ما هي طريقة استخدام شمع التقويم؟ وهل يمكن الاكل معه؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هي طريقة استخدام شمع التقويم؟ وهل يمكن الاكل معه؟

طريقة استخدام شمع التقويم، من أجل مساعدة المريض أثناء ارتداء تقويم الأسنان، أوجد الأطباء بعض الحلول التي تمنع جروح أو الإصابة من الألم، ومنها شمع تقويم الأسنان والتي سنتناولها خلال هذا المقال، هذا بالإضافة إلى كيفية إزالة شمع التقويم وتكلفته، فتابع معنا.

طريقة استخدام شمع التقويم

طريقة استخدام شمع التقويم

طريقة استخدام شمع التقويم

تعتبر طريقة استخدام شمع التقويم أحد الحلول المبتكرة والفعّالة للتخفيف من الألم الناجم عن استخدام جهاز التقويم، يعتبر صف الأسنان وتشكيله بالشمع جزءًا من العلاج الطبي لتشكيل الأسنان وتنظيمها بصورة صحيحة.

فعند ارتداء جهاز التقويم قد يتسبب في التهابات وتقرحات في فم المريض. لذلك يتم استخدام شمع التقويم كحاجز حماية بين جهاز التقويم والفم.

تتضمن طريقة استخدام شمع التقويم عدة خطوات. أولاً، يتم وضع كرة صغيرة من الشمع على المنطقة المؤلمة من جهاز التقويم، ومع ذلك يجب تفادي استخدام كمية كبيرة من الشمع لضمان راحة المريض.

كما يمكن وضع الشمع على سلك التقويم لتشكيل حاجز يساعد في الحفاظ على استقرار جهاز التقويم وتقليل احتكاكه مع الأنسجة اللينة في الفم، يمكن وضع الشمع بشكل دقيق بواسطة أطراف الأصابع، أو باستخدام اللسان لتشكيل الشمع وتثبيته في مكانه.

يُنصح بمنح الشمع بعض الوقت لعلاج التقرحات وتسكين الألم. يمكن استخدام شمع التقويم في كل مرة يستخدم فيها جهاز التقويم، ويمكن تغييره واستبداله في حال تلفه أو حدوث أي مشكلة به.

وفي الحالات التي يظهر فيها جروح أو خدوش في الجهة المقابلة لحواف جهاز التقويم في الفم، يُستخدم شمع الأسنان الطبي المتوفر في السوق، هذا النوع من الشمع يستخدم عادةً في علاج الأسنان ويساعد في تخفيف الألم الناجم عن جهاز التقويم. يتم وضعه برفق على جهاز التقويم لتقليل الاحتكاك وتحسين راحة المريض.

فريقنا المتخصص في المركز الطبي لرعاية الأسنان يقدم علاجًا مبتكرًا باستخدام شمع تقويم الأسنان.

كم مدة شمع تقويم الأسنان النهدي على الأسنان

شمع تقويم الأسنان، المعروف أيضًا شمع الأسنان هو مادة تستخدم لتخفيف الاحتكاك والتهيج الناتج عن أجهزة تقويم الأسنان، مثل المشابك، والأسلاك، والخطافات، والأربطة، يعد شمع تقويم الأسنان طريقة فعالة وبأسعار معقولة لحماية فمك من التهيج والأضرار التي يمكن أن يتسبب فيها تلك الأجهزة.

إن شمع تقويم الأسنان يأتي عادةً في شكل أصفر شفاف أو بيضاوي. يتم وضعه بشكل مباشر على أجزاء الأجهزة التي تلامس الفم، مثل الأسلاك والمشابك، لتقليل الاحتكاك والتهيج.

مدة استخدام شمع تقويم الأسنان يمكن أن تختلف وفقًا لاحتياجات كل فرد. ومع ذلك، فإنه لا يمكن بقاء الشمع على الأسنان لفترة طويلة، يجب تغييره مرتين يوميًا لضمان النظافة والسلامة الفموية. هذا يساعد على منع نمو البكتيريا في الفم وتجنب العدوى.

يُنصح أيضًا بشطف الفم بالماء المالح مرة واحدة على الأقل في اليوم عند تهيّج مناطق معينة في الفم، فغسل الفم بالماء المالح يمكن أن يعمل كتطهير طبيعي ومهدئ للألم والتهيج، وبالتالي يساعد على العلاج والتخفيف من ظهور القرحة.

هل يمكن الاكل مع شمع تقويم الأسنان 

نعم، احتمال تراكم البكتيريا في الشمع يعد أحد الأسباب الرئيسية لتجنب تناول الطعام أثناء وجوده، قد يتراكم البقايا الغذائية في الشمع وتؤدي إلى نمو البكتيريا، مما يزيد من احتمالية حدوث التهابات اللثة أو أي مشاكل أخرى في الفم.

لذا إذا اضطر المريض لتناول الطعام في وجود شمع التقويم، فيُنصح بإزالة الشمع بعد الانتهاء من الوجبة وغسل الأسنان بعناية، ثم وضع قطعة جديدة من الشمع، وهذا سيضمن نظافة الفم وتجنب تراكم البكتيريا.

وعادةً ما يوصي طبيب الأسنان بوضع الشمع ليلًا لتجنب الإزعاج الناتج عنه أثناء تناول الطعام، إلا أنه قد يكون من الممكن تناول الطعام والشمع في الفم في حالات الضرورة، مع الاهتمام بنظافة الفم بشكل صحيح.

يجب ملاحظة أن شمع تقويم الأسنان مصنوع من مواد طبيعية غير سامة وصالحة للأكل، مثل شمع النحل أو البارافين أو الشموع الطبيعية الأخرى.

نحن هنا للمساعدة عند تركيب شمع تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ماذا يحدث اذا بلعت شمع تقويم الأسنان

يعتبر بلع الشمع المستخدم في تقويم الأسنان واحداً من المشكلات النادرة والتي قد تحدث، يتكون الشمع المستخدم في تقويم الأسنان من مواد آمنة وغير سامة، لذا فإن ابتلاع كمية صغيرة من هذا الشمع غالباً ما يكون غير ضار.

مع ذلك، قد يحدث بعض الأعراض الجانبية البسيطة إذا تم بلع شمع تقويم الأسنان، قد تظهر بعض الغثيان أو القيء الخفيف، ولا يتطلب ذلك في العادة أي عناية طبية خاصة. يمكن للجهاز الهضمي أن يتعامل مع ابتلاع الشمع ويتخلص منه بشكل طبيعي.

مع ذلك، يجب أن يتم متابعة أي أعراض غير طبيعية بعد بلع شمع تقويم الأسنان إذا شعر الشخص بألم حاد في البطن أو صعوبة في البلع أو ظهور أي علامات تشير إلى تفاعل تحسسي، يجب استشارة الطبيب على الفور، وللتعرف على المزيد من المعلومات عن أنواع تقويم الأسنان اضغط هنا.

ماذا يحدث اذا بلعت شمع تقويم الأسنان النهدي

ماذا يحدث اذا بلعت شمع تقويم الأسنان النهدي

كيف اشيل شمع تقويم الأسنان 

إن شمع تقويم الأسنان هو عبارة عن مادة غير سامة وآمنة مصممة خصيصًا للاستخدام داخل الفم، ولكن في بعض الأحيان قد تكون هناك حاجة لإزالة هذا الشمع، سواء لأسباب مريحة أو صحية.

هنا ستجد دليلًا سهلًا وفعالًا لكيفية إزالة شمع تقويم الأسنان بأمان، وهي:

  1. تجهيز أدوات الإزالة:
    • قبل البدء في عملية الإزالة، تأكد من غسل يديك جيدًا بالصابون والماء الدافئ للتأكد من النظافة الجيدة.
    • احصل على مسواك، أو فرشاة الأسنان الناعمة، وقطعة من الخيط السندي أو عود قطني نظيف.
    • قد تحتاج أيضًا إلى مرايا صغيرة لمساعدتك على رؤية المناطق الصعبة الوصول.
  2. إزالة الشمع بين المشابك:
    • استخدم أصابعك بلطف لإزالة الشمع المتراكم بين المشابك. تأكد من أن يديك نظيفة وجافة قبل البدء.
    • قد تحتاج إلى استخدام مرآة صغيرة للمساعدة في رؤية المناطق الصعبة الوصول. احرص على عدم الضغط بشدة أثناء إزالة الشمع لتجنب إلحاق أي ضرر بالتقويم.
  3. استخدم الخيط أو العود القطني:
    • تعتبر هذه الأدوات مفيدة للوصول إلى مناطق صعبة الوصول.
    • اقتص الخيط أو قم بتجهيز عود قطني نظيف بمقدار 15-20 سم.
    • ثبت الخيط على إبهامك أو على عود القطن بين إصبعي السبابة والإبهام.
    • ادخل الخيط بلطف بين المشابك وقم بتحريكه برفق من أسفل إلى أعلى لإزالة الشمع.
  4. تجنب استخدام الأدوات الحادة:
    • يجب تجنب استخدام أدوات حادة مثل المشابك أو الأدوات الحادة الأخرى لإزالة الشمع، قد يؤدي ذلك إلى تهيج اللثة والأنسجة المحيطة.
    • يتسبب استخدام الأدوات الحادة في إمكانية حدوث جروح أو خدوش غير مقصودة.
  5. تيبس الوقت اللازم للانتظار:
    • في حال لم يتمكن الشمع من الخروج بالكامل، فلا تقلق. قد يتساقط الشمع تدريجيًا من تلقاء نفسه بمرور الوقت.
    • كن صبورًا واستمر في غسل الأسنان والفم بانتظام للحفاظ على نظافتها، وللتعرف على المزيد من المعلومات عن ادوات تقويم الأسنان اضغط هنا.

زوروا المركز الطبي لرعاية الأسنان للاستفادة من توصيات خبرائنا عند تركيب شمع تقويم الأسنان

ما هو سعر شمع تقويم الأسنان 

يُوفر شمع تقويم الأسنان بديلًا مريحًا وفعالًا لتخفيف الأعراض المزعجة التي تنتج عن استخدام أجهزة تقويم الأسنان، حيث يتوفر الشمع في العديد من الصيدليات، حيث يتوفر بأسعار معقولة تبدأ من 100 جنية مصري وهو سعر ليس باهظًا مقارنة بالمنتجات الأخرى المتاحة في السوق.

ويُستخدم الشمع تقويم الأسنان لحماية اللثة وتوفير بطانة وحماية إضافية للفم من مكونات تقويم الأسنان مثل الدعامات، والأسلاك، والخطافات، ويدعم الشمع تخفيف حدة الأعراض المزعجة الناجمة عن هذه المكونات، مما يساعد المرضى على تحقيق الراحة والراحة العامة أثناء استخدام أجهزة تقويم الأسنان.

تواصل مع المركز الطبي لرعاية الأسنان للحصول على تقييم شخصي وتركيب نوع شمع تقويم فعال عند العلاج

ما هو بديل شمع تقويم الأسنان 

يعمل هذا البديل على تخفيف الاحتكاك بين الغشاء المخاطي للفم ودعامة الأسنان، وبالتالي يحمي الفم ويحافظ على راحة المريض، يتم تصنيع هذا البديل من مواد مختلفة، تشمل شمع العسل، شمع كرنوبا، الجريزوفولفين، وشمع البارافين المشتق من البترول.

بديل شمع تقويم الأسنان يوفر عدة فوائد للمرضى، أولاً وقبل كل شيء، فإنه يوفر تثبيتًا أفضل للأقواس التقويمية مقارنة بشمع التقويم العادي، فهو يساعد في الحفاظ على استقرار الأقواس ويتيح لها العمل بشكل أكثر فاعلية، كما يتميز بقوة تحمل أكبر مما يجعله يدوم لفترة أطول خلال الاستخدام اليومي.

يتميز بديل شمع تقويم الأسنان بتصميم مريح وفعال. فإنه يعتبر خيارًا مثاليًا للمرضى الذين يعانون من آلام الأسنان الناجمة عن التقويم. سيشعر المرضى بالراحة والثقة أثناء استخدامه، مما يتيح لهم القدرة على القيام بأنشطتهم اليومية بثقة وراحة.

افضل مركز لعلاج وتجميل الاسنان

يمتاز المركز الطبي لرعاية الأسنان بتوفير مجموعة متنوعة من خدمات طب الأسنان التي تتضمن جميع جوانب العناية بالأسنان، يتكون فريق العمل في المركز من أطباء متخصصين ذوي خبرة كبيرة في تجميل الأسنان، بالإضافة إلى ذلك، يتميز المركز بتوفير تقنيات وأدوات حديثة لتحقيق أفضل نتائج للمرضى.

تعد تكلفة علاج وتجميل الأسنان واحدة من العوامل الرئيسية التي يأخذها المرضى في الاعتبار عند اختيار مركز للعلاج، حيث يقدم المركز الطبي لرعاية الأسنان أسعارًا تنافسية لخدماته، مما يجعله وجهة مثالية للمرضى الباحثين عن الجودة والاقتصاد في آن واحد.

المركز الطبي لرعاية الأسنان ليس الوحيد المتميز في مجال علاج وتجميل الأسنان في مصر، فهناك العديد من الأطباء المتخصصين والعيادات المشهورة.

افضل مركز لعلاج وتجميل الاسنان

افضل مركز لعلاج وتجميل الاسنان

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا