متى يتم حشو الاسنان بدون بنج؟ وما هي أسعارها؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

متى يتم حشو الاسنان بدون بنج؟ وما هي أسعارها؟

 حشو الاسنان بدون بنج، عملية حشو الأسنان من التقنيات العلاجية والتجميلية التي يتم استخدامها مع كثير من الحالات المرضية التي تعاني من مشاكل التسوس والتشققات، لكن السؤال الأهم هل من الممكن أن يتم حشو الأسنان بدون بنج؟ الإجابة سوف نعرضها خلال هذا المقال تفصيلياً وسوف يتم توضيح الكثير من النقاط الأخرى المتعلقة به.

حشو الاسنان بدون بنج

حشو الاسنان بدون بنج

حشو الاسنان بدون بنج

تقنية حشو الأسنان تتم خلال عدة خطوات أو إجراءات بسيطة وغير معقدة تتطلب دقائق معدودة كما أنها في كثير من الأحيان تحدث تحت تأثير البنج، وعملية حشو الأسنان من أكثر التدخلات الجراحية أهمية وكفاءة في إعطاء نتائج مبهرة للكثير من المرضى، فهي تحد من انتشار العدوى والتسوس في الفم كما أنها تصلح الكسور والتشققات التي تظهر في هيكل السن التالف،لكن من الممكن في بعض الحالات أن يتم منع استخدام البنج خاصةً الحالات التي يكون فيها التسوس سطحي وليس عميق أو ظهور شروخ بسيطة على قمة سطح السن.

وعادةً ما تكون المهدئات المُساعدة على الاسترخاء والبنج المخفف لأي آلام هي الخيار المفضل من قبل الطبيب للمرضى الذي يعانون من التسوس العميق الذي يصل إلى عميق التجويف أو النهايات العصبية في عمق جذر السن، حيث يعتمد البنج وجرعته على مدى التسوس والتلف ومكانه ومدى حساسية الأسنان،يتم توفير حشوات الأسنان بدون بنج في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان حلاً دائمًا لمشاكل الأسنان المعقدة.

ما اسباب تسوس الاسنان

أثبتت الدراسات الحديثة بعد الكثير من التجارب التي تم تطبيقها على الكثير من الأشخاص أن سوس الأسنان هو أكثر أمراض أو مشاكل الأسنان شهرة بين الكثيرون حيث تصل نسبة الإصابة به إلى مستويات كثيرة متقدمة، والسبب في ذلك يرجع إلى أحد الاحتمالات التالية:

  • عدم تفريش الأسنان بشكل دوري بالمعجون.
  • عدم الاهتمام بتنظيف الفم من أي بقايا طعام أو ترسبات جيرية بالخيط الطبي والمسواك.
  • الإكثار من الحلويات والمشروبات الغازية التي ترسب السكر على الأسنان ثم يتحول إلى أحماض تسبب تآكل الأسنان.
  • تعرض الأسنان إلى تركيز عالي من مادة الفلورايد التي تقاوم التسوس من الممكن أن يأتي بنتيجة عكسية ويكون أحد الأسباب التي تسبب التسوس.
  • التقدم في العمر من أبرز عوامل الإصابة بالتسوس.
  • مشاكل الأسنان المتعددة من الممكن أن تؤدي في النهاية إلى الإصابة بالتسوس وانتشاره من سن إلى أخر مثل انحسار اللثة.
  • جفاف الفم وعدم إفراز القدر الكافي من اللعاب الذي يقاوم التسوس.
  • الإكثار من تناول الطعام أو قلة التغذية من الأسباب التي تؤثر على طبقات الأسنان الخارجية كما أنها يمتد أثرها إلى التجويف لأن عملية الهضم والأحماض الهضمية الناتجة عنها تؤثر على عملية إفراز اللعاب.
  • الإصابة حرقة المعدة أو الحموضة العالية من الممكن أن تزيد من فرص تسوس الأسنان.
  •  التقبيل من الممكن أن ينشر تلف الأسنان وتسوسها إلى الآخرين كما أن اشتراك الأدوات من أبرز أسباب انتقال الجراثيم بين الأطفال والأشخاص المختلفة.
  • الإصابة بمرض السرطان أو العلاج بأحد طرقه.

يمكنك التعرف على حشو جذور الأسنان من خلال هذا المقال.

ما اسباب تسوس الاسنان

ما اسباب تسوس الاسنان

انواع حشوات الاسنان

حشوات الأسنان هي حشوات مصنوعة من مواد خام تشبه بنسبة كبيرة لون وشكل الأسنان الطبيعية في الفم كما أنها تملك خصائص وصفات كثيرة تفيد الأسنان وتجعلها قادرة على القيام بمهامها الوظيفية وتظهر بالشكل اللائق، وهذه المواد الخام ساعدت في تقسيم الحشوات إلى خمس أنواع أساسيين هم كما يلي:

  • الحشوات الفضية: هي حشوات تحتوي على الفضة بنسبة كبيرة بالإضافة إلى مكونات أخرى إضافية من المعادن المختلفة مثل القصدير والزنك والنحاس حتى تصبح نسبتهم جميعاً 50 % من الحشوة والـ50% الباقيين زئبق، وهذه الحشوة قوية وغير مكلفة مادياً  وتُستخدم كثيراً  بل من الناحية الجمالية تؤثر سلبياً على مظهر الأسنان كما أنها تتأثر بالحرارة مع مرور الوقت مما يعرض الحشوة للكسر.
  • حشوة السيراميك: هي حشوة خزفية الشكل وقوية القوام كما أنها تقاوم التآكل والتسوس لكنها عالية التكلفة.
  • حشوة الكمبوزيت: هي حشوة مكون من الراتنج المركب والبلاستيك، وتشبه الأسنان الطبيعية في اللون والشكل مما يجعلها أكثر الحشوات جمالاً وإخفاءً للعيوب مقارنةً بباقي الحشوات، وهذه الحشوة من أحدث الحشوات التي تم تطورها فهي تتطلب حزم ضوئية كثيفة، لكنها لا تستمر سنوات عديدة بل تتطلب الاستبدال كل 5 أو 10 سنوات.
  • حشوات زجاجية: هي حشوات مميزة مصنوعة من مادة الإكريليك الذي يُعد نوع من الزجاج الذي يتم استخدامه مع الأطفال لأنها تفرز مادة الفلورايد التي تقاوم التسوس، لكنها لا تشبه لون الأسنان الطبيعية في الفم ولا تستمر سنوات طويلة في الفم.
  • الحشوات الذهبية: هي حشوات مكلفة فهي تُصنع كلياً من جزيئات الذهب مما يجعل الكثير من المرضى غير مُقبلين عليها، لكنها متينة تستمر عشرين عام أو أكثر.
انواع حشوات الاسنان

انواع حشوات الاسنان

هل الحشو العادي مؤلم

لا، عملية الحشو العادية تتم تحت تأثير المخدر أو البنج أو جرعة مناسبة من المهدئات حتى لا يشعر المريض بأي ألم أو انزعاج.

بعد انتهاء التخدير، قد يكون هناك بعض الشعور بالحساسية أو الألم المؤقت، خصوصًا عند تناول المشروبات الباردة أو الساخنة أو الضغط على السن المعالج. في معظم الحالات، يستمر هذا الشعور لبضعة أيام فقط.

إذا استمر الألم لفترة أطول أو كان حادًا، من المهم معرفة السبب ومن ثم استشارة طبيب الأسنان، ويمكنك التعرف على كيفية تركيب التقويم على الحشوات من خلال هذا المقال.

هل الحشوة الدائمة تحتاج بنج؟

نعم، الكثير من الحالات المرضية التي تعاني من حالات تسوس عميقة وشديدة تصل إلى الجذور تحتاج إلى تخدير المنطقة المُصابة بمخدر موضعي أو الحصول على المهدئات التي تساعد على الاسترخاء، تقنية حشوة دائمة بدون بنج: أسرع وأفضل طريقة لتصحيح الأسنان المائلة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

كيف يتم حشو الاسنان بدون بنج

التطور التكنولوجي الحادث في مجال طب الأسنان أصبح يضمن للمريض الأمان والراحة وعدم التعرض لأي انزعاج أثناء رحلة العلاج قصيرة كانت أو طويلة، حيث أصبحت تتم الكثير من الإجراءات والخطوات بواسطة أجهزة طبية متطورة على أحدث التقنيات العالمية، وعند التطرق لعملية حشو الأسنان نلاحظ أنها من الممكن أن تتم بدون بنج في حالة استخدام جهاز الليزر المائي المتطور الذي يثقب تجويف السن التالف دون أن يسبب للمريض أي ألم.

تعرف على كيفية تركيب حشوة مؤقتة للأسنان من خلال هذا المقال.

كيف يتم حشو الاسنان بدون بنج

كيف يتم حشو الاسنان بدون بنج

مميزات حشو الاسنان

حشو الأسنان من التقنيات التي تعالج العديد من الأمراض المنتشرة خاصةً التسوس والشروخ نظراً لامتلاكها العديد من المميزات التي تعود بالفوائد الكثيرة على الأسنان، وهذه المميزات من الممكن سردها خلال النقاط التالية:

  • يوجد أطباء عديدة في تخصص حشو الأسنان يملكون خبرات كبيرة في مختلف العمليات الخاصة بها.
  • يوجد جامعات عريقة في الوطن العربي في تخصص الأسنان تساعد على تخرج نخبة من المتخصصين في مجال حشو الأسنان.
  • يقدم الكثير من المراكز والعيادات خدمات الحشو بأسعار بسيطة تلائم الجميع.
  • يوجد مراكز وعيادات تقدم أشهر الحشوات الطبية دون الحاجة إلى ذهابها إلى عيادات زرع أسنان.
  • تشبه لون الأسنان الطبيعية.
  • تتم خلال جلسة أو اثنين فهي لا تتطلب عدد جلسات كثيرة.
  • تدعم النسيج العظمي المحيط بالسن التالف.

تعرف على تكلفة حشوة العصب في مصر 2023 من خلال هذا المقال.

عيوب حشو الاسنان

حشوات الأسنان الطبية تقدم العديد للمريض وأسنانه كما ذكرنا خلال الفترة السابقة، لكن على الرغم من ذلك تملك بعض العيوب التي تشمل النقاط التالية:

  • تفاوت التكاليف الخاصة بأنواعها حيث توجد حشوات تكلفتها عالية مقارنةً بالحشوات الأخرى.
  • هناك حشوات غير قوية بعض الشىء وغير قابلة للإصلاح.
  • الحشوات التي من الممكن أن يختلف لونها عن لون الأسنان الطبيعية وتؤثر سلبياً على الشكل العام.
  • هناك حشوات تتطلب برد جزء كبير من هيكل الأسنان مما يساعد على ضعفها وإصابتها بالهشاشة.
  • هناك حشوات ظهرت أعراض حساسية تجاهها.

تعرف على شروط خلع الضرس بعد حشو العصب من خلال هذا المقال.

كيف اعرف ان الحشوة انكسرت؟

تقنية تثبيت الحشوة الطبية من أكثر التقنيات العلاجية والتجميلية التي تستمر سنوات عديدة في فم المريض تتعدى الـ20 عام بل من الممكن أن تستمر مدى الحياة في بعض الحالات إذا تم الاهتمام بتنظيف الأسنان جيداً، لكن أيضاً من الممكن أن تحتاج بعض الحالات إلى استبدالها في حالة تعرضها للتلف نتيجة أسباب عديدة ويكون الاستدلال على ذلك ظهور أحد العلامات التالية:

  • ظهور تشققات في السن الذي تم حشوه.
  • الشعور بالألم الشدي الغير مستجيب لأي مسكنات.
  • ظهور فراغات أو شروخ في هيكل الحشوة.

يمكنك التعرف على كيفية تثبيت حشوات الأسنان ومتى يمكن غسلها بعد الحشوة من خلال هذا المقال.

نصائح هامة لحماية حشو الأسنان من سقوطه

حشو الأسنان أصبح يتم بواسطة تقنيات حديثة اكتشفتها التكنولوجيا بعد الاستعانة بها في التطوير والتحديث حتى يحصل المريض على أفضل نتيجة بأقل ألم دون تسبب أي إزعاج له، ونظراً لأهمية الحشوات وكفاءتهم العالية يتم استخدامهم في الكثير من الحالات المرضية، ومن أجل الحفاظ عليهم لأطول فترة ممكنة، وينبغي الالتزام و اتباع النصائح حتى لا يضعف جذر السن أكثر من ذلك لذلك من الممكن أن يتم المحافظة على ما يلي:

  • تفريش الأسنان بعد كل وجبة والحفاظ عليها وعلى باقي محتويات الفم من التعرض للتلف يومياً مرتين.
  • تنظيف الأسنان بالخيط الطبي والمسواك من أجل أن يتم إزالة أي بقايا أو ترسبات.
  • استخدام معجون غني بالفلورايد من أجل الحد من أي تسوس موجود في الفم.
  • منع تناول الأطعمة الصلبة أو القاسية التي من الممكن أن تضغط عليه.
  • الحد من تناول الأطعمة اللزجة التي قد تلتصق بالحشوة وتعرضها للسقوط.
  • عدم مضغ الطعام على السن الذي تم حشوه قبل إخبار الطبيب بذلك.

اسعار حشو الاسنان

حشو الأسنان يتم خلال إجراءات تختلف باختلاف حالة كل مريض ووضعه الصحي لذلك كل خطوة يحتاج إليها المريض تؤثر في التكلفة، كما أن تكلفة كل تقنية وجهاز طبي تم استخدامه في تطبيق هذه الخطوات مهم بالإضافة إلى أساليب التعقيم التي يتم الاحتياج إليها، ومكان المركز وعدد الأسنان التالفة التي تحتاج إلى العلاج، وعادة ما تحدد جميع هذه العوامل تكلفة أي خدمة طبية مثل حشو الأسنان الذي يتراوح تكلفته بين 500 و3000 جنيه مصري.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان المتخصص للعناية بالأسنان نعتبر الابتسامة أكثر من مجرد تعبير؛ إنها قيمة تضيف جمالاً وسحراً لحياتكم، لهذا السبب نعتمد أحدث التقنيات وأفضل المعدات لضمان الرعاية الأمثل لأسنانكم وفمكم. لأن فريقنا الذي يضم خبراء متميزين في طب الأسنان يسعى لتقديم خدمات على مستوى عال من الجودة والدقة.

وسواء كنتم ترغبون في الحصول على حلول تجميلية طبية أو حتى وقائية، نضمن لكم التفرد والتميز في الخدمة، فابتسامتكم في النهاية هي شهادة نجاحنا ومصدر اعتزازنا.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا