الطبية المستخدمة بكثرة لحل مشكلة التسوس الشائعة بين جميع الأعمار، هي الحشوات بأشكالها وأنواعها المختلفة، وسوف نتحدث عن حشو مؤقت للأسنان كنوعاً منها، تابع معنا.

حشو مؤقت للاسنان

حشو مؤقت للاسنان

حشو مؤقت للاسنان

في بعض الأحيان يعاني الشخص من تسوس شديد الذي يحتاج إلى علاج فوري، للتخلص من الألم الذي يشعر بها المريض، والعودة إلى حياته الطبيعية بأسنان خالية من المشكلات، وفي هذه الحالة يتم اللجوء إلى الحشوات كواحدة من أهم العلاجات التي تعمل على ترميم الأسنان ومعالجتها، وتحتاج إلى عدة جلسات لتركيبها بصورة نهائية، وخلال هذه الفترة يتم وضع الحشو المؤقت كحل سريع للمشكلة والحد من الألم، ويدور موضوع مقالنا حول الحشو المؤقت بالتفصيل، تابع معنا.

الفرق بين الحشو المؤقت والدائم

يمكن التفرقة بين الحشو المؤقت والدائم من خلال عدة نقاط، وهما:

الفرق بين الحشو المؤقت والدائم: التعريف

  1. الحشو المؤقت: يعد هذا الحشو من الإجراءات المؤقتة التي تستخدم لتغليف أو تغطية السن وملء التجاويف أو المنطقة المصابة بالحشو، حتى توضع الحشوة الدائمة، ويلجأ إليه الطبيب عند الحاجة إلى تقييم حالة السن ولا يوجد وقتاً لإعادة ترميمه بشكل نهائي.
  2. الحشو الدائم: يعتبر الحشو الدائم هو الصورة النهائية بعد إزالة الحشو المؤقت، حيث يتم وضعه على المنطقة المتضررة بالتسوس وإغلاق السن بشكل محكم، لمعالجته والحفاظ عليه.

الفرق بين الحشو المؤقت والدائم: دواعي الاستخدام

  • الحشو المؤقت

تشتمل دواعي الاستخدام لحشو المؤقت، كما يلي:

  1. يمكن استعماله مع الحشوات التي تحتاج إلى أكثر من جلسة أو موعد عند الطبيب، كالحشوات الذهب.
  2. يستخدم مع الحالات الطارئة والتي تحتاج إلى علاج فوري.
  3. يمكن اللجوء إليه بعد علاج الجذور وإزالة التسوس، ثم تحضيرها لتركيب الحشو.
  • الحشو الدائم

يمكن أن تحدد استخدامات الحشو الدائم على استخدام المواد لإزالة التسوس من المنطقة المصابة، وتغليفه لفترة معينة وهذا للحفاظ عليه حتى توضع الحشوة المؤقتة التي تدوم إلى فترات طويلة.

الفرق بين الحشو المؤقت والدائم: المواد المستخدمة

  • الحشو المؤقت: يتم استعمال الحشو المؤقت لفترة قصيرة من الوقت لمعالجة السن من التسوس، والذي يشتمل على عدة مواد كالأوجينول وأكسيد الزنك كمواد مؤقتة تستمر لأسبوعين أو أكثر.
  • الحشو الدائم: يوجد عدة أنواع أو مواد من الحشو الدائم، التي يمكن الاختيار بينهم على أساس موقع ومكان السن المتضرر وتكلفة الحشو بالنسبة للمريض، وأيضًا رؤية الطبيب المختص، ومن بين هذه الأنواع ما يلي:
  1. حشوة الذهب المصبوب: لا يمكن أن تتعرض هذه الحشوات إلى التآكل أو التلف بسهولة، كما أنها تتحمل عوامل الضغط الناتجة عن قوة المضغ، ويمكن أن تبقي بالأسنان لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 15 سنة.
  2. حشوات الفضة: تعتبر حشوات الفضة من العلاجات الأقل بالتكلفة وتدوم إلى فترة طويلة إلى 15 سنة أو أكثر، على عكس الحشوات المركبة، فضلاً عن المواد المتينة التي تحتوي عليها وتتحمل قوة مضغ الأسنان، لكن على الرغم من ذلك ألا أنها لا تعطي الشكل الجمالي المطلوب وتتطابق لونها مع الأسنان الأصلية.
  3. حشوات مركبة بلون الأسنان: تتميز هذه الحشوات بالترابط الكيميائي بالأسنان الطبيعية التي تساعد في تدعيمها داخل الفم، كما يتم استخدامها في إصلاح الأسنان المكسورة أو التالفة، كما تستعمل في علاج تسوس الأسنان وحشو السن تماماً، وتعطي نتائج مشابه مع لون الأسنان الطبيعية، ولذلك يفضل تستخدم بكثرة مع الأسنان الأمامية أو الظاهرة بالأسنان، وتستمر نتائجها إلى 5 سنوات أقل من الحشوات الأخرى.

الحشو المؤقت للاسنان واهميته

“جعل ابتسامتك تبدو مثالية هو هدفنا، تفضل بزيارتنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان للحصول على حشوات مؤقتة استثنائية.”

يعد الحشو المؤقت من العلاجات الغير دائمة لتصليح الأسنان ومعالجتها، حيث يستمر لفترة قصيرة داخل الفم، ثم يتم إزالته من قبل الطبيب لتركيب الحشو الدائم، كما أنه من الحشوات الأكثر مرونة ونعومة لكي يسهل تركيبه أو خلعه، ويحتوي على بعض المواد الفعالة كالراتنج أو الخزف الذي يتأخذ نفس اللون الطبيعي للأسنان، بالإضافة إلى بعض المواد الأخرى، وهي:

  1. كافيت.
  2. الراتنج المؤقت.
  3. أكسيد الزنك يوجينول.

يشمل الحشو المؤقت مجموعة مختلفة من درجات الألوان التي يمكن الاختيار بينهم على حسب رؤية الطبيب ورغبة المريض، وعادةً يكون باللون الأبيض الناصع أو الرمادي المائل للأبيض، وأحياناً يمكن أن يتعرض هذا الحشو إلى التلف مع مرور الوقت أو يحدث تشقق أو سقوطه، وفي هذه الحالة لابد من استبداله أو تغييره.

وتتمثل أهميته أنه من العلاجات السريعة من الحشو الدائم، خاصة عند الشعور بالألم شديدة نتيجة التسوس، قد يلجأ الطبيب إلى هذا العلاج المؤقت لتهدئة الألم ثم تركيب الحشو الدائم، كما أن الحشو المؤقت يتكون من بعض المسكنات التي تساعد في تخفيف الألم، ويساعد على استقرار فترة التعافي بعد علاج حشو العصب قبل أن توضع الحشوة بشكل نهائي.

نقدم لك معلومات أخرى حول الحشو المؤقت، من خلال قراءة هذا المقال.

الحشو المؤقت للاسنان واهميته

الحشو المؤقت للاسنان واهميته

أنواع الحشوة المؤقتة

كما عرفنا أن الحشوة المؤقتة لا يمكن أن تستمر لفترة طويلة كالحشوة الدائمة، أنها تصنع من مواد لينة وسهلة لإزالتها دون إيجاد صعوبة، ومن أنواعه ما يلي:

  1. حشوة أكسيد الزنك والأوجنيول: يمكن استعمال هذا الحشو المصنوع من مادة أكسيد الزنك وزيوت القرنفل، مع الحالات التي تحتاج إلى الرجوع للطبيب لاستكمال علاج الأسنان، وتساعد هذه الحشوة في تخفيف الألم والشعور بالراحة، خاصة إذا كان التسوس قريب من العصب.
  2. حشوة الأيونومر الزجاجي: يستخدم هذا النوع بشكل شائع مع الأطفال لحشو الأسنان اللبنية، ويحتوي على مواد قوية ومتينة تدوم لفترات طويلة من العمر، عن الأنواع الأخرى.
  3. حشوة الريزين المركب: يتم اللجوء إلى تركيب هذا الحشو مع البالغين، التي تعمل على الترابط الجيد مع الأسنان الطبيعية.

“نفهم أهمية الحفاظ على جمال ابتسامتك، احصل على حشوات مؤقتة متقنة لتحسين مظهر أسنانك.”

كم تدوم الحشوة المؤقتة؟

تختلف فترة استمرار الحشوة المؤقتة من شخص لآخر وطريقة الاهتمام والعناية بها، وكذلك جودة المواد المستخدمة بهذه الحشوة، وتشمل هذه الحشوة على مادة لينة وخفيفة يمكن أن تتحلل أو تتساقط مع مرور الوقت، ولكن في الأغلب تتراوح مدة الحشوة ما بين بضعة أسابيع، إلى بضعة أشهر، ومن المهم أن تعلم من قبل الطبيب عن المدة المحددة لوجود الحشوة داخل السن.

ما هي دواعي حشو الأسنان للمريض؟

إليك عدد من المميزات للحشو المؤقت، مما يجعله يستخدم بكثرة داخل العيادات والمراكز الطبية والتي تتمثل فيما يلي:

  • علاج طاريء للتسوس

يمكن استخدام الحشوة المؤقتة للأسنان عند وجود تجاويف كبيرة تسبب ألم شديد بالأسنان، ففي هذه الحالة يتم وضع الحشو المؤقت لمدة قليلة وسرعان ما يتعرض إلى الكسر، ولهذا لابد من استبداله بالحشوة الدائمة من قبل الطبيب حتى لا يصيب المريض بالعدوى أو مضاعفات أخرى.

  • غطاء مؤقت لتاج الأسنان

عندما يعاني المريض من تسوس عميق داخل السن ومن ثم معالجته، يحتاج الأمر إلى تركيب تاج لتغطية السن وحمايته، وحتي يتم تصنيعه ويكون جاهز للتركيب، يوضع الطبيب الحشوة المؤقتة على السطح الخارجي للسن.

  • يوضع بعد قناة الجذر

يستعمل الحشو المؤقت مع الحالات التي تعاني من تسوس شديد يصل إلى الجذور والقنوات العصبية، حيث يتم وضعه بعد علاج قنوات الجذور لإغلاق السن، لعدم التعرض إلى دخول البكتيريا أو بقايا الطعام بالسن أثناء فترة الشفاء أو التئام منطقة الجذر، وبعد ذلك يتم إزالة هذا الحشو لتركيب الحشو الدائم.

  • حشو علاجي للأعصاب الحساسة

يمكن أن يوضع الحشو على الأعصاب الموجودة بالفم للمساعدة على التعافي بشكل أسرع قبل أن توضع الحشوة الدائمة، وهذا الإجراء لا يسبب أي ألم أو عدم راحة للمريض بل أنه من العلاجات السهلة عند إزالتها، لكن يؤدي إلى حساسية مؤقتة وسرعان ما تنتهي.

ما هي دواعي حشو الأسنان للمريض؟

ما هي دواعي حشو الأسنان للمريض؟

عيوب الحشو المؤقت للاسنان

يوجد عدة عيوب أو سلبيات للحشو المؤقت للأسنان، كما يلي:

  1. الحاجة إلى تخدير أسنان المريض عند إزالة الحشو المؤقت، وهذا حتى لا يشعر بالألم عند استخدام الأداة في خلعه ن الفم.
  2. في حالة ترك الحشو المؤقت دون استبداله بالحشو الدائم، يسبب ظهور تجاويف أخرى بالسن، وانتشار البكتيريا والعدوى داخل السن، كما يؤدي إلى مضاعفات للمريض.
  3. في بعض الأحيان يحدث حساسية تجاه المواد المستخدمة بالحشو.
  4. يحتاج هذا النوع من الحشوات إلى العلاج والعناية المستمرة للتأكد من وجوده داخل السن، كما أنه يتكون من مواد غير متينة تتعرض إلى التلف.

ابتسامتك المثالية تبدأ هنا! نقدم لك حشوات مؤقتة عالية الجودة في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.”

المواد المستخدمة في الحشو المؤقت

لا يدوم الحشو المؤقت إلى فترة طويلة لأنه يصنع من بعض المواد الأقل صلابة أو قوة، وهذا حتى يمكن إزالته بسهولة، ويمكن أن تندمج هذه المواد مع اللعاب مما يجعلها أكثر صلابة، ومن المواد المستخدمة في صناعة الحشو المؤقت: أكسيد الزنك ويوجينول كافيت وأسمنت فوسفات الزنك، وبعض المواد الترميمية الأخرى.

ولا تعطي هذه المواد اللون المشابه مع الأسنان الطبيعية كما يوجد بالحشو الدائم، فهي لونها يكون أبيض ناصع أو أبيض مع لون الأزرق أو وردي.

الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب

“حلول مؤقتة تدوم طويلاً، استمتع بأسنان صحية وجميلة مع حشواتنا.”

في حالة وجود تسوس شديد أو التهابات داخل الأعصاب، فقد يتطلب الأمر إجراء عملية سحب وحشو العصب من خلال إزالة البكتيريا والعدوى الموجودة بالأسنان، ثم يوضع الحشوة المؤقتة بعد التخلص من الأعصاب التالفة، حتى يعمل على إغلاق السن المعُالج وهذا لحمايته أثناء فترة التعافي وتجهيز الحشوة الدائمة، ثم يبدأ الطبيب في استبدال هذا الحشو بالدائم الذي يستمر لفترة طويلة.

وأهمية تركيب الحشو المؤقت بعد عملية سحب العصب لكي تمنع من دخول البكتيريا أو بقايا الطعام داخل السن الذي تم معالجته تماماً، وحتى لا يسبب مضاعفات أخرى للسن.

الألم الناتج عن الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب

بعد التطورات التي ظهرت مؤخراً بمجال طب الأسنان، أصبحت عملية سحب العصب من الإجراءات الغير مؤلمة التي لا تسبب انزعاج أو ألم للمريض، ولكن عند تركيب الحشوة المؤقتة دون تنعيمها أو تكون أطول من حجم السن الأصلي، قد تؤدي إلى الشعور بالألم لدى الشخص.

وفي هذه الحالة يضع الطبيب بعض المسكنات أو الأدوية التي تساعد في الحد من الألم، كالأيبوبروفين، وعند استمرار هذا الألم لفترة طويلة، فلابد من استشارة الطبيب، كما يمكن اللجوء إلى بعض الوصفات الطبيعية للتخفيف من الألم، كما يلي:

  1. مضمضة الفم بالماء والملح.
  2. تمرير بعض الكمادات الباردة.
  3. تناول شاي النعناع.
  4. استعمال زيت القرنفل بمكان الألم.

ولعدم التعرض إلى أي أضرار أخرى أثناء فترة الشفاء أو حتى استكمال العلاج نهائياً، من المهم الابتعاد عن تناول الطعام أو المضغ بمكان الحشوة، والاهتمام بنظافة الأسنان والفم من خلال استخدام الفرشاة والمعجون المناسب لك، كما يفضل استخدام الخيوط الطبية بعد كل وجبة للتخلص من بقايا الطعام.

نصائح للتعامل مع الحشوة المؤقتة

إليك بعض النصائح أو التعليمات التي تساعدك في حماية الأسنان في حالة وجود الحشوة المؤقتة، ومن أهمها:

  1. الابتعاد عن تناول الأطعمة الصلبة أو اللزجة، التي تحتاج إلى المضغ الشديد.
  2. تجنب مضغ الأكل على جانب الذي يوجد به الحشوة، وهذا لمنع تعرضها للكسر أو التلف.
  3. استعمال الفرشاة والمعجون باستمرار لتنظيف الأسنان.
  4. الانتظام على متابعة التعليمات أو الإرشادات التي يحددها الطبيب بعد التركيب.

“تقدم مركزنا الطبي لرعاية الأسنان خدمات حشوات مؤقتة سريعة وفعالة للحفاظ على صحة أسنانك.”

اسعار الحشو المؤقت في مصر

تعتمد أسعار الحشو المؤقت في مصر على جودة الخامات أو المواد المستخدمة في تصنيعها، ونوعية التقنيات التي يتم الاستعانة بها خلال هذا الإجراء، ونوع الحشوة، بالإضافة إلى مستوي الخدمات المقدمة من خلال المركز، وبالطبع أن سعر وتكلفة الحشو يختلف من مركز طبي لآخر.

وفي العموم يتراوح سعر الحشو المؤقت في مصر ما بين 500 جنيه مصري إلى 1500 جنيه مصري، وهذا على حسب العوامل السابقة.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

نقدم لك أفضل الخدمات والرعاية الصحية في جميع المجالات الطبية المتخصصة بمركزنا الطبي لرعاية الأسنان، الذي يعد من أولى المراكز في تحقيق النتائج المبهرة والناجحة مع معظم المرضى وهذا من أجل ضمان ثقة وإرضاء المريض، نحن نهتم بتحقيق علاجات مختلفة للوصول إلى حلول للمشكلات التي يعاني منها معظم الأشخاص، ومن أهمها:

  • زراعة الأسنان بأحدث التقنيات والأجهزة المتطورة.
  • التركيبات بأشكالها وأنواعها المختلفة، سواء الثابتة أو المتحركة.
  • الحشوات التجميلية بأفضل المواد والخامات.
  • الفينير في إعطاء شكل جمالي للابتسامتك.
  • ابتسامة هوليود الجذابة.
  • والمزيد من الإجراءات العلاجية والتجميلية الأخرى.

تواصل معنا الآن واستفيد من جميع العروض والمجالات الطبية التي نقدمها بأحدث الطرق، من خلال مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا