حشو الاسنان الابيض وهل الحشو البلاتيني أفضل أو الأبيض؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

حشو الاسنان الابيض وهل الحشو البلاتيني أفضل أو الأبيض؟

حشو الأسنان الأبيض، دائماً ما يفضل الأطباء حشو الأسنان التالفة بدلا من خلعها، ولذلك أصبح هناك الكثير من التطورات في مجال الحشو والبحث عن أفضل الأنواع والطرق الخاصة بها، وفي هذا المقال سوف نقدم نبذة مفصلة عن أحد أفضل هذه الأنواع وهو الحشو الأبيض والذي يفضله البعض لتشابهه بالسن الأصلي.

حشو الاسنان الابيض

حشو الأسنان الأبيض

حشو الأسنان الأبيض

يعتبر حشو الأسنان علاج طبي يزيد من جمال الأسنان التالفة ويجعلها متشابهة مع الأسنان الطبيعية، كما يقوم على إزالة جميع الالتهابات الموجودة حول الضرس، ولذلك يجب التعرف في البداية على طبيعة الحشو الأبيض للأسنان.

الحشو الأبيض هو أحد أنواع الحشوات التي تستخدم في علاج السن التالف الناتج عن التسوس وهو يتكون من مادة زجاجية وراتينج باللون الأبيض ليناسب لون الأسنان الحقيقي؛ حيث يستخدم فيها أسلوب ربط المينا والعاج، كما أنه مركب يشبه المعجون الأبيض يسهل الضغط عليه ليتساوى مع شكل السن ويتم معالجة هذا المركب وترابطه بالسن الأصلي بواسطة ضوء أزرق يشبه الليزر.

كيفية إجراء الحشو الأبيض للأسنان

يستخدم الحشو الأبيض كبديل جيد للأسنان المكسورة، ويعتبر أحد الخيارات الجيدة للمرضى الذين يفضلون المظهر الطبيعي للأسنان، ولذلك يقدمه الكثير من الأطباء كخيار جيد لهم، وهنا سوف نعرض كيفية إجراء الحشو الأبيض للأسنان:

الفحص: يقوم طبيب الأسنان بفحص أسنانك بهدف إيجاد أي تشققات أو تسوس، وأحياناً يستخدمون الأشعة السينية.

التخدير: يستخدم طبيب الأسنان المخدر بوضعه في منطقة السن التالف حتى لا يسبب ازعاجاً للمريض، ولكن في الكثير من الأحيان لا يستخدمه إذا كان التسوس على سطح السن.

إزالة التسوس: يقوم بنزع التسوس بأدوات طبية معقمة بعد التأكد من مفعول المخدر دون شعور المريض بأي ألم، وبعد إزالة التسوس يتأكد الطبيب من أن الحشو مناسب في الحجم مع الثقب.

وضع الحشو: يقوم الطبيب بوضع الحشو بشكل مناسب لحجم الفراغ، ويضع مادة خاصة لحماية عصب السن، ويقوم بوضع الحشو الأبيض ومعالجته بضوء أزرق يعمل على تصليبها، وفي نهاية الأمر يبدأ الطبيب بتلميع وتسوية الحشو الأبيض ليناسب شكل السن الحقيقي، ولذلك يطلب الطبيب من المريض العض حتى يتأكد بعدم وجود أي إزعاج يشعر به

ما هي مخاطر الحشو الأبيض للأسنان

الحشو الأبيض للأسنان مثل جميع الإجراءات له القليل من العيوب والتي يجب علينا الانتباه إليها عند استخدامه؛ فالحشو الأبيض هو مادة سهلة السقوط وقد يتطلب ذلك زيارة الطبيب لأكثر من جلسة.

بالإضافة إلى أن الحشو الأبيض عبارة عن معجون يحتاج الكثير من الوقت حتى يثبت ويتجمد، كم أنه لا يدوم لأكثر من 5 سنوات خاصة إذا زاد الضغط عليه والمضغ بقوة، والحشو الأبيض يعد أكثر تكلفة من الحشو الفضي.

مميزات الحشو الأبيض للأسنان

الحشو الأبيض للأسنان هو نوع من الحشوات المستخدمة لإصلاح التسوس أو ترميم الأسنان التالفة، وهو يتميز بعدة مميزات، تشمل:

  • يتميز الحشو الأبيض بنفس لون وشكل الأسنان الطبيعية، كما يستطيع الطبيب استخدام درجة اللون المناسبة لأسنان المريض لأن هذا النوع من الحشو يتفاوت في درجات لونه الأبيض.
  • يعد الحشو الأبيض من أسهل الحشوات من حيث قابليته للتصليح مقارنة بالحشو الفضي.
  • لا يعالج الحشو الأبيض تسوس الأسنان فقط بل أيضاً السن المكسور والتالف، كما أنه يسهل تشكيله لأنه يتكون من مادة تشبه المعجون يتم معالجتها بالضوء الأزرق وهذا يجعلها تتمسك جيدا بالسن فـلا يضطر إلى إزالة أنسجة الأسنان الطبيعية.
  • يستخدم الطبيب الحشو الأبيض لمعالجة التجاويف الموجودة بجانب الأسنان.
  • يعد الحشو الأبيض تكلفته منخفضة مقارنة بالحشوات التجميلية الأخرى.
  • الحشو الأبيض قليلا ما يتعرض لتشقق وليس له أي مخاطر صحية محتملة.

نصائح هامة لحماية حشوة الأسنان 

يهمل بعض الأشخاص العناية بأسنانهم رغم أنه من المهم الحفاظ عليها لأن حدوث عكس ذلك يؤدي إلى ظهور مشاكل وتفاقم أخرى، لذلك سنوضح لك بعض النصائح للحفاظ على صحة أسنانك:

  • يجب تنظيف الأسنان بشكل صحيح للوصول إلى أفضل حماية لها، ويمكن معرفة الطريقة بواسطة طبيب الأسنان الخاص بك.
  • لابد من الغسيل الدوري على الأقل مرتين في اليوم، ويفضل بعد تناول الطعام أو قبل النوم حتى لا تتراكم بقايا الأكل في الأسنان.
  • يفضل استخدام معجون وفرشاة أسنان مناسبة لأسنان المريض.
  • يتم استخدام أيضا الخيط الطبي للتعمق في تنظيف الأسنان.
  • الزيارة الدورية لطبيب الأسنان وعمل جلسات تنظيف.

“لا تقلق بشأن أسنانك؛ فنحن هنا للعناية بها! مع مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، يمكننا تغيير أسنانهم بأساليب مبتكرة وخبرة عالية، مما يضمن ابتسامة مشرقة وصحة فموية قوية.”

هل الحشو البلاتيني أفضل أو الأبيض؟

ما الأفضل بين الحشوات المستخدمة للأسنان؟ هذا السؤال يراود الكثير من الأشخاص، وسوف نجاوب عنه خلال الفقرة التالية:

الحشو بلاتيني: يعد من أكثر الحشوات استخداماً، فهو عبارة عن حشو معدني يمتاز بالصلابة والمتانة، ولذلك يفضل الأطباء وضعه في الأسنان الخلفية ولكن لا يحبذ استخدامه في الأسنان الأمامية بسبب لونه الفضي الواضح الذي يؤثر على الشكل الجمالي.

يفضل عدم وضع الحشو البلاتيني مقابل حشو معدني لكى لا يحدث تصادم ويسبب الألم، وفي بعض الأحيان قد يزيل الطبيب أجزاء سليمة من السن وتحديد شكل الحشو ليكون أكثر ثباتاً، وذلك لان الحشوات الأملغم لا تكون روابط مع الأسنان، ولمعرفة أكثر عن الحشو بلاتيني أضغط هنا

الحشو الأبيض: يسمي بالحشوات التجميلية نتيجة للونه الأبيض الذي يشبه الأسنان الطبيعية، ويتكون من نوعين من الحشوات؛

حشو الليزر(الكمبوزيت): ويستخدمه الكثير للأسنان الأمامية ليظهرها بشكل طبيعي، ولكن لا يستخدم في الأسنان الخلفية بسبب ضعف صلابته.

حشو الزجاجي: رغم لونه الأبيض إلا إنه غير متوافق مع شكل الأسنان بشكل كامل مما يؤثر على شكل الجمالي، يفضله الكثير من الأطباء لأسنان الأطفال لاحتوائه على مادة الفلورايد وهى تقوم بتقوية الأسنان وحمايتها من التسوس، ولكن لا يستخدم كثيراً على البالغين لضعف صلابتها وسرعة تأكلها.

وبناءً على ذلك يتوقف اختيارك للحشو على نوعية الأسنان والهدف من الحشو (علاجي أو تجميلي).

حشو الأسنان الأبيض

حشو الأسنان الأبيض

ما هو افضل حشو للأسنان؟ 

يعد حشو الأسنان من أفضل الطرق لتعويض السن التالف والمكسور، ولذلك تنوعت الحشوات وتم تطويرها لتقديم أفضل نتيجة، وسوف نعرض أنواع الحشوات فيما يلي:

  • الحشو الزجاجي: هو مزج بين جزئيات الزجاج ومادة الأكريل، ويكون باللون الأبيض ويفضل استخدامه لأسنان الأطفال وذلك لأنه يطلق مادة الفلوريد التي تساعد على حماية الأسنان من التسوس، ولكن قد تكون ضعيفة وقابلة للكسر لذلك فإن عمرها الافتراضي يصل حوالى 5 سنوات ولكن مع التطور الطبي زاد من عمرها.
  • حشو المملغم (البلاتيني): هو من أقدم الأنواع والأكثر انتشارًا، ويتكون من عناصر وهى (الفضة والنحاس والقصدير والزئبق) ويفضله الأطباء للمرضى الذين يعانون من صعوبة التحكم في اللعاب ومن لديهم نسبة تسوس عالية، وهو يتميز بطول المدى فهو يستمر من 10 لـ 15 سنة، وستطيع تحمل قوة العض، بالإضافة إلى أن تكاليفه بسيطة.
  • الحشو الذهبي: يعد أغلى أنواع الحشوات نتيجة تكونه من الذهب مع إضافة مواد أخرى، هذا النوع يدوم لفترة قد تصل إلى أكثر من 15 سنة وذلك لأن مادة الذهب يصعب تآكلها كما أن يتحمل قوة العض، وبالرغم من أن تكلفته عالية إلا أنه يفضله الكثير من المرضى.
  • حشو الكمبوزيت أو الحشو الأزرق: يتكون من جزئيات الزجاج والريزن، ويفضله الكثير للأسنان الأمامية لأن لونه مماثل للون الأسنان الطبيعي مما يعطي مظهر جمالي، بالإضافة إلى أن البعض يستخدمه في حالات علاج الجذور، ويستمر 5 سنوات ويعد من أقل الحشوات تكلفة.
  • حشو السيراميك: يتكون من مادة البورسلين ويستخدم في الكثير من علاجات الأسنان مثل (الحشو والزرع والتقويم والطرابيش) ورغم سعره الأغلى حتى من الحشو الذهبي إلا أنه يستمر لأكثر من 7 سنوات، ويتعرض للكسر في حالة زيادة حجمه.

هل يعود التسوس بعد الحشو الأبيض ؟ 

نعم؛ قد يعود التسوس بعد الحشو الأبيض وخاصة في المناطق القريبة بين الحشو والسن، وفي هذه الحالة يمكن اللجوء إلى الطبيب لإصلاحه باستخدام تقنيات حديثة أو يتم استبداله، وتكمن أسباب تسوس الأسنان بسبب عدم التنظيف الجيد للفم، والاستخدام الخاطئ لـفرشاة الأسنان والمعجون الغير مناسب، وعدم استخدام الخيط الطبي الذي يساعد على التخلص من بقايا الطعام التي قد تتفاعل مع بكتيريا الفم مما يسبب تسوس الأسنان

كيف اعرف إن فيه تسوس تحت الحشو؟

قد ينتج في مرحلة ما ظهور تسوس الأسنان نتيجة الإهمال الشديد لنظافة الفم والأسنان، لذلك لابد من الاهتمام الشديد بغسل الأسنان بالفرشاة والمعجون المناسب لها، وفى حالة التسوس هناك إشارات تدل عليه ومنها:

  • الإحساس بألم شديد في الفم والفك ويزاد ليلاً.
  • الشعور بالألم عند الأكل نتيجة الضغط على السن المصاب.
  • إحساس الشخص المصاب بشك في الضرس المصاب بصورة تدريجية.
  • الشعور بصداع نصفي في الجزء الذي يوجد فيه السن المصاب.
  • وجود ألم في الأذن والرأس بالكامل.
  • التهاب اللثة وانتفاخها.
  • في حالة السن المصاب في الاتجاه العلوي قد يصيب المريض ضعف العين نتيجة عدم التركيز.

في حالة إهمال المريض للتسوس قد يحدث مضاعفات له؛ مثل ضعف العظام حول السن مما يسبب خلعه، أو يتسبب في تكوين خراج تحت الضرس، بالإضافة إلى تكوين صديد قد يصل إلى الجذور العصبية.

لا تتأخر في علاج تسوس الأسنان؛ في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان نضمن لك راحة فورية وعلاجًا شاملاً للتسوس بفضل فريقنا المتخصص والمجهز بأحدث التقنيات الطبية.

0/5 (0 Reviews)

د. ماجدة فاروق

د.ماجدة فاروق استشاري علاج جذور وحشو العصب في المركز الطبي لرعاية الأسنان، طبيبة متخصصة في علاج الجذور وحشو العصب، وتمتاز بخبرة أزيد من 6 سنوات في هذا المجال، كما أن� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا