زرع أسنان جراحياً أو بدون جراحة! أيهما أفضل وما هي نسبة النجاح؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

زرع أسنان جراحياً أو بدون جراحة! أيهما أفضل وما هي نسبة النجاح؟

زرع أسنان، عملية زرع الأسنان من العمليات الجراحية التي تحل مختلف مشاكل الأسنان التي من المحتمل أن يتعرض لها العديد من المرضى بمختلف حالاتهم المرضية، وخلال هذا المقال سوف نتحدث تفصيلياً عن هذه العملية وجميع النقاط المتعلقة بها.

زرع أسنان

زرع أسنان

زرع أسنان

عملية زراعة الأسنان هي عبارة عن عملية يتم من خلالها زرع غرسة مصنوعة من التيتانيوم داخل تجويف الفك لكي تكون جذر صناعي بديل للجذر الطبيعي الذي تم تعرضه للتلف، ثم بعد ذلك يتم تركيب لب السن الصناعي والانتظار فترة من الوقت حتى يتم الالتئام تماماً مع الأنسجة المحيطة بهما، ثم بعد ذلك يتم تركيب تاج أو تلبيسة على الجزء العلوي من السن حتى يتم تثبيته جيداً في تجويف الفم وحمايته ضد المتغيرات التي من المحتمل أن تحدث به، وخدمتنا السريعة والفعالة في المركز الطبي لرعاية الأسنان تقلل من الوقت الضائع في العلاج.

يكون الهدف الرئيسي من زرع الأسنان هو التخلص من مشاكل الأسنان المختلفة والتي يكون أبرزها فقد الأسنان نتيجة سقوطها أو الاضطرار إلى خلعها والتي من الممكن أن تسبب الكثير من المشاكل فيما بعد إذا لم يتم معالجتها على الفور، ومن هنا تكمن فائدة عملية الزرع ومدى أهميتها وتأثيرها القوي في حماية الأسنان والفم من الهلاك والتلف وجودتها في إعطاء أسنان بديلة جيدة قادرة على القيام بالمهام الوظيفية الخاصة بالأسنان الطبيعية، ويمكنك التعرف على عملية زراعة الأسنان بالكمبيوتر وتكلفتها في مصر من خلال هذا المقال.

اسباب زراعة الاسنان

علمية زراعة الأسنان أثبتت مدى كفاءتها وجودتها في إعادة الفم مرة أخرى سليم وحيوي قادر على مواجهة أي ظروف متغيرة تحدث به ويؤدي وظيفته على أكمل وجه لكن هناك من هو المرشح الأمثل لها، حيث تُعتبر زراعة الأسنان من التقنيات التي يتم اللجوء إليها كحل أول ورئيسي لأي مرضى يعانون من المشاكل التالية:

  • فقد كامل الأسنان في الفم أو جزء منها.
  • الأشخاص الذين لا يناسبهم تركيبات الأسنان أو الأطقم الصناعية.
  • من لا يرغبون في تركيب تقويم أو طقم صناعي يشوه من منظر أسنانهم.

شروط اجراء عملية زراعة الاسنان

عملية زراعة الأسنان تلائم مختلف المرضى وكافة الحالات المرضية بمختلف أعمارهم لكن نجاحها يعتمد اعتماد وثيق على توافر بعض الشروط في الحالات المرضيىة التي سوف يخضعون للعلاج من خلالها كما يلي:

  • عدم المعاناة من أمراض مزمنة تمنع التئام الأنسجة في الفم مثل السكر والضغط.
  • استخدام مواد خام عالية الجودة.
  • تمتع الطبيب المعالج بالكفاءة العالية والخبرة الحرفية.
  • معرفة التاريخ المرضى بالكامل للمريض حتى يتم التعامل معه وفقاً له وأخذ إجراءات الاحترازية قبل الخضوع للعملية.
  • القيام بالفحوصات الطبية والأشعة السينية والمقطعية إذا تطلب الأمر من أجل تحديد مدى التلف الذي يحتاج إلى العلاج.
  • تنظيف الأسنان قبل وبعد العملية والحرص على اتباع الإرشادات الطبية اللازمة لنجاحها.
  • القدرة على المتابعة المستمرة مع الطبيب المعالج من أجل الفحص الدوري.
  • اكتمال نمو العظام أي لا يمكن أن تتم للمراهقين أو من هم دون الـ18 عام لعدم قدرة عظامهم على تحمل الضغط.

تعرف على الزراعة الخاصة بالمدخنين من خلال هذا المقال.

شروط اجراء عملية زراعة الاسنان

شروط اجراء عملية زراعة الاسنان

ما قبل إجراء الجراحة

قبل الخضوع إلى أي عملية جراحية في الفم ينبغي أن يكون المريض صائم قبل 6 ساعات كأقل تقدير ويتوقف عن شرب المياه قبل ساعتين حتى يتم السيطرة على الأعراض الجانبية وعدم تعرض المريض إلى القيء أو الانزعاج.

خطوات جراحة زراعة الاسنان

زراعة الأسنان من العمليات التي تتطلب الكثير من الدقة والمهارة العالية من أجل أن تتم على أكمل وجه دون أن يحدث أي مضاعفات أو مشاكل عكسية للمرضى، لذلك تكون خطواتها على النحو التالى:

  • فحص فم المريض والقيام بالأشعة السينية التي توضحها تفصيلياً وتوضح شكلها وشكل التلف بها ومكانه ومدى الإجراءات التي يحتاج لها من أجل التعافي.
  • التأكد من كثافة وقوة النسيج العظمي في المنطقة المصابة.
  • الاتفاق بين الطبيب والمريض على خطوات التنفيذ ومدى ملائمتها له وضروريتها من أجل ضمان نجاحها وأخذ رغبة المريض وإمكانياته المادية في الاعتبار.
  • أخذ قياسات الأسنان من أجل تجهيز الغرسات وفقاً لها.
  • تخدير المنطقة المصابة بفم المريض بواسطة رش المخدر الموضعي.
  • فتح جرح صغير في اللثة حتى يتم تثبيت الغرسة بها وعلى الرغم من شفاء والتئام الجرح بعد أيام من غلقه إلا أن هذه الخطوة تتطلب 6 أشهر على الأقل من أجل ضمان التئام الغرسة مع الأنسجة المحيطة بها.
  • الالتزام بمواعيد الجلسات المتفق عليها مع الطبيب من أجل فحص الغرسة والتأكد من التحامها وأخذ قياسات الأسنان اللازمة من أجل تصنع لب وتاج مناسبين لها.
  • تركيب اللب الصناعي البديل للطبيعي الذي أصابه التلف ثم تلبيس تاج على الجزء العلوي منه من أجل دعم هذا السن جيداً.

انواع زرعات الاسنان

زرعات الأسنان هي عبارة عن أنواع عديدة من الغرسات الطبية التي يتم استخدامها كبديل للجذر الطبيعي الخاص بالأسنان الطبيعية التالفة، وتصنع هذه الزرعات من مواد خام مختلفة تجعل تصنيفها وفقاً للنقاط التالية:

  • الغرسات البطانية endosteal implants.
  • الغرسات الفوقية subperiosteal implants.
  • الزرع الزائد implant overdentures.
  • تقنية زراعة الأسنان  All-on-4.
  • تقنية الجسور المدعمة للزرع implant supported bridges.

تعرف على شركات زراعة الأسنان في مصر والمزايا التي تقدمها من خلال هذا المقال.

انواع زرعات الاسنان

انواع زرعات الاسنان

زراعة الاسنان بدون جراحة

التطور التكنولوجي الحادث في السنوات الأخيرة ساعد على تطوير العديد من التقنيات والطرق العلاجية المختلفة المستخدمة أثناء علاج وتجميل الأسنان، وذلك حدث بشكل كامل عند تطبيق هذه التكنولوجيا على تقنية الزراعة التي أصبح من الممكن تنفيذها دون جراحة بواسطة جهاز الحاسوب الذي يعطي نسخة ثلاثية الأبعاد حتى تصور حجم الأسنان المراد زرعها وإدخالها في برنامج محاكاة الأسنان حتى يتم الحصول على القياسات الخاصة بالأسنان التالفة، وتجربة مريحة ولطيفة مع طبيب الأسنان بفضل جو الاسترخاء في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

ما بعد إجراء الجراحة

بعد حراجة الأسنان ينبغي الالتزام ببعض الإرشادات الطبية التي تحافظ على سلامة الأسنان وصحة الفم من أي أعراض جانبية من المتوقع ظهورها، لذلك ينبغي المواظبة على الكمادات الباردة أو وضع الثلج على الفك لمدة 18 ساعة بعد العملية، ويكون نظام وضع الكمادات الباردة 25 دقيقة وإزالتها 5 دقائق كل ساعتين، ومن المتوقع أن تختفي أي آثار جانبية خلال الـ3 أيام التالية للعملية لكن في حالة استمرار الألم وازدياد وتيرته من المتوقع أن تتلف الأسنان أو التأكد من مدى سلامة الفم.

علامات فشل جراحة زراعة الاسنان

عملية زراعة الأسنان تحقق نسب نجاح عالية في الكثير من الحالات المرضية لكن على الرغم من ذلك ظهرت بعض الحالات التي فشلت عملية الزراعة لأسنانهم وعلامات ذلك الفشل تتمثل في النقاط التالية:

  • الشعور بالألم المستمر في الفم بأكمله وعدم استجابته للمسكنات أو مضادات الالتهاب.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الشعور بتحرك الغرسة في تجويف الفك.

نسبة نجاح عمليات زراعة الأسنان

عمليات زراعة الأسنان من أكثر التقنيات الجراحية التي تملك نسبة نجاح عالية تتراوح بين 95% إلى 100% وفقاً لأحدث الدراسات والبحوث المعلنة، وذلك يرجع غلى وجود فريق طبي على قدر عالي من الكفاءة في مصر ويعملون بصفة مستمرة على راحة المرضى وإعادة أسنانهم صحية وسليمة.

نسبة نجاح عمليات زراعة الأسنان

نسبة نجاح عمليات زراعة الأسنان

ما مدة زراعة الأسنان؟

زراعة الأسنان تتم على عدة مراحل بناءً على العلاج التام لكافة خطوات التثبيت، حيث نلاحظ أن التئام الغرسة مع أنسجة الفم تتطلب 3 أو 6 شهور، ويتم بعد ذلك خلال أيام قليلة تتراوح بين أسبوع أو 10 أيام، ويمكنك معرفة كافة التفاصيل المتعلقة بزراعة مسمار الأسنان وكيفية القيام بها من خلال هذا المقال.

اسعار عملية زراعة أسنان

عملية زراعة الأسنان من أفضل العمليات والجراحات التي يتم اللجوء إليها من أجل حل مشاكل الأسنان المتنوعة، ونظراً للإقبال الكبير عليها من قبل المرضى وترشيح الأطباء لها للكثير من الحالات المرضية جعل تكلفتها تتراوح بين 8000 و14000 جنيه مصري للسن الواحد، وذلك وفقاً لعدد من العوامل التي يتم أخذها في الاعتبار وتتضمن ما يلي:

  • تكلفة المواد الخام التي تدخل في تصنيعها.
  • سعر التقنيات العلاجية والأجهزة الطبية التي يتم استخدامها.
  • عدد سنوات خبرة الطبيب في قطاع زراعة الأسنان.
  • عدد الأسنان التالفة التي تتطلب العلاج.
  • عدد الإجراءات التي تتطلبها حالة المريض بناءً على وضعه الصحي.
  • سمعة المكان الذي يتم خلاله العلاج.

أهم معلومات عن زراعة الأسنان الحديثة يمكنك التعرف عليها من خلال هذا المقال.

اسعار عملية زراعة أسنان

اسعار عملية زراعة أسنان

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

مركز الرعاية الطبية للأسنان من أفضل المراكز التي تعالج مشاكل الأسنان المتنوعة وتعمل على تجميل الكثير من التشوهات التي تطال أسنان مختلف المرضى، ويتميز المركز بتقديم خدمات عالية الجودة بواسطة تقنيات حديثة بمساعدة أجهزة طبية متطورة وأساليب تعقيم على أعلى مستوى بأيادي أمهر الأطباء والجراحين في مصر والوطن العربي.

ويحرص المركز على تطوير وتحديث جميع الأجهزة والتقنيات المستخدمة من أجل العمل على راحة المرضى وإرضائهم وحصولهم على العلاج المناسب لهم دون أي معاناة، لذلك يمكنك الثقة الكاملة في فريقنا الطبي وبدء رحلتك نحو الحصول على الابتسامة المثالية الخاصة بك خلال وقت قصير فلا تفوت الفرصة وانضم إلى أسرتنا.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا