معلومات عن تقويم اسنان داخلي وأهم مزاياه وأضراره! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

معلومات عن تقويم اسنان داخلي وأهم مزاياه وأضراره!

تقويم اسنان داخلي، قدم لنا التقويم حل فعال للغاية من أجل العديد من مشاكل الأسنان بما يتلاءم مع كل حالة مرضية ومعنا اليوم أحد أنواعه وهو التقويم الداخلي، فسوف نلقي الضوء عليه ونتعرف على الكثير من المعلومات التي تتعلق به من حيث الخطوات المتبعة قبل تركيبه وكيفية تركيبه وأهم المميزات والعيوب التي تنتج عنه فتابعنا لنجيب عن جميع أسئلتك.

تقويم اسنان داخلي

تقويم اسنان داخلي

تقويم اسنان داخلي

هو أحد أنواع التقويم التي تستخدم للتغلب على مشاكل بروز واعوجاج وازدحام الأسنان حيث يتم صنعه من المعدن وتثبيته على السطح الداخلي للأسنان، وأهم ما يميزه أنه يكون غير مرئي للآخرين أثناء التحدث أو الابتسامة، وله العديد من الفوائد التي يقدمها وسوف نتعرف عليها بشيء من التفاصيل خلال الفقرات المقبلة.

تقويم الأسنان الداخلي: الحل لتحسين مظهرك وصحة أسنانك في آن واحد مع المركز الطبي لرعاية الأسنان.

خطوات ما قبل إجراء التقويم الداخلي

لو كنت تعاني من مشاكل متنوعة في أسنانك وترغب في أن تقوم بتركيب تقويم داخلي فإليك أهم الخطوات التي يتم اتباعها قبل تركيب التقويم وتتضمن التالي:

  • يقوم الطبيب بفحص المريض وتشخيصه وضعه بشكل دقيق من حيث طبيعة الإصابة التي يعاني منها هل هي عدم ترتيب وتناسق أسنانه أم تشوه الوجه والفكين أو وجود ازدحام وتراكب في أسنانه أم أنه عدم تطابق في الفكين.
  • يعمل الطبيب على وضع خطة علاجية للمريض تبعاً لوضعه وما يراه يتناسب معه.
  • لابد أن يكون المريض على علم بجميع الخطوات التي سيتم اتباعها وإدراك النقاط الإيجابية والسلبية التي سوف يواجهها على حد سواء.

لو كنت ترغب في الاطلاع على تفاصيل أكثر تتعلق بكيفية الاستعداد لتركيب التقويم الدائم خلف الأسنان اضغط هنا.

كيفية تركيب تقويم ثابت داخلي للأسنان

تركيب التقويم الثابت الداخلي للأسنان يتم على عدة خطوات حتى يعطي المريض النتيجة التي يرغب بها وتتمثل في التالي:

  • يبدأ الطبيب بفحص طبيعة الأسنان وأماكنها وكيفية نقليها للمكان الجديد الصحيح.
  • يقوم الطبيب بالتقاط بعض الصور لداخل وخارج الفم ومن ثم إجراء تصوير بالأشعة السينية من أجل تحديد الموضع المناسب للأسنان في الفكين.
  • يتم بعد ذلك عمل نموذج ثلاثي الأبعاد للأسنان بشكل افتراضي عن طريق ماسح ضوئي رقمي أو تصميمه بالفعل عن طريق مادة تتشابه مع المعجون.
  • ومن ثم إرسال تلك البيانات إلى المختبر من أجل تصميم وتصنيع التقويم الداخلي للمريض بشكل مخصص.
  • التقويم الداخلي يتم تجهيزه وتحضيره في المختبر بحيث يكون على هيئة قالب يتشابه كثيرًا مع واقي الفم أو التقويم الشفاف ويكون جاهز تمامًا ليتم تركيبه على الجهة الداخلية من أسنان المريض.
  • يهتم الطبيب بتنظيف أسنان المريض وفمه وتجفيفه جيدًا ومن ثم وضع المادة اللاصقة على أسنانه.
  • تجد أن الطبيب يقوم بوضع القالب مع التقويم في فم المريض ومن ثم ترك التقويم عدة دقائق إلى أن يثبت في موضعه الصحيح ومن ثم يقوم بإزالة القالب حتى يترك التقويم وحده على الأسنان من الداخل.

ولمعرفة المزيد من التفاصيل حول الخطوات المتبعة لتركيب التقويم الداخلي للأسنان وسعره اقرأ المقال التالي.

كيفية تركيب تقويم ثابت داخلي للأسنان

كيفية تركيب تقويم ثابت داخلي للأسنان

كم مدة علاج التقويم الداخلي للأسنان؟

التقويم الداخلي للأسنان مثل أي نوع من أنواع التقويم تختلف المدة التي يحتاج إليها للعلاج تبعًا لحالة المريض ومد صعوبة وتعقيد مشاكل أسنانه، وبشكل عام أغلب الحالات تستغرق من 12 إلى 18 شهر، ولكن تجد أنه في الحالات البسيطة لا تتجاوز 6 أشهر، وهذا ما سوف يقوم به أخصائي التقويم خلال زيارة المريض الأولى له حيث يحدد معه الفترة الكافية للعلاج والمدة التي يستغرقها.

خيار تقويم الأسنان الداخلي في المركز الطبي لرعاية الأسنان يضع الجمال والصحة في متناول يديك.

أنواع تقويم الأسنان

يوجد عدة أنواع من التقويم يتم استخدامها على حسب كل حالة وتتضمن التالي:

  • تقويم الأسنان المعدني: هو أكثر الأنواع استخدامًا حيث يتم صنعه من المعدن بشكل كامل وتكلفته متوسطة ويتناسب مع العديد من الأشخاص، هذا بالإضافة إلى أن نتيجته تكون سريعة ويعطي نتائج فعالة.
  • تقويم الأسنان الخزفي: حمالات التقويم في هذا النوع يتم صنعها من مادة الخزف ذات اللون الفاتح التي تتشابه مع لون الأسنان الطبيعية بالإضافة إلى أن الأسلاك في العادة تصنع من المعدن، وهو من الأنواع التي يفضلها العديد من الأشخاص لأنه لا يتم ملاحظته في الفم ولكن تكلفته تكون مرتفعة ويجب العناية به بشكل كبير للغاية حتى لا يتغير لونه.
  • تقويم الأسنان الشفاف: يتم صنعه من قالب شفاف بشكل كامل بحيث يكون مخصص لأسنان المريض ويتم تغييره كل أسبوعين، وفي الغالب يحتاج ما بين 18 إلى 30 قالب مختلف خلال رحلة العلاج به  ويحتاج إلى وقت طويل من أجل أن تظهر نتائجه، ويمكنك أن تتعرف على أسعاره وطريقة تركيبه من هنا.
  • تقويم الأسنان الداخلي: كما تحدثنا عنه بالأعلى بتم وضعه على الجهة الداخلية للأسنان بحيث لا يتم رؤيته ولا يظهر للآخرين ويطلق عليه أيضًا التقويم اللساني.
أنواع تقويم الأسنان

أنواع تقويم الأسنان

عيوب تقويم الأسنان الداخلي

لا يخلو التقويم الداخلي من العيوب مثل باقي الأنواع فينتج عنه بعض السلبيات التي تتضمن التالي:

  • تكلفته العالية حيث يتم صنعه بشكل خاص من أجل المريض.
  • من الصعب أن يتم تنظيفه بشكل كامل حيث تلتصق به بقايا الطعام وعملية إزالته تكون صعبة وبالتالي صحة الفم والأسنان العامة تتأثر نتيجة هذا الوضع.
  • من الممكن أن يقوم بالتأثير على نطق الكلمات والتحدث خلال الأيام الأولى من التركيب.
  • احتمالية أنه يسبب الإزعاج للشخص حينما يستخدمه لاول مرة.
  • يحتاج إلى الكثير من الوقت من أجل أن تظهر نتائجه على عكس التقويم التقليدي.
  • لا يتوفر عدد كبير من أطباء الأسنان الذين يتمتعون بمهارة وكفاءة كافية من أجل تركيب التقويم الداخلي والتعامل معه بشكل جيد.

مزايا تقويم الأسنان الداخلي

يقدم لنا التقويم الداخلي مجموعة من المزايا التي سوف نتعرف عليها بشيء من التفصيل في النقاط التالية:

  • يقوم بتحقيق نتائج جيدة للغاية في التخلص من مشاكل العض.
  • لا يمكن رؤيته ولا يلاحظه الآخرون إلا إذا قام الشخص بفتح فمه للآخر لأنه يكون مثبت جيدًا في الجزء الخلفي من الأسنان.
  • يتم تصميمه بشكل مخصص من أجل كل مريض تبعًا لحالته وهو ما يجعله يشعر بالراحة أكثر ويعطي نتيجة فعالة بشكل كبير.
  • الكثير من الحالات لا تعاني من الألم بعد تركيب التقويم الداخلي مثل أنواع التقويم الأخرى، ولكن في حالة شعور المريض ببعض الألم فيمكنه أن يتناول بعض الأدوية المسكنة ويبتعد عن تناول الأطعمة والمشروبات الباردة.

مثبت التقويم الداخلي

مثبت التقويم الداخلي هو عبارة عن جهاز يساهم في جعل الأسنان ثابتة في موضعها الجديد بعد استخدام التقويم، وفي العادة يتم وضع هذا الجهاز بعد حوالي أسبوع إلى أسبوعين من إزالة التقويم حيث يقوم الطبيب بتحديد الموعد المناسب من أجل وضعه.

يُقدم المركز الطبي لرعاية الأسنان تقنيات تقويم حديثة ومبتكرة لضمان نتائج مذهلة في تحسين مظهر وصحة أسنانك.

سعر التقويم الداخلي للاسنان في مصر

يعتبر سعر التقويم الداخلي أعلى من سعر التقويم التقليدي حيث يبدأ من 10000 جنيه مصري للفك الواحد وهذا الرقم قابل للزيادة تبعًا لارتفاع الأسعار الذي نشهده حولنا في هذه الفترة، وذلك لأن تصنيع وتركيب التقويم الداخلي يحتاج إلى فترة أطول ودقة أكبر من أجل الوصول إلى النتيجة المرغوب بها، ولأن التقويم الداخلي يتم تصنيعه بشكل مخصص من أجل كل مريض تبعًا لحالته والمشاكل المصاب بها، هذا بالإضافة إلى أنه يحتاج إلى زيارات كثيرة من أجل المتبعة مع الطبيب وفحصه وصيانته بشكل دوري، وللمزيد من التفاصيل التي تتعلق بتركيب تقويم الأسنان الداخلي والتكلفة الإجمالية له ننصحك بأن تقرأ هذا المقال.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

لأن ابتسامتك هي جوهر حياتك، نقدم في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان الخدمات المختلفة لأسنانك بواسطة خبراء متمرسين وتقنيات عالية الجودة، فنحن نرتقي بصحة الفم والأسنان باستخدام أدق التقنيات ونخبة من الأطباء المتخصصين، كل ذلك لضمان ابتسامتك الجميلة، ويسعى المركز إلى استخدام أحدث الأجهزة والأدوات الطبية التي تساعد على حل مشكلة المريض وحصوله على نتائج سريعة وفعالة، ويقوم المركز بتقديم الخدمات المتنوعة بأسعار تنافسية تتناسب مع أغلب الأشخاص.

0/5 (0 Reviews)

د. آيه سند

د.آية سند متخصصة في طب أسنان الأطفال لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرة واسعة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان للأطفال، وحصلت على بكالوريوس ط� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا