سقوط الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب - المركز الطبي لرعاية الأسنان

سقوط الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب

سقوط الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب، يعاني بعض الأشخاص من تسوسات في الأسنان التي يتطلب علاجها سحب العصب. وبعد عملية سحب العصب، يقوم الطبيب بوضع حشوة مؤقتة في السن بهدف إغلاق الثقب الذي تم إجراؤه في السن، حيث يتم إزالة الحشوة المؤقتة بعد تعافى قناة الجذر لتحل محلها حشوة دائمة وهذا ما سوف نتعرف عليه بشيء من التفصيل في المقال التالي فتابعنا.

سقوط الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب

سقوط الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب

سقوط الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب

اتركوا ألم الضرس بعد الحشوة المؤقتة وسحب العصب في الماضي! في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، نقدم لكم حلاً فعالاً وسريعاً لهذه المشكلة المزعجة.

المعروف عن الحشو المؤقت أنه يدوم لفترة تتراوح بين عدد من الأيام إلى بضعة أسابيع ويقوم الطبيب بإزالتها من أجل أن يستبدلها بالحشوة الدائمة، وهي عبارة عن مادة لينة تتحلل بشكل تدريجي مع الوقت ومن الممكن أن تتشقق وتتساقط من نفسها، وهذا ما سوف نتعرف عليه بشيء من التفصيل في الفقرات التالية وما يتعلق بالحشو المؤقت من إجراءات خاصة به.

ما هو الحشو المؤقت

خلال عملية سحب العصب يقوم الطبيب بإزالة قناة الجذر من أجل أن يقضي على البكتيريا الموجودة داخل السن ويمنع العدوى من أن تنتشر وتتطور إلى فقدان السن بالكامل، ويلجأ الطبيب إلى أن يقوم بوضع الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب وهذا من أجل إغلاق الثقب الذي قام به في السن وينتظر إلى أن يتعافى ومن ثم يقوم بإزالة الحشوة الحشوة المؤقتة ويستبدلها بحشوة دائمة، وتظهر أهمية وضع الحشو  المؤقت في السن في أنه يمنع دخول الطعام والبكتيريا إلى السن المحفور مما يمنع حدوث أي مضاعفات أو مشاكل فيما بعد.

وإذا كنت ترغب التعرف على المزيد من التفاصيل فيما يخص الحشو المؤقت بعد سحب العصب قم بقراءة هذا المقال.

أنواع الحشوة المؤقتة

الحشوة المؤقتة تصنع من مادة لينة ومن الممكن أن يتم إزالتها بكل سهولة وعلى الرغم من أنها لا  تدوم لفترة طويلة ولكنها تقوم بوظيفتها على أكمل وجه ويوجد منها عدة أنواع سوف نتعرف عليها كما يلي:

  • حشوة الريزين المركب composite resin: هو عبارة عن حشو معياري يقوم الطبيب بوضعه في فم أسنان الشخص البالغ ويتم الإشارة إلى هذا النوع من الحشو بالرابط.
  • حشوة الأيونومر الزجاجي glass-ionomer: يتم استخدام هذا النوع من الحشوات في الأسنان اللبنية وهو من أقوى أنواع الحشوات التي تدوم لفترات طويلة على عكس الأنواع الأخرى.
  • حشوة أكسيد الزنك والأوجينول zinc oxide-eugenol: يصنع هذا النوع من الحشوات من مادة أكسيد الزنك وزيوت القرنفل وهو ما يساعد بشكل كبير على تهدئة واسترخاء العصب لو كان التسوس قريب من العصب.

كم تدوم حشوة العصب؟

في الغالب يدوم حشو العصب مدة كبيرة تتراوح بين 10 إلى 15 عام وبالطبع تلك المدة تختلف من شخص إلى آخر على حسب موقع السن في الفم، ويعتبر حشو العصب من الخيارات المثالية التي يلجأ إليها الطبيب لحفاظ على السن الطبيعي ولا يصاحبه أي أضرار ولكن نلاحظ مع مرور الوقت أن السن الذي تم سحب العصب منه وحشوه يتغير لونه بالتدريج، ويتحول إلى درجة أغمق بجانب أنه يصبح هش وضعيف مع الوقت لذلك من الأفضل أن يتم وضع تلبيسة للسن بعد علاج العصب من أجل حمايته، ويوجد الكثير من المعلومات التي تتعلق بحشو العصب على نطاق أوسع في المقال التالي.

هل الحشوة المؤقتة تضر إذا بقيت لوقت أطول؟

نجد أن الحشوة المؤقتة من اسمها يكون وجودها في الأسنان مؤقت من بضعة أيام إلى أسابيع ويتم استبدالها بالحشوة الدائمة وهذا هو المتعارف عليه في طب الأسنان، وفي بعض الأحيان قد تطول مدة وجودها في الفم ولكنها تذوب وتتآكل بعد فترة وهو ما يجعل السن ينكشف وتزداد حساسية الأسنان للأطعمة والمشروبات الساخنة والباردة، وقد يشعر المريض بألم شديد ومزعج في أسنانه مما يترتب عليه بعض المشاكل فيما بعد.

أضرار سقوط الحشوة المؤقتة

بالطبع جميعنا ندرك أن استخدام الحشوة المؤقتة يحافظ على الضرس أو السن ويحميه لذا يوجد بعض الأضرار التي تنتج من سقوط الحشوة المؤقتة والتي تتمثل في أن السن مكشوف، وبالتالي تزداد حساسية الأسنان تجاه الأطعمة والمشروبات بالإضافة إلى زيادة فرص الإصابة بالعدوى البكتيرية التي تجعل المريض يشعر بالكثير من الألم.

متى اقدر اكل بعد الحشوة المؤقتة

الحشوة المؤقتة يتم وضعها بشكل مؤقت في السن قبل وضع الحشو الدائم من أجل الحفاظ على السن، ومن الأفضل أن يتم اتباع تعليمات الطبيب فيما يخص الحشوة المؤقتة وهي تتضمن التالي:

  • يجب على المريض أن يتجنب المضغ على الجهة التي تحتوي على الحشو المؤقت على الفور.
  • من الضروري أن لا يتناول المريض أنواع معينة من المشروبات والأطعمة التي تساعد على تخلخل وتحرك الحشو من مكانه مثل المكسرات والمقرمشات والقهوة.
  • الحرص على الالتزام بالموعد الذي يقوم الطبيب بتحديده له من أجل وضع الحشو الدائم.
متى اقدر اكل بعد الحشوة المؤقتة

متى اقدر اكل بعد الحشوة المؤقتة

ما هي الإجراءات الخاصة بالحشو المؤقت

الحشو المؤقت يأخذ وقت أقل من الحشو الدائم والذي يستغرق ما يقرب من 30 دقيقة أو أقل وهناك بعض الإجراءات الخاصة التي تتعلق بالحشو المؤقت ويجب الاهتمام بها حيث تتضمن التالي:

  • يقوم الطبيب بتخدير المريض بالمخدر الموضعي في موضع السن واللثة والمنطقة التي تحيط به.
  • يستخدم الطبيب أداة لحفر السن من أجل التخلص من الجزء المصاب بالتسوس أو التالف.
  • يقوم الطبيب بعمل حشوة مؤقتة حيث يضعها في الفتحة الموجودة في الضرس.
  • في النهاية يتأكد الطبيب من أن الحشوة تتلاءم مع المساحة الفارغة الموجودة بالضرس.

كيف تهتم بالحشو المؤقت في المنزل

الحشوات المؤقتة تعتبر أقل في المتانة والقوة من الحشوة الدائمة وهو ما يجعلها تحتاج إلى العناية والاهتمام الشديد، وهذا للتأكد من أنه ثابت في موضعه حتى ترجع للطبيب الخاص بك وتتابع معه وهذا من خلال الخطوات التالية:

  • ضرورة أن يكون اللسان بعيد عن مكان الحشوة لأن لمس الحشوة باللسان بشكل مستمر يجعل الحشوة ترتخي من مكانها.
  • من المهم أن يبتعد المريض عن تناول الطعام في الجانب الذي به الحشو وخاصة ً الطعام الصلب والقاسي الذي من الممكن أن يعمل على كسر الحشوة وتساقطها.
  • تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط برفق من أجل أن لا يلتصق الخيط بالحشو المؤقت.
  • الحرص على التزام المريض بالذهاب إلى الطبيب في الموعد الذي حدده من أجل استبدال الحشو المؤقت بالحشو الدائم.

هل هناك آثار جانبية للحشو المؤقت

المعروف عن الحشو المؤقت أنه لا ينتج عنه أي شعور بالألم ولكن قد يشعر المريض بإحساس بالتنميل الذي يصاحب تأثير التخدير ويستمر الوضع لعدد من الساعات فقط.

تتم إزالة الحشوة المؤقتة بكل سهولة ولكن لو سقط من نفسه وقبل الموعد الذي حدده الطبيب، فيجب حينها العودة إلى الطبيب لوضع بديل غيره من أجل أن يمنع دخول البكتيريا إلى العصب وحدوث المضاعفات والآثار الجانبية الغير مرغوب فيها.

تعتبر حالة نادرة أن يصاب المريض بحساسية ضد أحد مكونات الحشو المؤقت ولو حدث هذا الأمر فإن بعض الأعراض تظهر على المريض وتتمثل في شكل تورم في الوجه وظهور طفح جلدي وحكة.

أسباب استخدام الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب

لعلك تساءلت يوماً عن أهمية وضع الحشوة المؤقت قبل وضع الحشوة الدائمة بعد إجراء سحب العصب، ونحن سوف نوضح الأمر بالتفصيل وأسبابه على النحو التالي:

  • غلق السن لتمام العلاج والتعافي: يقوم الطبيب بوضع الحشو المؤقت من أجل أن يعطي الفرصة للسن أو الضرس لكي يتعافى قبل أن يقوم بعمل أي إجراء آخر جديد.
  • التقليل من شعور الألم والحساسية: وجود الحشو المؤقت في قناة الجذر يساعد في التقليل من شعور الألم والحساسية الذي يصيب المريض، لذلك وضع الحشو المؤقت يعمل على إغلاق السن لفترة من الوقت يقوم بمنع دخول البكتيريا التي تعمل على حدوث العدوى والشعور بالألم.

ولو شعر المريض بألم في ضرسه بعد الحشوة المؤقتة وسحب العصب فيمكنك الاطلاع على المعلومات التي تخص تلك الحالة في مقالنا هذا.

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا