كيفية تركيب طقم أسنان ثابت وما هي تكلفته في المركز الطبي لرعاية الأسنان؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

كيفية تركيب طقم أسنان ثابت وما هي تكلفته في المركز الطبي لرعاية الأسنان؟

 تركيب طقم أسنان ثابت، أطقم الأسنان أصبحت من أكثر التقنيات التي يلجأ إليها العديد من المرضى خاصةً كبار السن نظراً لشروطها البسيطة مقارنةً بالتقنيات الأخرى التي تعمل على علاج مشاكل فقد وسقوط الأسنان والتي تتطلب العديد من الشروط من أجل ضمان نجاحها، وفي هذا المقال سوف نتعرف تفصيلياً عن تركيب طقم أسنان ثابت أحد أنواع تركيبات الأسنان وأنواعها والشروط اللازمة لها وكيفية تركيبها ومميزاتها وعيوبها والآثار الجانبية المحتملة.

تركيب طقم أسنان ثابت

تركيب طقم أسنان ثابت

تركيب طقم أسنان ثابت

أطقم الأسنان من التقنيات الفعّالة في علاج فراغات الأسنان المفقودة أو التي تم خلعها وبالتالي علاج مشاكل عملية التحدث ونطق الحروف ومخارج الألفاظ الخاطئة ومضاعفات عدم القدرة على مضغ الطعام الجيد الذي قد يسبب عسر هضم ومشاكل الجهاز الهضمي العديدة، بالإضافة إلى المظهر العام السيء بعض الشيء بسبب الفراغات بين الأسنان.

فنجد أن المريض تتحسن نفسيته بتحسن المظهر العام لأسنانه وعدم تعرضه لأي مواقف محرجة أثناء التحدث أو تناول الطعام، وأطقم الأسنان الثابتة تعمل على منع مضاعفات خطيرة من الممكن أن تحدث مثل اعوجاج الأسنان وبروز الأسنان الأمامية نتيجة وجود الفراغات بعد خلع الأسنان لفترة دون ملأها ومن أهم أدوار أو فوائد تركيب طقم أسنان ثابت هو منع تراكم بقايا الطعام وترسبات المشروبات مما يمنع أي فرصة لنمو البكتيريا وانتشار العدوى في الفم.

ما هو تركيب طقم أسنان ثابت

طقم الأسنان الثابت عبارة عن أقواس تصل أسنان مُركبة بلثة صناعية ويتم تثبيت هذا الهيكل باللثة في فم المريض، وتعتمد فكرة طقم الأسنان الثابت على اتباع طريقة زرع للأسنان في تجويف الفك مع ربطها بأنسجة اللثة حتى يتم تثبيت الطقم جيداً في عظام الفك وعدم تحركه عند حدوث أي متغيرات أو ضغوطات في الفم، ويتم وضع هذه التركيبة بشكل دائم في الفراغات الناتجة عن خلع وسقوط الأسنان ولا يمكن إزالتها في أي وقت بعد أن يقوم الطبيب المعالج بتثبيتها في العيادة.

وفي حالة حدوث أي تلف لها أو تعرضها لأي ضغوطات أثرت عليها تأثير سلبي ينبغي اللجوء إليه أيضاً حتى يحاول حل هذه المشكلة، وفي الأغلب طريقة إزالتها لا تكون سهلة وتتم بواسطة مواد كيميائية تسبب الشعور بالألم للمريض، ويمكنك التعرف على كيفية تركيب أسنان هوليود المتحركة وما هي أضرارها من خلال هذا المقال.

انواع تركيب طقم أسنان ثابت

انواع تركيب طقم أسنان ثابت

انواع تركيب طقم أسنان ثابت

هناك أنواع من تركيب طقم أسنان ثابت تعمل على ملأ فراغ الأسنان المفقودة والتي تختلف في المادة الخام المُصنعة لكل نوع منهم، ومن الممكن ذكر الأنواع في النقاط التالية:

  • الطقم الكامل:  طقم الأسنان الكامل يوجد منه أنواع عديدة فورية وتقليدية وعادةً ما تكون الأنواع الفورية هي الأسهل والأسرع في التركيب لأنها جاهزة وتلائم جميع المرضى، أما الأسنان التقليدية تحتاج إلى 8 أو 12 أسبوع حتى يتم تهيئة اللثة لها والتي يتم تصنيعها لكل مريض بناءً على قياسات أسنانه.
  • الطقم الجزئي:  تُستخدم في الحالات التي فقدت عدد من أسنان الفم وليست جميعها، وهي أسنان اصطناعية تساعد في دعم الأسنان الطبيعية الباقية في الفم في أداء مهامها الوظيفية وتساعدها في البقاء في أماكنها في اللثة دون تحركها واعوجاجها أو تعرضها لأي تلف، تم صُنع بعض الأطقم الخفيفة منها من مادة المطاط أو السيليكون حتى لا تسبب أي إزعاج للمريض، والأطقم الجزئية هناك نوعان منها هما المتحركة والثابتة.
  • الطقم المطاطي: طقم الأسنان الثابت المطاطي يتميز بالصلابة مما يساعد على دعم الأسنان المجاورة له وحفاظه على لونه ولون الأسنان وعدم تغير لونهم مع مرور الوقت، وتتميز هذا الطقم بالعديد من المميزات التالية:
  1. ملاءمته للأسنان التي تعاني من الحساسية تجاه المواد الخام المختلفة التي تدخل في تركيب باقي أنواع أطقم الأسنان الأخرى.
  2. مرن لا يحتاج إلى مواد تثبيت.
  3. لا يعطي فرصة لنمو البكتيريا.
  4. يعطي الأسنان ما تحتاجه من الصحة والسلامة ويحافظ على اللثة حيوية.
  5. قوي مما يعطي الأسنان المتانة ويحميها من التعرض للكسر بالإضافة إلى عدم تعرضه للكسر وحفاظه على هيكله صلب.
  6. يتوفر باللون الوردي مما يجعل الأسنان أكثر حيوية وجمال.
  7. يتحمل أي ضغط أو متغيرات تحدث داخل الفم.

كيفية الاستعداد لتركيب طقم الاسنان

الحالات التي يقرر فيها الطبيب تركيب طقم أسنان يتطلب عليهم الاستعداد بشكل كافي وتهيئة الأسنان والفم من أجل خطوات وإجراءات التركيب، وتكون البداية من تأكد الطبيب بواسطة الأشعة والفحوصات الطبية مدى التلف الحادث في الفم، ثم يقوم بأخذ القياسات للأسنان التالفة أو المنطقة المُصابة وإرسالها إلى فني معمل الأسنان من أجل صُنع أسنان اصطناعية مشابهة للقياسات المأخوذة.

وينبغي الالتزام بالتعليمات والإرشادات الطبية التي يقولها الطبيب والمواظبة عليها قبل تركيب الطقم خلال فترة تصنيعه وكيفية الاعتناء بالفم والأسنان بعد التركيب، وما الآثار الجانبية المحتمل حدوثها وكيفية تجنبها، وفترة الراحة اللازمة بعد تركيب الطقم، استعادة وظائف الفم والثقة بنفسك مع خدمات تركيب طقم أسنان ثابت الاحترافية لدينا في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

كيفية تركيب طقم أسنان ثابت

هناك بعض الخطوات التي تساعد في تركيب طقم أسنان ثابت منها ما يلي:

  • يفحص الطبيب فم المريض بصرياً بالإضافة إلى طلب الأشعة السينية التي توضح تفاصيل المشاكل الخاصة بالأسنان.
  • تهيئة فم المريض والأسنان من أجل تركيب الطقم الثابت وعلاج أي مشاكل صحية محتمل وجودها.
  • إزالة وخلع أي أسنان تالفة أو بقايا جذور عالقة في اللثة.
  • أخذ قياسات أسنان المريض بواسطة قوالب شمعية من أجل إعطاءها إلى فني معمل الأسنان لكي يقوم بصناعة أسنان اصطناعية بنفس القياسات.
  • يقوم الطبيب باختبار طقم الأسنان على فم المريض من أحجل التأكد من ملائمتها والقيام بأي تعديلات لازمة لها.
  • تركيب طقم الأسنان بواسطة مواد لاصقة جيداً في تجويف الفك حتى لا تحدث أي مضاعفات في حالة حدوث خطأ عند التثبيت.
  • تحديد الطبيب لبعض الجلسات الطبية التي يحتجها المريض من أجل الاطمئنان على سلامة التركيب، استمتع بتجربة فريدة ومبهجة أثناء تركيب طقم أسنان ثابت في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان المتميز.

الاثار الجانبية لتركيب طقم أسنان ثابت

تركيب طقم أسنان ثابت يعود إيجابياً على صحة وسلامة أسنان وفم المريض، لكن على الرغم من ذلك من الممكن أن تظهر بعض الآثار الجانبية التي تكون أحد الأعراض التالية:

  • عدم التأقلم السريع عليها وشعور المريض بالانزعاج لفترة بعد تركيبها.
  • صعوبة المضغ والتحدث في بعض الحالات وفي هذه الحالة ينبغي الذهاب إلى الطبيب المعالج.
  • ظهور تقرحات في تجويف الفم.
  • ظهور علامات التهابات في الفم مثل التهابات الأسنان واللثة نتيجة احتكاك الطقم باللثة والأسنان المجاورة.
  • من الممكن أن يتحرك الطقم من مكانه عند العطس والكحة.
  • ظهور روائح الفم الكريهة.
  •  ظهور تشققات وشروخ أو كسر في هيكل الطقم.

متى يتم زراعة الاسنان

زراعة الأسنان من التقنيات العلاجية الفعّالة للعديد من الحالات المرضية التي فقدت أسنانها ولكن هناك بعض الحالات المحددة التي يتوفر بها الشروط التي تضمن نجاح عملية الزرع، وهي من التقنيات العلاجية الطويلة والتي تستمر لسنوات عديدة لكي تعوض الأسنان التي تم خلعها أو سقوطها خاصةً في حالة فقد جميع أسنان الفم، وتعطي الغرسات المزروعة فاعلية كبيرة وحماية عالية للأسنان والأنسجة واللثة للحالات التي تعاني من ضعف أجزاء الفم المختلفة، ويمكنك التعرف على كيفية تركيب أسنان أرنبية وماهي تكلفتها في الأسواق المصرية من خلال هذا المقال.

المرشحون لتركيب أطقم الأسنان الثابتة

أطقم الأسنان كما ذكرنا تعالج مشاكل الأسنان المختلفة خاصةً التي تنتج عن وجود فراغات ومسافات في الفم، لكن هناك بعض الحالات التي يكون تركيب طقم أسنان ثابت هو الحل الأمثل لها، وتشمل هذه الحالات ما يلي:

  • الحالات المصابة بأمراض اللثة المختلفة.
  • الحالات التي تعاني من تآكل عظام تجويف الفك.
  • الحالات التي تعاني من هشاشة الأسنان واحتمالية سقوطها في أي وقت.
  • الحالات التي تحتاج إلى ترميم الأسنان.
  • الحالات التي تعاني من ضعف جذور أسنانها.
  • حالات تسوس الأسنان.
  • حالات تسوس جذور الأسنان والتي تنتهي بخلعها.

ماذا بعد تركيب طقم الأسنان؟

بعد تركيب طقم الأسنان ينبغي على المريض الالتزام بتناول الأطعمة سهلة البلع التي لا تحتاج إلى المضغ، وتدريجياً يتم إدخال باقي الأطعمة الصلبة لكن يُفضل أن يتم تقطيعها إلى قطع صغيرة سهلة المضغ حتى لا تسبب ضغط على طقم الأسنان، ومع مرو الأيام سوف يتم التعود حتى يكون لدى المريض القدرة على تناول الأطعمة القاسية بعض الشيء ومحاولة هضمها جيداً، وينبغي الالتزام في بادئ الأمر بعدم تناول الأطعمة اللزجة التي من الممكن أن تلتصق بالطقم وتحركه من مكانه وأيضاً من الضروري الحد من الأطعمة والمشروبات الساخنة التي من الممكن أن تسبب تلف للطقم.

كيفية العناية باطقم الاسنان

كيفية العناية باطقم الاسنان

كيفية العناية باطقم الاسنان

هناك بعض الإرشادات الطبية التي ينبغي الالتزام بها من أجل الحفاظ على أطقم الأسنان سليمة، وتتضمن هذه الإرشادات ما يلي:

  • نزع طقم الأسنان المتحرك من أجل تنظيفه بالماء بعد الوجبات من أجل التخلص من أي بقايا طعام متعلقة به.
  • غسل الطقم مرة يومياً عن طريق نقعه في المنتجات التنظيفية الخاصة به.
  • إزالة بقايا المواد اللاصقة التي من الممكن استخدامها في بعض الأطقم.
  • استخدام الفرشاة الناعمة الخاصة بالطقم في تنظيفه بواسطة استخدام الماء الدافيء.
  • نقع طقم الأسنان طوال الليل أثناء النوم في محلول طبي خاص به من أجل ترطيبه والحفاظ عليه من الجفاف بالإضافة إلى منع تراكم البكتيريا على سطحه وشطفه بالماء قبل إعادة تركيبه حتى لا تؤثر المواد الكيميائية على صحة المريض.
  • تنظيف أسنان الفم بواسطة معجون وفرشاة كهربائية مناسبة لها حتى لا تؤثر أي تراكمات للطعام على سطح الأسنان سلبياً على سلامة الطقم.
  • منع استخدام أي معجون أسنان تبييض حتى لا يسبب تلف لطبقة المينا المغلفة للأسنان.
  • تجنب استخدام الماء الساخن والكلور أو مواد التبيض المختلفة مع أطقم الأسنان حتى لا تسبب لها أي تلف.

أهم مميزات أطقم الاسنان

أطقم الأسنان تتمتع بالعديد من المميزات التي من الممكن ذكرها في النقاط التالية:

  • تحل محل الأسنان التي تم خلعها أو فقدها، وهناك بعض الأنواع المتحركة التي تكون من الممكن إزالتها وإعادة تركيبها في الفم.
  • تساعد أسنان الفم على القيام بمهامها الوظيفية على أكمل وجه وتتحمل أي ضغوطات وتغيرات من الممكن أن تحدث في الفم.
  • تمنع حدوث أي مشاكل في الجهاز الهضمي نتيجة مساعدة الأسنان على مضغ الطعام جيداً مما يمنع مشاكل عسر الهضم، استعد تمامًا واستمتع بالطعام دون قلق من فراغات الأسنان بفضل خدماتنا المتميزة في تركيب أطقم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان.
  • تحسن من المظهر العام للأسنان وتعطي المريض ابتسامة جيدة الشكل.
متى يجب عليَ استبدال اطقم الاسنان بأطقم جديدة؟

متى يجب عليَ استبدال اطقم الاسنان بأطقم جديدة؟

متى يجب عليَ استبدال اطقم الاسنان بأطقم جديدة؟

أطقم الأسنان في معظم الحالات تستمر لسنوات عديدة وتتحمل الضغوطات الحادثة في الفم، لكن من الممكن أن يلحق تلف بهذه الأطقم يتطلب استبدالها حتى لا تحدث أي مضاعفات أو مشاكل خطيرة فيما بعد، وهذه المشاكل من الممكن أن تتضمن ما يلي:

  • حدوث تشققات وشروخ في هيكل أطقم الأسنان.
  • استمرار الانزعاج وعدم القدرة على التأقلم على الطقم بعد أسبوع من تركيبه.
  • تحرك أطقم الأسنان المتحركة من مكانها على الرغم من ملائمتها لقياسات أسنان المريض.
  • ظهور علامات تقرح في تجويف الفم نتيجة احتكاك الأطقم مع اللثة والأسنان.
  • ظهور روائح الفم الكريهة.

عيوب تركيب طقم أسنان ثابت

على الرغم من المميزات العديدة التي يقدمها تركيب طقم أسنان ثابت، إلا أن هناك بعض العيوب التي من الممكن أن تؤثر على المريض، وتشمل هذه العيوب أحد الاحتمالات التالية:

  • عدم القدرة على التكلم الذي من الممكن أن يستمر لأيام بعد تركيب الطقم.
  • عدم القدرة على تناول الطعام ومضغه بصعوبة.
  • حساسية الأسنان تجاه المشروبات والمأكولات الباردة أو الساخنة.
  • لون وشكل وهيئة التركيبة مختلف عن الأسنان الطبيعية مما يؤثر على المظهر العام.
  • التركيب عُرضة للكسر والتحرك من مكانه مما يسبب الشعور المستمر بالألم.
  • ظهور علامات حساسية عصب الأسنان التي تم خلعها أو فقدها مما يسبب مشاكل للتركيبات الاصطناعية فيما بعد.

تكلفة تركيب طقم أسنان ثابت

تكلفة خدمة تركيب طقم أسنان ثابت تختلف باختلاف المكان وخبرة الطبيب المشرف على العلاج والفريق الطبي المعاون له، والمواد الخام المستخدمة في تصنيع الطقم واختلاف سعرها باختلاف سعر الدولار، ومدى الضرر الملحق بالأسنان والفم والتاريخ الطبي للمريض، ومن أهم العوامل التي تؤثر على التكلفة أيضاً هي التقنيات المُستخدمة في العلاج والأجهزة الطبية التي تساعد في تطبيقها وأساليب التعقيم المُتبعة، وأغلب المراكز والعيادات تتراوح فيها تكلفة تركيب طقم أسنان ثابت بين 600 و3800 جنيه مصري.

افضل مركز تركيبات اسنان في مصر

المركز الطبي لرعاية الأسنان من أهم المراكز التي تقدم خدمات تركيبات الأسنان في مصر حيث تحرص دائماً الإدارة على توفير أساليب التعقيم المُتبعة حديثاً أثناء تطبيق التقنيات الحديثة بواسطة أجهزة الليزر المتطورة، ويكون الإشراف على جميع الحالات بواسطة فريق طبي على أعلى مستوى من الكفاءة يشمل أطباء وممرضات متدربين على كيفية استخدام جميع الطرق العلاجية المتطورة المُستخدمة في تركيبات الأسنان المختلفة بالإضافة إلى التعامل بمهارة وإنسانية مع المريض ومراعاة حالته المرضية، ويمكنك الاستعلام عن الخصومات المُقدمة من المركز على تركيبات الأسنان من خلال هذا الرابط.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
اكتشف المزيد عن اسنان تركيب متحركه وما هي طريقة تركيب هذا النوع من الأسنان؟
اكتشف المزيد عن اسنان تركيب متحركه وما هي طريقة تركيب هذا النوع من الأسنان؟

اسنان تركيب متحركه، تعد الأسنان التركيبية المتحركة إحدى الحلول الفعالة لاستعادة

عرض المزيد
هل من الطبيعي الشعور بألم بعد تركيب الأسنان؟ وما هي أسبابه؟
هل من الطبيعي الشعور بألم بعد تركيب الأسنان؟ وما هي أسبابه؟

ألم بعد تركيب الأسنان، بعد عملية تركيب الأسنان، يمكن أن يواجه المريض الألم والتوتر،

عرض المزيد
تعرف على أنواع الأسنان التركيب واسعارها في المركز الطبي لرعاية الأسنان!
تعرف على أنواع الأسنان التركيب واسعارها في المركز الطبي لرعاية الأسنان!

أنواع الأسنان التركيب واسعارها، استعين بالمركز الطبي لرعاية الأسنان لتجربة تركيبات

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا