اكتشف أبرز طرق تنظيف الاسنان التقويم وما أهميتها؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

اكتشف أبرز طرق تنظيف الاسنان التقويم وما أهميتها؟

تنظيف الاسنان التقويم من الخطوات المهمة والمميزة التي من الممكن أن يقوم بها الفرد في حياته هي أن يحافظ على روتين تنظيف  أسنانه، وخاصة بعد تركيب تقويم أسنان متكامل عليها، وفي هذا المقال سوف نتعرف على العديد من الأمور المختلفة وسنجيبكم على العديد من الأسئلة المميزة مثل كمْ تستغرق مدة تنظيف الأسنان بالتقويم؟ وهل فرشاة الأسنان الكهربائية مناسبة مع التقويم؟ بالإضافة إلى غيرها من الأسئلة الأخرى فتابعونا.

تنظيف الاسنان التقويم

تنظيف الاسنان التقويم

يعتبر تنظيف الأسنان أثناء وجود التقويم من الأمور المهمة جداً للحفاظ على نظافة الأسنان وحمايتها من التسوس والتلف، ومن المهم اختيار فرشاة أسنان مناسبة صغيرة الرأس وناعمة الشعيرات للتوصل إلى الأماكن الصعبة والتنظيف الجيد حيث يتم تنظيف الأسنان مرتين على الأقل في اليوم، صباحاً ومساءً لمدة دقيقتين، ويتم تغليف الأسنان بالخيط الطبي بين الأسنان وتنظيفهم جيداً، كما أن استخدام محاليل الفلورايد في غسل الفم يمكن أيضاً أن يكون مفيداً.

نقدم خدمة تنظيف الأسنان المتخصصة لمرضى تقويم الأسنان بأساليب مريحة ومؤلمة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

طريقة تنظيف الأسنان التقويم

طريقة تنظيف الأسنان التقويم أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحة الأسنان واللثة وفيما يلي قائمة بأهم الطرق التي يمكن اتباعها:

1- استخدام فرشاة أسنان مخصصة لتنظيف الأسنان التقويم: يجب استخدام فرشاة أسنان مخصصة لتنظيف الأسنان التقويم والتي تحتوي على شعيرات ناعمة ومرنة وتصل إلى المناطق المحصورة بين الأسنان والأسلاك.

2- تنظيف الأسنان بعد كل وجبة: ينصح بتنظيف الأسنان بعد كل وجبة مع التركيز على تمرير الفرشاة بحركات دائرية لمدة لا تقل عن خمس دقائق.

3- استخدام الماء والملح: يمكن استخدام محلول الماء والملح كمطهر للفم والأسنان ويعمل على تنظيف الأسنان والحد من تراكم الجير والبكتيريا.

4- استخدام الخيط الطبي: ينصح بعد استخدام الفرشاة الطبية بالخيط الطبي الذي يساعد على إزالة الفضلات الصغيرة المتراكمة بين الأسنان وتحت الأسلاك.

5- استخدام معجون أسنان معدني: يمكن استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على البيروكسيد والذي يساعد على إزالة البقع والصفاء في الأسنان دون تآكل المعدن.

6- استخدام أدوات التلميع: تستخدم أدوات التلميع المتخصصة كنبضات لتنظيف الأسنان التقويم وتزيل البقع والبلاك.

7- غسل الفم بالماء: يجب غسل الفم بالماء بعد التنظيف للتخلص من البقايا والرواسب والحفاظ على الفم والأسنان نظيفين.

بالتزامن مع تنظيف الأسنان بالفرشاة، يجب تناول الطعام الصحي والمتوازن وتجنب المشروبات الغازية والحلوى والشيكولاتة والأطعمة اللزجة التي تسبب تراكم الجير والبلاك، مما يؤدي فيما بعد إلى تلف الأسنان وتسبب اللثة الملتهبة.

نصائح هامة لتنظيف الأسنان التي تُعالج بتقويم الأسنان

يعد التنظيف الدقيق للأسنان والتقويم أمرًا مهمًا جدًا للمرضى الذين يعالجون أسنانهم بالتقويم ويجب على هؤلاء المرضى اختيار فرشاة أسنان صغيرة وناعمة الشعيرات للوصول إلى كلّ جزء من الفم والأسنان ويفضل استخدام معجون للأسنان غني بالفلورايد، كما يجب تنظيف الأسنان صباحًا ومساءً على الأقل، وبحركة دائرية من الأعلى إلى الأسفل كما يجب تنظيف حواف الأسنان وما بين التقويم بدقة، وتغيير فرشاة الأسنان مرّة كل 3 إلى 4 أشهر وبهذه النصائح الهامة يمكن تنظيف الأسنان بشكل صحيح والحفاظ على صحة الفم والأسنان.

ضمن خدماتنا المميزة، نقدم تنظيف الأسنان المتكامل مع تقويم الأسنان لضمان نظافة وصحة أسنانك.

 

تعتبر أهمية تنظيف الأسنان لأصحاب التقويم أمراً حيوياً للحفاظ على صحة الفم والأسنان. يجب أن يتم اختيار فرشاة الأسنان المناسبة وتحرص على تنظيف التقويم برفق واستخدام المطهرات الفعالة مثل الماء والملح ويجب أن يتم تنظيف اللثة باستخدام فرشاة خاصة يقدمها للمرضى أخصائي تقويم الأسنان وأن يتم استخدام فرشاة الأسنان للتنظيف بين الأسنان وكذلك بين الأسلاك والأسنان ويتعين الحرص على تنظيف الأسنان بشكل منتظم لتجنب تراكم الرواسب الجيرية التي تؤدي إلى خطر الإصابة بالتسوس والتهاب اللثة وجيوب الأسنان.

تنظيف الأسنان مع التقويم في المنزل

تعد تنظيف الأسنان مع التقويم في المنزل مهمة صعبة، ولكنها ليست مستحيلة ويجب تنظيف الأسنان جيدًا بعد كل وجبة، والاستمرار في زيارة الطبيب المختص بشكل منتظم ويمكن استخدام الماء والملح كمطهر فعال في تنظيف الفم والأسنان، كما يجب تجنب السكريات والأطعمة اللزجة ويجب الحرص على تغيير فرشاة الأسنان وإدخال أحد طرفي الخيط في الدعامة وتحريكه ذهابًا وإيابًا واستخدام الفرشاة والمعجون صباحًا ومساءً، والتأكد من اختيار فرشاة الأسنان المناسبة واستخدام فرشاة الأسنان الناعمة لتنظيف تقويم الأسنان.

تنظيف الأسنان مع التقويم في المنزل

تنظيف الأسنان مع التقويم في المنزل

عواقب إهمال تنظيف الأسنان أثناء التقويم

5 عواقب خطيرة لإهمال تنظيف الأسنان أثناء التقويم

  1. زيادة خطر الإصابة بالتسوس: يتراكم الجير حول الحوامل التقويمية ويصعب إزالته بشكل أكبر من المعتاد، وهذا يزيد من خطر الإصابة بالتسوس.
  2. حدوث التهاب اللثة: إذا لم يتم تنظيف الأسنان بشكل جيد، فيمكن أن تؤدي البكتيريا إلى التهاب اللثة، وهذا يعرض صحة الأسنان والفكين لخطر أكبر.
  3. تحول لون الأسنان: قد تؤدي بقع الجير على الأسنان إلى تحول لونها وفقدان نعومتها بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بالتسوس.
  4. تسوس الأسنان: إذا لم يتم الاهتمام بالأسنان، فإن التهاب اللثة والجير يؤدي إلى تسوس الأسنان وهذا يعرض صحة الفم لخطر كبير.
  5. ارتفاع خطر الإصابة بجيوب الأسنان: قد يؤدي الجير والتهاب اللثة إلى تضخم الفجوة بين الأسنان واللثة، ويزيد هذا من خطر الإصابة بجيوب الأسنان، وهي حالة طبية خطيرة يجب تجنبها.

مع المركز الطبي لرعاية الأسنان اهتم بصحة صحتك الفموية وتأكد من تنظيف أسنانك بشكل جيد خلال فترة العلاج التقويمي!

كمْ تستغرق مدة تنظيف الأسنان بالتقويم؟

عند التنظيف المنزلي لأسنانك بالتقويم، يفضل أن تستمر العملية لمدة دقيقتين، مع الحرص على التنظيف بلطف وتحتاج القوالب المستخدمة في تقويم الأسنان للحفاظ على نظافتها لمدة عشرين ساعة يوميًا، ويجب تغييرها مرة كل أسبوعين وتتراوح مدة العلاج في تقويم الأسنان بين شهرين و24 شهرًا، حسب الحالة، مع العلم أنه يحتاج إلى تحمل ارتداء التقويم لمدة 22 ساعة في اليوم لتحقيق أفضل النتائج.

لا داعي للقلق بشأن صحة أسنانك أثناء فترة تقويمها، فنحن هنا لتقديم خدمة تنظيف الأسنان المخصصة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

هل فرشاة الأسنان الكهربائية مناسبة مع التقويم؟

نعم، فرشاة الأسنان الكهربائية هي مناسبة للاستخدام مع تقويم الأسنان ولا تؤثر على أسلاك التقويم أو المشابك بالإضافة إلى ذلك، تتمتع فرشاة الأسنان الكهربائية ببعض المزايا التي تجعلها أكثر فعالية في إزالة بقايا الطعام والترسبات عن التقويم لذلك، يمكن استخدامها دون أي مشكلة أو تأثير سلبي على صحة الأسنان والتقويم.

تفضل بزيارتنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان للاستفادة من تنظيف الأسنان المتخصص مع تقويم الأسنان واحصل على ابتسامة صحية وجميلة.

أي معجون أسنان مناسب لأصحاب التقويم؟

يفضل استخدام معجون أسنان خاص بمرتدي التقويم وليس أي نوع، حيث يحتوي معجون فيكس لتقويم الأسنان على الفلورايد و فيتامين b5 للوقاية من تسوس الأسنان ومنع تكون طبقات الجير وحماية الأسنان واللثة يوميا، كما يمتاز Depurdent بتأثيره الكاشط لمفعول أقوى في التنظيف والتحكم في تراكم الأغشية الحيوية للأسنان في أصعب الأماكن التي يصعب الوصول إليها في تجويف الفم بسبب أجهزة تقويم الأسنان.

أي معجون أسنان مناسب لأصحاب التقويم؟

أي معجون أسنان مناسب لأصحاب التقويم؟

تكلفة تقويم الاسنان في مصر

تختلف تكلفة تقويم الأسنان في مصر بين 7000 إلى 20000 جنيه مصري، وذلك بسبب عدة معايير تلعب دورًا هامًا في تحديد السعر مثل صعوبة الحالة وفترة العلاج ونوع التقويم المرغوب، يمكن الحصول على تقويم اسنان معدني بـ 9000 جنيه مصري للفك الواحد، وتبدأ تكلفة تقويم الاسنان المعدني من 18000 جنيه مصري أما تقويم الأسنان الشفاف فهو أغلى، حيث يتراوح سعره ما بين 6000 إلى 33000 جنيه مصري والتكلفة تختلف باختلاف الحالة العلاجية والنقاط المستخدمة، كما يتأثر سعر التقويم في مصر بالأحوال الاقتصادية.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان في مصر

يعد المركز الطبي لرعاية الأسنان هو أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان في مصر، حيث يعمل الفريق الطبي في المركز بكفاءة عالية ويتمتع بخبرة واسعة في مجال علاج الأسنان. ويوفر المركز خدمات متميزة ومتنوعة في تجميل وزراعة الأسنان، بالإضافة إلى تقديم العلاجات الأساسية للأسنان مثل الحشوات والتنظيف. كما يعمل المركز على استخدام أحدث التقنيات والأدوات الطبية في علاج الأسنان لتحقيق أفضل النتائج وتحسين صحة وجمال الأسنان.

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا