استكشف معنا تقويم الأسنان بروز الفك العلوي والمخاطر التي تصاحبه! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

استكشف معنا تقويم الأسنان بروز الفك العلوي والمخاطر التي تصاحبه!

تقويم الأسنان بروز الفك العلوي، يوجد العديد من الأشخاص ممن يعانون من بروز الفك العلوي وظهور أسنانهم في مظهر غير جيد يجعلهم يشعرون بالحرج ومن هنا كان لابد من الوصول إلى حل يساعدهم على تعديل أسنانهم والتغلب على تلك المشكلة، وكان التقويم هو الحل الأفضل للقضاء على بروز الأسنان وهذا ما سوف نتعرف عليه في المقال التالي الذي يبين دور التقويم في علاج بروز الأسنان والفك العلوي مع توضيح أهم الأسباب المؤدية لحدوث البروز وما ينتج عنه من أعراض.

تقويم الأسنان بروز الفك العلوي

تقويم الأسنان بروز الفك العلوي

تقويم الأسنان بروز الفك العلوي

بروز الفك العلوي هو عبارة عن حدوث تباعد بين عظم الفكين العلوي والسفلي نتيجة تباعد الفك العلوي وعدم اصطفاف الأسنان بشكل صحيح وهو بالطبع يقوم بالتأثير على الشكل الجمالي للأسنان والفم، وهو لا يؤثر على الشكل فقط بل له تأثير أيضًا على طريقة غلق الشفتين والبلع وطريقة التحدث.

يتم علاج حالات بروز الفك العلوي عن طريق استخدام تقويم الأسنان الأمامية من أجل تصحيح عيوب الفك والعمل على تعديل وضع الأسنان العلوية والسفلية، ومن خلال الفقرات التالية سوف نتعرف بشي من التفصيل عن أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذا البروز والأعراض التي تظهر على الشخص المصاب به وأهم الفروق الواضحة بينه وبين بروز الأسنان.

استشر مع أخصائينا في المركز الطبي لرعاية الأسنان للوصول إلى الحل المناسب لعلاج بروز الفك العلوي لأسنانك.

الفرق بين بروز الفك وبروز الاسنان

الكثير من الأشخاص يختلط عليهم الأمر بين مفهوم بروز الأسنان وبروز الفك، فالأمرين متشابهين في وجود تشوه في مظهر الأسنان وشعور المريض بالإزعاج وعدم الراحة أثناء التحدث أو تناول الطعام لكن الأسباب المؤدية إليهم مختلفة.

تجد أن بروز الفك يحدث بسبب وجود مشكلة في عظم الفك نفسه وهو ما يؤدي إلى عدم تطابق الفكين مع بعضهما البعض وينتج عنه مشاكل كثيرة تتعلق بمضغ وتناول وقضم الطعام والتحدث، بينما بروز الأسنان يحدث نتيجة نمو الأسنان بطريقة غير صحيحة أو ازدحام الأسنان ونمو عدد كبير منها في مساحة ضيقة، ولكل نوع من البروز نوع تقويم معين ملائم لعلاجه.

أعراض بروز الفك العلوي

بروز الفك العلوي يظهر من خلال وجود بعض الأعراض التي تتمثل في التالي:

  • لا يتمكن الشخص من إغلاق فمه بشكل طبيعي.
  • يواجه صعوبة في مضغ وتناول الطعام.
  • يعاني من مشاكل وصعوبات في عملية التنفس.
  • يتمتع بالابتسامة اللثوية حيث يظهر لديه جزء كبير من اللثة أثناء الابتسام.
  • من الممكن أن تحدث قرح بالفم بسبب اصطدام الأسنان السفلية بالجدار الداخلي لها.
  • الشعور بالألم في مفصل الفك الصدغي.
  • يكون لدى الشخص عضة عميقة أو مفتوحة تبعًأ لنوع البروز.
  • يصبح الشخص حينها عرضة أكثر لصدمات الفم والوجه.
  • بالتاكيد سوف يعاني الشخص من أثر نفسي سيء بسبب عدم تناسق شكل وجهه.

أسباب بروز عظم الفك العلوي

بروز عظم الفك العلوي من الممكن أن يكون نتيجة بعض الجينات الوراثية بالإضافة غلى مجموعة من العادات الخاطئة التي يمارسها الطفل منذ الصغر وتتضمن التالي:

  • عادة مص الأصابع: والتي يكون لها تأثير سلبي على عظم الفك حيث تؤدي إلى تشوهه لأنها تحدث خلال فترة النمو وبالأخص لو استمر الطفل في ممارسة تلك العادة حتى عمر الرابعة أو وقت ظهور الأسنان الدائمة.
  • استخدام سكاتة الأطفال لفترة طويلة: أثبتت الكثير من الدراسات أن استعمال السكاتة يزيد من خطر إصابة الفك السفلي بالبروز بشكل أكبر.
  • الجينات الوراثية: هناك بعض الأطفال الذين يولدون ولديهم عدم تناسق في عظم الفك وهي أحد المشاكل الوراثية التي يتناقلها الأبناء من الآباء والأجداد والأقارب.
  • أورام الفم والفك: وجود الأورام لا شك أنه يعمل على حدوث تغيير في التركيب العظمي لعظم الفك ويظهر التأثير بشكل واضح إذا ازداد حجم الورم سواء كان في العظم أو في الأنسجة الرخوة التي تحيط بالعظم.
  • عادة دفع اللسان للأمام: هي واحدة من العادات الشائعة بين الأطفال والتي من الممكن أن تحدث أيضًا مع البالغين، وتحدث بسبب التورم المزمن لللوزتين أو اتباع الأطفال لبعض العادات السيئة أثناء البلع حيث يرغبون في الاحتفاظ بالطعام داخل الفم، وعلى الصعيد الآخر تجد أن الكبار والبالغين الذين يعانون من التوتر العصبي يقومون بدفع اللسان للأمام دون إدراك منهم للأمر أثناء النوم.

وللمزيد من التفاصيل حول هم أسباب بروز الأسنان وطرق إرجاعها للخلف دون تقويم اضغط هنا.

أسباب بروز عظم الفك العلوي

أسباب بروز عظم الفك العلوي

كيف يؤثر بروز الفك العلوي على الصحة؟

يؤثر بروز الفك العلوي على حياة المريض لأنه المسؤول عن حدوث العضة الغير صحيحة حيث أن أسنان المريض لا تتوافق مع بعضها البعض بشكل صحيح، وهذا ما يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل الصحية التي تتمثل في تآكل الأسنان وأن يواجه المريض صعوبة في مضغ الطعام مما يجعله يعاني من بعض الاضطرابات والمشاكل الهضمية، والتعرض لصعوبات ومشاكل في النطق والتحدث مع الآخرين مما يجعل الشخص يفقد الثقة في نفسه ويشعر بالانزعاج وعدم الراحة، ولا ننسى أيضًا تعرض اللثة للعديد من الأمراض.

احصل على ابتسامة مشرقة وجميلة مع تقويم الأسنان لعلاج بروز الفك العلوي في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

كيفية علاج بروز عظم الفك العلوي

يوجد أكثر من طريقة تساعد على علاج بروز عظم الفك العلوي والعمل عل التخلص من الآثار السلبية التي يتركها والتي تتضمن الآتي:

  • التقويم: يساعد التقويم على حل مشكلة بروز الفك للعلوي دون الحاجة إلى إجراء عملية جراحية بالإضافة إلى أنه يقوم بعلاج اعوجاج وازدحام الأسنان وعدم اصطفاف الفكين، ويعتمد ذلك الأمر على تثبتي التقويم في الأسنان ومن ثم ربطها بالسلك مع بعضها البعض وخلال فترات محددة يقوم الطبيب بتحديدها يقوم الطبيب بشد السلك مما يدفع الأسنان وعظم الفك في أن يصطفوا بشكل تدريجي.
  • تقويم الأسنان المغطي للرأس: في الحالات المعقدة لا يعطي تقويم الأسنان التقليدي نتيجة وبالتالي لن يتمكن من علاج حالة بروز الفك العلوي ويلجأ الطبيب لاستخدام تقويم الأسنان المغطي للرأس من أجل الحصول على نتائج فعالة ومرضية، وتقويم الأسنان المتراجع يتم استخدامه في حالة بروز الفك العلوي من أجل شد عظم الفك للداخل، ويتم تثبيته داخل الفم وخارجه عن طريق الأسلاك ويتم وضع حزام أو اثنين من أجل التثبيت حول الرقبة والرأس، وهذا التقويم يجب ارتدائه من 12 إلى 14 ساعة في اليوم.
  • العلاج التجميلي للأسنان: في الحالات البسيطة والتي لا يتم ملاحظتها يتم اللجوء إلى هذا الحل حيث يعمل على إعادة تشكيل الأسنان السفلية بجانب استخدام الفينير للأسنان العلوية، وعليك أن تأخذ في عين الاعتبار أنه ليس علاج لمشكلة عدم اصطفاف الفكين ولكنه يقوم بالتغلب على الشكل الغير مرغوب فيه نتيجة هذا البروز ويعمل على استقرار الأسنان السفلية خلف الأسنان العلوية أثناء غلق الفم، ويمكنك أن تتعرف أكثر على قشرة الأسنان التجميلية عن طريق هذا المقال.
  • جراحات الفك: في حالة كانت مشاكل الفك كبيرة وتؤثر على تناول الشخص للطعام والشراب وأيضًا يعاني من مشاكل أثناء التنفس في الليل أو التحدث أمام الآخرين، فيكون الحل الأمثل لهذا الوضع هو اللجوء للإجراء الجراحي.
  • علاج بروز الفك العلوي بالليزر: تشير الدراسات والأبحاث الحديثة إلى أن الليزر له تأثير إيجابي في تجديد الخلايا وتسريع تكوين الكولاجين والأوعية الدموية بالإضافة إلى تجديد العظام والتئام الجروح، وهناك أيضًا حدوث التهابات في اللثة وتحلل جذور الأسنان وزيادة التعرض لخطر تسوس الأسنان نتيجة علاج الفك السفلي دون جراحة وهو ما جعل هناك حاجة من أجل البحث عن طريقة جديدة وفعالة للعلاج، وأثبتت تقنية الليزر نتائجها المميزة في تسريع التئام الجروح والمساعدة على تخفيف الألم الذي يصاحب شد العظم والأسنان في مراحله الأولى.

في حالة كنت ترغب في أن تتعرف أكثر عن علاج بروز الأسنان الأمامية دون تقويم، فيمكنك قراءة المقال التالي.

خطوات علاج بروز الفك العلوي

الفترة التي يحتاجها المريض من أجل علاج بروز الفك العلوي تصل إلى 3 سنوات حيث يبدأ العلاج في البداية بتصحيح وضع الفك والأسنان من خلال الاستعانة بتقويم الأسنان الثابت، وبعدها يصبح الطريق سهل وممهد من أجل إجراء العملية الجراحية التي تتم تحت تأثير التخدير الكلي تبعًا لحالة المريض.

بعد أن يخضع المريض للعملية الجراحية يقوم بإكمال علاجه عن طريق الأجهزة الثابتة لفترة تمتد من 6 إلى 9 شهور، ومن ثم يحتاج المريض إلى استعمال الأجهزة القابلة للإزالة التي تساعد على تثبيت الأسنان في وضعها الجديد، ويقوم الطبيب بإطلاع المريض على الطريقة التي يرتدي بها تلك الأجهزة ففي خلال العام الأول يجب ارتدائها بالليل والنهار ومن ثم يقل الاستعمال بشكل تدريجي تبعًا لما يقوله الطبيب ويوصي به.

تكلفة علاج بروز عظم الفك العلوي

تختلف تكلفة علاج بروز الفك العلوي على حسب الطريقة المتبعة في العلاج فالتقويم يحتاج من 8 إلى 10 آلاف جنيه مصري، بينما إذا تم الاعتماد على العملية الجراحية من أجل علاج بروز الفك العلوي، فحينها تتراوح التكلفة ما بين 27000 إلى 35000 جنيه مصري، وتلك الأسعار قابلة للتغيير بالطبع على حسب ارتفاع الأسعار الذي نشهده ولا تنسى أن تسأل عن أسعارنا التنافسية والمعقولة لجميع خدماتنا التي نقدمها في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

المخاطر المصاحبة لعلاج بروز الفك العلوي

علاج بروز الفك العلوي بدون جراحة وعن طريق تقويم الأسنان قد ينتج عنه بعض المخاطر التي تتمثل في الآتي:

  • الشعور بالإزعاج وعدم الراحة وألم في الأسنان.
  • ظهور بعض التقرحات والجروح في الفم.
  • حدوث عدوى والتهاب في اللثة.
  • أن يكون هناك ضعف في طبقة مينا الأسنان.
  • إصابة جذور الأسنان بالقصر.
  • من المحتمل أن تصاب الأسنان بالتسوس.
  • تصبح الأسنان ضعيفة وهشة.

وعلى الصعيد الآخر إذا تم علاج بروز الفك العلوي عن طريق العملية الجراحية بجانب التقويم، فينتج عنه بعض الآثار الجانبية والمخاطر التي تتضمن التالي:

  • الإصابة بالعدوى وحدوث نزيف دموي,.
  • أن يكون هناك تنميل نتيجة إصابة الأعصاب.
  • حدوث كسر في الفك.
  • الشعور بألم في الفك وإصابة جذور الأسنان والضروس.
  • من الممكن أن يتم فقد جزء من عظم الفك.
  • في بعض الأحيان قد يشعر المريض ببعض الآلام والتورم وظهور مشاكل تتعلق بمضغ الطعام ويمكن التغلب على هذا الأمر من خلال المتابعة مع طبيب تغذية الذي ينصح بتناول مكملات غذائية معينة.

أغلب الأطباء يفضلون القيام بعملية بروز الفك العلوي في سن صغير قبل أن يتم الطفل 9 سنوات لحصول على أفضل نتيجة وهو ما يحتاج متابعة من الأبوين مع أطفالهم للوصول إلى الحل الأفضل لهم، ولمعرفة التحديات التي تواجه المريض عند علاج بروز الأسنان دون تقويم اضغط هنا.

المخاطر المصاحبة لعلاج بروز الفك العلوي

المخاطر المصاحبة لعلاج بروز الفك العلوي

التعافي من علاج بروز عظم الفك العلوي

خضوع المريض للإجراء الجراحي الذي يساعد على تعديل بروز الفك العلوي يعمل على تقلص تجويف الفم بسبب التورم الذي يصاب به بعد العملية، لذا من الأفضل أن يتناول المريض الأطعمة اللينة ويكثر من شرب الماء والسوائل بعد العملية، فهناك الكثيرين ممن يفقدون وزنهم بعد هذا الإجراء الطبي ولكن المريض يكون في حاجة إلى أن يحافظ على السعرات الحرارية التي يأخذها، وبعد مرور عدة أسابيع سوف يكون لديه القدرة على أن يتناول الطعام بشكل طبيعي عدا الأطعمة القاسية والصلبة التي يجب أن يمتنع عنها لمدة 6 أسابيع لأنها تؤثر على عظم الفك، ومن الأفضل أن يتم استخدام فرشاة الأسنان الناعمة في الأسابيع التي تلي العملي للحفاظ على نتيجتها.

تخلص من مشكلات الأسنان واستعد للعيش بكل ثقة. مع علاج بروز عظم الفك العلوي لدينا في المركز الطبي لرعاية الأسنان نجعل الفرق الحقيقي في حياة عملائنا.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

نرشح لك من خلال هذا المقال واحد من أفضل مراكز علاج وتجميل الأسنان في الوقت الحالي وهو المركز الطبي لرعاية الأسنان الذي يتميز بوجود نخبة كبيرة من أفضل الأطباء ذوي الخبرة الواسعة والمهارة والكفاءة العالية، ويعتمد المركز على اتباع أساليب النظافة والتعقيم المتطورة ويمكنك أن تحظى باستشارة مجانية مع أحد أعضاء فريقنا وزيارة مركزنا في موقعه المتميز في مدينة نصر، ميديكال سنتر 3 عيادة رقم 412.

باستخدام أحدث الأجهزة الطبية والمعدات الموثوقة عالميًا، نقدم لكم في المركز الطبي لرعاية الأسنان خدمات طب الأسنان العلاجية والتجميلية والإجراءات الجراحية بأساليب احترافية ومتقدمة. يقوم فريقنا المتميز من الأطباء الرائدين في مجال طب الأسنان بتطبيق تقنيات حديثة ومبتكرة لضمان راحة ورضا المرضى.

0/5 (0 Reviews)

د. آيه سند

د.آية سند متخصصة في طب أسنان الأطفال لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرة واسعة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان للأطفال، وحصلت على بكالوريوس ط� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا