هل حشو عصب الاسنان مؤلم - المركز الطبي لرعاية الأسنان

هل حشو عصب الاسنان مؤلم

 هل حشو عصب الأسنان مؤلم تجدر الإشارة إلى أن هذا السؤال كان أحد أهم الأسئلة التي كانت تشغل بال المريض قديمًا، ولكن مع تطور العلاجات الحديثة واستخدام التقنيات الحديثة أصبح حشو العصب أقل ألمًا بكثير، وهذا ما سوف نتعرف عليه بشيء من التفصيل خلال الفقرات التالية التي توضح أهم الحالات التي تحتاج لحشو العصب وكيفية القيام به.

هل حشو عصب الأسنان مؤلم

هل حشو عصب الأسنان مؤلم

 هل حشو عصب الاسنان مؤلم

“دعنا نأخذ رعاية أسنانك إلى مستوى جديد. تمتع بخدمة حشو العصب الاحترافية والمتطورة في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان واحصل على ابتسامة صحية ومشرقة تدوم طويلاً.”

في الوقت الحالي يعتبر حشو العصب أقل مما كان عليه في السابق، حيث كان الكثير من الأشخاص يشعرون بالقلق في الماضي حينما يسمعون أن الطبيب سوف يقوم بإجراء حشو العصب لهم لما يُعرف به من الألم الذي ينتج عنه، ولكن مع التقدم الرهيب الذي نشهده أصبح إجراء حشو العصب من الإجراءات السهلة والبسيطة والتي لا ينتج عنها أي مضاعفات أو أضرار للمريض.

يجب أن نأخذ في عين الاعتبار أن الألم الذي تشعر به خلال حشو العصب لا يقارن بالألم الذي يعاني منه المريض في السن المصاب قبل بَدْء العلاج

أسباب ألم سحب وحشو العصب

ألم سحب وحشو العصب ينتج عن وجود عدة أسباب هي المسؤولة عن هذا الإحساس وتتمثل في النِّقَاط التالية:

  • ارتفاع الحشوة المؤقتة: لو قام الطبيب بإغلاق السن من خلال وضع الحشو المؤقت وكان يرتفع عن ما يحيط به من الأسنان المجاورة، فهذا بالطبع سوف يشكل ضغط كبير ومضاعف على هذا المكان أثناء غلق الفك وهو ما يجعل المريض يشعر بالألم حينها.
  • التهاب اللثة التي تحيط بالسن: خلال القيام بحشو العصب يقوم الطبيب بالتخلص من الأعصاب الموجودة في قناة الجذر، بينما اللثة التي تحيط بالسن ما زالت تضم بعض الأعصاب الصغيرة والتي ينتج عنها الشعور بالألم لو تعرضت لالتهاب.
  • وجود ضرر من الجهاز الذي يستخدم في عملية السحب: الأداة التي يتم استخدامها في تنظيف قناة الجذر في بعض الحالات قد تُلحق الضرر بالأنسجة التي تحيط بالسن وهو ما يجعل المريض يشعر ببعض الألم.
  • أسباب أخرى: لو لاحظ المريض أن الألم ما زال مستمر ولا يختفي فربما يكون هذا الأمر نتيجة أن قناة الجذر لم تلتئم بالشكل الصحيح أو لم يتم تنظيفها بطريقة جيدة، وهذا ناتج عن تقوس جذر السن أو بسبب إصابة السن بتسوس جديد بعد عملية سحب وحشو العصب ومن الضروري حينها الرجوع إلى الطبيب المختص.

ما هو سحب العصب؟

سحب العصب هو أحد الإجراءات العلاجية التي يتم فيها التخلص من لب السن أو الضرس المصاب بتسوس عميق والقيام بتنظيف وتعقيم قناة الجذر، ومن ثم يقوم الطبيب بوضع حشوة من أجل تعبئة هذا الفراغ وإغلاق الجزء الذي قام بفتحه فيه وفي النهاية يقوم بتركيب التاج أو الكراون عليه.

يقوم الطبيب بإجراء حشو العصب للمريض الذي يعاني من عدوى أو التهاب في جذر الأسنان وهذا لأن إهمال تلك الحالة وعدم معالجة جذور السن أو الضرس المصاب بالالتهاب يجعل الأنسجة التي تحيط به تصاب بالعدوى وربما يتكون خراج وتتطور المشكلة، لذلك كان حشو العصب أحد الخيارات الفعالة للغاية والتي تحافظ على سلامة السن أو الضرس المصاب وتقليل احتمالية خلعه والاتجاه إلى عمل زراعة أسنان، ولو كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بسحب العصب قم معنا بقراءة المقال التالي.

الحالات التي تحتاج إلى حشو العصب

حشو العصب لا يتناسب مع الجميع بالطبع لذا لدينا عدد من الحالات التي تكون مرشحة لإجراء سحب وحشو العصب، والتي لو ظهر عليها أحد تلك الأعراض فهي تحتاج بالفعل إلى حشو عصب وتتمثل في الآتي:

  • تغير لون الأسنان: لو كان المريض يعاني من تسوس أسنان شديد وعميق يصل إلى لب السن فهو قادر على جعل لونه يتغير حيث يكون رمادي أو أسود.
  • تخلخل الأسنان: إصابة المرء بتسوس شديد وتلف في الأعصاب يؤدي إلى حدوث تخلخل في الأسنان وربما تتساقط بالتدريج مع الوقت.
  • ألم الأسنان المستمر: هو أحد الأعراض الرئيسية التي تنتشر بين الكثير من الأشخاص وفي العادة يتمثل الألم في الوجه أو الفك وعظام الأسنان بشكل خاص.
  • حساسية الأسنان: إذا كان المريض يعاني من ألم في أسنانه ويظهر بصورة أكبر أثناء تناول المشروبات الباردة جداً والساخنة جداً بشكل مستمر، فتلك إشارة إلى أنه مصاب بتلف في عصب الأسنان.
  • تورم في اللثة: لو لاحظ الشخص وجود ورم في اللثة التي تحيط بالسن او الضرس المصاب بالتسوس فتلك من العلامات التي تشير إلى أنه في حاجة إلى إجراء حشو عصب، وأهم ما يجعل هذا الورم متميز عن غيره هو أنه يظهر ويختفي من نفسه ويؤلم في بعض الأحيان وفي البعض الآخر ل.

خطوات سحب وحشو العصب

ألم الأسنان ليس مجرد معاناة، بل هو عائق للابتسامة. في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، نقدم لك حلولاً فعالة لمعالجة حشو العصب مع أعلى معايير الرعاية والأمان. فلا تدع ألم الأسنان يعكر على يومك، فنحن هنا لنجعل ابتسامتك تضيء من جديد!”

لذا نحن في تلك الفقرة سوف نقدم لك الخطوات التي يتم بها سحب وحشو العصب لكي تفهم طبيعة عمل الإجراء وتتخلص من مخاوفك تجاهه كما يلي:

  • تتمثل الخطوة الأولى في طلب الطبيب من المريض أن يقوم بعمل أشعة سينية للسن المصاب.
  • ومن ثم يقوم الطبيب بتخدير المريض في السن المصاب بالتسوس والمنطقة التي تحيط به، وفي بعض الحالات يلجأ الطبيب إلى وضع حاجز من أجل الحفاظ على اللثة وباقي الفم من إجراءات سحب العصب.
  • الخطوة الثالثة يقوم فيها الطبيب المختص بحفر السن من أجل الوصول إلى لب الأسنان الذي يوجد تحت طبقة مينا الأسنان.
  • تأتي الخطوة الرابعة من إجراء سحب وحشو العصب في التخلص من العصب الميت أو المصاب من جذر السن وإزالته، ومن ثم القيام بتنظيف قناة الجذر للتأكد من أنه تم القضاء على المتبقي من البكتيريا والأنسجة الملتهبة.
  • المرحلة الخامسة يقوم فيها الطبيب بتجفيف قناة الجذر والبدء في وضع الحشوة بعدما يتأكد أنه قام بتنظيف قناة الجذر بشكل كامل وجيد.
  • الخطوة الأخيرة تتمثل في تركيب تاج الضرس أو السن من أجل حمايته من الإصابة بأي ضرر أو عدوى مرة أخرى.

عدد جلسات حشو العصب

يعتبر الأمر نسبي في تحديد عدد الجلسات التي يحتاج إليها المريض في حشو العصب فمتوسط الجلسات يكون من جلسة واحدة إلى ثلاث جلسات، ولكن بالطبع الأمر يختلف من مريض إلى آخر وعلى حسب نوع الحشوة التي يقوم الطبيب باستخدامها، وعلينا أن نأخذ في عين الاعتبار أن عدد الجلسات يزداد كلما زادت درجة الالتهاب والعكس أيضاً فكلما كان الالتهاب بسيط لا يحتاج المريض إلى عدد كبير من الجلسات.

سحب العصب بالليزر

يعد سحب العصب بالليزر واحد من أحدث الإجراءات التي يتم من خلالها سحب العصب على عكس الطريقة التقليدية له لما يتميز به من فعالية كبيرة في التخلص من البكتيريا المتواجدة في الفم والحرص على عدم نموها مرة ثانية.

أشعة الليزر يتم استخدامها في الوصول إلى قناة الجذر من خلال عمل فتحة في السن ومن ثم إزالة الانسجة التالفة ثم تعقيم المنطقة جيداً لمنع حدوث أي عدوى جديدة، وتعرف تلك الطريقة بنتائجها الفعالة ولكن يجب استشارة الطبيب في كونها تتناسب مع حالتك أم لا.

سحب العصب بالليزر

سحب العصب بالليزر

سحب عصب الاسنان الأماميه

تعتبر عملية سحب العصب في الأسنان الأمامية مثل القيام بالإجراء في باقي الأسنان أو الضروس كما شرحنا بالسابق ولكن الأمر يختلف في النقاط التالية:

  • أن إجراء سحب العصب في الأسنان الأمامية يعتبر أسهل وأبسط وهذا لوجود كمية من اللب أقل من الأسنان الخلفية.
  • كمية اللب القليلة تدل على أن الألم يكون أقل وبالأخص يختفي مع استعمال التخدير الموضعي.
  • سحب العصب في الأسنان الأمامية أيضاً يتميز بأن وقت الشفاء يكون أقل حيث يظهر على السن علامات التعافي خلال بضعة أيام إلى أسبوع.
  • الأسنان الأمامية لا تستخدم في طحن ومضغ الطعام كما هو الحال مع الأضراس والضواحك لذا نجد أنها لا تحتاج إلى وضع تاج دائم في أغلب الحالات.

ويوجد الكثير من التفاصيل التي تتعلق بحشو الأسنان الأمامية سوف نقوم بتوضيحها في هذا المقال.

الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب

في أغلب الحالات يقوم الطبيب بوضع حشوة مؤقتة في قناة الجذر بعد أن تم سحب العصب وهذا للتأكد من أن الإجراء يسير بشكل صحيح، وعليه فهو يستخدم هذا النوع من الحشو من أجل إغلاق منطقة قناة الجذر إلى أن يتم وضع الحشوة النهائية وتركيب التاج، وتتميز الحشوة المؤقتة بأنها لينة ومن السهل أن يتم وضعها وإزالتها في وقت لاحق.

أهمية تلبيس الاسنان بعد سحب العصب

خطوة تلبيس الأسنان بعد سحب العصب من الخطوات المهمة للغاية إذ يعمل التاج على حماية الجزء الخارجي من السن من الإصابة بأي ضرر وتقوية الهيكل الخارجي له، لذلك لو تعرضت الأسنان للتلف أو الإصابة بعد أي إجراء فيكون الحل المثالي للحفاظ عليها هو تركيب التاج، وهو ما يزيد من العمر الافتراضي للأسنان وتجعل السن الذي تم معالجته يعيش لفترات طويلة.

ما بعد سحب وحشو العصب؟

يتم علاج قناة الجذر حيث يحدث إزالة لجميع الأعصاب المتواجدة بها وهو ما يجعل المريض بالطبع لا يشعر بأي ألم في هذا السن نتيجة التخلص من الأنسجة العصبية المتواجدة به بالإضافة إلى الالتهاب.

ولكن هناك ألم يحدث بعد سحب العصب وفي العادة يكون بسيط مما يجعلك في حاجة إلى تناول مسكن للآلام سيقوم الطبيب بوصفه لك للتخفيف من وجعك، ولو كنت لا تشعر بالراحة بعد تناول المسكن وما زال الألم مستمر فحينها من الأفضل أن تعود إلى طبيب وتستشيره في الأمر.

علاج انتفاخ الخد بعد سحب العصب

معاناة المريض من انتفاخ في الخد بعد سحب العصب من الأمور الطبيعية والتي تتخلص منها عن طريق التالي:

  • استخدام كمادات باردة على السطح الخارجي للوجه تساعد في تقليل التورم.
  • قيام المريض بالمضمضة بالماء الدافئ والملح له دور كبير في تسريع عملية الشفاء بالإضافة إلى أنه يحافظ على نظافة الفم والأسنان بشكل عام.

ألم الضرس بعد حشو العصب

ألم الضرس بعد حشو العصب هو واحد من الأعراض المزعجة التي يعاني منها المريض بعد عمل علاج للب الضرس إذ تتراوح نسبة الألم في هذه الحالة من بسيطة إلى شديدة، ويعود ذلك إلى الدور الكبير الذي يقوم به الضرس في مضغ الطعام والقوة الكبيرة التي يحتاج لها للقيام بوظيفته، وإذا كنت تريد الاطلاع على المزيد من التفاصيل التي تخص ألم الضرس بعد حشو العصب فقم بقراءة المقال التالي.

أسباب استمرار الألم بعد سحب العصب؟

الألم الخفيف يعتبر هو العامل المشترك بين جميع المراحل العمرية التي تمر بسحب العصب حيث أن نسبة الألم تزداد مع طول مدة العلاج، وبعد الكثير من الأبحاث والتجارب توصلنا إلى أن مستوى الألم الذي يشعر به المريض بخلاف العمر يرتبط ارتباط كبير بحالة اللب والوضع الذي عليه بجانب الجنس، وأن نسبة الألم تزداد بمعدل طردي مع مدة العلاج.

مضاعفات سحب العصب

سحب العصب من الإجراءات الآمنة ولكنها قد ينتج عنها بعض المضاعفات نادرة الحدوث والتي تتمثل في التالي:

  • هناك بعض الحالات التي يتغير فيها لون الأسنان حيث يصبح أغمق بعد العلاج وقد يرجع السبب في ذلك إلى وجود كمية صغيرة من اللب داخل السن أو نتيجة تناول أدوية قناة الجذر.
  • قد يستمر وجود الالتهاب لو مل تتم إزالة جميع الأنسجة من قنوات الأسنان الداخلية.
  • إذا تمت عملية إغلاق السن بطريقة غير محكمة أو أن يكون السن مهترئ.
  • سحب العصب يجعل السن غير حي وبالتالي يكون هش أكثر وقابل للتشقق لو تعرض لضغط كبير,.
  • أن يكون في جذر السن تشققات لم يتم التعرف عليها خلال العلاج.

نصائح لتخفيف ألم حشو العصب

نحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان نقوم بتقديم بعض النصائح التي تساعدك في التخلص من ألم حشو العصب وتخفيفه وتتضمن الآتي:

  • ضرورة الابتعاد عن تناول الأطعمة القاسية والصلبة وشديدة اللزوجة خلال الفترة الأولى من التعافي وتناول الأطعمة الطرية.
  • الحرص على تناول المسكنات الطبية التي يقوم الطبيب بوصفها لك.
  • تجنب تناول الأطعمة والمشروبات شديدة البرودة والسخونة.
  • يبتعد المريض عن مضغ الطعام على الجانب المصاب.
  • يقوم المريض بالالتزام بغسل أسنانه باستخدام الفرشاة والمعجون المناسبين واستعمال الخيط الطبي من أجل تجنب حدوث عدوى له.

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا