ما هي عملية زراعة الأسنان و ما هو سعر زراعة الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هي عملية زراعة الأسنان و ما هو سعر زراعة الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان

عملية زراعة الأسنان، تعد عملية زراعة الأسنان لها الكثير من الأبعاد والأمور التي لا يعلم عنها الكثير، وفي المقال التالي سوف نحاول أن نقدم لكم أبرز الدلالات المختلفة التي لها علاقة بهذا الشأن بالإضافة إلى العديد من الأمور الأخرى، التي سوف نسلط عليها الضوء في هذا الشأن وغيره من الأمور الأخرى، كل هذا وأكثر سوف نتعرف إليه بالتفصيل فيما يلي فتابعونا حتى تجدوا كل جديد.

عملية زراعة الأسنان

عملية زراعة الأسنان

عملية زراعة الأسنان

“أعد تشكيل ابتسامتك وثقتك مع زراعة الأسنان المتقدمة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.”

تعتبر عملية زراعة الأسنان إحدى الحلول الطبية المثلى للأشخاص الذين يعانون من فقدان الأسنان وهي تطور مميز بكل ما تعنيه الكلمة حيث توفر هذه التقنية حلاً دائمًا وطبيعيًا لاستعادة الوظيفة والشكل الجمالي والمثالي للفم بطريقة لا مثيل لها، وفي هذا المقال سنتعرف على كل ما يتعلق بعملية زراعة الأسنان بدءًا من تعريفها إلى المواضيع المتعلقة بالعملية والتكلفة والمخاطر المحتملة.

الأمر الذي من شأنه طمأنة كل من يفكر في الخضوع لمثل هذا الأجراء والتعامل معه بأي شكل من الأشكال، وهو ما يؤكد على وجود أمل حقيقي لكل من فقد سن أو ضرس وتعرض لحادث أفسد شكله ومظهره الخارجي بدرجة كبيرة، حيث أن هذه الزراعات تعد طفرة بكل ما تعنيه الكلمة في عالم الأسنان والتجميل على حد سواء.

ماهي عملية زراعة الأسنان

تتضمن عملية زراعة الأسنان تثبيت الغرسات السنية في الفك بحيث تعمل كجذور اصطناعية للأسنان المفقودة تتكون هذه الغرسات من مواد عالية الجودة مثل التيتانيوم، والتي تستخدم لدعم تاج صناعي يشبه السن الطبيعي ويتم زراعة تلك الغرسات في العظم وتركها كي تلتئم مع العظم لتشكيل قاعدة مستقرة للتاج الصناعي.

مما يدعم وظيفة الفم والأسنان مرة أخرى ويقي من العديد من المشكلات والأزمات التي من الممكن أن يتعرض لها الفرد وتؤثر بشكل كبير عليه بدرجة من الممكن أن تدخله في العديد من المواضيع المشكلات التجميلية والشكلية التي لن يكون التخلص منها بالأمر الهين على الإطلاق، وللتعرف إلى المزيد من المعلومات عن عملية زراعة الأسنان تابع ما يلي اضغط هنا.

عملية زرع الأسنان هل تحتاج إلى بنج كامل؟

تعتمد عملية زراعة الأسنان على نوع التخدير المستخدم. في بعض الحالات يتم استخدام التخدير الموضعي فقط، بينما يمكن استخدام التخدير العام في حالات أخرى يعتمد اختيار نوع التخدير على حالة المريض ونوع العملية وتوصيات الطبيب المعالج.

كما أنه لابد من أن نعلم أن هذا الأمر معتمد بشكل كلي على مقدرة الفرد على التحمل ولكن وعلى الرغم من ذلك فإن معظم عمليات زراعة الأسنان لا تحتاج إلى بنج كامل خلال القيام بها، فكل ما في الأمر أنها تتم كما سبق وبينا تحت تأثير التخدير أو البنج الموضعي فقط ولا يحتاج الأمر أن تمتد تلك العملية إلى تخدير كامل.

“لدينا الحل الأمثل للمخاوف من البنج! فقط قم بحجز موعدك الآن في المركز الطبي لرعاية الأسنان“.

عملية زرع الأسنان هل تحتاج إلى بنج كامل؟

عملية زرع الأسنان هل تحتاج إلى بنج كامل؟

كيفية زراعة الأسنان

من حق كل شخص التعرف على الطريقة التي تتم من خلالها زراعة الأسنان بداخل فمه وفي جميع الأحوال هو حق للجميع، وعليه فإن تلك العملية تتألف من عدة خطوات رئيسية تشمل كيفية زراعة الأسنان كما يلي:

  • تقييم وتشخيص الحالة: يتم تقييم صحة الفم ووظيفة الأسنان المجاورة والأسنان المفقودة وتحديد الحاجة للعملية.
  • التخطيط والتحضير: يتم إعداد خطة العلاج وتحديد مواقع الغرسات واختيار المواد المناسبة.
  • عملية زراعة الغرسات: يتم زراعة الغرسات في الفك بواسطة جراح الأسنان.
  • التئام العظم: يترك العظم ليلتئم مع الغرسة لفترة تتراوح بين 3-6 أشهر.
  • وضع الجسر أو التاج: بعد التئام العظم مع الغرسة، يتم تركيب التاج أو الجسر الصناعي على الغرسة.

متى يلتئم جرح زراعة الأسنان؟

في الحقيقة لابد من أن نعلم جميعًا أنه تختلف مدة الشفاء بعد زراعة الأسنان من شخص لآخر ويتوقف ذلك على مجموعة من العوامل الأساسية مثل الصحة العامة ونوع وعدد الغرسات المزروعة وجودة العظم وفي المطلق فإن هذا الأمر يختلف بدرجة كبيرة من شخص إلى أخر بدرجة كبيرة.

حيث أن هذه العملية في المطلق تحتاج إلى ما يقارب الساعتين إلى أن تنتهي ويخرج المريض بدرجة كبيرة، أما عملية شفاء اللثة الخاصة بالحالة والتي يتم تثبيت الغرسات فيها ووضع الجذر الجديد فهي أهم ما في الأمر حيث أنها تحتاج إلى ما يقارب ال5 إلى 7 أشهر على وجه التقريب إلى أن تنتهي بشكل كبير. 

متى يلتئم جرح زراعة الأسنان؟

متى يلتئم جرح زراعة الأسنان؟

شروط زراعة الأسنان

إذا ما اتخذت قرارك النهائي فيما إذا كنت ترغب في إجراء زراعة الأسنان أم لا فيجب توفر بعض الشروط للمريض قبل إجراء عملية زراعة الأسنان ومن المهم الالتزام بها بدرجة كبيرة كي نضمن نجاح العملية، وعدم حدوث أي مضاعفات من الوارد أن تؤثر بالسلب على العملية ومن ثم الحالة ذاتها وتتمثل تلك الشروط فيما يلي:

  • صحة الفم الجيدة وعدم وجود أمراض لثة خطيرة.
  • وجود كمية كافية من العظم في الفك لضمان دعم الغرسة.
  • التزام المريض بالعناية الجيدة بصحة الفم واتباع التوجيهات الطبية بعد العملية.
  • بالطبع لابد من أن يكون المريض معافى من بعض الأمراض التي من الممكن أن تؤثر على حالته وحالة عظامه مثل السكري أو هشاشة العظام.
  • يجب التأكد من طبيعة المادة المستخدمة في الزراعة.
  • من المهم التأكد من مهارة الطبيب المختص بالطبع.

سعر زراعة الأسنان

يتأثر سعر زراعة الأسنان بعدة عوامل مثل موقع ونوع الغرسة والتكنولوجيا المستخدمة وتكلفة المواد والعمل الجراحي يمكن أن تتراوح تكلفة زراعة الأسنان من عدة مئات إلى آلاف الجنيهات لكل غرسة يمكن للتأمين الصحي أن يغطي جزءًا من تكلفة العملية في بعض الحالات.

ولكن في المجمل يتحمل المريض التكلفة كاملة أو جزء كبير منها، والأسنان التقليدية في الغالب تتراوح ما بين 5000 إلى 12000 جنيه مصري وهو ما يجعل تكلفتها عالية بعض الشيء بالنسبة لبعض الأشخاص ولكنها تستحق بشكل كبير أن يتم القيام بها بشكل كبير، لما لها من نتائج فعالة.

عيوب زراعة الأسنان

على الرغم من الفوائد الكبيرة لزراعة الأسنان، إلا أن هناك بعض العيوب والمخاطر المرتبطة بالعملية بشكل كبير ولا مثيل له فلابد من الحذر أثناء القيام بها والالتزام بالشروط السابق ذكرها بدرجة كبيرة:

  • التكلفة المرتفعة: تعتبر زراعة الأسنان إجراء باهظ التكلفة بالنسبة لبعض المرضى.
  • مدة العلاج الطويلة: قد تستغرق عملية زراعة الأسنان عدة أشهر من التحضير والتئام العظم وتركيب التاج.
  • المخاطر الجراحية: تشمل المخاطر المرتبطة بالجراحة النزيف والعدوى والتورم وردود الفعل السلبية للتخدير.
  • فشل الغرسة: قد تفشل الغرسة في التئام مع العظم في بعض الحالات نتيجة للتدخين أو الأمراض المزمنة أو الرفض البيولوجي.

مدة زراعة الأسنان

تتراوح مدة عملية زراعة الأسنان بين عدة أشهر حتى أكثر من عام وتعتمد على عدة عوامل مثل موقع الغرسة ونوع العملية وجودة العظم والتئام الجرح وعليه فيمكن أن تتسارع عملية التئام العظم في بعض الحالات باستخدام تقنيات النمو العظمي الموجه.

وإذا رغبت أي حالة في حساب فترة الزراعة والتئام الجرح بشكل عام فسنجد أنها تتراوح ما بين شهرين إلى 6 أشهر في المتوسط، وتأكيد على أنها قد تزداد هذه المدة تبعًا لحالة العظم وجودته بشكل كبير، كما أن الزراعة في الفك العلوي تحتاج وقت أكبر من تلك الزراعات التي تتم في الفك السفلي.

بدائل زراعة الأسنان

في الحقيقة إن زراعة الأسنان ليست بالأمر الهين على الإطلاق، وليست كذلك بالقرار الذي من السهل اتخاذه، نظرًا لخطورته وتكلفته المادية الكبيرة وعليه فبالطبع هناك بعض البدائل التي من الممكن اللجوء إليها حيث أنه تتوفر بعض البدائل لزراعة الأسنان بما في ذلك:

  • الجسور السنية: تستخدم لتعويض فقدان الأسنان من خلال ربط التاج الصناعي بالأسنان المجاورة.
  • الطقم السني الجزئي أو الكامل: يعتبر الخيار المناسب لتعويض فقدان عدة أسنان أو جميعها عن طريق تركيب طقم سني قابل للإزالة.
  • تركيبات الأسنان الثابتة: تشبه الجسور السنية إلا أنها تثبت على العظم بواسطة براغي دون الحاجة لزراعة الأسنان.
  • جهاز الحفاظ على المساحات الفارغة في الفم: وهو عبارة عن جهاز يتم تركيبه لفظ الفراغ الموجود بين الأسنان والضروس ومنعهم من التحرك ناحية هذا الفراغ بأي حال من الأحوال، وهو من الحلول المؤقتة التي ترد في شكل ثابت أو متحرك.
بدائل زراعة الأسنان

بدائل زراعة الأسنان

نصائح وتعليمات بعد زراعة الأسنان

إذا خضعت لعملية زراعة الأسنان، فتأكد من تطبيق مجموعة كبيرة من النصائح المميزة التي من الممكن لها أن تساهم بشكل كبير في الحفاظ على أسنانك سليمة ومعافاة حيث أنه بعد إجراء عملية زراعة الأسنان، يجب اتباع بعض التعليمات لضمان نجاح العملية والتئام الجرح بشكل صحيح وهي التي تتمثل فيما يلي:

  • العناية بالنظافة الشخصية وغسل الفم بالماء والملح.
  • تناول المضادات الحيوية والأدوية المسكنة حسب توجيهات الطبيب.
  • تجنب المشروبات الساخنة والطعام الصلب لفترة بعد العملية.
  • الابتعاد عن التدخين والكحول لأنها تعيق عملية التئام الجروح.
  • زيارة الطبيب لمتابعة حالة الجرح والتأكد من التئامه بشكل صحيح.

مخاطر زراعة الأسنان

مثل جميع العمليات التي يخضع لها الإنسان فإن زراعة الأسنان تتضمن بعض المخاطر المرتبطة بعملية الزراعة نفسها أو العناية بالأسنان بشكل عام وهو ما يتطلب الانتباه لها والعناية بها طوال الوقت ومخاطر زراعة الأسنان تتضمن ما يلي:

  • النزيف والتورم المحلي.
  • العدوى والالتهابات.
  • ردود فعل سلبية للتخدير.
  • التلف العصبي والتهيج.
  • فشل الغرسة وعدم التئامها بالعظم.
  • التعرض لكسر السن المزروع.
  • الإصابة بمشكلات في الجيوب الأنفية.
  • انحسار اللثَة.

متى تحتاج عملية زراعة الأسنان؟

قد يحتاج الشخص إلى عملية زراعة الأسنان في حالات متعددة منها:

  1. فقدان سن واحد أو أكثر نتيجة للتسوس أو الإصابة أو الأمراض اللثوية.
  2. تآكل العظم الفكي نتيجة لفقدان الأسنان لفترة طويلة.
  3. وجود طقم سني قابل للإزالة غير مريح أو غير ثابت.
  4. عدم القدرة على استخدام الجسور السنية بسبب قوة العضة أو صحة الأسنان المجاورة.
  5. يجب مراجعة طبيب الأسنان المتخصص لتحديد الحاجة لعملية زراعة الأسنان ووضع خطة علاج مناسبة.

في الختام لا بد من أن ننوه إلى أنه تعتبر زراعة الأسنان من الحلول المُثلى لتعويض فقدان الأسنان، حيث توفر نتائج طبيعية وجمالية وتحسن وظيفة الفم والقدرة على المضغ والتكلم وتتضمن العملية عدة مراحل تبدأ بالتخطيط والتحضير وتنتهي بزراعة الغرسة وتركيب التاج الصناعي  ويتوقف مدى نجاح العملية على توفر بعض الشروط واتباع التعليمات الطبية بعد العملية. وتشمل المخاطر المرتبطة بزراعة الأسنان النزيف والعدوى والتلف العصبي وفشل الغرسة  ويمكن اللجوء إلى بعض البدائل مثل الجسور السنية والطقم السني الجزئي أو الكامل وتركيبات الأسنان الثابتة في حالات معينة لابد من أن يعي المريض كل هذا خلال الفترة السابقة للعملية الخاصة به، أو اللاحقة لذلك بشكل كبير كي يكون على دراية كافية بما هو مقدم عليه من أمور.

“لمعرفة المزيد من التفاصيل عن افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان ارجو التواصل معنا في المركز لطبي لرعاية الأسنان”. 

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا