ما لا تعرفه عن حشو كمبوزيت وأهم أسباب فشل الحشوة! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما لا تعرفه عن حشو كمبوزيت وأهم أسباب فشل الحشوة!

 حشو كمبوزيت، لاشك أنك سمعت عن حشو الكمبوزيت خلال الفترات الماضية حيث انتشر على مدى واسع بين الكثير من أطباء الأسنان باعتباره أحد الخيارات المفضلة لديهم، ونحن خلال هذا المقال سوف نتناول الإجابة عن جميع الأسئلة التي تدور بذهنك بخصوص حشو الكمبوزيت واستخداماته وأهم عيوبه ومميزاته لذا تابعنا للتعرف على كل ما هو جديد.

حشو كمبوزيت

حشو كمبوزيت

 حشو كمبوزيت

حشو الكمبوزيت هو أحد حشوات الأسنان التجميلية التي تستخدم في علاج الأسنان وتجميلها حيث يستخدم طبيب الأسنان مادة الراتنج المركبة والمضاف إليها السليكا وبعض العناصر الكيميائية الأخرى، وهذا من أجل ملء تجاويف الأسنان التي تنتج من التسوس حيث تعمل على إصلاح كسور الأسنان والتشوهات ويتم استخدامها بشكل خاص في الأسنان الأمامية لما تضيفه لها من مظهر جمالي وابتسامة ساحرة، ونحن خلال الفقرات التالية سوف نتعرف على المزيد من التفاصيل فيما تخص حشوة الكمبوزيت واستخدامها.

ما هو حشو كمبوزيت؟

حشو الكمبوزيت هو واحد من أكثر أنواع الحشوات التي يتم استخدامها بكثرة في الآونة الأخيرة في علاج الأسنان التي تتعرض للتسوس أو الكسر، تتميز حشو الكمبوزيت ببعض العيوب والمميزات التي يجب معرفتها جيدًا قبل وضعها، ويلتصق حشو الكمبوزيت بالأسنان بشكل قوي مما يوفر الدعم والحماية للأسنان من الكسر أو سقوط الحشو.

يمتاز حشو الكمبوزيت بتطابق لونه بشكل وثيق مع لون الأسنان ما يجعله مناسبًا للاستخدام في الأسنان الأمامية والأجزاء المرئية من الضروس، حتى يظهر الفم بشكل جمالي كما يمكن استخدام حشو الكمبوزيت في علاج الأسنان المكسورة أو المتآكلة، وعلى الرغم من ذلك يتطلب حشو الكمبوزيت إعادة علاجه بصفة متكررة كما أن التكلفة الخاصة به غالبًا ما تكون أعلى من غيره من الحشوات.

هل حشو الكومبوزيت قوي؟

“تعرّف على التقنية المتقدمة لحشو الأسنان بالكبوزيت التي تضمن أقصى درجات الراحة والمتانة.”

حشو الكومبوزيت يعد أحد أشهر الحشوات التي يستخدمها الأطباء في علاج الأسنان ويتساءل الكثيرون عما إذا كان حشو الكومبوزيت قوي أم لا، وبناءً على البحوث والدراسات المختلفة فإن حشو الكومبوزيت يعد قويًا إذا تم وضعه على الأسنان بطريقة سليمة وتحت ظروف مناسبة، كما أنه يلتصق بشكل قوي بالأسنان مما يوفر حماية ودعم للأسنان المصابة ومن الإيجابيات التي يتمتع بها حشو الكومبوزيت أنه يتطابق بشكل وثيق مع لون الأسنان مما يجعله منه خيار مفضل لدى العديد من الأشخاص الذين يبحثون عن المظهر الجمالي بشكا خاص.

مم تتركب حشوة الكومبوزيت التجميلية؟

حشوة الكمبوزيت التجميلية تتكون من خليط من مادة الريزن ( الأكريليك) المقوى بمسحوق زجاجي دقيق، ويتم استخدامها في عدد متنوع من عمليات ترميم وتجميل الأسنان من أجل إصلاح الاسنان المكسورة أو استعادة أجزاء منها وتتضمن أيضاً:

  • قشرة الفينير.
  • الحشوات التقليدية.
  • التيجان.

أفضل أنواع حشو الأسنان

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة تسوس الأسنان ويحتاجون إلى حشوات للأسنان تتناسب معهم وهناك العديد من أنواع حشوات الأسنان والتي تختلف بخصائصها المميزة لها وبأسعارها، فمن أفضل أنواع حشو الأسنان هي حشو الأسنان البلاتيني والذي يتمتع بمتانة عالية ويدوم لفترات طويلة، بينما يتميز الحشو بالمواد المركبة بقوتها العالية وحجمها الأقل مقارنة بالحشو المعدني، بحيث يمكن إجراء علاج الأسنان بطريقة أقل تدخلاً اليوم. وتعد حشوات الأسنان الزجاجية والأسنان الراتنجية بالمواد المعدلة هي الخيار الأمثل لأولئك الذين يبحثون عن الحل الجمالي، حيث أنها تلائم لون الأسنان الطبيعي، لذلك ينصح بزيارة الطبيب للاستشارة وتحديد النوع المناسب لك بناءً على حالة أسنانك وطريقة حياتك مما سيساعد على الحفاظ على أسنان صحية وقوية والتمتع بابتسامة رائعة ومظهر جذاب.

أنواع حشو الأسنان واسعارها

لاشك أن هناك أكثر من نوع من أنواع حشوات الأسنان منها ما هو ممتاز ومنها ما يتصف ببعض العيوب ونحن خلال الفقرات القادمة سوف نتناول كل نوع ونسلط الضوء على أهم ما يميزه ويعيبه ولك القرار في تحديد المناسب لك:

  • حشوة السيراميك والحشوة الزجاجية: يتميز حشو السيراميك باللون المماثل للأسنان الطبيعية وهو ما يعكس جمالها ومظهرها الخارجي، ولكن يعيبها أنها أكثر عرضة للكسر مما يجعلها الخيار المناسب للاستخدام في حشو الأسنان الأمامية، وهو الحال أيضاً مع الحشوات الزجاجي التي تتكون من إضافة بعض المواد إلى الزجاج حيث يجعلها تتعرض للكسر بسهولة ولكنها تناسب شكل الأسنان من الناحية الجمالية ويصل سعرها إلى 2000 جنيه مصري.
  • حشوة الذهب والفضة: تعتبر حشوات الذهب والفضة من أقدم أنواع الحشوات التي كانت تستخدم في الماضي قبل ظهور الحشوات الجديدة المتعارف عليها الآن، وكانت تتميز بطول عمرها الافتراضي الذي يتجاوز ال 15 عام ولكنها باهظة الثمن بالنسبة لباقي الأنواع الأخرى من الحشوات، هذا بالإضافة إلى أن اختلاف لونها عن لون الأسنان الطبيعية.
  • حشوة الزيركون: هي واحدة من أفضل أنواع الحشوات التي تتواجد في الوقت الحالي لما تتميز به من القوة والقدرة على تحمل وظيفة الأسنان المختلفة، هذا بجانب أن جسم المريض يتلاءم معها ولا ينتج عنه أي حساسية لمكوناتها ولونها مماثل للون الأسنان الطبيعية، ولكنها عالية في التكلفة عن بقي أنواع الحشوات الأخرى حيث تصل إلى 3000 جنيه مصري.
  • حشوات الكمبوزيت: هي عبارة عن حشوة صناعية تتكون من عدد من العناصر الكيميائية والتي تزيد من صلابة المادة وارتباطها بالأسنان، وتتميز بأن لها نفس لون الأسنان الطبيعية لذلك يتم استخدامها في إصلاح عيوب الأسنان الأمامية، ولكنها لا تدوم لفترات طويلة لا تزيد عن خمس سنوات ويتراوح سعرها بين 400 إلى 800 جنيه مصري.
  • حشوة البلاتين: يعتبر هذا النوع من الحشوات هو أكثرهم استخداماً في الأسنان الخلفية لانخفاض سعره بالإضافة إلى قوة تحمله الكبيرة للضغط الذي يقع عليه، ويتكون من أكثر من عنصر كيميائي من بينها الفضة والقصدير والنحاس والزئبق وهو ما يعطيه القوة، ولكن ما يعيبه هو أن لونه مختلف عن لون الأسنان الطبيعية وهو ما لا يتوافق مع الكثير من الأشخاص ويبدأ سعره من 300 جنيه مصري.

هل يمكن حشو الضرس وهو مكسور؟

يتساءل بعض الأشخاص عما إذا كان بإمكانهم حشو ضرس مكسور أم لا، بالفعل يمكن حشو الضرس المكسور والمحافظة عليه ولكن يجب أخذ بعض الاحتياطات.

ينبغي تحديد حدة الكسر فإذا كان الكسر شديداً وأثر على الجذر فقد يتوجب عندها خلع الضرس، أما إذا كان الكسر خفيفاً ولا يؤثر على حالة الجذر فإن الطبيب يمكنه حشو الضرس وتغطيته بتاج من الخزف البورسلين أو الزركونيوم لحمايته من الكسر مرة أخرى.

من المهم المحافظة على نظافة الفم والأسنان، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الناعمة وتجنب تناول الأطعمة شديدة اللزوجة والصلبة حتى لا يتأثر الضرس المكسور، وفي النهاية ينبغي استشارة الطبيب في هذا الشأن لتحديد الإجراءات المناسبة بما يتوافق مع حالة كل مريض واختيار الأفضل له.

خطوات حشوة الكومبوزيت

“استعد للابتسامة الجديدة والمريحة مع حشو الكومبوزيت في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان. احجز موعدك الآن!”

  • تبدأ أولى الخطوات بقيام الطبيب بتخدير المريض تخدير موضعي.
  • يقوم الطبيب بإزالة الجزء التالف من الأسنان الناتج من التسوس والكسر وهذا من خلال استخدام أداة حفر مخصصة لذلك أو من خلال الليزر وهو ما يجعل تلك الخطوة أكثر دقة وتكافؤ.
  • أثناء قيام الطبيب بعمله يهتم باستخدام الجهاز الخاص بشفط اللعاب باستمرار حتى تبقى منطقة الأسنان جافة من أجل الحصول على أفضل نتيجة.
  • حينما يتأكد الطبيب أن المنطقة التي يريد إجراء الحشو فيها نظيفة تماماً وخالية من أي بكتيريا أو أجزاء تالفة يبدأ الطبيب في وضع حشوة من مادة الراتنج المركب على هيئة طبقات فوق بعضها البعض، وبين كل طبقة وأخرى يقوم الطبيب بتسليط شعاع من أشعة الليزر عليها لتحافظ على ثبات الحشوة ومتانتها.
  • تأتي الخطوة الأخيرة معنا حينما يعمل الطبيب على التخلص من الأجزاء الزائدة من الحشو والقيام بالصقل والتلميع وقد تتم تلك الخطوة باستخدام الليزر أيضاً.

أسباب فشل حشوة الكمبوزيت

ربما قد تتعرض حشوات الكمبوزيت للفشل نتيجة بعض الأسباب التي سوف نتعرف عليها كما يلي:

  • فترة تخريش حمضي غير مناسبة: نلاحظ أنه لو زادت الفترة التي يتعرض لها العاج إلى حمض الفوسفور عن 12 إلى 20 ثانية فإن المينا والعاج لا يمكنهم تحمل حمض الفوسفور بنفس القدرة، ومن هنا تظهر المشكلة إذا زادت فترة التخريش حتى تجاوزت 20 إلى 30 ثانية.
  • تلوث نسيج السن: حدوث تلوث لنسيج السن بالدم أو اللعاب يحتاج إلى إعادة التخريش لمدة 5 ثواني.
  • جفاف العاج أو مادة الأسنان: من المهم أن يتم تنظيف سطح السن بعد عمل حفرة به ولكن المبالغة في التنظيف بعد الغسل بحمض الفوسفور يمنع مادة المونومير أي المادة الأولية من اختراق سطح السن، وهو ما يجعل عملية ارتباطها بالعاج صعبة وينتج عنها ألم إذا تم الضغط على حشوة الكمبوزيت نتيجة المضغ.

استخدامات حشو الكمبوزيت

يتم استخدام حشوة الكمبوزيت في أكثر من غرض سوف نقوم بتوضيحهم كما يلي:

  • ترميم الأسنان الخلفية: النوع الذي يستعمل من الكمبوزيت في ترميم الأسنان الخلفية يعرف باسم packable compositeK، وأهم ما يميزه أنه يتحمل قوة الإطباق الواقعة عليه مما يجعل منه خيار مناسب لترميم الأسنان الخلفية حيث أنها تمتلك نفس قوة حشو البلاتين.
  • ترميم الأسنان الأمامية: حيث تستعمل حشوة الكمبوزيت من أجل سد الفراغات بين الأسنان الأمامية وترميم الكسور المتواجدة بها وملء التجاويف، وهناك نوع من الكمبوزيت يستعمل في ترميم الأسنان الأمامية يطلق عليه microfilled composite وأهم ما يميزه هي أن جزيئاته صغيرة وهي ما تجعل صقلها يتم بطريقة جيدة.

مميزات حشو الكومبوزيت

  • الشكل الجمالي: يتميز حشو الكمبوزيت بأن له نفس لون الأسنان الطبيعية وهو ما يجعل منه خيار ملائم للأسنان الأمامية، أو التي يتم رؤيتها من الضروس من أجل أن يظهر الفم بشكل جمالي أكثر ومتناسق.
  • الحفاظ على أكبر جزء من السن: في بعض الحالات قد يقوم طبيب الأسنان بإزالة جزء من الأسنان كبير من أجل وضع حشوة الملغم أو غيرها لعلاج التسوس، وهذا عكس ما يحدث مع حشو الكمبوزيت التي لا تحتاج سوء إزالة جزء قليل فقط من مينا الأسنان لوضع الحشو والحفاظ على هيكل الأسنان.
  • الالتصاق بهيكل الأسنان: فلا يقتصر استخدام حشوة الكمبوزيت على تسوس الأسنان فقط ولكن يعمل على حماية الأسنان من الكسر وسقوط الحشوة، فهو يلتصق بهيكل الأسنان بشكل قوي مما يوفر لها الدعم والحماية وعلاج الاسنان المكسورة والمتآكلة.

عيوب حشو الكومبوزيت

  • التكلفة: واحدة من أهم عيوب حشوة الكمبوزيت هي أنها عالية التكلفة حيث أن سعرها قد يكون ضعف تكلفة حشوة الملغم وهو ما لا يتناسب مع عدد كبير من الأشخاص.
  • طول مدة التركيب: نجد أن حشو الكمبوزيت قد يستغرق وقت أطول من الذي يحتاجه الأنواع الأخرى من الحشوات ففي العادة تأخذ ما يزيد عن 20 دقيقة وقت أطول من حشوات الملغم، وقد يحتاج الأمر الذهاب إلى الطبيب أكثر من جلسة لإتمام الأمر على عكس ما يحدث في الحشوات الأخرى فيتم الانتهاء منها في جلسة.
  • عدم الاستمرار  لفترة طويلة: المتعارف عليه أن حشوات الكمبوزيت لا تدوم قترة طويلة بالمقارنة مع حشو الملغم فهي تستمر لفترة تصل إلى خمس سنوات، بينما الملغم أو غيره من الحشوات يعيش مدة تتراوح بين 10 إلى 15 عام.

من هم الأشخاص المرشحون للاستفادة من الحشو بالليزر؟

  •  يعتبر حشو الكمبوزيت بالليزر مناسب بشكل كبير للأشخاص الذين لم يصل التسوس لديهم إلى منطقة العصب، وهذا لأن حالة تسوس العصب مع استخدام حشو الكمبوزيت يجعل المواد الكيميائية فيه على التسبب بالمزيد من الألم للمريض.
  • هذا النوع من الحشوات يتناسب مع المريض الذي يرفض فقد المزيد من أجزاء السن المصاب خلال عملية التجهيز للحشو.
  • المرء الذي يعاني من تلف أو كسر أو تسوس في أسنانه الأمامية أو الأجزاء الظاهرة في الأسنان يكون أنسب خيار له هو حشو الكمبوزيت.
  • الشخص الذي يبحث عن المظهر الجمالي يساعده حشو الكمبوزيت بالليزر على اختيار اللون المقارب لأسنانه الطبيعية إلى حد كبير وللمزيد من المعلومات فيما يخص حشو الليزر وسعره اضغط هنا.
من هم الأشخاص المرشحون للاستفادة من الحشو بالليزر؟

من هم الأشخاص المرشحون للاستفادة من الحشو بالليزر؟

سعر حشوة كمبوزيت

يتراوح سعر حشو الكمبوزيت الذي يستخدم في الأسنان الأمامية بين 200 إلى 400 جنيه مصري، حيث يعتمد الأمر بشكل كبير على عدد من العوامل التي لها تأثير مباشر في تحديد السعر والتي تتضمن التالي:

  • عدد وموقع الأسنان التي يرغب المريض في حشوها.
  • خبرة وكفاءة ومهارة الطبيب وعدد العمليات الناجحة اليت قام بها في هذا المجال.
  • شهرة المركز الطبي ومستواه ومدى اهتمامه بالنظافة والتعقيم.
  • الحالة العامة للأسنان التي سيتم حشوها واحتياجها لإجراءات أخرى تصاحب عملية الحشو أم لا.

ماذا سيحصل إذا لم أعالج التسوس لدي؟

علاج التسوس واحدة من أهم الخطوات التي يجب أن يهتم بها كل شخص من أجل الحفاظ على أسنانه أطول فترة ممكنة ولكي يتمتع بشكل متناسق ومظهر جمالي وابتسامة رائعة، وبالتالي عدم معالجة التسوس يعتبر أمر سيء للغاية نظراً لما يتسبب به في كبر حجم الثقوب والتجاويف واتساعها مما ينتج عنه آلام شديدة للغاية، وقد يحدث التهابات ومضاعفات أخرى تؤدي إلى فقدان الأسنان في النهاية، وللتعرف على المزيد من المعلومات فيما يخص مشاكل التسوس اضغط هنا.

أهم مراكز وأطباء الأسنان المرشحين لعمل الحشوات الضوئية

يوجد الكثير من المراكز والعيادات الطبية في مصر المتخصصة في عمل الحشوات الضوئية والتي تعطي نتائج رائعة وخدمة ممتازة، ونحن نرشح لك واحد من أفضل تلك المراكز الطبية التي تعمل على تقديم خدمة جيدة وبأقل الأسعار ألا وهو المركز الطبي لرعاية الأسنان الذي يضم نخبة كبيرة من أفضل الأطباء المتخصصين في عمل الحشوات، ويهتم المركز بمتابعة المريض بشكل خاص واستخدام كافة الأجهزة الحديثة التي تساعده على إعطاء أفضل نتيجة.

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا