إليك تفاصيل عن تقويم الاسنان المطاط المتصل وكفية استخدامه! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

إليك تفاصيل عن تقويم الاسنان المطاط المتصل وكفية استخدامه!

تقويم الاسنان المطاط المتصل، من المهم العناية بصحة الأسنان والفم منذ الضغر، للحصول على مظهر جمالي وأسنان صحية وسليمة بدون أي أضرار، وهناك العديد من العمليات العلاجية والتجميلية التي تساعد في حل جميع المشكلات الموجودة بالأسنان، ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث عن إجراء طبي وهو مطاط تقويم الأسنان، تابع معنا وتعرف على المزيد من التفاصيل والمعلومات التالية.

تقويم الاسنان المطاط المتصل

تقويم الاسنان المطاط المتصل

تقويم الاسنان المطاط المتصل

يعتبر الشريط المطاطي من الأدوات أو الأجزاء التي ترتبط بتركيب تقويم الأسنان، التي تستخدم في تدعيم حركة الأسنان وإعادة تنظيمها من جديد، مع معالجة بعض التشوهات الموجودة بالأسنان كالعضة الغير سليمة أو المسافات الفارغة بين الأسنان، حيث استخدام تقويم الأسنان لا يكفي في التخلص من أي مشكلة داخل أسنان المريض.

حيث يتم إجرائه من خلال تثبيته على التقويم الذي يقوم بتسليط قوة من الضغط على الأسنان من أجل تحريكها بسرعة وكفاءة، مع معالجة مشاكل وتشوهات الأسنان المعقدة، فهو عبارة عن مجموعة من الأشرطة المطاطية المصنوعة من مادة اللاتكس، التي تتميز بالثبات والقوة العالية، حيث يعمل هذا الشريط على ربط الأسلاك التقويمية بالأقواس المعدنية بقوة وصلابة كبيرة.

وسوف نتحدث عن مطاط تقويم الأسنان وأنواعه، وكذلك الأضرار التي يشتمل عليها، من خلال هذا المقال، تابع معنا واستفيد.

انواع المطَّاط التقويمي

يوجد أنواع من مطاط تقويم الأسنان التي يمكن تحددها من حيث القوة المراد استخدامها والسماكة، أو الهدف الذي يسعى إليه كل نوع، وأيضًا جودة الخامات أو المواد التي تصنع منها، وتتمثل هذه الأنواع فيما يلي:

  • النوع الأول: يتم تركيب هذا المطاط بشكل أفقي داخل الفم، الذي يعمل على سد جميع الفراغات الواسعة بين الأسنان.
  • النوع الثاني: يستعمل هذا النوع من أجل الربط بين أسنان الفك العلوي والضروس الموجودة بالفك السفلي، لكي يساعد على التخلص من العضة الزائدة التي تسبب فراغ عند العض بين الفكين.
  • النوع الثالث: يعاني معظم الحالات من مشكلة بروز شديد بالأسنان السفلية عن الأسنان العلوية، مما ينتج عنها العضة السفلية، لذلك يتم تركيب هذا النوع من المطاط للربط الجيد بين الفك السفلي والضروس الخلفية بالفك العلوي، حتى يتم معالجة هذه المشكلة.
  • النوع الرابع: يستخدم هذا النوع من الأشرطة المطاطية لعلاج العضة المفتوحة للفكين، من خلال الربط بين أسنان الفك العلوي والفك السفلي.
  • النوع الخامس: يعرف هذا التصنيف بالنوع المتقاطع الذي يعمل على معالجة العضة المتقطاعة من خلال الربط بين أسنان الفك العلوي والسفلي، وغالباً يكون مع الأسنان الأمامية.

“استمتع بالراحة والحصول على نتائج فورية من خلال خدماتنا المميزة عن مطاط تقويم الأسنان.”

كيفية استخدام الشريط المطاطي لتقويم الأسنان

عند استخدام الشريط المطاطي لتقويم الأسنان، من المهم أن يتم تثيبت مشابك مخصصة لهذه الخطوة على أسنانك، لتتمكن من تركيب الشريط المطاطي، وهذا يعتمد على حسب نوع التقويم المستخدم، وحجم التشوهات الموجودة بين الأسنان.

تعد طريقة استخدام الشريط المطاطي من الخطوات السهلة التي يمكن القيام بها، بعد تحديد النوع المراد تركيبه من المطاط ومكانه إغلاقه، ومعرفة التعليمات المراد اتباعها عند تغيير أو خلع الشريط المطاطي من قبل الطبيب، وعادةً يتم هذا من خلال مجموعة من الطرق، كما يلي:

  • الشريط المطاطي لتقويم الأسنان من الدرجة الأولى

تتم هذه الطريقة من خلال الربط بين أسنان الفك سواء العلوي أو السفلي، مع بعض الأسنان الأخرى بالفك نفسه، حتى تزيد من شدة الحركة وسد الفجوات أو الفراغات الموجودة بين الأسنان.

  • الشريط المطاطي لتقويم الأسنان من الدرجة الثانية

في هذه الحالة يتم تركيب الشريط عن طريق الربط بالسن الناب من الأسنان العلوية مع سن واحد من الضروس الموجودة بالفك السفلي، لكي يعمل على تحريك الأسنان العلوية إلى الخلف والأسنان السفلية إلى الأمام.

  • الشريط المطاطي لتقويم الأسنان من الدرجة الثالثة

تتم هذه الطريقة على عكس النوع السابق من الشريط المطاطي، الذي يقوم على الربط بين الضروس الموجودة بالأسنان العلوية مع الناب من الأسفل، لتحريك الأسنان العلوية إلى الأمام والأسنان السلفية إلى الخلف.

  • الشريط المطاطي المثلث

يؤخذ تركيب هذا النوع من الشريط على شكل مثلث، من خلال توصيل المطاط بالناب العلوي بالضرس الصغير، حتى الضرس الكبير من الأسنان.

  • الشريط المطاطي المستطيل أو ذو أربع زوايا

تستخدم هذه الطريقة من خلال الربط بين سنين بالفك السفلي بأحد الأسنان الموجودة بالفك العلوي، للتواصل مع بعضهما لبعض.

  • الشريط المطاطي لتقويم الأسنان V

يتم توصيل هذا الشريط على شكل حرف V من خلال ربط السن من الفك السفلي مع عدد من الأسنان الموجودة من الفك العلوي، بحيث تكون الأسنان مع بعضها لبعض.

  • الشريط المطاطي Criss cross

يتم استخدام هذا النوع من الشريط لتعديل ومعالجة العضة المعكوسة، من خلال التوصيل الشريط بالجزء الداخلي للأسنان العلوية إلى الجزء الخارجي للأسنان السفلية حتى يعالج هذه الحالة.

ما هي المدة التي يستغرقها استخدام الشريط المطاطي؟

من المعروف أن مدة ارتداء الشريط المطاطي تستمر خلال 24 ساعة طوال اليوم الواحد، حتى لا تتعطل النتائج المراد تحقيقها بالتقويم، ويمكن نزعه عند الحاجة إلى تنظيفه أو استبداله بواحد آخر.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات حول فوائد مطاط تقويم الأسنان، اضغط هنا.

استعادة ثقتك في ابتسامتك مع علاج مطاط تقويم الأسنان في عيادتنا.

ما هي المدة التي يستغرقها استخدام الشريط المطاطي؟

ما هي المدة التي يستغرقها استخدام الشريط المطاطي؟

ما هو تأثير تغيير سماكة الشريط المطاطي على علاج تقويم الأسنان؟

يوجد أنواع مختلفة من الأشرطة المطاطية التي تتنوع على حسب حجم وسماكة كل شريط، وتعد من أبرز الأنواع القوية والأكثر سماكة هي التي تصنع من مادة اللاتكس، حيث أنها تسلط قوة عالية من الضغط على الأسنان، حيث يتم الاختيار بين الأنواع على أساس حجم المشكلة ورؤية الطبيب لما يناسب مع حالة المريض.

حيث كلما زادت حجم سماكة الأشرطة المطاطية، كلما كانت القوة والشدة على الأسنان أكثر.

متی يجب تغيير الشريط المطاطي؟

يجب تغيير أو استبدال الشريط المطاطي مرة واحدة خلال اليوم، حتى لا يتعرض إلى فقدان فعاليته أو مرونته داخل الأسنان، وحتى يتم تغييره بالطريقة الصحيحة، عليك معرفة وتعلم طريقة رفع وتركيب المطاط عند الحاجة سواء للتنظيف أو استبدال هذا الشريط المطاطي، وهذا بالطبع يختلف من مريض لآخر.

نحن نقدم أحدث التقنيات والمعدات للحصول على الشريط المطاطي التي تستحقها.

ما هي المرحلة التالية بعد الشريط المطاطي؟

تعتبر المرحلة التالية بعد الانتهاء من الخطة العلاجية بالتقويم وإزالة الشريط المطاطي من الفم، يلجأ الطبيب إلى تركيب جهاز تثبيت الأسنان الذي يقوم بدور فعال في الحفاظ على الأسنان من العودة إلى الحال السابق أو التعرض إلى أي مشكلة بعد التقويم.

فمن المهم ارتداء مثبت الأسنان طوال اليوم خلال الفترة العلاجية بعد إزالة التقويم، حتى يعمل على تثبيت النتائج التي تم الوصول إليها بالتقويم.

هل استخدام الشريط المطاطي لتقويم الأسنان مؤلم؟

لا يتنج الشريط المطاطي المستخدم مع تقويم الأسنان إلى الشعور بالألم أو الوجع، حيث أنه يتميز بالراحة التامة بعد مرور الفترة الأولى من التركيب، في الأغلب يؤدي إلى بعض الألم بعد وضعه داخل الفم لكن ينتهي تدريجياً.

لذلك من العلم أن هذا المطاط يحتاج إلى مدة معينة حتى يعتاد عليه المريض وممارسة حياته الطبيعية.

أضرار مطاط تقويم الأسنان

إليك بعض الأضرار أو السلبيات الناتجة عن استخدام مطاط تقويم الأسنان، ومنها:

  • الشعور بالانزعاج أو عدم الراحة بالأيام الأولي من الاستخدام، وهذا يرجع إلى قوة الضغط التي يتم تسليطها عند التركيب، حيث يحتاج هذا النوع إلى فترة معينة حتى يتم الاعتياد عليه تماماً.
  • التلف أو التآكل لبعض الأنواع المستخدمة من هذه المطاطات.
  • الحساسية الشديدة تجاه الخامات التي يصنع منها المطاط، وعادةً يكون النوع الذي يحتوي على مادة اللاتكس.

نحن نوفر مطاط تقويم الأسنان الجاهز بأسعار معقولة وجودة عالية.

أضرار مطاط تقويم الأسنان

أضرار مطاط تقويم الأسنان

بدائل مطاط تقويم الأسنان

يوجد عدة بدائل عن استخدام مطاط تقويم الأسنان، والتي يمكن الاختيار بينهم على حسب كل مريض، وتنقسم هذه البدائل إلى عدة أشكال، والتي نذكرها فيما يلي:

  •  أغطية تقويم الأسنان

في بعض الأحيان يتم وضع غطاء لتقويم الأسنان عندما لا يستطيع التقويم العادي على تغيير وضع الأسنان بقوة، حيث أنه يعمل على دعم الأسنان بمقدار معين من القوة وهذا على حسب حالة كل مريض، ويمكن ارتدائه خلال بضعة ساعات باليوم الواحد، كما يحدد الطبيب الخاص بك، ومن الأفضل ارتدائه أثناء النوم.

  • أجهزة تثبيت مؤقتة

تتكون هذه الأجهزة من مجموعة مسامير وغرسات صغيرة يتم وضعها داخل الفك، حتى تعمل على تدعيم الأسنان بقوة من الضغط التي تساعدها على التحريك بفعالية، وبعد الانتهاء من الخطة العلاجية بالتقويم، يتم إزالة هذه المسامير تماماً.

  • السيور المطاطية

تحتوي هذه السيور المطاطية على مجموعة من الحلقات المترابطة مع بعضها لبعض داخل الأسنان، مع تسليط قوة من الضغط الزائدة على الأسنان في منطقة معينة بالفم، كما يمكن أن تعمل على سد الفراغات بين الأسنان.

استعيد ثقتك بابتسامة رائعة من خلال مطاط تقويم الأسنان لدينا.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

نحن نستخدم أحدث التقنيات والمعدات في المركز الطبي لرعاية الأسنان للمساهمة في تحقيق أفضل ابتسامة لك، تفرد منتجاتنا وخدماتنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان بالجودة والكفاءة، احصل على ابتسامة جميلة وصحة فمية مثالية مع فريقنا المتخصص.

كما يضم مركزنا مجموعة من الأطباء ذوى خبرة ومهارة عالية في تحقيق أفضل النتائج من جميع الإجراءات العلاجية والتجميلية سواء كانت زراعة الأسنان أو التقويم بأنواعه المختلفة، وأيضًا الحشوات التجميلية وإجراء تبييض الأسنان، والمزيد من التخصصات الطبية للأسنان التي يتم توفرها داخل مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

تواصل معنا الآن عن طريق إرسال رسالة نصية عبر موقعنا الإلكتروني بمركزنا الطبي لرعاية الأسنان الموجود أسفل الصفحة.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا