تعرف على خطوات تنظيف الضرس وحشوه وما هي أنواع حشواته؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على خطوات تنظيف الضرس وحشوه وما هي أنواع حشواته؟

 تنظيف الضرس وحشوه، الضرس من أكثر المناطق في الفم التي تتعرض للتلف وأشهر طرق علاجه تكون حشوه بعد تنظيفه وتخليصه من أي محتوى بكتيري بداخله، وهناك أسئلة كثيرة حول هذا الموضوع الذي من الممكن أن يتم سرد الإجابة عنها وعن أي نقاط متعلقة بها خلال هذا المقال.

تنظيف الضرس وحشوه

تنظيف الضرس وحشوه

تنظيف الضرس وحشوه

الضرس من الممكن أن يتعرض للتلف وتصيبه البكتيريا مسببة تسوس لتجويفه أو اللب الخاص به، وفي هذه الحالة يكون من أشهر الطرق العلاجية التي يتم اتباعها هي التخلص من هذه العدوى وتنظيف الضرس جيداً بمواد كيميائية مطهرة أو معقمة تقضي على أي رواسب من الممكن أن تظل عالقة على جدران تجويفه.

وعادةً ما يتم اللجوء إلى أي نوع من أنواع الحشوات الطبية العديدة من أجل أن تسد الفراغ الناتج عن التنظيف حتى يتم غلق كل الطرق الممكنة للبكتيريا أن تعود وتنمو مرة أخرى، ويتم تحضير وتهيئة تجويف الضرس جيداً حتى يتم تثبيت محتويات الحشوة به بطريقة جيدة وتساعد على الالتئام السريع بين الأنسجة، لأسنان بيضاء لامعة مع تبييض حشوات الأسنان: اجعل ابتسامتك تشع بالجاذبية مع المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ما هي عملية حشو الضرس؟

عملية حشو الضرس هي عبارة عن تدخل جراحي يقوم باستعمال مادة صلبة القوام من أجل أن تسد فراغات أو تجويف الضرس حتى يحصل على القوة والصلابة التي تساعده في مقاومة الضغوطات الناتجة عن قضم ومضغ الطعام أو التحدث، والمواد الصلبة التي يتم استخدامها عي عبارة عن معادن في الأغلب كما في الحشوات التقليدية الذهبية والفضية وغيرها أو مصنوعة من الأسمنت والمواد الخزفية التجميلية مثل حشوات البورسلين والحشوات الزجاجية.

يمكنك التعرف على المواد المُستخدمة في حشو الأسنان الأمامية المسوسة من خلال هذا المقال.

انواع حشوات الضروس

حشوات الضروس متعددة وتختلف عن بعضها البعض في نوع المواد الخام التي تدخل في تصنيعها، والتطور التكنولوجي الحادث في السنوات الأخيرة ساعد في تطوير تقنيات الحشو بطريقة كبيرة من أجل الحصول على نتائج فعّالة أكثر وأكثر منها والاستفادة منها بالقدر الكافي في علاج مشاكل الأسنان المختلفة وتهدئة مخاوف العديد من المرضى، وأنوع الحشوات التي تم التوصل غليها حتى وقتنا هذا تشمل النقاط التالية:

  • حشوات الأملغم أو الفضية: هذه الحشوات عبارة عن حشوات تُصنع من الفضة وتتميز بالقوة والمتانة وتكلفتها بسيطة، لكنها تحتوي على معادن أخرى تشمل الزئبق التي من الممكن أن تسبب حساسية لبعض المرضى نتيجة تفاعله مع محتوى أنسجة الفم.
  • حشوات الذهب: حشوات الذهب هي أحد أنواع الحشوات التقليدية مثل الحشوات الفضية وتم اكتشافهما منذ سنوات عديدة وأثبتوا كفاءتهم في علاج العديد من مشاكل الأسنان لمختلف المرضى بمختلف أعمارهم، لكن نظراً لتكلفتها العالية لغلو سعر الذهب أصبح الإقبال عليها قليل بعض الشىء لكنها حشوات قوية وتعطي الأسنان الدعم وتساعد على استقرار الفم.
  • حشوات الأسمنت أو الزجاج: حشوات الزجاج هي عبارة عن حشوات تم صُنعها من مادة الزجاج الفريدة من نوعها والتي تملك العديد من الخصائص التجميلية التي تعطي الأسنان الرونق واللمعان، كما أنها تحافظ على صلابتها لبعض سنوات لكنها لا تستطيع أن تستمر أكثر من 7 سنوات مثل الحشوات التقليدية.
  • الحشوة السيراميكية: هي عبارة عن حشوات مصنوعة من مادة السيراميك التجميلية التي تشبه لون الأسنان الطبيعية مما يعطي الفم الحيوية وتظهر أسنانه بالمظهر الطبيعي، كما أنها قوية تتحمل الضغوطات الحادثة في منطقة الضروس عند تناول الطعام والاحتكاك أثناء التحدث.

يمكنك أيضاً التعرف على فوائد الحشو الدائم للأسنان من خلال هذا المقال.

انواع حشوات الضروس

انواع حشوات الضروس

من هو المرشح الأمثل لتركيب حشوات الضروس؟

تثبيت الحشوات الطبية بوجه عام من أكثر الطرق العلاجية التي تعطي نتائج فعّالة في علاج مشاكل الأسنان المتعددة خاصةً التسوس والتشققات التي تظهر على سطح هيكلها، ونظراً لأهميتها ومدى كفاءتها تم استخدامها مع العديد من الحالات المرضية، لكن هناك بعض المرضى الذين لا يوجد علاج لمشاكل ضروسهم سوى تثبيت حشوة وهم أحد الاحتمالات التالية:

  • الأشخاص الذين يعانون من تسوس الأسنان هم الأكثر احتياج لتركيب الحشوات ويكون الهدف من العلاج الحفاظ على السن لأطول فترة ممكنة وإعادة ترميمه من أجل إظهاره بالشكل الطبيعي والحيوي.
  • الحالات التي تعاني من تشققات هياكل الأسنان أو ظهور كسور على سطحها نتيجة تعرضها للحوادث العنيفة أو التصادمات ويكون الهدف من العلاج هو سد هذه الفراغات بالحشوات البطية المشابهة للأسنان الطبيعية مما يعيد للسن التالف المظهر اللامع ويدعمه لأداء مهامه الوظيفية على أكمل وجه.
  • الأسنان التي تعاني من وجود فراغات بين بعضها البعض ويكون دور الحشوات هنا هو سد هذه المسافات سواء كانت كبيرة أو صغيرة لكن الحشوات تكون فعّالة أكثر في المسافات الصغيرة فقط أما المسافات الكبيرة من الممكن أن تسبب مضاعفات أخرى للفم لذلك لا يُحبذ استخدام الحشوات معها.
  • الأسنان الملتوية أو المعّوجة التي تحتاج إلى سد أي ثقوب بينها حتى يتم التخلص من المظهر المشوه للأسنان.

يمكنك التعرف على كيفية تجميل الأسنان بالحشوات التجميلية من خلال هذا المقال.

ما قبل اجراء حشو الضرس

عادةً ما تكون إجراءات قبل عمليات الحشو بسيطة وغير معقدة ولا تتطلب أي وقت بل جميعها تتم خلال جلسة واحدة فقد وفي الغالب تكون هذه الجلسة هي الزيارة الأولى للطبيب والتي يتم فيها فحص الأسنان وتصويرها بالأشعة السينية من أجل تحديد مكان التلف ومدى التلف وكيفية وضع خطة لعلاجه.

ثم الاتفاق مع المريض على النتائج التي يتوقعها والخطوات التي تحتاجها هذه الطريقة العلاجية التي سوف يتم اتباعها والتكلفة المادية لها وعدد الجلسات التي تحتاجها، وفي كثير من الأحيان يتم تثبيت الحشوة خلال جلسة واحدة فقط إلا في الحالات المعقدة التي تتطلب جلسة أخرى زائدة.

مراحل حشو الضرس

حشو الضرس من أكثر العمليات العلاجية التي يتم اللجوء إليها من أجل السيطرة على مشاكل التسوس الشهيرة لدى الكثير من الأشخاص سواء أطفال أو بالغين، وذلك يرجع إلى كفاءتها ونتائجها المبهرة بالإضافة إلى بساطة تركيبها وعدم تعقيد خطواتها التي تتمثل في النقاط التالية:

  • يقوم الطبيب بتخدير المريض بواسطة مخدر موضعي في المكان المُصاب أو استخدام مهدئات تساعد على استرخائه والتقليل من توتره.
  • عزل المنطقة المُصابة بواسطة مادة طبية عازلة حتى تمنع انتشار العدوى إلى باقي تجويف الفم.
  • ثقب تجويف السن التالف بواسطة حفارة أو الليزر في حالة استخدام تقنية حديثة ومتطورة.
  • إزالة مادة التسوس أو التكتل الجرثومي من داخل التجويف وتعقيمه بمواد كيميائية من أجل التخلص من أي رواسب بكتيرية من الممكن أن تظل عالقة على الجدران.
  • تجفيف التجويف جيداً وبرد جزء من طبقاته من أجل أن يكون خشن غير أملس حتى يتم التحام الحشوة الطبية معاه بسهولة.
  • تثبيت الحشوة داخل التجويف والعمل على سد جميع الثقوب والثغرات به حتى لا يتم إعطاء فرصة للطعام أن يتراكم بداخلها ويعيد نمو البكتيريا في المنطقة والإصابة بالتسوس مرة أخرى.
  • تركيب تاج على قمة سطح السن التالف من أجل أن يتم دعمه وإعطاءه القوة والصلابة ضد أي متغيرات أو ضغوطات يتعرض لها الفم.

يمكنك التعرف على سعر حشو الأسنان الأمامية من خلال هذا المقال.

مراحل حشو الضرس

مراحل حشو الضرس

مخاطر حشو الضرس

حشو الضرس من أشهر العمليات العلاجية التي يتم اللجوء إليها في حل جميع المشاكل الصحية التي تتعرض لها الأسنان كما ذكرنا خلال المقال، لكن على الرغم من عمليتها وفاعليتها الكبيرة إلا أنه من الوارد أن تظهر مخاطر بعد القيام بالعملية والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • استمرار النزيف وعدم توقفه خلال اليومين التاليين لعملية الحشوة.
  • إصابة المريض بهبوط في ضغط الدم نتيجة التوتر وفقد الدم لفترة من الوقت.
  • من الممكن أن يصاب العصب بالتهابات أو تظهر علامات حساسية له نتيجة استثارته وتهيجه من المواد الكيميائية المُصنعة للحشوة الطبية التي تم تثبيتها في التجويف.
  • حساسية الأسنان تجاه المشروبات والأطعمة الباردة والساخنة.

مميزات حشو الضرس

حشو الضرس من أهم الطرق العلاجية التي تحد من مشاكل الأسنان الشهيرة والشائعة بين كبار السن والأطفال وأيضاً البالغين، وذلك نتيجة امتلاكها بعض المميزات المهمة التي تتمثل في النقاط التالية:

  • تحسن من مظهر الأسنان مما يعطيها رونق جمالي خاص بها.
  • تدعم الأسنان من أجل القيام بمهامها الوظيفية عند تناول الطعام والتحدث.
  • تحمي الحشوات الأسنان من التسوس كما أنها تحد من انتشاره إلى باقي أسنان الفم وإصابة أنسجة تجويف الفم به لأنها تسد أي ثغرات أو ثقوب لمنع تراكم الطعام.
  • تخلص الأسنان من التشققات والشروخ والكسور مما يمنع تآكلها.
  • تملك فترة تعافي أو شفاء قصيرة مما لا يسبب أي ملل للمريض.
  • تعطي المريض مظهر عام جيد نتيجة مقدرته على الابتسام بشكل جذاب.
  • هناك أنواع من الحشوات تقاوم التآكل والتسوس مثل الحشوات الزجاجية مما يجعلها مناسبة للحالات الشديدة والمعقدة وعدم الاحتياج إلى استبدالها بعد ذلك.
  • حشوات سهلة التنفيذ والتثبيت داخل الفم.

تعرف على تكلفة حشو العصب في 2023 من خلال هذا المقال.

مميزات حشو الضرس

مميزات حشو الضرس

علامات تشير إلى ضرورة استبدال حشوة الضرس

حشوة الضرس والحشوات الطبية بوجه عام للأسنان تستطيع أن تتحمل الضغوطات والمتغيرات التي تحدث في فم المريض دون أن يحدث لها أي تلف أو تتعرض لأي خطر قد يهدد بسقوطها، لكن هناك بعض الحالات التي لم تلتزم بالإرشادات الطبية الخاصة بالحشوة بعد تركيبها، أو التي تعرضت لأخطاء أثناء تركيب الحشوة تسببت في حدوث مضاعفات تتطلب إزالة الحشوة على الفورة واستبدالها بأخرى، وهذه الحالات يظهر عليها أحد العلامات التالي ذكرها:

  • ظهور التشققات في هيكل السن الذي تم علاجه بالحشوة وذلك يدل على ضعف هيكل السن وعدم قدرته على الاستمرار في أداء وظائفه أو تحمل أي ضغط يحدث في الفم.
  • ظهور شروخ أو كسور في هيكل الحشوة نفسه ويكون ذلك ناتج عن تعرضها للتآكل مما يعطي فرصة لتراكم الطعام ونمو البكتيريا مرة أخرى وإصابة المنطقة بالتسوس من جديد.
  • الشعور المستمر بالألم خاصةً في المنطقة المُصابة أو في تجويف الفم.

تعرف على تكلفة ومميزات الحشوة التجميلية للأسنان الأمامية من خلال هذا المقال.

تكلفة حشو الضرس

تكلفة حشو الضرس تكون متفاوتة نتيجة تفاوت نوع المادة الخام التي يُصنع منها، حيث تتراوح تكلفة حشو الضرس العادي من الفضة بين 500 و700 جنيه مصري، أما الحشوة الزجاجية تتراوح تكلفتها بين 500 و1000 جنيه مصري على عكس حشوة الأملغم أو الفضة التي تصل إلى 200 جنيه مصري، وحشوة السيراميك لا تتعدى تكلفتها الـ1750 جنيه مصري، لذلك نلاحظ أم معدل حشو الضرس العادي بوجه عام بين 500 و1500 جنيه مصري في كثير من العيادات والمراكز المتخصصة.

وهذه الأسعار يحكمها عدد من العوامل هي تكلفة المواد الخام التي تصنع كل نوع من أنواع الحسوة والتقنية التي يدخل في تطبيقها والأجهزة الطبية التي تساعد في ذلك وأساليب التعقيم التي يتم اللجوء إلى استخدامها، ويكون عدد الأسنان التالفة ومدى التلف بها وخبرة الطبيب المعالج من أهم العوامل التي يتم أخذها في الاعتبار أيضاً، وتجربة حشو الضرس تعيد لأسنانك لمعانها وتحسن من جاذبيتك مع المركز الطبي لرعاية الأسنان.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

في المركز الطبي لرعاية الأسنان نحن نؤمن بمدى قوة وسحر الابتسامة المثالية عند التعامل مع الآخرين.

نحن في المركز نعمل جاهدين على تقديم أفضل الخدمات بأفضل التقنيات من أجل الحصول على ثقتكم، ولذلك نسعى دائمًا لتطوير وتحديث جميع التقنيات العلاجية والتجميلية والأجهزة الطبية باستمرار واتباع أكثر أساليب التعقيم ومكافحة العدوى أمان. ويضم المركز فريق من أكثر الأطباء كفاءة وخبرة في جميع مجالات طب الأسنان، ويكونوا دائماً حريصين على مواكبة كل ما هو حديث في مجال الأسنان من أجل محاولة تطبيقه مع المرضى لكي يتم تخفيف أي أعباء عليهم والحد من توترهم وقلقهم.

انضموا إلينا اليوم واستمتعوا بتجربة فريدة في العناية بأسنانكم.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا