خلع الضرس المحشو عصب والتوقيت المناسب لخلعه! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

خلع الضرس المحشو عصب والتوقيت المناسب لخلعه!

خلع الضرس المحشو عصب، الضرس المحشو عصب من الممكن أن يتعرض لبعض المشاكل التي تؤثر عليه ويكون الخلع هو الحل الأخير لتجنب حدوث أي مضاعفات أو تفاقم الوضع الصحي للمريض، لذلك سنتعرف على الحالات التي يلجأ فيها أطباء الأسنان إلى خلع الضرس المحشو عصب خلال هذا المقال.

خلع الضرس المحشو عصب

خلع الضرس المحشو عصب

خلع الضرس المحشو عصب

الضرس المحشو عصب من الممكن تعرضه لبعض المشاكل بعد عملية الحشو بفترة مما يتطلب استشارة الطبيب لمعرفة طريقة العلاج المناسبة لمنع حدوث أي تفاقمات أخرى وأحياناً يكون من ضمن طرق العلاج التي يقررها الطبيب هي خلع الضرس المحشو بسبب تآكل ترميم الضرس، أو تعرض الضرس والحشوة إلى الكسر، أو تحول الضرس إلى موطن للبكتيريا والتسوس بسبب وصول البكتيريا لبعض القنوات العصبية الجانبية التي لم يتم حشوها أثناء عملية الحشو، أو ظهور التشققات في جذر وهيكل الضرس.

هل يمكن خلع الضرس المحشو عصب؟

نعم، هناك بعض الحالات التي تحدث لها مضاعفات تتطلب إلى خلع الضرس على الرغم من حشو العصب الخاص به وهذا القرار يكون بعد القيام بالعديد من الفحوصات والأشعة الطبية التي توضح حالة الضرس وتساعد الطبيب على أخذه بعناية ولكن لا يمكن أخذ المريض قرار الخلع من تلقاء نفسه لمجرد عدم قدرته على تحمل الألم لأن ذلك سوف يؤدي إلى تغير في شكل الوجه بسبب الفراغ الناتج عن الخلع ومن الممكن إلحاق الضرر بالأسنان المجاورة أيضاً ومن الممكن موافقة الطبيب على قرار المريض بخلع الضرس في حالة قدرته على القيام بزراعة الأسنان أو تركيب طقم يحل محل الأسنان والضروس التي سوف يتم خلعها.

هل ينكسر الضرس بعد حشو العصب؟

نعم، من الممكن أن ينكسر الضرس بعد حشو العصب وذلك يرجع إلى ضعف وهشاشة جذور الضرس بعد مرور أشهر من الخضوع لعملية حشو عصب الضرس التي يتم فيها إزالة جزء من تجويف الضرس من أجل تثبيت مادة الحشو بداخله ويكون عرضة للكسر عند الضغط عليه أثناء قضم ومضغ الطعام أو الاصطدام بينه وبين الأسنان عند التحدث وذلك بسبب فقد العصب القدرة على الشعور أو الاستجابة للحرارة والبرودة بعد سحب العصب أثناء العملية.

متى يجب خلع الضرس بعد سحب العصب؟

تحل عملية حشو العصب العديد من المشاكل التي تصيب الضرس أو الأسنان بوجه عام، لكن يوجد بعض الحالات النادرة التي يحدث فيها فشل لعملية حشو العصب أو بعد مرور الوقت تحدث مضاعفات للضرس الذي تم حشوه تُجبر الطبيب إلى اللجوء إلى إزالته، والأسباب التي يجب فيها خلع الضرس بعد سحب العصب هي:

  • الألم المستمر في الضرس بعد الحشو وعدم استجابة المريض إلى أي حلول أو طرق علاج أخرى.
  • عدم التئام الجرح بعد عملية الحشو بمرور الوقت والشهور مما قد يسبب العدوى التي من الممكن أن تؤدي إلى أمراض أخرى.
  • تغير لون جذر الضرس إلى الأسود الذي يدل على بداية تعفن الضرس.
  • تكون الخرًاج والتجمعات البكتيرية في عمق تجويف الضرس، واستفد من خبرة فريقنا المتميزة في معالجة خراج الأسنان واستعد لابتسامة صحية وجميلة. زور مركزنا الطبي لرعاية الأسنان اليوم وتمتع بالرعاية الطبية المتميزة والنتائج المذهلة.
  • استمرار الالتهابات في الفم وتورم الوجه والفكين.

أيهما أفضل خلع الضرس أم حشو عصب

تعتمد الإجابة على هذا السؤال على تفاصيل الحالة الصحية للمريض والأخذ في الاعتبار الأسنان المجاورة للضرس المصاب وليس فقط حالته ونسبة الضرر فيه وأيضاً من الضروري النظر بعين الاعتبار إلى الأمراض الأخرى التي يعاني منها المريض خاصةً الأمراض المزمنة.

وهناك بعض الحالات التي من الممكن أن ينفع خضوعها لعملية حشو عصب الضرس لكن يكون الحل الأمثل هو الخلع وذلك بسبب عدم قيام الضرس بوظيفته الكاملة مثل ضرس العقل الذي لا يوجد ضرس مقابل له يساعد في عملية مضغ و طحن الطعام، أو توقع سقوط الضرس في الوقت القريب كما الحال في الأسنان اللبنية، أو سقوط جزء كبير من الأسنان وتلف الأسنان الباقية واحتياجه إلى تركيب أو زرع طقم أسنان جديد، لذلك يرجع القرار الأنسب إلى الطبيب المعالج الذي يشخص حالة المريض بعد الرجوع إلى العديد من الفحوصات الطبية والأشعة.

أسباب إجراء حشو العصب للضرس

أسباب إجراء حشو العصب للضرس

أسباب إجراء حشو العصب للضرس

لا يأتي قرار إجراء حشو العصب للضرس إلا بعد ظهور بعض الأعراض التي تدل على وجود مشاكل صحية في الأسنان يجب علاجها، وبعد الذهاب إلى الطبيب وتشخيصه للحالة يكون من ضمن إجراءات العلاج احتياج المريض إلى حشو عصب الضرس، لذلك دعونا نتعرف على أسباب إجراء حشو العصب للضرس خلال هذه النقاط:

  • الألم المستمر دون انقطاع: يشعر المريض بالألم المستمر في حالات الإصابة بالتهابات اللثة أو الجيوب الأنفية أو إصابة الفم والأسنان بالعدوى أو وجود كسور وتشققات في الضروس.
  • الألم عند تعرض الضروس للبرودة أو الحرارة: يشعر المريض بالانزعاج عند تناول المأكولات المثلجة أو شرب المشروبات الدافئة واستمرار الألم حتى بعد التوقف عن تناول أي شيء ساخن أو بارد.
  • تورم وانتفاخ اللثة: تناول المريض الحمضيات بكثرة قد يسبب تورم أو انتفاخ اللثة ومن الممكن أن تكون مصحوبة بالألم وفي بعض الأحيان لا يشعر المريض بأي ألم لكن الروائح الكريهة للفم أو عدم تمييز طعم المأكولات تكون الدليل الرئيسي لاحتياج المريض إلى حشو العصب.
  • تصبغ الضروس بألوان أخرى قاتمة: تدمير الأنسجة الداخلية للضروس أو جذورها يكون نتيجة العدوى ويكون مصاحب بتغير لون الضروس.
  • كسور الضروس: كسر الضروس يعطي فرصة إلى نمو البكتيريا داخل ثقوبها والوصول إلى العصب.
  • ضعف جذور الأسنان: العدوى في الفم تسبب إنتاج بعض المنتجات الحامضية التي لها تأثير قوي في تدمير عصب الضرس في إحالة وصول العدوى إلى جذر الضرس.

الخطوات المتبعة في عملية حشو عصب الضرس

هناك بعض الخطوات التي يحددها الطبيب بناءً على حالة المريض الصحية ونسبة التسوس الموجودة في الضرس أثناء إجراء عملية حشو عصب الضرس وذلك ما تظهره الأشعة والفحوصات الطبية التي يطلبها الطبيب قبل ميعاد العملية لإخذ جميع الاحتياطات وضمان نجاح عملية حشو العصب، وهذه الخطوات سنذكرها في النقاط التالية:

  1. تخدير اللثة أو الضرس المصاب بواسطة حقن المريض بحقنة تخدير.
  2. بعد بدء مفعول التخدير يقوم الطبيب بحفر تجويف الضرس بواسطة جهاز حفر أو أداة إزالة طبية للتخلص من التسوس وجميع البكتيريا والميكروبات الموجودة بداخل قنواته العصبية.
  3. عزل الضرس المصاب بواسطة وضع ورقة عزل طبية حوله.
  4. تعقيم تجويف الضرس بواسطة المحاليل للتأكد من القضاء على أي بقايا بكتيرية.
  5. ملء فراغات القنوات العصبية الأساسية والجانبية بالحشوة المؤقتة لإعطاء فرصة للضرس التأقلم عليها واختبار ردة الفعل التحسسية للعصب.
  6. في الجلسة التالية يقوم الطبيب باستبدال الحشوة المؤقتة بالحشوة الدائمة التي حددها له.
  7. تسوية سطح الحشوة مع سطح الضرس لضمان عدم وجود زوائد حشوية.
  8. وضع تاج فوق قمة الضرس لضمان عدم تحرك الحشوة من داخل تجويف الضرس وإعطاء الضرس الشكل الجمالي الخاص به، ويمكنك القراءة تفصيلياً عن حشو العصب وعدد جلساته وأسعاره من خلال هذا المقال.

علاج الم الضرس بعد حشو العصب

هناك بعض الإرشادات التي تساعد على علاج ألم الضرس بعد حشو العصب عند الالتزام بها، ومن الممكن ذكرها في النقاط التالية:

  • الالتزام بالأدوية التي وصفها الطبيب في مواعيدها خلال فترة العلاج.
  • استخدام المعجون المناسب وفرشاة الأسنان الحساسة اللذان تم تحديدهم من قبل الطبيب.
  • تركيب التاج أو التلبيسة على قمة الضرس بهدف حفاظه على أداء وظيفته الكاملة وحماية الحشوة بداخله.
  • في حالة ظهور ردة فعل تحسسية من الجهاز المناعي للمريض تجاه الحشوة يقوم الطبيب بتغيرها.
  • تلميع سطح الحشوة مع سطح الضرس حتى يضمن عدم وجود زوائد حشوية من الممكن أن تسبب تشققات عند الضغط فيما بعد.

فشل حشو عصب الضرس

عملية حشو عصب الضرس من العمليات التي تتميز بوجود نسبة نجاح لها عالية حيث تصل النسبة إلى 98% لكن هناك بعض الحالات النادرة التي يحدث فيها فشل لعملية حشو الضرس وهناك أسباب عديدة تؤدي إلى ذلك، دعونا نتعرف على هذه الأسباب في النقاط التالية:

  • عدم القضاء على البكتيريا

من الممكن حدوث عدم القضاء التام على البكتيريا أو الميكروبات في حالات العدوى الشديدة بسبب عدم تعقيم العصب الشكل الكافي أو عدم تسليك وإزالة الصديد في القناة العصبية أو عدم ملء الحشوة جميع فراغات تجويف العصب والضرس مما يعطي فرصة إلى بكتيريا الفم من الدخول إلى هذه التجويفات والتكاثر مسببة عدوى شديدة أو عدم اكتشاف خرًاج في عمق جذر الضرس مما يترتب على عدم علاجه العديد من المضاعفات.

  • عدم استخدام حشوة ملائمة لمكان التجويف

عدم ملء الحشوة كل تجويف الضرس فتكون أقصر من اللازم مما يعطي فرصة إلى دخول البكتيريا ونموها أو وجود زوائد ونتوءات حشوية أطول من سطح الضرس مما يسبب الاصطدام أثناء الحديث أو قضم ومضغ الطعام الضغط عليها وحدوث تشققات في الحشوة أو كسرها وسقوطها بالإضافة إلى ردة الفعل التحسسية من الجهاز المناعي لوجود الحشوة التي تُعتبر جسم غريب فيُهاجمه الجسم.

  • وجود الأدوات المستخدمة في عملية الحشو داخل تجويف الضرس

نسيان الأدوات التي تم بها إزالة الصديد أو الخرًاج أو العدوى دون تعقيمها أثناء عملية توسيع وتعقيم القنوات العصبية ممكن أن يسبب فشل عملية حشو العصب لكن إذا كانت معقمة ولا تحتوي على أي عدوى تنجح عملية الحشو بنسبة كبيرة.

  • عدم اكتشاف القنوات العصبية الجانبية

عدم قدرة نسبة كبيرة من أطباء الأسنان اكتشاف بعض القنوات العصبية الجانبية مما أدى إلى وجود فراغات في التجويف تصل إليها البكتيريا وتنمو العدوى من جديد.

وهناك أعراض تدل على فشل عملية حشو عصب الضرس، وهي:

  • زيادة حدة الألم مع مرور الوقت.
  • توضح الأشعة عدم التئام الحشوة مع جذر الضرس بعد العملية.
  • تصبغ الأسنان وتغير لونها.
  • تكون الخرًاج في المناطق المجاورة للضرس الذي تم حشوه، وعندما يتعلق الأمر بخراج الأسنان، فنحن هنا لمساعدتك على التخلص من الألم وحل المشكلة بأسرع وقت ممكن. زور مركزنا الطبي لرعاية الأسنان اليوم واستمتع بتجربة علاجية مريحة ومحترفة.
  • تورم جانب الوجه والفك الذي يوجد به الضرس الذي تم حشوه.

ما بعد خلع الضرس الملتهب

الضرس يلتهب في حالة وجود عدوى أو بكتيريا سببت هذه الالتهابات، وينصح الأطباء بعدم خلع الضرس إلا بعد الشفاء التام حتى لا تحدث مضاعفات أخرى لأن أثناء عملية الخلع لابد من خضوع المريض للتخدير واستخدام المخدر في هذه الحالة لن يكون جيداً بل سيكون له نتائج عكسية ويسبب له آلام شديدة، وفي حالة خلع الضرس وهو ملتهب سوف يشعر المريض ببعض الأعراض أو تحدث له بعض المضاعفات مثل:

  • الشعور بالألم نتيجة لعدم تأثير البنج الكافي.
  • اكتشاف وجود خرًاج أثناء عملية الخلع مما يسبب اضطرار الطبيب إلى أخذ إجراءات أخرى وتطويل مدة العملية وفي هذه الحالة الألم سوف يكون مضاعف.
  • انتقال العدوى المسببة للالتهاب إلى الأوعية الدموية أثناء عملية الخلع.

لذلك يُنصح بأخذ المضادات الحيوية والالتهابات والتأكد من عملية الشفاء التام واختفاء الالتهابات قبل عملية الخلع.

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا