تعرف على سبب الم الضرس بعد حشو العصب وما هي أفضل الطرق للتخفيف من الوجع؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على سبب الم الضرس بعد حشو العصب وما هي أفضل الطرق للتخفيف من الوجع؟

سبب الم الضرس بعد حشو العصب، الحصول على حشو العصب يمكن أن يتبعه بعض المضاعفات الطبيعية منها الألم الذي يشعر به المريض ولكن يوجد أكثر من طريقة لعلاج ألم ما بعد حشو العصب بعد أن يتم تحديد سبب الوجع، وإليك في المقال التالي معلومات طبية هامة عن أسباب ألم الضرس بعد حشو العصب.

سبب الم الضرس بعد حشو العصب

سبب الم الضرس بعد حشو العصب

سبب الم الضرس بعد حشو العصب

حشو العصب هو واحد من الخطوات الطبية التي تعمل على علاج السن التي حدث بها تضرر ووصل إلى العصب وبالتالي أدى إلى ظهور بعض المشكلات منها حالة من الألم والتحسس من أطعمة مشروبات معينة منها ما تتسم بأنها شديدة البرودة أو عالية الحرارة، وحدوث حساسية أو ألم في الضرس بعد أن تم حشوه يعتبر أحد العراض الطبيعية الوراد أن تحدث.

يمكن أن يتم تحتاج لحشو العصب في الضرس لكثير من الأسباب أهمها علاج الضرس من التسوس الذي لحق به بمرور الزمن وأدى إلى وجود ألم ووجع لأنه قد وصل إلى جذور السن وأثر عليها بالسلب، لذا في هذا التوقيت ينصح الأطباء بأن يحصل المريض على حشو العصب الذي يقلل الألم ويحافظ على الجزء المتبقي من السن.

أسباب حساسية الأسنان بعد الحشو

يعتبر حشو العصب من الإجراءات العلاجية التي يقوم بها أطباء الأسنان بعد التخلص من مشكلة تسوس الأسنان، ويعتبر الشعور بألم أو حساسة في الأسنان بعد الحشو أحد الأعراض الوارد أن تحدث للمريض بعض الحشو للضرس، في الغالب ما يتم زوال هذا الألم الحساسية في غضون أيام من الحشو ما لم تكن ناتجة عن مشكلة في العصب أو اللثة.

ومن الأسباب التي تؤدي إلى ألم حساسية بعج الحشو ما يلي:

  1. حدوث تهيج في العصب: في بعض الحالات يحدث تهيج في العصب نتيجة وجود التهاب به أثناء الحشو خاصة إذا كان الحشو عميق وعلى مقربة من جذور الضرس، ويمكن أن يحتاج علاج التهاب العصب وتهيجه بعض الوقت وبعد ذلك يتخلص الشخص بشكل كامل من الألم والحساسية.
  2. حجم الحشوة غير مناسب: في العادة يتم تركيب حشوة الأسنان تبعا لحجم الجزء المفقود من الضرس، ولكن في بعض الأحيان يكون حجم الحشو أكبر من المطلوب بالتالي يسبب ضغط على الضرس والأجزاء المجاورة له مما يجعل المريض يشعر بألم مستمر خاصة عند تناول الطعام.
  3. تعرض قلب السن لالتهاب: يمكن أن يواجه المريض حساسية وألم في حالة الأسنان بعد تركيب الحشوات، وهذا يرجع في بعض الأحيان إلى التهاب في لب السن ولم يتم علاجه قبل أن يتم وضع الحشو، من الجيد أن هذا الالتهاب يزول بعد استخدام أنواع مينة من المضادات الحيوية.
  4. التفاعل مع الحشوة: في بعض الأحيان يمكن أن يحدث رد فعل تحسس من الجسم بعد تركيب حشو الضرس وهذه الحساسية تكون تجاه المعدن المستخدم في تصنيع الحشوة.
  5. وجود عيوب في الحشوة: إذا اختارت مركز غير موثوق لتركيب الحشوات يمكن أن تتعرض لكسر أو تخلخل من موضعها وبالتالي تشعرك بألم وحساسية.
  6. تآكل الحشو: حدوث تأكل في الحشوة أو كسر جزء منها وسقوطه نتيجة لأكثر من عامل يؤدي إلى كشف جزء من العصب وبالتالي يشعر المريض بحالة من الوجع في هذا الموضع.

بالرغم من تعدد الأسباب التي تحدث حساسية في الأسنان إلا الإعداد والتجهيز الجيد للضرس قبل تركيب الحشو ومعرفة هل حالة الأسنان تسمح بتركيب الحشوة أم لا يمكن أن يساعد في تقليل فرص ظهور حساسية أو ألم الأسنان بعد وضع الحشوات.

ألم الضرس بعد الحشو الدائم عند الأكل

حشو الضرس الدائم يعمل على أن يعطي الجزء الذي تم كشفة من الأسنان حتى تعود إلى شكلها الطبيعي وتقوم بوظيفتها دون أن يحدث للمريض أي مشكلات أخرى، ويوجد أكثر من نوع للحشوات المستخدمة في حشو العصب منها الراتنج، وتتميز هذه المواد بكونها صالحة للاستخدام البشري أي لا تتعرض لأي تحسس غالبا بعد الحصول على الحشو.

ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يشعر المريض بعد الحشو الدائم بألم في الضرس وعدم راحة عند تناول الطعام، وهذا يكون ناتج عن واحد من أكثر الأسباب شيوعا وهو حجم الحشوة الغير متناسق مع الجزء الفارغ من الضرس، أي يكون حجم الحشوة أكبر من اللازم مما يسبب ضغط على الضرس وتسبب فيها ألم حاد ومزعج.

استعد للابتسام بثقة مع حلول حشو العصب التي تضمن راحة تامة ونتائج مذهلة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ألم الضرس بعد الحشو الدائم عند الأكل

ألم الضرس بعد الحشو الدائم عند الأكل

ما هي التوقعات بعد إجراء حشو العصب

الحصول على حشوات الأسنان أو حشو العصب يساعد بشكل عام في تحسن حالة السن التي حدث بها تآكل أو مشكلات عديدة منها التسوس وتعفن الأسنان، وبعد الحشو يعود الضرس المتضرر إلى حالته الطبيعية والقيام بالوظيفة الخاصة به بشكل طبيعي، ويحتاج الطبيب إلى إجراء حشو العصب لأن بقاءه مكشوف بعد علاج الضرس يسبب ألم وقد يضر بالعصب وجذور الأسنان.

يمكن أن تحتاج إلى مواد معينة يتم منها حشو العصب، ومن هذه المواد الذهب والفضة والبورسلين وأيضا مادة الراتنج المركب، وقبل القيام بحشو العصب يتم علاج التسوس أو التآكل في الأسنان وتنظيفها تماما وهذا يتطلب إزالة الجزء الذي أصابه الضرر بها، وفي موضع هذا الجزء يتم وضع الحشوات والتي تحافظ على قوام السن وتقلل من فرص تعرضها للإصابة مرة أخرى بأي ميكروبات.

ما يجب فعله بعد حشو العصب؟

حشو العصب هو أحد الخطوات التي يقوم بها الطبيب المعالج بعد التخلص من تسوس وتآكل الأسنان، ويعمل الحشو كجزء تعويضي عن ما تم فقده من الأسنان بعد تنظيفها لكي يعود لها القوام والشكل الطبيعي، لذا اللجوء إلى حشو العصب لا يعد خطوة تكميلية لكنها أساسية في علاج مشكلة الأسنان المسوسة.

إليك بعض النصائح من الأطباء في المركز الطبي لرعاية الأسنان لما يجب أن تقوم به بعد حشو العصب، وهي كالتالي:

  • يجب أن تقوم بتنظيف الأسنان بعناية كبيرة وعدم الضغط عليها.
  • استخدام خيط الأسنان بشكل صحيح بعد تنظيف الأسنان.
  • تجنب الأطعمة الصلبة التي تؤثر على الأسنان بعد الحشو.
  • عدم الإكثار من تناول الطعام اللزج الذي قد يجعل البكتريا تتراكم على سطح السن مرة أخرى.
  • بعد تركيب الحشوة مباشرة يجب أن يتم تعرض السن للماء البارد أو الساخن لمدة لا تقل عن ساعتين.
  • الحرص على عدم القضم بقوة أو الضغط على الأسنان المحشوة حتى لا يؤثر على الحشو بالسلب.
  • الحفاظ على مواعيد زياراتك الخاصة بطبيب الأسنان حتى يتم الكشف عن حالة الحشوة والتعرف على ما إن أصابها أي تضرر.

يمكن أن تحتاج إلى الكثيرون إلى حشوات الأسنان التي تعمل على علاج المشكلات في أسنانهم، ولكن الأهم هو اختيار المركز المناسب لإجراء حشو العصب، لذا ننصحك بالمركز الطبي لرعاية الأسنان والذي يقدم لك كل ما تحتاج إليه من أفضل طرق العلاج الخاصة بالأسنان.

كيف اخفف الم حشو العصب؟

وضح أطباء الأسنان أن الحصول على حشو للعصب أمر ضروري بعد أن تم تنظيف الأسنان من التسوس أو التآكل الذي أصابها، ولكن من المتوقع أيضا أن يتعرض المريض إلى حالة من الألم بعد الحشو مباشرة ويمكن أن يزول هذا الألم بعد عدد من الأيام من تركيب حشو العصب، لذا يجب أن تتابع تفاقم الألم لكي تعرف هل يقل أم يزيد حتى تعرف متى تحتاج لزيارة الطبيب المعالج لك.

يمكن أن تخفف ألم حشو العصب وتتعامل معه كما يلي:

  1. يمكن أن تحتاج إلى أن تتناول بعض المسكنات سواء الموضوعية أو العقاقير التي تحسن من حالة الألم.
  2. الحرص على الابتعاد عن أنواع الطعام الحار أو الموجود به توابل والذي يؤدي إلى التهاب في اللثة.
  3. الابتعاد مؤقتا عن الأطعمة الساخنة أو الباردة التي قد تزيد من حالة الألم بعد الحشو.
  4. العمل على جعل تنظيف الأسنان جيدا من مرة إلى مرتين روتين يومي لا غنى عنه.
  5. كما أن خيط الأسنان والغسولات الخاصة بتعقيم الفم لا يجب أن يتم الاستغناء عنهم بشكل يومي.
  6. استخدام نوع جيد من فرشاة الأسنان والمعجون الخاص بالأسنان الحساسة.
  7. أثناء الأيام التي تلي الحشو مباشرة يجب أن تمضغ الطعام على الجهة المقابلة للضرس المحشو.
  8. اتباع التعليمات التي يوضحها لك الطبيب المعالج والحفاظ على زيارته بانتظام.

تخلص نهائياً من الألم والتهيج بفضل خبرتنا العالية في حشو العصب في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

كيف اخفف الم حشو العصب؟

كيف اخفف الم حشو العصب؟

طريقة وضع حشوات العصب للضرس

الحصول على أسنان أو ضروس سليمة لم تتعرض للتسوس أو التآكل يحتاج إلى أكثر من إجراء طبي يقوم به طبيبك الخاص حتى تعود أسنانك إلى طبيعتها وتكون قادرة على أن تقوم بالوظيفة الخاصة بها بشكل صحيح دون أن يشعر المريض بألم أو حساسية أو يتعرض إلى خلع كامل للسن في حالة إهمال علاجها في الوقت المناسب.

يتم تركيب أو وضع حشوات العصب في الضرس من خلال الخطوات التالية:

  1. يقوم الطبيب المعالج باستخدام أنواع من التخدير الموضعي للمريض والتي تساعد في أن يتم تقليل الألم أثناء الخطوات التالية.
  2. بعد ذلك يبدأ الطبيب في تنظيف الأسنان التي حدث بها التسوس ويمكن أن يصل إلى لب الأسنان حتى يتم إزالة كافة الأنسجة التي حدث بها تضرر من الأسنان.
  3. يقوم الطبيب بعد ذلك بتجهيز الأسنان وبردها جيدا حتى تتناسب مع الشكل الجديد للحشو ولا يسبب أي ضغط على العصب.
  4. بعد التجهيز يقوم الطبيب بتجفيف الجزء موضع الحشوة وإدخالها في قنوات الجذر حتى اكتمال وصول الأسنان إلى موضعها الطبيعي.
  5. وبعد وضع حشوة العصب يتم تجهيز باقي السن لوضع الطربوش أو التاج عليها حتى تكتمل إجراءات التركيب والحصول على أسنان صحية ولا يوجد بها مشكلات مرضية.

من الهام أن تكون حريص على أن تختار طبيب جيد للحصول على حشو ممتاز للعصب، وهذا ما يقدمه لك الأطباء في المركز الطبي لرعاية الأسنان الذي يوفر لك قدر كبير الخبرات الطبية في علاج وتجميل الأسنان.

كيف افرق بين الم العصب والتسوس؟

ألم العصب وألم تسوس الأسنان يوجد بينهم العديد من الفوارق التي يشعر بها المريض، والمشترك بينهم حالة الإزعاج والوجع الذي يشعر بها المريض بعد أن يواجه مشكلة في العصب أو تسوس الأسنان، وتكمن الفروق بين ألم العصب وتسوس الأسنان كالتالي:

  1. في حالة تسوس الأسنان يكون هناك تغيير في لون السن وظهور بقع داكنة وفجوات عليها، أما ألم العصب لا ينتج أنه تأثير على شكل السن الخارجي.
  2. في حال تسوس الأسنان يكون الألم في حالة تناول أنام من الطعام الحلو أو شديد السخونة، ولكن في حالة ألم العصب يكون شبه مستمر وليس له علاقة مباشرة بأنواع من الطعام.
  3. في حالة تسوس الأسنان يمكن أن يتم تحسين الوجع بعد علاج التسوس أو تناول أنواع معينة من المسكنات، أما ألم العصب يكون شديد ولا يؤثر فيه الأنواع العادية من المسكنات ويحتاج إلى حشو عصب وعلاج مباشر له.

في حالة الشعور بألم في الأسنان سواء غير منتظم أو يزيد مع الوقت يجب أن تستشير طبيبك الخاص للتعرف على ماهية الألم والسبب الحقيقي وراءه سواء التسوس أو عصب يحتاج إلى حشو.

كم يستمر الالم بعد حشو عصب الضرس؟

تعرفنا من قبل على أن وجود ألم بعد حشو العصب للضرس يمكن أن ينتج عنه حالة من الألم وهذا يعتبر أحد الأمور الطبيعية التي يحدث عادة، ويمكن أن يظل الألم بعد حشو العصب عدة أيام فقط تختلف من شخص لأخر تبعا لحالة الأسنان ومدى التزامه بتعليمات الطبيب بعد وضع الحشوات في الأسنان، لذا يجب عليك أن تكون حريص على الأهمام بأسنانك حتى تقلل من وقع الألم عليها.

نحن ندرك أهمية صحة أسنانك، وبفضل حشو العصب في المركز الطبي لرعاية الأسنان، نحميها ونحافظ على جمالها.

كم يستمر الالم بعد حشو عصب الضرس؟

كم يستمر الالم بعد حشو عصب الضرس؟

هل وجع الضرس بعد حشو العصب طبيعي؟

نعم، وجود وجع في الضرس بعد حشو العصب يعتبر أحد الأمور الطبيعية التي تحدث في العادة بعد الحشو، ويمكن أن يتسمر الألم الحاد وتنميل الفك لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات بعد وضع حشو العصب، ويبدأ الألم في أن يقل تدرجيا بمرور بضع أيام، ولكن في حالة استمرار الألم يجب عن المريض أن يعود إلى الطبيب المعالج.

احتمال وجود مشكلات في حشو العصب تزيد في حالة أن ألم الذي يشعر به المريض لم يقل بمرور الوقت، وفي هذا التوقيت يكون هناك أكثر من سبب يؤدي إلى الألم أهمها عدم تناسب حجم الحشوة مع الضرس أي أنها كبيرة الحجم مما يسبب ضغط على الأسنان المجاورة وجذور العصب وهذا يسبب ألم موجع.

لماذا تسبب الحشوات ألم في الضرس عند الضغط عليه؟

في حالة أن الشخص يشعر بأن هناك ألم في الضرس بعد الحشو يرجع هذا إلى عدة أسباب منها الحجم الغير مناسب للحشو، ولكن في حالة أن المريض يشعر بالألم في حالة الضغط عليه إذا يكون السبب هو وجود تهيج في العصب نتيجة إصابته بالالتهاب مما يجعل الألم يزيد في حالة الضغط عليه، ويجب أن تعود لطبيبك المعالج على الفور.

دع مخاوفك وراء ظهرك! مركزنا الطبي لرعاية الأسنان يقدم خدمة حشو العصب في جلسة واحدة بأحدث التقنيات الطبية.

علاج ألم الضرس بعد الحشو

عادة ما يتعرض المريض إلى ألم ما بعد الحشو في الضرس وهذا أمر طبيعي ووارد الحدوث، ويستمر هذا الألم لمدة عدد من الأيام فقط ويزول تمام، وخلال هذه الفترة يمكن علاجه بالطرق التالية:

  1. تناول المسكنات التي وضحها الطبيب المعالج.
  2. الابتعاد عن الثلج أو المياه شديدة البرودة.
  3. الحرص على الابتعاد عن أنواع الطعام الصلب أو اللزج.
  4. تنظيف الأسنان يوميا بمعجون لتحسس الأسنان وفرشاة مناسبة.

يمكن من خلال هذه الخطوات البسيطة أن تحقق التعافي الكامل من ألم الأسنان بعد حشو العصب بسهولة.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

نقدم إليك المركز الطي لرعاية الأسنان وهو واحد من أفضل المراكز المتخصصة في طب وعلاج الأسنان، نقدم لك أفضل الحلول المبتكرة في تحسين حالة الأسنان والتخلص من المشكلات المزمنة والمؤقتة التي تصيبها، ويمكن أن تحصل على نوع التشخيص والعلاج المناسب لك الآن من خلال التواصل معنا وحجز موعد مناسب لك في مركزنا المتميز.

0/5 (0 Reviews)

سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا