ما هو حشو الليزر الاسنان ومتى يتم استخدامه؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هو حشو الليزر الاسنان ومتى يتم استخدامه؟

حشو الليزر الاسنان، تعد مشكلة تسوس الأسنان من أبزر الأضرار التي يعاني منها معظم الأشخاص في جميع المراحل العمرية، وهذه المشكلة تتطلب إجراء علاجات كثيرة للتخلص منها حتى لا يتطور الأمر ويصل إلى جذور الأسنان، ولذلك وفر المجال الطبي للأسنان عدد من الإجراءات العلاجية التي تساعد في حلها، وإعادة مظهر وشكل الأسنان من جديد، وفي هذا المقال نستعرض واحد من هذه العلاجات ألا وهو حشو الأسنان بالليزر، تابع معنا.

حشو الليزر الاسنان

حشو الليزر الاسنان

حشو الليزر الاسنان

بدأ الاهتمام بتطوير الحشوات الخاصة بالأسنان لعدم التعرض للعيوب أو الأعراض التي تحدث بالحشوات القديمة سابقاً، فتم ابتكار أو تصميم نوعاً جديدًا من الحشوات ألا وهو الحشو باستخدام أشعة الليزر الذي يعد واحد من أهم التطورات الحديثة التي تقدم نتائج فعالة في سد التجاويف الناتجة عن التسوس ومعالجة الأسنان تماماً.

حشو الليزر عبارة عن خليط من مكونات صلبة ومتينة كالسيراميك والبلاستيك التي تعطي شكل ولون الأسنان الطبيعية، كما أن هذا النوع من الحشوات يعتمد على تقنية الليزر وتسليطها على مادة الحشو بعد وضعها داخل التجاويف، التي تساعد على ثبات المواد الموجودة بالحشو وربطها بألياف لون الأسنان لتعمل على استقرارها بصورة أكبر داخل الأسنان.

ويمكن أن يطلق على هذا النوع اسم الحشوات الكمبوزيت التي تتكون من ثلاث مكونات، وهم:

  1. الراتنج.
  2. عدد من الجزيئات الغير العضوية التي تعكس الضوء وإعطاءها مظهر براق وطبيعي، كالسيليكا، والزجاج.
  3. وجود بعض العوامل الرابطة بين المواد التي يصنع منها الحشوات.

ما الفرق بين الحشو الليزر والعادي؟

يمكن التفرقة بين الحشو الليزر والعادي، من خلال ما يلي:

  1. حشو الأسنان العادي: هو علاج فعال لمشكلة التسوس الناتجة عن الإصابة بالعدوى والإهمال بصحة الأسنان وتنظيفها، أو تركها لفترة طويلة دون علاج، حيث يتم خلال هذا الإجراء إزالة التسوس الموجود بالسن المراد معالجته، والتنظيف الجيد للمنطقة المصابة حتى توضع الحشوة دون ضرر، ثم يقوم الطبيب بإدخال المواد الخاصة بالحشو لسد الفراغات أو التجاويف الموجودة، ومنع التعرض إلى التسوس مرة أخرى والحفاظ على الأسنان.
  2. حشو الليزر: يمكن أن يطلق عليه الحشو الضوئي الذي يستخدم الجهاز الضوئي وتسليطه على مادة الحشو لتثبيتها بقوة داخل الأسنان، وتؤدي إلى شكل طبيعي ولون أبيض لامع، ولذلك يتم استخدامها بالأسنان الأمامية لإعطائها مظهر جمالي، وتدوم نتائجه لفترات طويلة من العمر على عكس الحشو العادي.

“نحن نؤمن بأهمية توفير حشو الأسنان بأسعار ميسرة لجعلها متاحة للجميع.”

انواع حشو الأسنان بالليزر

تتعدد أنواع حشوات الأسنان التي تتميز كل منهم بالخصائص أو المميزات معينة، وتستخدم بكثرة داخل العيادات أو المراكز الطبية التي تعمل على إعادة ترميم الأسنان ووظيفتها، ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

  • الحشوات الأمامية: يمكن اللجوء إلى استخدام الحشوات الأمامية لتجميل الشكل الظاهري لها، ويتم لصقها على الأسنان باللون الأبيض اللامع الذي يدوم نتائجه فترات طويلة، لهذا السبب هي أكثر تناسباً مع ترميم وتجميل الأسنان الأمامية التي تقدم لها نتيجة طبيعية وجمالية، وعند تركيبها يمكن للمريض اختيار درجة اللون الأنسب له، فهي تحتوي على عدة درجات مختلفة من الحشوات، كما تسمح بتغيير أو تعديل الشكل واللون بالأسنان دون الحاجة إلى برد أجزاء منها.
  • الحشوات الخلفية: تصنع هذه الحشوات من مواد متينة تتحمل قوة الضغط الناتجة عن عملية مضغ الطعام، وهذا حتى تستمر الحشوة لفترة طويلة دون أن تتساقط أو تتعرض للكسر، نظراً إلى أنها توضع بالأسنان الخلفية للمريض.
  • الحشوات السائلة: تستخدم هذا النوع من الحشوات في ملء التجاويف البسيطة والصغيرة بالأسنان، كالمسام أو التسوس في الأطراف الصغيرة، ويتوفر بها المرونة والتكيف عند وضعها بالسن المصاب، كما يمكن التعامل معها وتركيبها بسهولة دون الحاجة إلى تعديلات طبية كثيرة.

اكتشف معنا معلومات أخرى عن حشو الأسنان بالليزر، من خلال قراءة هذا المقال.

ما الهدف من حشو الأسنان؟

يعد الهدف الرئيسي من إجراء حشو الأسنان هو إعادة تصليح الأسنان المسوسة أو التالفة التي تعرضت إلى أضرار كثيرة كالتآكل أو التلف الشديد، وهذا نتيجة عدم التنظيف الجيد للأسنان والفم وإهمال في علاجها بوقت مبكر من حدوث المشكلة، كما يعمل حشو الأسنان على معالجة الأسنان المتشققة أو المتصدعة أي ترميم الأسنان، وإليك عدة علامات أو إشارات تدل على إصابتك بتسوس الأسنان وضرورة علاجها بالحشو، كما يلي:

  1. الشعور بالألم المستمر داخل الأسنان.
  2. الحساسية الشديدة تجاه المشروبات أو الأطعمة الباردة والساخنة.
  3. تورم والتهاب اللثة.
ما الهدف من حشو الأسنان؟

ما الهدف من حشو الأسنان؟

متى يتم استخدام حشوة الليزر؟

يتم اللجوء إلى استخدام حشو الليزر عند الحاجة إلى معالجة الأسنان المكسورة أو المتآكلة، لأنه يعمل على الترابط الجيد مع الأسنان وإعطاء نتيجة طبيعية لها، ويعد من أفضل الأنواع المستخدمة مع الحالات التي تعاني من أجزاء بالأسنان لا تتحمل التعديلات والعلاجات الكثيرة، وعندما تكون الأسنان في حالة مدمرة نهائياً، ولهذا يكون استخدام حشو الليزر الأنسب بالنسبة لها.

“تمتع بجودة عالية وتقنية متطورة مع حشو الليزر في المركز الطبي لرعاية الأسنان لدينا.”

مميزات حشو الأسنان بالليزر

تقدم حشوات الأسنان بالليزر عدد من المزايا أو الفوائد التي يتمتع بها المريض عند إجرائها، ومن أهمها:

  1. المظهر الجذاب والجمالي: تتميز هذه الحشوات بالحفاظ على شكل ولون الأسنان الجمالية وعدم تغييرها، فضًلا عن المظهر الخارجي ودرجات الألوان المتعددة التي يمكن الاختيار بينها على حسب حاجة المريض.
  2. سهلة التركيب: إمكانية تطبيق ووضع هذه الحشوات بطريقة سهلة وبسيطة دون إزالة جزء من الطبقة الخارجية للأسنان، بل يتم إزالة طبقة خفيفة جداً من السن لتثبيت الحشو بصلابة وقوة.
  3. قليلة التكلفة: تعد هذه الحشوات من الأنواع الأقل بالتكلفة مقارنة بالحشوات الأخرى والذهبية والفضية منها.
  4. ذات فعالية فائقة: يقدم هذا النوع من الحشوات نتيجة فعالة لمشكلة تسوس الأسنان وخاصة مع الأمامية منها، فهي تعمل على تحسين الشكل الخارجي للأسنان بعد تعرضها للكسر أو التلف بمظهر طبيعي لدرجة كبيرة، كما تعمل على تصليح الأسنان الأمامية وسد الفراغات الموجودة بينها.
  5. الثبات: تتمتع حشوات الليزر بالترابط الكيميائي مع الأسنان الأصلية الموجودة لتدعيم وجودها وتثبيتها بقوة واستقرار داخل الأسنان.

عيوب حشو الأسنان بالليزر

“تخلص من ألم الأسنان ومشكلة التسوس بفضل خدمتنا الممتازة للحشو بتقنية الليزر الحديثة”

على الرغم من المميزات التي تشمل حشو الأسنان بالليزر، إلا أنه يوجد عدة عيوب والتي تتمثل فيما يلي:

  1. الهشاشة: لا يفضل استعمال هذه التقنية من الحشوات مع تسوس الأسنان الخلفية لأنها تحتاج إلى صلابة وقدرة تحمل لعوامل الضغط عند المضغ لعدم سقوطها أو انكسارها، لهذا يمكن استخدام الحشوات الفضية التي تتميز بالصلابة.
  2. غير مفضلة في المساحات الواسعة: في حالة وجود مساحات أو تجاويف كبيرة وواسعة نتيجة التسوس العميق، لا يمكن استخدام الحشو بالليزر للقضاء عليها ومعالجتها، بسبب أنها تتعرض إلى السقوط لعدم انسجامها مع الأنسجة الموجودة بالأسنان بثبات عالي.
  3. حساسية عصب السن: عندما يتم وضع الحشوة بمكان قريب من عصب السن، يتعرض إلى الحساسية تجاه المواد التي يصنع منها الحشو، مما يسبب ألم مستمر وتورم والتهاب شديد، ويحتاج إلى علاج مكثف للتخلص من هذه المشكلة.
  4. زيارات الطبيب المتكررة: من أكثر العيوب بحشو الأسنان بالليزر، بأنها تحتاج إلى زيارات متتالية لطبيب المختص من أجل التنظيف الدوري للأسنان، والتأكد من سلامة الحشو، وهذا يشكل عبء وجهد على المريض.

خطوات حشو الأسنان بالليزر

يعد حشو الأسنان بالليزر من التقنيات الحديثة التي ظهرت مؤخراً لإصلاح وتحسين الأسنان بعد تعرضها إلى التسوس، وتتم طريقة وضع حشو الأسنان بالليزر وفقاً لعدة خطوات أو مراحل، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. الخطوة الأولى: في البداية يتم وضع مخدر موضعي بالقنوات العصبية بالسن والمنطقة المحيطة به، وهذا عن طريق حنقة وإدخالها باللثة، وهذا حتى لا يتعرض الشخص إلى الألم أثناء وضع الحشو.
  2. الخطوة الثانية: يقوم الطبيب بإزالة جميع التسوس أو البكتيريا الموجودة بالسن المتضرر، لكي يتم وضع الحشوة بطريقة صحيحة دون ضرر، ويتم ذلك من خلال جهاز الليزر أو أداة للحفر والتنظيف.
  3. الخطوة الثالثة: تتم هذه الخطوة على عزل السن المراد معالجته عن الحشو، لعدم وصول إفراز اللعاب أو انتشار البكتيريا، وهذا للتأكد من مستوي التعقيم الجيد داخل المنطقة المتضررة.
  4. الخطوة الرابعة: يبدأ الطبيب بتثبيت الحشوة على شكل طبقات داخل السن لإعطائه الشكل الطبيعي وتكون الحشوة أكثر ثباتاً وقوة.
  5. الخطوة الخامسة: وبعد أن يحدث جفاف بالحشو يتم تسوية الأسطح الخارجية للسن، وإزالة جميع الزوائد البارزة وتلميع الحشوة وتتم هذه الخطوة من خلال استخدام الليزر.
خطوات حشو الأسنان بالليزر

خطوات حشو الأسنان بالليزر

كم يدوم حشو الليزر؟

” نقدم حشو الليزر من خلال فريق طبي يضعون خبرتهم في خدمتك لتحقيق ابتسامة جميلة وصحية.”

تعتمد الفترة المحددة لاستمرار نتائج حشو الليزر على عدة أمور أساسية كمدى العناية أو الاهتمام بنظافة الفم والأسنان من خلال استخدام الفرشاة والمعجون يومياً وخاصة إذا كان المعجون يحتوي على مادة الفلورايد الفعالة للوقاية من التسوس، وكذلك المتابعة المستمرة مع الطبيب من أجل فحص الحشوة والتخلص من أي مشكلة قبل تطورها.

وفي الأغلب تستمر نتائج حشو الليزر إلى فترة 7 سنوات أو أكثر، خصوصاً عند الاهتمام بالأمور التي تم ذكرها في الأسطر السابقة.

نصائح بعد حشو الليزر

إليك عدة نصائح أو تعليمات التي يجب مراعاتها بعد إجراء حشو الليزر، حتى لا تتعرض الحشوة إلى ضرر بعد وضعها، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. تجنب الأطعمة والمشروبات لمدة ساعتين أو أكثر بعد حشو الأسنان، حتى بعد الانتهاء من تأثير مفعول البنج.
  2. مضغ الطعام على جنب أخر من الفك، وخصوصاً لمدة الأيام الأولى من الحشو.
  3. من المهم عند تناول الأكل التعامل معه بحرص وببطء، حتى لا تتعرض إلى الحشوة للكسر.
  4. في حالة حدوث ألم مستمر بعد الحشو، من الضروري التواصل مع الطبيب ومعرفة العلاج المناسب له.
  5. يفضل تناول الأطعمة اللينة والسهلة عند المضغ بعد تركيب الحشو.
  6. الابتعاد عن الحلويات أو الأطعمة الصلبة التي تحتاج إلى مضغ شديد.

“نقدم حلاً دائمًا وموثوقًا لمشاكل الأسنان بالحشو بفضل فريقنا الطبي المتخصص.”

كم سعر حشو الليزر؟

يتراوح سعر وتكلفة حشو الليزر ما بين 600 جنيه مصري و1000 جنيه مصري، وهذا يتوقف على مجموعة من المعايير أو العوامل المؤثرة على التكلفة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • مستوي الخدمات والرعاية الصحية المقدمة من خلال المركز الذي يتم من خلاله هذا الإجراء.
  • نوعية المواد المستخدمة في صناعة الحشو.
  • خبرة ومهارة الطبيب باستخدام هذه التقنية.
  • تكلفة الإجراءات الطبية والعلاجات التي يحتاج إليها المريض قبل التركيب.

نقدم لك تفاصيل أخرى متعلقة بحشو الليزر للأسنان الأمامية، اضغط هنا.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

“المركز الطبي لرعاية الأسنان” ليس مجرد مركز طبي، إنه مكان حيث تحتل الجودة وراحتكم المقام الأول. نعمل جاهدين لضمان أفضل تجربة علاجية لكم. تقنيتنا ليست مجرد أجهزة حديثة، إنها الوسيلة التي نستخدمها لضمان راحتكم ونتائج علاجكم، ففي مركزنا الدقة والتميز هما أولويتنا الرئيسية.

بالإضافة إلى أن خبرائنا يتمتعون بالمهارة والتدريب العالي في مختلف التخصصات الطبية، من الجراحات المعقدة إلى التركيبات الثابتة، نحن هنا لنضمن لكم الرعاية المثلى، ولأن الرعاية المتكاملة من أولى الخطوات فلا داعي للتنقل بين مراكز مختلفة، فلدينا كل ما تحتاجونه من علاج أسنان الأطفال، إلى خدمات التجميل والتقويم، كل ما تحتاجونه في مكان واحد.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا